Thursday, November 30, 2006

هنية :الحصار فشل في تركيع الشعب الفلسطيني



أكد إسماعيل هنية رئيس الوزراء الفلسطيني أن الحصار المالي والاقتصادي فشل في تحقيق الأهداف المتوخاة منه ولم يتحقق منها شيء، مؤكدا إلى أن سياسة الحصار "لم تدفع الحكومة الفلسطينية إلى تقديم أي تنازلات سياسية تمس الحقوق والثوابت
وقال هنية في مؤتمر صحفي بنقابة الصحفيين المصرية اليوم أن الشعب الفلسطيني وحكومته تعرضا لمعركة من ثلاثة أبعاد هي الحصار الاقتصادي والحصار السياسي والتصعيد العسكري الإسرائيلي في وقت واحد لتحقيق الأهداف المرجوة وهي دفع الحكومة والشعب لتقديم تنازلات سياسية تمس الحقوق والثوابت الفلسطينية وتركيع الشعب الفلسطيني ومعاقبته علي خياره الديمقراطي
وقال : " رغم الألم والوجع الذي دخل كل بيت و كل أسرة فلسطينية أن الأهداف المتوخاة من سياسة الحصار لم تتحقق بل فشلت , لم يدفعوا الحكومة الفلسطينية إلي تقديم أي تنازلات سياسية ولم يتمكنوا من إحداث الفوضى داخل الساحة الفلسطينية ولم ينجحوا في إحداث حرب أهلية أو اقتتال فلسطيني فلسطيني "
الحكومة وفق الأجندة الوطنية
وقال هنية "هناك أجواء مشدودة بعض الشيء ولكن أنا على ثقة بأن الباب يجب ألا يغلق ونحن لن نصل إلى طريق مسدود "معترفا بوجود بعض الصعوبات والعقبات في الحوارات الأخيرة حول حكومة الوحدة الوطنية والتي وصفها بأنها " حكومة منشأها وطني حكومة تتحرك وفق الأجندة الوطنية الفلسطينية وحكومة تعزز الوحدة الوطنية وتخفف من حالة الاحتقان الداخلي "
وقال لقد اتفقنا علي مبادئ أساسية لتشكيل هذه الحكومة أولها أنها مبنية علي وثيقة الوفاق الوطني واختيار وزراءها مبني علي الكفاءة والنزاهة , والغرض منها إنهاء الحصار وحماية المشروع الوطني وحماية الوحدة الوطنية الفلسطينية و أنها لن تشكل انقلابا علي الخيار الديمقراطي للشعب إنما ستتم بناء علي نتائج انتخابات المجلس التشريعي .
وأوضح أن الخلاف حول تباين وجهات النظر علي بعض الوزارات السيادية ....ولكن حين تكون هناك كتلة برلمانية هي الأكبر بالتأكيد تكون عندها رئاسة الوزراء وبالتأكيد لا بد أن يكون لها تواجد في الوزارات السيادية
وحول الوزراء والنواب المعتقلين لدي إسرائيل قال هنية "مش ممكن نذهب للمجلس التشريعي لتنصيب الحكومة الجديدة إذا ما استمر اعتقال الوزراء والنواب...حتي نوفر السقف الدستوري للثقة لهذه الحكومة "
عباس مع رايس ..الطريق مسدود
وفي أريحا صرح الرئيس الفلسطيني عباس أبو مازن في اجتماعه مع وزيرة الخارجية الأمريكية كوندليزا رايس بأن المفوضات حول حكومة الوحدة الوطنية وصلت إلي طريق مسدود وقال: " مع الأسف وصلنا إلى طريق مسدود وهذا مؤلم جدا لنا, لأننا نعلم كم يعاني شعبنا من صعوبات. مع الأسف لم ننجح, ولم نصل إلى النتيجة التي نريدها". وقال "كل الخيارات مفتوحة الآن, عدا الحرب الأهلية التي لن نسمح بها أبدا "وطالبت رايس بتوسيع نطاق الهدنة التي وصفتها بالهشة والتي بدأت في قطاع غزة في بداية هذا الأسبوع

Sunday, November 26, 2006

عاكف :مصر تعاني من مشكلات أكبر ألف مرة من الحجاب


في اتصال هاتفي ببرنامج العاشرة مساءا علي قناة دريم قال فضيلة الاستاذ مهدي عاكف إنه يعتقد أن تصريحات الوزير ناتجة عن الثقافة الغربية التي تربى عليها وأن له سوابق تنم عن توجهه هذا.
وأشار عاكف أن الوزير أخطأ في تصريحاته ضد الحجاب ويجب أن يعتذر، لكنه حتى وإن لم يعتذر فلا يجب أن تأخذ القضية أكبر من حجمها لأن الجميع يعلم أن الحجاب فريضة إسلامية ولا يوجد عالم إسلامي واحد يشكك في هذا.
وأكد المرشد أن مصر تعاني من مشاكل وأزمات أكبر وأخطر ألف مرة من الحجاب مثل الاستبداد والفقر والبطالة والفساد والتدهور الخطير في التعليم والصحة.
وقال عاكف إن لم يتوقع ما تم في جلسة مجلس الشعب من تقديم طلبات إحاطة واستجوابات ومطالبات بإقالة الوزير.
ونفى المرشد أن يكون لنواب كتلة الإخوان دور في تصعيد الموقف داخل مجلس الشعب، لكن كانت هناك أسباب مختلفة جعلت نواب الحزب الوطني والمستقلين يتضامنون ويدفعان الأمر للتصاعد بهذا الشكل المثير.


"يللا مش مهم"

أخبرني صديقي اسلام لطفي أن صديقنا مجدي سعد المبتعد عن صحبة الثقب حاليا ( وبعدين حبقي احكي ليكم عن الثقب ده ) عمل مدونة وجعل اسمها أكثر تعليق ديما كان بيكرره
مجدي بيقول :"يللا مش مهم" هو احد اكثر التعليقات التي استخدمتها في الفترة الماضية -حوالي سنة - في تلك السنة واجهت الكثير من الفرص الضائعة والاماني التي كانت تزول بعد ان اري اول اشعاعاتها والامال التي تنهدم بعد وضع اول لباناتها والتي كان تعليقي بعد زوال كل واحدة منها يللا مش مهم وهكذا تحول هذا التعليق الي صديق للساني واصبح يسمع في نهاية كل حديث لي وكما هو الحال تطور التعليق بفعلالاستخدام والابداع واصبح كالتالي
يللا مش مهم او يللا في داهية اختار من بين الاقو اس
ولكن يظل التعليق الاول له اصالته ورونقه ويبقي هو المستخدم بكثرة وعليه كان اختياري له ليكون اسم اول مدونة لي


ولكن لماذا هذا التعليق دون غيره ادخلوا انتو عنده واعرفوا ليه " يلا مش مهم" .


وانا بقول صراحة أعرف أن كثير من أراء مجدي تكون مستفزة لسببين لانه هو شويه صغيرين مستفز والسبب الثاني اننا وتربيتنا ونشأتنا مش بتحب النقد حتي لو كان بناء عشان كده بيسهل استفزازنا


مبروك يا مجدي علي المدنة وانا أعتقد أنها حتكون ثرية ومهمة وأتمني منك أنها تكون في شكل النصائح والنقد البناء و


وخليها مستفزة وايه يعني احنا دلؤتي محتاجين حد يعما هزة شديدة عشان الناس تفوق وتحس بالدنبيا اللي حوليها

Saturday, November 25, 2006

خالد مشعل : لكم الخيار الدولة أو الانتفاضة


وجه خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية حماس الخيار للمجتمع الدولي بعد قيام حكومة الوحدة الوطنية مهلة ستة أشهر لإقامة الدولة الفلسطينية علي حدود الرابع من حزيران (يونيو) سنة 1967، أو ينتظروا انتفاضة ثالثة لن تقوي عليها اسرائيل ولن تضعف أمامها مقاومة .
طرح خالد مشعل هذه المبادرة في مؤتمر صحفي عقده في القاهرة قائلا : إنه في حال انطلقت حكومة الوحدة الوطنية الفلسطينية... فإن هذه الحكومة "ستعطي المجتمع الدولي والإدارة الأمريكية وأوروبا، وكل من يعنيه إنجاز خطوة سياسية حقيقية في المنطقة في إدارة الصراع العربي الصهيوني، وكل من يريد أن ينهي حياته السياسية بخطوة ايجابية مكفرا عن أخطائه مثل السيد " بلير " والذي يريد من خلال القضية الفلسطينية أن يحسن أوراقه الداخلية أو الخارجية أمامه هذه المهلة ستة أشهر .... فنحن نقدم فرصة تاريخية فالقوي الفلسطينية والدول العربية أجمعت علي دولة فلسطينية بحدود الرابع من حزيران (يونيو) سنة 1967، تنهي الاحتلال الصهيوني لكل هذه الأراضي، دون إبقاء أي من المستعمرات الصهيونية، سواء صغيرة أو كبيرة
صراع مفتوح أو سلام
مشعل الذي بدا واثقا من كلامه محذرا من عدم قبول هذه المبادرة قال : لن نصبر أكثر مما صبرنا وشعبنا لن يغرق في التفاصيل والمراحل من جديد ..فإذا لم يُستجب لهذا المطلب؛ فإن الشعب الفلسطيني "سيغلق كل الدفاتر السياسية، وينطلق في مشروع انتفاضة ثالثة، وسيكون الصراع مفتوحاً على مصراعيه، كما سيؤدي ذلك إلى زيادة قوة حماس وكل قوي المقاومة وانهيار السلطة وهو عكس ما تريده اسرائيل وأمريكا، حتى لا يتحملون المسؤولية". وأضاف "سيكون الصراع مفتوحا ونتيجته لنا وليس لإسرائيل المسخنة بجراح لبنان وجنين وغزة ، وإما التوصل إلى تسوية ترضي الفلسطينيين" .
كما طالب مشعل القادة العرب بأن يعيدوا تقدير الموقف مشيرا أن أمام الأمة العربية الإسلامية أمامها أفق حقيقي لانتزاع الحقوق بالقوة والأمر الواقع ملمحا بقرب انتهاء حقبة السيطرة الأمريكية علي المنطقة .
مشعل أكد علي وضوح مطلب الشعب الفلسطيني وأنه مستعد لأي الخيارين السلام أو الحرب

حارث الضاري يطالب بسحب الاعتراف بالحكومة العراقية


طالب الشيخ حارث الضاري الأمين العام لهيئة علماء المسلمين بالعراق الدول العربية والإسلامية ومنظمة الأمم المتحدة بسحب اعترافهم بالحكومة العراقية التي يرأس وزارتها نوري المالكي .
الضاري وصف حكومة المالكي بأنها منحازة وطائفية في مؤتمر صحفي عقدته نقابة الصحفيين المصريين اليوم السبت وناشد الحكومات العربية والإسلامية بأن تقف في صدر هذه الحكومة وتسحب تأيدها لها وإلا فان التاريخ والشعب العراقي سيسجل هذا التقصير في حق الأمتين العربية والإسلامية .
واتهم الضاري حكومة المالكي بأنها طائفية بامتياز فهي تستغل الطائفية لتستعين بها علي الحكم والبقاء وتستعين بها علي النهب والإثراء , وتقوم بتأجيج الأوضاع وتصعيد الفتنة والشر بتغطية المليشيات وعصابات الإجرام التي تهيئ لها الحكومة الأجواء في كل أسبوع مرة أو مرتين لترهن الضحايا الذين يراد استهدافهم من أبناء الشعب العراقي الرافض للاحتلال والرافض لهذه الأوضاع الشاذة حتى تهيئ لعصابات الإجرام المناطق التي يراد اجتياحها والتي يراد اعتقال أبنائها وذبحهم
وقال الضاري" تتناقل الأخبار بأن قوات الحكومة مصحوبة بقوات الاحتلال برية و جوية تأتي أو تتقدم عليها هذه المليشيات ليقتل من يقتل أو يأسر م يأسر "
وأوضح أن الخلاف العراقي كله وما ترتب عليه من فتن وإقصاء وقتل ومداهمات كله سياسي مغطي بشئ من الطائفية السياسية وليس المذهبية .فالعراقيين مهمشين سنة وشيعة وأكراد وشيعة ويذيدية وصابئة, وكل القوي المعارضة للاحتلال , فالعراق اليوم أصبح للاحتلال والمنتفعين منه الخادمين له والمتعاونين معه علي قهر إخوانهم من العراقيين

حرمة الدم العراقي
رفض الأمين العام لهيئة علماء السنة بالعراق الشيخ حارث الضاري التفريق بين السنة والشيعة علي أثر مطالبة مقتدي الصدر للهيئة السنية بإدانة قتل المسلمين الشيعة مقابل إصداره بيان بإدانة قرار الحكومة العراقية باعتقال أمينها العام والذي قال فيه الصدر: "انه يتعين على الضاري وغيره من زعماء السنة أن يصدروا فتاوى لإتباعهم من الأقلية السنية بتحريم قتل الشيعة والانضمام لعضوية تنظيم القاعدة"
وقال الضاري : " نحن أدنا منذ الأشهر الأولي حينما شعرنا أن هناك قتلا لبعض العراقيين ونددنا بقتل العراقيين سواء كانوا عربا أو أكرادا مسلمين أو غير مسلمين من غير تفصيل "
وعلق أن الهيئة السنية أصدرت ميثاق شرف من ثماني نقاط يأتي علي رأسها حرمة الدم العراقي والبراءة من كل من يتعرضوا لأي عراقي أو حتي غير عراقي مستأمن في العراق , وتم عرض هذا الميثاق علي المرجعيات العراقية المختلفة التي لم يوقع عليها إلا ثلاثة فقط وهم الخلاصية وآيات الله أحمد البغدادي والتيار الصدري نفسه علي حد قوله :" عندما كنا في اتجاه واحد أي الاتجاه الوطني المعارض للاحتلال " .
وأكد أن المقاومة الشريفة المعترف بها هي التي تقاوم الاحتلال وأما قتل العراقيين فهو ليس مقاومة إنما إرهاب
قرار اعتقاله
وقلل الضاري من أهمية المذكرة التي أصدرتها الحكومة العراقية بتوقيفه واعتبرها منحة من الله عز وجل إذ أظهرت للآخرين أن القوي الوطنية الرافضة للاحتلال و "خادمها حارث " علي حد قوله هي التي تحظي بتأييد الشعب العراقي لذلك ,كما لم يعول علي من أدان هذه المذكرة ممن قبل بها , وقال أنه رفض أي وساطة بشأن هذا القرار وأنه سيعود قريبا لبلده العراق .

Friday, November 24, 2006

صفحة قاتمة يجب أن تطوى



فهمي هويدي
المقال الذي منع نشره في الاهرام ونشر بجريدة المصري اليوم

هذه ثلاث حكايات مصرية، لا أريد أن أصدقها، ولا أستطيع أن أتجاهلها، وأتمنى أن تكذب في أسرع وقت، شريطة أن يتم ذلك من خلال طرف يؤتمن على تقصي واستجلاء وجه الحقيقة أو الادعاء في وقائعها.
(1)
ذات صباح. تلقيت من أحد الأصدقاء قرصاً مدمجاً (سي. دي) من صديق أبلغني أنه يتضمن شريطاً من المهم أن أراه. وحين شاهدته على شاشة الكمبيوتر لم أصدق ما رأيت فيه وما سمعت، إذ روعني مضمونه، فسارعت إلى إغلاق الجهاز ولم أكمل المشاهدة. لكن الصور التي رأيتها والصيحات التي سمعتها ظلت تلاحقني مدوية في داخلي طوال الوقت. وإذ انتابني الشك في الشريط، خصوصاً أن لأهل الخبرة في هذا المجال كلاما كثيرا عن تقدم فنون التركيب والافتعال في صناعة أمثال تلك الأقراص والأشرطة، فإنني طلبت ممن هو أدرى مني بعالم الاتصالات وتقنياته أن يتحرى المواقع التي تهتم بهذه الأمور. بعد حين جاءني من يقول إن الصور التي رأيتها موجودة على شبكة الإنترنت، خصوصاً موقعي يوتيوب (youtube) و”ميتا كافيه دوت كوم”، والأول مشهور على مستوى العالم، ويعد أكبر موقع معلوماتي لأفلام الفيديو. أضاف محدثي أن ثمة موقعاً باللغة العربية عن “التعذيب في مصر” تضمن تفصيلات كثيرة في الموضوع. وحين رجعت إلى تلك المواقع وجدت كلامه صحيحاً، حيث شاهدت مرة أخرى ولم أكمل ذات الصور والمشاهد، وبعد يومين فوجئت ببعض الصور الصاعقة منشورة في صحيفة “الفجر” (عدد 13/11)، مع تعليق قال كاتبه ما نصه: وصلني على البريد الإلكتروني فيديو تعذيب مواطن مصري في قسم بوليس، الفيديو منشور على مدونة “الوعي المصري” التي قال محررها إنه مرسل إليه من مدونة أخرى اسمها “دماغ ماك”، التي قال صاحبها إنه اكتشف الفيديو على “موبايل” جاره، فقرر نشره رغم أنه مقزز.
من هذه القرائن أدركت أن الصور متداولة بين أيدي كثيرين، على مواقع الإنترنت والهواتف النقالة ومن خلال الأقراص المدمجة. الأمر الذي يعني أن محيط انتشارها تجاوز النطاق المحلي إلى المستوى العالمي، ويعني أن الصور البشعة التي ظهرت والاستغاثات والصرخات التي ترددت خلالها ذاع أمرها في كل مكان. وفي غياب أي تعليق على الموضوع أو إيضاح لملابساته وحدوده، فإن من يشاهد الصور سيتعامل معها باعتبارها حقيقة مسلماً بها.
تعجز الكلمات عن وصف محتوى الشريط، الذي يسجل واقعتين على الأقل، لاثنين من المواطنين العاديين تم اقتيادهما إلى مكانين مختلفين، يرجح أنهما من أقسام الشرطة. أحدهما وقف ذليلاً وبائساً وهو يتلقى سيلاً من الصفعات على وجهه و”قفاه” من ضابط ظل يسخر منه وهو يعاجله بها، في حين أن هناك آخرين جلسوا في المكان يتضاحكون، ويشجعون الضابط الذي ذكروا اسمه وظهرت رتبته العسكرية في الصور. المواطن الثاني ألقي على الأرض، وبدا نصفه الأسفل عارياً، وساقاه مرفوعتين، وثمة صوت لضابط يتوعده وينهال عليه بالسباب والشتائم البذيئة. وهو في هذا الوضع جيء بعصا هتك بها عرض المواطن، الذي أصيب بلوثة جعلته يصرخ بأعلا صوته مسترحما ومستغيثاً “بالباشا” الذي ظل يواصل إطلاق شتائمه الجارحة، التي كان سب الأم قاسماً مشتركاً بينها.
(2)
الحكاية الثانية نشرتها صحيفة “واشنطن بوست” في 10 نوفمبر/ تشرين الثاني الحالي. والشخصية الرئيسية فيها مواطن مصري حاصل على حق اللجوء السياسي في ايطاليا. اسمه حسن مصطفى أسامة وشهرته “أبو عمر المصري”. صاحبنا هذا اختطف من ميلانو في عام ،2003 إثر عملية قام بها عملاء المخابرات المركزية الأمريكية مع جهاز المخابرات الإيطالي. ما أثار القضية مجدداً هذه الأيام أن المصري المخطوف سرب رسالة من 11 صفحة إلى صحيفة “كوريري ديلاسيرا” روى فيها كيف اختطف أثناء سيره في أحد شوارع ميلانو، وكيف نقل إلى مصر ليحقق معه اثنان من “الباشاوات”. أحدهما مصري والآخر أمريكي، وكيف تعرض للتعذيب عن طريق الصعق بالكهرباء إلى أن فقد السمع وتدهورت حالته الصحية. هذه الرسالة أثارت ضجة في روما، لأنها جاءت دليلاً آخر أثبت ضلوع المخابرات الأمريكية مع نظيرتها الإيطالية في ترتيب خطف “أبو عمر”. وأحدثت الضجة صداها في أوساط الاتحاد الأوروبي. التي أدركت أن حكومة سيلفيو برلسكوني السابقة تسترت على العملية، كما اكتشفت أن رئيس المخابرات الإيطالية، أدلى بشهادة كاذبة حول الموضوع أمام البرلمان الأوروبي.
ما يهمنا في السياق الذي نحن بصدده هو المعلومات التي أوردها أبو عمر في رسالته المنشورة في روما، وعممتها “واشنطن بوست”، وتحدثت عن وقائع التعذيب الذي تعرض له الرجل في مصر، الأمر الذي يضيف صفحة جديدة إلى سجل المعلومات التي سبق أن نشرتها الصحيفة الأمريكية ذاتها عن ترحيل السلطات الأمريكية بعد 11 سبتمبر/ أيلول لأعداد من المشتبهين إلى ثلاث دول عربية (حددتها بالاسم)، لانتزاع المعلومات منهم بالوسائل التي لا تجيزها القوانين الأمريكية أو الأوروبية.
رغم أن القصة نشرت في واشنطن في (10/11)، كما أن صحيفة “المصري اليوم” عرضت في عدد (14/11) تقريراً مفصلاً حول الموضوع أعده المركز الكندي لأبحاث العولمة، إلا أن الجهات المعنية في مصر التزمت الصمت إزاء المعلومات، الأمر الذي أسهم في ذيوع البلبلة والشك والحيرة.
الحكاية الثالثة لا أستطيع أن أطيل فيها أو أفصل، لأسباب عدة أهمها أن موضوعها شهادة لأحد المعتقلين السابقين، اسمه محمد الدريني، الذي قدر له أن يقضي خمسة عشر شهراً متنقلاً بين السجون والمعتقلات في محافظات مصر. وفي تجواله ذاك اقترب من العالم الآخر الذي نسمع عنه ولا نراه، وعاش بين القابعين في أرجاء ذلك العالم، (بعضهم منذ ربع قرن على الأقل، أي منذ اغتيال الرئيس السادات في عام 81) وسجل ما رآه وما سمعه في كتاب من مائتي صفحة صدر مؤخراً تحت عنوان “عاصمة جهنم”.
ورغم أن لي خبرة متواضعة في سجون مصر قبل نصف قرن، إلا أن الذي قرأته في الكتاب فاجأني وأفزعني، إذ وجدته يتجاوز حدود الخيال، ويرسم صورة لأهوال لا تخطر على قلب بشر. غير أنني مازلت رافضاً تصديق ما فيه، لأن مؤلف الكتاب طرف وليس محايداً. مع ذلك فإن محتواه، الذي تضمن ما لا حصر له من المشاهدات والوقائع والأسماء التي تحدثت عنها تقارير منظمات حقوق الإنسان بدرجة أو أخرى، يرشحه لأن يكون نموذجاً للتحقيق والدراسة، سواء من جانب المنظمات المعنية أو أي لجنة برلمانية لتقصي الحقائق.
(3)
لأنه لا يوجد دخان من غير نار، فإنه يتعين علينا أن نعترف بأمور ثلاثة، أولها أن التعذيب له تاريخ في مصر منذ العصر الملكي. وقصة “العسكري الأسود” الذي كان يؤمر بانتهاك عرض الرجال رمز لتلك الحقبة. الأمر الثاني أن نطاق التعذيب اتسع بشكل ملحوظ في أعقاب ثورة 23 يوليو، التي ذاع فيها أمر السجن الحربي وقائده حمزة البسيوني، وانضم إليه في تلك الحقبة معتقلا أبو زعبل والوادي الجديد. وخريجو سجون تلك المرحلة لهم كتابات عدة صورت ما جرى وراء جدرانها. الأمر الثالث أن اغتيال الرئيس السادات في عام 81، وإعلان الطوارئ منذ ذلك الحين، كان بمثابة نقطة تحول كبيرة في ذلك المسار. إذ في هذه المرحلة حدث تطوران مهمان، فمن ناحية ترتب على اتساع نطاق المواجهة بين أجهزة الأمن وبين الجماعات المتطرفة والإرهابية أن جرى التوسع في عمليات الاعتقال والتعذيب، ما أدى إلى انتشار الظاهرة واستفحالها، بحيث شملت المواطنين العاديين وليس الإرهابيين أو المعارضين السياسيين وحدهم. يسّر ذلك وشجع عليه أن قانون الطوارئ أطلق يد الأجهزة الأمنية في التعامل مع المجتمع خارج القانون، خصوصاً في حالات الضبط والاحتجاز.
من ناحية ثانية، فإن طول المدة التي طبق فيها قانون الطوارئ أحدث تغيراً في ثقافة وسلوك الأجهزة الأمنية، التي باتت تتصرف وكأن الطوارئ الأصل، أما العمل بقواعد القانون العادي وضماناته فقد صار في عرفها استثناء لا يلزم ولا يعتد به. وهو ما سوغ لبعض الباحثين أن يصفوا الحالة بحسبانها نوعاً من “إدمان” الطوارئ، الذي تمكن من سلوك الأجهزة الأمنية، حتى أصبح علاجه أو التطهر منه مستعصياً، ويتطلب مثابرة وجهداً كبيرين. ولعلنا لا نبالغ كثيراً إذا قلنا إن العمل بقانون الطوارئ لأكثر من ربع قرن أضفى على التعذيب شرعية نسبية، في أوساط أجهزة الأمن على الأقل، سمحت له بأن يستفحل، وأن يصبح خارجاً عن السيطرة بمضي الوقت.
وفي هذا الصدد فإننا لا نستطيع أن نتجاهل الدور الذي أسهمت به أجواء ما بعد 11 سبتمبر/ أيلول في إشاعة التعذيب وغض الطرف عنه، حيث اعتبر التعذيب لاستخلاص المعلومات من “ضرورات” الدفاع عن الأمن. وهو المنطق الذي سوقته وسوغته الولايات المتحدة، وطبقته على غير الأمريكيين بطبيعة الحال، الأمر الذي وفّر غطاء مناسباً لممارسات الأجهزة الأمنية في كل العالم العربي بلا استثناء. التي تذرعت بالحرب على الإرهاب لكي تبرر سلوكها وتتوسع فيه. وهو ما سجلته تقارير المنظمة العربية لحقوق الإنسان، وغيرها من المنظمات الدولية المعنية بالأمر.
(4)
يحمد للمناخ السائد في مصر الآن أنه بات يحتمل الحديث في الموضوع بقدر لا ينكر من الصراحة، وتلك إيجابية يلمسها أي قارئ للصحف المستقلة والمعارضة بوجه أخص، الأمر الذي يشجعني على الدعوة إلى إغلاق ذلك الملف، ليس فقط دفاعاً عن كرامة الإنسان والمجتمع المصري، ولكن أيضاً حفاظاً على صدقية الأطروحات التي تتحدث عن الإصلاح السياسي. ذلك أنه لا محل لإطلاق تلك الأطروحات طالما بقي مواطن يعذب أو احتجز بريء في الأقبية والسجون.
أدري أننا بإزاء وضع معقد استفحل فيه دور الأمن حتى تمددت أجهزته أفقياً ورأسياً، فتضخم عددها وصارت أذرعها حاضرة بقوة في مختلف مفاصل الدولة، وهو ما أحدث خللاً في موازين كثيرة. فتقدم الأمن على السياسة، وتوترت العلاقة بين السلطة والمجتمع التي أصبحت قائمة على التربص والخوف. إذ في ظل استمرار نظام الطوارئ تم نسخ شعار “السلطة في خدمة الشعب”، الذي رفع يوماً ما، دلت شواهد الواقع على أن الشعب صار في قبضة الشرطة.
ذلك وضع لا يستقيم مع أي “إصلاح” فضلاً عن أنه ضد التاريخ. ولا يكفي في علاجه الإعلان عن إلغاء قانون الطوارئ واستبداله بقانون للإرهاب لا يكاد يختلف عن سابقه إلا في العنوان، لأن الأهم والأخطر من الاثنين هو عقلية الطوارئ، التي أدمنت إهدار القانون العادي وضماناته، وسوّغت الاعتداء على الحريات العامة، وتعاملت مع المجتمع باعتباره خصماً يتعين مراقبته وتأديبه طول الوقت.
إن إغلاق ملف التعذيب وطي صفحته هما الخطوة الأولى للتقدم على طريق الإصلاح المنشود الذي يلوح هذه الأيام. ولن يتم ذلك إلا بالمصالحة مع المجتمع من خلال أمرين على الأقل، أولهما إطلاق سراح المعتقلين الذين يجدد حسبهم لسنوات طويلة، رغم انتهاء محكومياتهم أو الحكم ببراءتهم. وثانيهما التطهر من ممارسات السنوات السابقة ومعالجة جراحاتها وأحزانها. وأكرر هنا ما سبق أن قلته داعياً إلى تمثل تجربة لجان “الحقيقة والمصالحة” التي شكلت في المملكة المغربية، واستفادت فيها من تجربة جنوب إفريقيا بعد سقوط نظامها العنصري، وهي اللجان التي رعت إطلاق السجناء وتعويض الذين تعرضوا للتعذيب أو الذين فقدوا معيليهم من جرائه. وفي الوقت ذاته اعتذرت للمجتمع بشجاعة عن الممارسات التي أدت إلى كل ذلك. وهو ما أكسب التجربة احترام الجميع وثقتهم، فضلاً عن أن السلطة كبرت بها ولم تصغر.
أخيراً فإنني أكرر أن التعذيب والإصلاح نقيضان لا يجتمعان، تماماً كطريقي السلامة والندامة. وعلينا أن نحسم موقفنا منهما، بحيث نعرف بوضوح إلى أيهما ننحاز.

Thursday, November 23, 2006

العريان ومرسي مجرد خبر


اخر ما استطعنا أن نقدمه لرمزين من أهم رموز الجماعة هو مجرد كتابة أسطر ضئيلة تفيد باستمرار حبسهم , هل لا تملك جماعة الاخوان التي أنتمي اليها ولجنتها الإعلامية إلا أن تكتب كل أسبوعين خبر تجديد حبس الدكتور عصام العريان مسئول القسم السياسي للحماعة والدكتور محمد مرسي عضو مكتب الإرشاد

أعتقد أنه مخجل أن ينزل اليسار للشارع ويطالب بالإفراج عن مرسي والعريان والاخوان ولجنتها الإعلامية وموقعها الإلكتروني الذي يدخلها الان ألاف من المترددين علي الشبكة العنكبوتية لم يدشن حتي حملة صحفية أو الكترونية بهذا المطلب

أرجو أن تقبل عذري يا دكتور مرسي وان تغفر لي يا دكتور عصام

فأنا عن نفسي مقصر في حقيكما ..فحتي أنا الذي جاورتك في نفس الزنزانة يا دكتور عصام نسيت أن أسأل عن موعد عرضك علي النيابة

وانشغلت أو قل تكاسلت عن محاولة زيارتك بالسجن ..

اقبلوا عذري يا اساتذتي ..

وارجو أن نخرج جميعا عن صمتنا ..ونطالب بالافراج عن رمزين لم يعتقلا الا أنهم قادوا الجماهير الشريفة لنصرة القضاة في 18 / ه الفائت ؟

دشنوا الحملات من أجل الافراج عن عصام العريان ومحمد مرسي

عذرا كنت أريد أن أكتب خبرا عنهما

رفضت محكمة جنوب الجيزة يوم الأربعاء 22 من نوفمبر طلب التظلم أو الاستشكال المقدم من د. محمد مرسي عضو مكتب الإرشاد لجماعة الإخوان المسلمين و د. عصام العريان القيادي بالجماعة لإنهاء حالة استمرار الحبس الاحتياطي لهما بعد أن تمَّ اعتقالهما على خلفيةِ المظاهرت التي اندلعت أثناء محاكمةِ القاضيين هشام البسطاويسي ومحمود مكي نائبي رئيس محكمة النقض في شهر مايو الماضي بسبب كشفهما لوقائع التزوير في الانتخابات البرلمانية الأخيرة..

Wednesday, November 22, 2006

الأمن يستعين بالبلطجية للتصدي لطلاب الاخوان

استعانت ادارة جامعة عين شمس وحرس الجماعة بها اليوم بأعداد كبيرة من البلطجية لانهاء احتفال الطلاب بتكوين أول اتحاد حر في الجامعة بعد تزوير الانتخابات العامة , وقامت ادارة حرس الجامعة باخلاء الجامعة من الطلاب ثم أدخلت أعداد كبير من الشباب الواضح عليه سمات الفتوة يحملون سيوف وسنج ومطاوي وزججات ملوتوف وقاموا بالاشتباك مع طلاب الاخوان ورشق مباني الجامعي بالطوب حتي وصلت زجاجات الملوتوف لأحد أعضاء هيئة التدريس وأحرقت حذائه
ثم خرجت الداخلية بيان تتهم فيه طلاب الاخوان بالاعتداء علي الطلاب وتخريب الجامعة
سؤال برئ من سمح بدخول السيوف والمطاوي والسنج من باب حرم الجامعة ؟ وماذا يفعل ضباط الحرس بجوار من البلطجية وهم يحرقون الجامعة
مطلوب رد من الداخلية علي هذه الصور
وهذه ثاني مرة يتم ادخال بلطجية للجامعة للتعامل مع الطلاب بشهادة سابقة للاستاذة الدكتورة عايدة سيف الدولة أستاذ الصحة النفسية بطب عين شمس










Monday, November 20, 2006

حسن الحيوان الذي عرفته وأحببته.. وداعًا


كتبه - د.أحمد عبدالعاطي

يودعك القلب وهو يقطر دمًا قبل أن تذرف العين الدموع.
يودعك البشر الذين حملت همومهم في حياتك لتستقبلك الحور العين بالجنة إن شاء الله.
يودعك إخوانك الذين ربيتهم وعلَّمتهم وأثَّرت فيهم وجاء موتك ليكون عظةً كبيرةً لهم.
وتحتفي بك الملائكة لتبشرك وتزيل همك وغمك الذي طالما تكبدته جرَّاء حملك لدعوتك.
أخي حسن تعجز الكلمات أن تصف مناقبك وأخلاقك وجميل صبرك.
أخي حسن بفقدانك تذهب بسمة لطالما ارتسمت على محدثيك فيضًا من رُوح بسماتك العذبة.
أخي حسن بفقدانك تفقد دعوة الإخوان علمًا وعالمًا ومعلمًا من أبنائها المخلصين.
أخي حسن كنت في حياتك آيةً في الفهم والعطاء والحنان والصبر والأخوة.
وأصبحت بموتك اليوم آيةً في الثبات وقصر الأمل ودافعًا للعظة ومنبهًا للسير نحو الآخرة.
هو أخي وأستاذي وصديقي الحبيب.. وأحسبه كذلك لكل مَن عرفه.. هو حسن الحيوان الأستاذ الجامعي النابه في مجاله والمربي للأجيال من الأطباء.. وهو الطبيب الحسن الذي أحبَّ مرضاه واحترمهم وأبى أن يتخلَّف عن عيادته وموعدها يومًا؛ حرصًا على مشاعرِ مرضاه وتقديرًا لأوقاتهم.

وهو الأخ حسن الداعية النشط والمحلل السياسي البارع صاحب الرؤية والحجة، وهو أحد أبرز الوجوه السياسية والإعلامية لو أراد- إلا أنه أبى الظهور- منه تتعلم كيف يكون أدب الحوار وعمق التعبير عن الفكرة وضرورة الالتزام بالمنهج والضوابط مع احترامِ الآخر.

وهو قبل كل ذلك حسن البسَّام الضحاك المصري خفيف الظل أسرع مَن كان يهديك تعليقًا على كلامك أو تعبيراتك فلا تتمالك نفسك من الضحك دون إسفافٍ أو تجاوز.

وداعًا أخي حسن الحيوان إلى جنةِ الخلد وألهم أمك وزوجك وكل من عرفك وأحبك صبرًا على فِراقك وثباتًا على خطاك التي مشيتها نحو الله راضيًا محتسبًا.

ولا نملك إلا أن نقول ﴿إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ﴾.لله ما أخذ وله ما أعطى وكل شيء عنده بمقدار، وإنا والله على فراقك أخي حسن لمحزونون، ولكننا لا نقول إلا ما يُرضي ربنا.

ترى هل سينام بعد اليوم جلادوك؟


* كتبتها - ايمان عبدالمنعم

في الثالثة الا الربع صباحا وصلتني رسالة علي المحمول تقول "أعظم الله أجركم في فقيد الإخوان المسلمين الدكتور حسن الحيوان ......"وتخيلت أنه تم القبض عليه مرة ثالثة وتذكرت سعادتي التي لم يمضي عليها أربعة أو خمسة أيام فقط عندما عملت بنبأ الإفراج عنه وحصوله علي براءة وذكرت في ذلك الحين لنفسي كم أتمني أن القي هذا الرجل الذي كثير ما سمعت عن جلده وصبره ليتحمل حبس انفراديا عاما بأكمله..وجدتني اردد "حسبنا الله علي الظلمة والجلادين "ورجعت إلي رسالتي مرة أخري بعد أن تنبهت أكثر من نومي لأراجع تفاصيل الرسالة فجد أن ما رسمته خطا لقد حملت الرسالة كلمة فقيد أي فقيد وكيف ولماذا استغفر الله العظيم اللهم لا اعتراض علي حكمك ولا راد لقضائكولم انم وأنا أفكر في هذا الإنسان الذي أرسلت له برسالة في معتقله الأخير لأشكره فيها علي صموده الذي منحني القوة –وصبره الذي عملني الصبر –ورقة قلبه التي دفعتني لان أتعرف علي تلك الزوجة الرقيقة التي عاشرت هذا الإنسان وكانت تردد دائما أنها تعلمت معني الحياة والحنان والحب والدف منه تعلمت كيف تتحول الدمعة إلي ابتسامة والهزيمة إلي نقطة قوة وتحمل المصاعب علي أنها رحلة سننتهي وتأتي نسمات السعادة أريد أن اكتب ولكن لا اعرف ماذا اكتب وكيف ارثي هذا الإنسان الذي علمنا حيا وسيظل تحمل قصته دروسا ستظل باقية وخالدة في ذاكرة كل من عرفه أو سمع عنه -ولان ايقنت ان قلب دكتور حسن كان يجب ان يتوقف من شدة الالمه وجروحه علي حال هذا الوطن -توقف قلبه ليهب الحياة لشعب فهل حان موعد الصحوة ان اننا في انتظار الاكثر ...........لقد خانتني العبارات ولكن وجدت كلمات أحمد الجعلي الطالب بكلية الطب جامعة القاهرة قد حملت بعض ما في صدري فقررت الاستعانة بها عسي أن تعبر عما في قلوبنا جميعا"

ترى هل سينام بعد اليوم جلادوك؟

* صحفية بموقع يلا طلبة

أقرأ خبر الدكتور حسن الحيوان

حسن الحيوان ..عاش رجلا ...ليموت بطلا

صلاح بديوي يكتب : استشهاد الدكتور حسن الحيوان

حسن الحيوان ..عاش رجلا ...ليموت بطلا



كتبه أحمد الجعلي *
قرأت عنوان ذلك الخبر فتجهمت.. يبدو أننى لا أرى جيدا .. يبدو أن كاتب الخبر قد أخطأ فى العنوان يبدو أن هناك تشابها فى الأسماء. يبدو أننى قد أصبت بشيئ من ضعف الذاكرة أو النسيان.
قل أى شيئ ، ولكن لا تقل أن هذا الخبر والعنوان هو اعلان نعى ورثاء دكتور حسن الحيوان. بالتأكيد بالتأكيد أنا مخطئ وحتى اللحظة وبعد اللحظة أنتظر من يخبرنى أن ما قرأته خاطئا وأن ما علمته حلما أو كابوسا وليس واقعا.
ربما تلك الدموع المنهمرة من عينى هى ما يحجب الرؤية عنى جيدا ويجعلنى أتوهم أن الاسم هو لذات الشخص، ولكن إن تشابه الاسم فهل تشابهت الصورة الموضوعة فى الخبر أيضا؟!
ربما تلك الدموع التى تسيل على وجناتى ستجعلنى أستيقظ الآن لأجد أن كل ما قرأته هو محض كابوس مريع بشع وسينتهى فور أن أفيق.
ترى هل رحل فعلا دكتور حسن الحيوان ؟!! رحل بمعنى الموت؟؟ رحل بمعنى أنه أصبح أثرا بعد عين، وطيفا بعد واقع؟؟ رحل بمعنى أنه بالفعل قد فاضت روحه وذهبت لبارئها تشكو له ظلم جلاديها وجور وطغيان ما فعل بها؟؟ هل رحل الدكتور حسن الحيوان بمعنى أن قلبه الرقيق الذى عانى من السجن والحبس والظلم والقهر قد سكن وقد توقف عن الحركة فعلا ولم يستطع أن يتحمل أكثر هذه الحياة المهينة وهذا الظلم المدقع؟؟هل رحل الدكتور حسن الحيوان فعلا ليترك أسرته وأهله غير ممنين أنفسهم بعودته مرة أخرى، وهم لتوهم قد أنسوا بعودته منذ ما لا يزيد عن 5 أيام بعد أن حرموا منه على مدار أكثر من تسعة شهور سجينا مظلوما فى أيدى سلطة ليس لها قلب ولا تظن انها يوما ستلاقى رب؟
أواااه .. أواااه .. أواااه
ماذا ستقول الكلمات وبم ترثيك العبرات يا دكتور حسن؟ ونحسبك قد قضيت شهيدا باذلا لدعوتك مفنيا عمرك وكل ما تملك رخيصا لعزة دينك ورفعته.
ماذا سيقول المعزون وماذا سيكتب الكاتبون وقد رحلت ونحسبك قد أديت أمانتك وعاهدت على نصرة دينك فوفيت بوعدك وصدقت فى كلمتك.
ماذا سيقول أبناؤك وأحباؤك وإخوانك. وقد كنت رجلا وعشت رجلا وأبيت إلا أن تموت رجلا هامتك مرفوعة إلى السماء ورأسك بعز لم ينحنى لظالم ولم يخنع ولم يركع لغير خالقه ومولاه.
لن نقول إلا ما يرضى الله الذى كان شعارك دوما فى الحياة أنه غايتك، نقول ما تعلمناه عن رسولنا الذى كان شعارك يوما أنه قدوتك، نقول ما نتعلمه من آيات قرآننا والذى جعلته دوما دستورك وشرعتك.
نقول مايسرى عن قلوب آلمها الخبر وفجعها النبأ، نقول بكلمات بل هى آهات: إن العين لتدمع وإن القلب ليحزن وإنا لفراقك يا دكتور حسن لمحزونون محزونون محزونون ولا نقول إلا ما يرضى ربنا فإنا لله وإنا إليه راجعون. إنا لله وإنا إليه راجعون. إنا لله وإنا إليه راجعون.
أما أنت أيها الدمع الذى يملأ المآقى والعيون فلا تهدأ ولا تبرد وكن حمما مصهورة تصب الدعاء صبا على الطغاة والظالمين، على البغاة المعتدين العابثين. فدعوة المظلوم لا يقف أمامها ساتر ولا حجاب وهى لا شك مسموعة مجابة من رب العباد. فكيف بها وقد سبقتها روح المظلوم بين يدى بارئها شاكية.
ترى هل ينام بعد يومنا هذا جلادوك يا دكتور حسن؟؟ ترى هل سيغمض لهؤلاء جفن ويرتاح لهم خاطر ويهنأ لهم بال؟؟ قد أقسموا أن يحيلوا حياتك حجيما وبؤسا وظلما وقهرا. وقد فعلوها.. وها انت الآن ترحل وتترك لها دنياهم فترى هل سيرتاحوا الآن.
صدقت يا دكتور وانت تقول فى رسالة لك من خلف قضبان سجنك:" بسم الله الرحمن الرحيم ﴿وَلا تَهِنُوا وَلا تَحْزَنُوا وَأَنْتُمُ الأَعْلَوْنَ﴾ أيها الإخوان: الثقة.. الثقة في نصر الله.. الأمل.. الأمل في موعود الله: اعلموا أن دولةَ الظُّلم ساعة وأن دولة الحقِّ إلى قيام الساعة، وأنه لن يضيعَ حقٌّ وراءه مُطَالِبٌ، وأنه لن يموتَ غرسٌ غَرَسَه الله بيده، وأن الله لن يخذلَ جنودًا جاهدوا في سبيله وضحوا من أجل إعلاء راية الإسلام وإنَّ غدًا لناظرِه لقريب"
صدقت يا دكتور فلا والله لن يضيع حق وراءه مطالب. لا والله لن يموت غرس غرسه الله بيده، لا والله لن يخذل الله جنودا جاهدوا فى سبيله وضحوا من اجل إعلاء رايه الإسلام، ولن يخذلك.
ألا فلا نامت أعين الظالمين ألا فلا نامت أعين الظالمين. فلها يوم عما قريب تشخص فيه ذليلة نفوسهم منكسة رؤوسهم يصدق فيها موعود الجبار المنتقم "ولا تحسبن الله غافلا عما يعمل الظالمون إنما يؤخرهم ليوم تشخص فيه الأبصار. مهطعين مقنعى رؤوسهم لا يرتد إليهم طرفهم وأفئدتهم هواء".
عزاؤنا أنك قد رحلت يا دكتورنا الحبيب ليزداد برحيلك عزمنا عزما. ويزداد برحيلك ايمانا ايمانا بأن نصر الله وفرجه لا شك واقع وقريب.عزاؤنا أنك قد رحلت إلى الخالق الكريم، برحمته الواسعه وقد نزلت بأكرم الأكرمين وأجود الاجودين. وكلنا دعاء ورجاء أنه عز وجل سيكرم نزلك ويوسع مدخلك ويغسلك بالماء والثلج والبرد وينقك من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، ويبدلك دارا خيرا من دارك ويجازيك خيرا عن كل ما قدمته لنصرة دعوتك وللتمكين لدين الله فى أرضه.
وداعا دكتور حسن سائلين المولى أن يجمعنا بك مع نبيه على حوض الكوثر نشرب عندها شربة هنيئة مريئة لا نظما بعدها أبدا.
وداعا يا دكتور حسن ليكون رحيلك مصداقا لقول ربنا " من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا"


* أحمد الجعلي طالب في الامتحانات النهائية لكلية طب القصر العيني وأحد رموز طلاب الاخوان بمصر

دعوة لتشكيل اتحاد عام طلاب مصر


دعا طلاب الاتحاد الحر بجامعات القاهرة وحلوان وعين شمس جميع الجامعات المصرية التي كونت اتحادات حرة لتكوين ( اتحاد عام لطلاب مصر ) وذلك بانتخاب أمينا وأمينا مساعد ا لهذا الاتحاد من بين الأمناء والأمناء المساعدين للاتحادات الحرة بالجامعات المختلفة غدا الثلاثاء 21/11/2006 بجامعة القاهرة الساعة الثانية عشر والنصف ظهرا .
وقال الطلاب في دعوتهم أن هذه الفكرة جاءت بعد استمرار تغييب الطلاب داخل جامعاتهم بحرمانهم من حقهم في ممارسة الحياة السياسية ، وبالتدخل الأمني في كل الشئون الطلابية ، وتهميش دور إتحاد الطلاب وتزوير انتخاباته وتقييد كافة الأنشطة الطلابية السياسية والفكرية الجادة
دعوة الطلاب لإنشاء اتحاد عام حر يمثل طلاب مصر جاءت بعد نجاح دعوتهم بتكوين اتحادات حرة بديلة في الجامعات , وشهدت الانتخابات البديلة للطلاب إقبالا واسعا علي مستوي الترشيح وأيضا علي مستوي الاقتراع , كما شهدت مشاركة كبيرة وتأييد من أساتذة الجامعات ومنظمات المجتمع المدني وذلك بإشرافهم علي هذه الانتخابات .
ودعا الطلاب أساتذة الجامعات والإعلاميين والصحفيين المصريين مشاركتهم في هذا العمل علي حد قولهم " لتتويج خطوة نحو الحرية في وطن سلبت منه الحقوق والحريات " .
ووصف محللون تحرك الطلاب بأنه إحياء لفكرة العصيان المدني ولكن بشكل ايجابي وهو تكوين كيانات بديلة تقوم علي مصالح الطلاب .
تشكيل اتحاد عاما لطلاب مصر ليست فكرة مبتدعة من عقول الطلاب وإنما هي إعادة لكيان كان موجودا حتى عام 1977 إلا أن الرئيس السادات كرر إلغاؤه في لائحة 79 الحالية نظرا لقوة دور هذا الاتحاد في الحياة السياسية وتصديه للسادات علنا وعلي الهواء في عام 77 بعدما انتقد حمدين صباحي وعبدالمنعم أبو الفتوح ممثلوا اتحاد طلاب مصر سياسات الرئيس في هذا الوقت .

صلاح بديوي يكتب : استشهاد الدكتور حسن الحيوان


هزني نبأ وفاة د. حسن الحيوان - يرحمه الله - الليلة الماضية وبشكل مفاجئ أثر أزمة قلبية تعرض لها كما أعلنت جماعة الإخوان المسلمين في بيان لها تنعي فيه فقيدها علي لسان فضيلة المرشد العام الأستاذ محمد مهدي عاكف , ووفاة هذا العالم الجليل لا يمكن أن تمر مرور الكرام بل يجب أن تمحص حتى لو أستدعى الأمر إرسال عينات تحاليل للخارج من أجل الاطمئنان بأنها وفاة تمت بشكل طبيعي وليس من تداعيات الدسائس البوليسية خلال تواجده بمعتقلات السلطة طوال الشهور الماضية .ولدينا من الأسباب التي تجعلنا نشير إلى ذلك ما يثير الريبة في نفوسنا ويجعلنا نريد أن نطمئن علي أسباب وفاة عالم فاضل ومجاهد كبير مؤمن بربه , صحيح أن أعمارنا وديعة بيد الله سبحانه وتعالي يأخذها وقت ما قدر ونحن نحمده ونشكره ونسبح له بلا حدود، ولكن هذا لا يعني أن نهمل الجرائم التي تعرض لها هذا الفقيد من قبل أشاوس أمن الدولة طوال العام الأخير في حياته. والعبد لله لم يكُ يسمع باسم عالمنا الجليل في عالم السياسة قبيل انتخابات البرلمان الماضي، ربما عن جهل مني بعدم متابعة أمثال هؤلاء النوابغ من أبناء وطننا ، ولكن تبين لي أن فقيدنا الجليل هو ابن استاذنا الكبير الصحفي الأستاذ محمد الحيوان –رحمه الله- فضلا أنه طبيب نابغ وأستاذ جامعي الآن , ومن هنا نتفهم لماذا أصرت مباحث امن الدولة علي اختطافه واعتقاله شهورا طويلة من قلب عيادته ومن بين مرضاه الذين أحبهم وأحبوه وتقديمه للمحاكمة، وحتى عندما برأته المحكمة رفض الحاكم العسكري - وهو رئيس الدولة أو من ينوب عنه وفق قانون الطوارئ اللعين - التصديق علي الحكم وهو ما أستدعى اختطاف مباحث أمن الدولة للدكتور حسن الحيوان -يرحمه الله- مرة جديدة كانت قبيل عيد الفطر بأيام علي ما نذكر اختطفوه وهو صائم يخدم مرضاه من عيادته وأهانوه وظل مختفيا لديهم أسبوع حتى ظهر في سجن الزقازيق العام ويبدو أنهم يأسوا من قوة صلابته وأدركوا مدي قدراته وإخلاصه في دعوته فدبروا له أمرا ً و قرروا تقديمه لمحاكمة ثانية سريعة وعلي غير العادة ومن أول جلسة تم عرضه فيها علي المحكمة أصدر القاضي قرارا ببراءته، هو تحديدا بينما حبس رفيق له لمدة عام وأيضا علي غير العادة بعد صدور حكم البراءة بساعات ربما لا تتجاوز ال48 ساعة كان الرجل في منزله بين أسرته علي عكس المرة الأولي التي برأته فيها المحكمة قامت أمن الدولة باعتقاله لعدة أسابيع ولأن دافع غامض داخلي جعلني أتابع مجريات اعتقال هذا الرجل وجرجرته في المحاكم وهو أستاذ فاضل، يعلم أجيال في ارقي المهن الإنسانية هذا الدافع الغامض الآن داخلي يوسوس لي بأن د حسن الحيوان توفي بشكل غير طبيعي نعم فالسيناريوهات التي تنفذها مباحث امن الدولة معروفة عندما تريد تصفية عنصر جسديا أو تجميد حزب أو فرض الحراسة علي نقابة هي تعتمد التلفيق منهاجا لها وفق الحالة التي أمامها وهو ما يجعل كل شريف علي أرض مصر مطالب الآن أن يسعي ليعرف السبب الحقيقي للوفاة حتى نطمئن جميعا . كما أن الملفت للانتباه أن وفاة هذا العالم الجليل تجيء في ظل حملة قاسية وعنيفة وبلا أخلاقيات تشن في الصحف المسماة بالقومية ضد جماعة الإخوان المسلمين كبري القوي السياسية المعارضة في مصر بل القوي السياسية الأولي في مصر فنجد كاتب مباحثي في مجلة تحولت لبوق للجنة مشبوهة في الحزب الوطني يسب ويقذف المرشد العام للإخوان اليوم بأحط وأقذر ما عرفه القاموس من مصطلحات وهو يعزف علي وتر بات كالطبيخ البايت وهو أن الجماعة محظورة ولا يحق لها العمل السياسي في مصر وعلي نفس الأوتار يعزف قط الأخبار ويرد عليه كاتب آخر في الأهرام لسوء حظه أنني أعرف ضابط مباحث أمن الدولة الذي جنده و أسمه العقيد علاء من سوهاج وعندما جنده كان نقيبا وهو كاتب من مجموعة لجنة السياسات بتوجيه سيلا من الانتقادات للجماعة الخ وهؤلاء الكتاب الذين رشحتهم مباحث امن الدولة لمبارك الابن ليكونوا رجاله بتلك الصحف القومية المغتصبة من قبل الحزب الحاكم نعرفهم بالاسم بل ونعرف أي ضابط في مباحث أمن الدولة قام بتجنيد كل منهم ولا نعتقد أن تلك الحملات التي تشن ضد الإخوان مراميها بريئة لكنها حملات منظمة ومخططة وموجهة من قبل أجهزة في داخل النظام إلى جانب لجنة السياسات وتشرف علي تنفيذها مباحث امن الدولة لنية سيئة تضمرها السلطة ضد الإخوان مستقبلا , ومن هنا أشدد بأنه يجب علي الإخوان أن يتأكدوا أن د. حسن الحيوان مات ميتة طبيعية ,لكون أن هذا التطور في منتهي الخطورة ففي السجن الآن عناصر يضيق بها النظام من التيار الإسلامي والليبرالي ومن الممكن أن تتعرض لهذا الخطر الذي ربما يكون د. حسن يرحمه الله قد تعرض له علي أيدي عناصر هذا الحكم المجرم وهنا نذكر أن زعيم حزب الغد دكتور أيمن نور لا يمر يوم إلا ويتهم الشرطة بمحاولة قتله في السجن ونفس المنطق كرره طلعت السادات وفضل سجون الحربية عن سجون الشرطة وفي ظل التقدم العلمي المذهل فإن الإجهاز علي البشر والهروب من المسئولية بدون شك وارد ... ولكن من يقتلوه سيكون شهيدا عند الله علي فعلتهم رحم الله د حسن الحيوان وخالص العزاء للإخوان المسلمين في مصابهم ولمصر والأمة في فقدانها إبنا عزيزا من أبنائها اسكنه الله فسيح جناته


صلاح بديوي


Sunday, November 19, 2006

خبر الدكتور حسن الحيوان

عندما حصل الدكتور حسن الحيوان ( رحمه الله ) علي حكم البراءة الثاني من نفس الاتهام الذي قدم لمحكمة سابقة وبرءته منها , قمت كالعادة بالاتصال بعدد من وسئل الإعلام المتابعة لقضيته لافادتها بخبر البراءة , وعندما اتصلت بصحفية صديقة تعمل في إحدي وكالات الأنباء الأجنبية , قالت لي خبر البراءة الثاني لن يشكل اهتماما للوكالة بنشره الا اذا لاحقته اثارة اخري مثل إعادة اعتقاله مثلا , فلت لها علي الفور مازحا : " انشاءالله عنكو ما كتبتوه ..المهم الراجل يخرج " وبالفعل لم تكتب هذه الوكالة خبر البراءة خصوصا أنه خرج بعد هذا الحكم الجديد بثلاثة أيام , ولم أهتم بعد ذلك بنشر الخبر من عدمه حرصا وحبا مني أن يعود لبيته وزوجته هانئا دون اثارة ووجع قلب
لكن لم يدر بذهني أن يعاد كتابة خبر براءته مقترنا بهذه الاثارة ...
نعم الخبر سجلته صديقيتي ونشرته وكالتها واذاعته مشتركيها ...
لكنني لم أكن أتمني أن ينشر الخبر...
لم أتمني أن أسمع خبر وفاته...
لم أصدق نفسي حتي هذه اللحظة ورغم هذه الصور أن الدكتور حسن الحيوان توفاه الله عز وجل
ارجوكم لا تنقطعوا عن الدعاء له
واللهم أقبله في الصالحين والحقه بالنبييين والصدقيين والشهداء











Saturday, November 18, 2006

الدكتور حسن الحيوان الي ذمة الله


توفي الي رحمة الله الدكتور حسن الحيوان الأستاذ بكلية الطب جامعة الزقازيق والقيادي البارز في الجماعة، والذي وافته المنية مساء السبت 18/11/2006 بعد تعرضه لسكتة قلبية، داعيا الله له بأن يسكنه فسيح جناته ولأسرته بالصبر والسلوان، وسوف تقام صلاة الجنازة بعد ظهر اليوم الأحد في المسجد الكبير بقرية الروضة التابعة لمركز فاقوس بالشرقية، كما يقام العزاء مساء نفس اليوم بالقرية.
وكان الدكتور حسن الحيوان قد أفرج عنه قبل عدة أيام في ثاني حكم قضائي بالإفراج عنه في قضية بلطجة دبرتها له وزارة الداخلية أبان الانتخابات البرلمانية الماضية، وقد سبق اعتقاله أثناء الانتخابات ثم استمر اعتقاله عدة أشهر، ثم بعدها تم تلفيق القضية له، والتي نظرتها محكمة جنايات أمن الدولة، وبرأته من ثالث جلسة، إلا أن وزارة الداخلية أمرت باعتقاله فور صدور الحكم ثم أفرجت عنه بعد عدة أسابيع قضاها في المعتقل، ثم أفرج عنه لعدة أيام وأعيد اعتقاله منتصف شهر رمضان بحجة عدم تصديق الحاكم العسكري علي قرار البراءة، وأعيدت المحاكمة يوم الأحد 12/11/2006 وأمرت المحكمة بالإفراج عنه من أول جلسة، وتم الإفراج عنه يوم الأربعاء 15/11/2006، ووافته المنية يوم السبت 18/11/2006، وإنا لله وإنا إليه راجعون

Wednesday, November 15, 2006

المنصورة تفصل ناخبين الاتحاد الحر شهر من الدراسة


قررت جامعة المنصورة معاقبة كافة الطلاب الذين شاركوا في انتخابات الاتحاد الحر وحتي الناخبين الذي وصل عددهم لتسعة الاف طالب طالب , جاء ذلك في اجتماع مجلس جامعة المنصورة برئاسة الدكتور مجدي أبو ريان رئيس الجامعة وحصل أنا اخوان علي نسخة من محضر الاجتماع الذي جاء فيه أن هناك عناصر طلابية تتعمد إثارة القاعدة العريضة من الطلاب بالهتافات من خلال ميكرفونات وسماعات صوتية كبيرة داخل الحرم الجامعي مما يؤثر علي سير العملية التعليمية داخل الكليات , وتدخل الدكتور محمد سويلم البسيوني نئب رئيس الجامعة بأن هؤلاء الطلاب يتلقون دعما ماديا ومعنويا من أعضاء هيئة تدريس بالجانعة وأنه يجب التصدي لهم أيضاوهنا اقترح ابوريان رئبس الجامعة أن يتم حصر أسماء هؤلاء الطلاب تمهيدا لتوقيع عقوبة الفصل عليهم لمدة شهر بقرار من العميد المختص بالاضافة باعداد مذكرة بأسماء أعضاء هيئة التدريس الذين يقومون بدعم الطلاب

طالع صورة من محضر الاجتماع

استمرار حبس طلاب حلون


قررت نيابة أمن الدولة العليا طوارئ استمرار حبس طلاب جامعة حلوان خمسة عشر يوما جديدة , وقد ألقي القبض عليهم في فجر يوم 5/11/2006 ووجهت لهم تهم الانضمام لجماعة محظورة تعمل علي خلاف القانون والعمل علي اخترق الطلاب ونشر افكار جماعة الاخوان المسلمين. يذكر أن الطلاب هم مجموعة من المغتربين تسكن أحدي عمارات منطقة حلوان وقد تم القبض علي عدد من جيرانهم قاطني العمارة.

Monday, November 13, 2006

القدس عاصمة الثقافة العربية لعام 2009



وافق وزراء الثقافة العرب علي طلب وزير الثقافة الفلسطيني بأن تكون مدينة القدس هي عاصمة الثقافة العربية لعام 2009 , وكان من المفترض أن تكون بغداد هي عاصمة الثقافة العربية لعام 2009 إلا أن ممثل دولة بغداد طلب تأجيل دورهم ليكون في عام 2013 نظرا للظروف الأمنية القاهرة التي يتعرض لها العراق
لذلك تقدم الدكتور عطا الله أبو لسبح وزير الثقافة الفلسطيني بأن تكون مدينة القدس هي عاصمة الثقافة العربية , جاء ذلك خلال الدورة الخامسة عشر لمؤتمر وزراء الثقافة في الوطن الذي انعقد في مدينة مسقط بسلطنة عمان
ونظرا لما تعانيه دولة فلسطين من حصار وتعانيه مدينة القدس من حملات صهيونية خبيثة لتهوديها ومحو تاريخها العربي طالب أبو السبح أن تتقاسم الدول العربية فعاليات ونشاطات الاحتفاء بالقدس وتقام في الأقطار العربية جميعا كما في الأراضي الفلسطينية وأيضا أن يتم الاحتفاء بها خارج المنطقة العربية وذلك تأكيدا علي عروبة القدس .
وقرر المؤتمر إصدار كتاب حول موقع " مدينة القدس وأسوارها " المسجل علي قائمة التراث العالمي من قبل المملكة الأردنية الهاشمية عام 1981 وعلي قائمة التراث العالمي المهدد بالخطر عام 1982 باللغات العربية والانجليزية والفرنسية والإسبانية , وتوزيعه علي نطاق أوسع
رسالة لليونسكو ...القدس عربية
تقدم المؤتمر ببيان لمنظمة اليونسكو طالبوا فيه برفض إدراج إسرائيل موقع القدس على قائمتها التمهيدية لمواقع التراث الثقافي العالمي وقال الوزراء العرب في بيانهم : " نعبر عن أسفنا الشديد لظهور ذلك في وثيقة رسمية لليونسكو لما فيها من تعارض مع قرارات الشرعية الدولية المتمثلة في قرارات الأمم المتحدة ومجلس الأمن التي تقر بأن القدس أرض محتلة , ومخالفة لكافة المواثيق والاتفاقيات الدولية بما فيها اتفاقية التراث العالمي التي أقرها المؤتمر العام لليونسكو عام 1972 " , كما طالب المؤتمر في بيانه لليونسكو إسقاط مدينة القدس وكافة المواقع الفلسطينية من القائمة الإسرائيلية التزاما بالقرارات الدولية التي تؤكد أن إسرائيل تحتل أراض فلسطينية وعربية , وفي نهاية البيان طالبوا منظمة اليونسكو ومديرها العام بالالتزام بقرارات الشرعية الدولية وتجسيدها في اجتماعاتهم ووثائقهم .
وفي هذا الإطار شدد المؤتمر أن تهتم العواصم العربية بالتغطية الإعلامية اللازمة في هذا الشأن والتنسيق فيما بينها وبين بعضها البعض من اجل تفعيل الدور الإعلامي اللازم للتعريف بالحقوق العربية والثقافية مستخدمة في ذلك كافة الوسائط الإعلامية من مقرؤة ومسموعة ومرئية .
رفض مشروع الأخدود العظيم
كما أكد وزراء الثقافة العرب رفضهم مشروع الأخدود العظيم لما يتضمنه من مساس بالوضع القانوني للأراضي الفلسطينية المحتلة التي لا حق لإسرائيل قانونيا في التحدث أو التعاقد باسمها
والأخدود العظيم هو خط جغرافي يمر في عشرين دولة من تركيا إلي إفريقيا منهم ثماني دول عربية واحدي عشرة دولة أفريقية إلي جانب الجزء الذي يمر بالأراضي الفلسطينية المحتلة والتي تسعي إسرائيل إلي تسجيله كوقع مشترك والي تعاون إقليمي وأفريقي بشأنه .
وأكد بيان المؤتمر أن موقف رفض هذا المشروع موقف عربي موحد عبر عنه السيد عمرو موسي الأمين العام لجامعة الدولة العربية في رسالة لمنظمة اليونسكو بهذا الشأن في 26 / 5 / 2004 لمساسه بالوضع القانوني للأراضي الفلسطينية الواقعة تحت الاحتلال كما أنه يمس الأوضاع القانونية والإستراتيجية لمصادر المياه والبيئة البحرية للدول العربية التي يمر هذا الأخدود بأراضيها , هذا فضلا عن العدوان الإسرائيلي المتواصل علي الشعب الفلسطيني وهو وضع لا يمكن في ظله التعاون مع إسرائيل حتى تكف عن سياستها ويتم تحرير الأراضي المحتلة
ولذلك قرر المؤتمر :
1. دعوة الدول إلي الالتزام بهذا الموقف في اجتماعات لجنة التراث العالمي
2. رفض إدراج إسرائيل موقع " القدس" في قائمتها التمهيدية كموقع إسرائيلي في قائمة التراث العالمي ، كما يظهر ذلك في وثيقة رسمية لليونسكو ، ورفع بيان بهذا الشأن الي مدير عام اليونسكو .
3. دعوة منظمة التربية والثقافة والعلوم والأمانة العامة لجامعة الدول العربية والمجموعة العربية في اليونسكو إلي المتابعة الحثيثة لهذا الموضوع مع المدير العام لليونسكو ، والي الاتصال بالدول الأعضاء في لجنة التراث العالمي للعمل علي إسقاط موقع القدس من القائمة التمهيدية الإسرائيلية تماشيا مع القانون الدولي الذي يقر بان القدس مدينة محتلة ٍ
4. دعوة منظمة التربية والثقافة والعلوم
5. دعوة المنظمة إلي ايلاء اهتمامها بموضوع المياه في الصراع العربي الإسرائيلي ونشر دراسات حوله
دعوة الدول إلي الاستئناس بكتاب قائمة مواقع التراث الثقافي والطبيعي ذات القيمة العالمية في المتميزة في فلسطين الذي وضعته المديرية العامة للآثار والتراث الثقافي بفلسطين وترجمته المنظمة إلي العربية ونشرته ، والاستفادة منه في وضع قوائمها التمهيدية .
انتصار ثقافي
الدكتور عطا الله أبو السبح وزير الثقافة الفلسطيني الموجود حاليا في القاهرة قال : لقد حققنا لفلسطين في هذا المؤتمر انجاز ثقافي وتاريخي كبير حيث حظي الاقتراح الفلسطيني بأن تكون القدس عاصمة للثقافة العربية , و أن توضع صورة القدس في كافة الدولة العربية وأن تتقاسم العواصم العربية والإسلامية في نشاطات وفي فعاليات الاحتفاء بالقدس لتكون القدس وعروبتها وتاريخه وآثارها حاضرة في الذهن العربي والإسلامي وذلك علي مدي عام كامل , كما استطعنا أن نقف ونسلط الجدار الممانع في أن تكون إسرائيل هي التي تتحدث باسم التراث الحضاري للقدس لان القدس محتلة ولا يعترف المجتمع الدولي بأن القدس عاصمة لإسرائيل وكذلك وقفنا بقوة في أن تمثل إسرائيل ضمن دول القرن الأفريقي العظيم .

Sunday, November 12, 2006

المحكمة تبرئ الحيوان للمرة الثانية !!


حكمت محمكة أمن الدولة العليا بالزقازيق عصر اليوم الأحد 12/ 11 / 2006 م ببراءة للدكتور حسن الحيوان – الأستاذ بكلية الطب بجامعة الزقازيق والقيادي البارز بجماعة الإخوان المسلمين – للمرة الثانية في نفس القضية، في حين قضت بالسجن ثلاث سنوات للمتهم حمادة الحوت (عمدة قرية الصالحية سابقًا) وسنة مع الأشغال للمتهم عبد العال حسن ( فلاح ) .
جاءت إعادة المحاكمة بعد رفض الحاكم العسكري التصديق على حكم البراءة الصادر بحق الدكتور حسن الحيوان في جلسة 12/6/2006 م .
وحضر للدفاع عن الدكتور حسن كل من : ا. عبد المنعم عبد المقصود – محامي الإخوان – والدكتور إيهاب إبراهيم - أعضاء هيئة التدريس - و أ. كامل مندور – المحامي – وا. السيد جاد الله – المحامي – وا. سعيد الصادق – المحامي – وا. علاء موسى – المحامي – وأ. علاء نجيب – المحامي - وأ. عبد الله البحراوي – المحامي - وجمع كبير من محامي الإخوان بالشرقية.
كما شارك مجموعة من أعضاء هيئة التدريس على رأسهم الدكتور عبد الله عبد المجيد ، والدكتور عبد الله أبو هاشم و الدكتور محمد عبد الوهاب والدكتور أحمد جابر و حضر الجلسة لفيف من الأطباء منهم د. عصام عبد السلام - عضو مجلس النقابة - و د. ناجي صقر ؛ وعلت الهتافات والتكبير قاعة المحكمة فور النطق بالحكم وسط أجواء من فرحة الإخوان بتبرئة الدكتور الحيوان .
وكانت السلطات المصرية قد اختطفت الدكتور حسن الحيوان من عيادته الكائنة بفاقوس بعد أقل من شهر على خروجه من إعتقال دام نحو 10 شهور أعقب الانتخابات البرلمانية في نهاية العام المنصرم، اقتاده عناصر الأمن أمام المرضى إلى جهة غير معلومة بزعم أن معهم أمر إعتقال له، وكان الدكتور الحيوان عرض على نيابة أمن الدولة بالقاهرة وبقي رهن الإحتجاز ليوم كامل ورفضت النيابة عرضه عليها لأنها ليست جهة اختصاص وتم إخطاره بتحديد جلسة بتاريخ 12/11/2006 م أمام محكمة استئناف المنصورة لإعادة المحاكمة ، ثم نقل الدكتور حسن الحيوان إلى فرق الأمن المركزي بالعاشر من رمضان ومن ثم نقل إلى سجن الزقازيق العمومي في الأحد 22/10/2006 م.
كما جدَّدَت نيابة أمن الدولة العليا بالتجمع الخامس بمدينة نصر بالقاهرة أمس السبت 11/11/2006م حبسَ الدكتور محمد مرسي عضو مكتب الإرشاد بجماعة الإخوان المسلمين، والدكتور عصام العريان القيادي البارز في الجماعة لمدة 15 يومًا على ذمة التحقيقات في القضية رقم 498 حصر أمن دولة دون سَنَدٍ قانوني ويعرض بتاريخ 26/11/2006م


Saturday, November 11, 2006

غدا اعادة محاكمة حسن الحيوان



تبدأ غدا الاحد محكمة استئناف المنصورة في هيئة محكمة جنايات أمن دولة طوارئ اعادة محاكمة الدكتور حسن الحيوان الأستاذ بكلية طب الزقازيق ونائب مسئول القسم السياسي بجماعة الاخوان المسلمين
وتأتي اعادة محاكمة الحيوان في اطار الاحكام الاستثنائية وحالة الطوارئ التي تعيشها مصر حيث اسئنفت نيابة أمن الدولة عليا طوارئ علي الحكم الصادر ببراءة الحيوان أمام مكتب الحاكم العسكري الذي رفض بدوره التصديق علي حكم البراءة من تهمة حيازة ٤٠٠ بندقية آلية لاستخدامها في الاعتداء علي القضاة والناخبين في الانتخابات البرلمانية الماضية بدائرة فاقوس بالشرقية وقرر مكتب الحاكم العسكري برئاسة الجمهورية اعادة المحاكمة من جديد.

المحكمةالتي أصدرت حكم البراءة رأت عدم موضوعية الاتهام والتي قلت في نص حكمها الذي برأ الحيوان وادان اثنين اخرين في القضية : «ليس من المعقول أن يستهدف المتهم الأول «حمادة الحوت» الإخلال بالنظام والأمن العام بأجزاء من سلاح آلي، وسلاح آخر فرد خرطوش محلي الصنع صالح فقط للاستعمال من الجهة اليسري، وأن يؤازره المتهم الثاني بفردين خرطوش صناعة محلية بدون ذخيرة».
وانتهت المحكمة إلي معاقبة المتهمين الأول والثاني «حمادة الحوت وعبدالعال حسن» بالحبس ٦ أشهر، وبراءة المتهم «حسن الحيوان».

Friday, November 10, 2006

حنرددها جيل ورا جيل ..لن نعترف باسرائيل






تظاهر اليوم الجمعة ثلاثة الف مصري بالجامع الازهر معلنين غضبهم تجاه المجازر الصهيونية ببيت حانون بفلسطين وهتف المتظاهرين لحشد المصلين معهم "امتي يا مسلم امتي تقوم ..قتلوا اخونا في بيت حانون" دعا لهذه التظاهرة جماعة الاخوان المسلمين وقادها محمد البلتاجي الاستاذ بجامعة الازهر ومقرر الكتلة البرلمانية للجماعة بمجلس الشعب وشارك فيها محفوظ عزام ومجدي حسين القياديان بحزب العمل المجمد وجورج اسحاق منسق حركة كفاية , واستنكر البلتاجي تصريحات الرئيس الفلسطيني أبو مازن الذي أعلن أن صواريخ القسام هي السبب في هذا القصف الصهيوني , كما استنكر موقف الحكام العرب الذين يتحركون جميعا من أجل الافراج عن الاسير الاسرائلي ( جلعاد شلياط ) ولم يتحرك احد منهم لفك الحصار عن الشعب الفلسطيني ولا يتحرك واحدا منهم مطالبا الافراج عن الوزراء والنواب الفلسطينيين الأسرويين لدي الكيان الصهيوني وقالموجها كلامه للحكام : " لقد مللنا منكم جميعا لقد مللنا من اجتماعاتكم وبيانتكم الكاذبة لقد خنتم الشعوب التي طالبتكم بطرد سفراء الكيان الصهويني " وطالب النظام المصري بطرد السفير الاسرائيلي من مصر , وهتف المتظاهريين " ياحكام البلاد ..افتحوا باب الجهاد "
وأكد المتظاهرون دعمهم لحركة المقاومة الاسلامية حماس ولحكومتها وطالبوها بالاصرار علي رفض الاعتراف باسرائيل أو التنازل عن المسجد الاقصي مرددين " حنرددها جيل ورا جيل ..لن نعترف باسرائيل "مؤكدين حق الشعب الفلسطيني علي كامل أرضه من النهر الي البحر وفي نهاية المظاهرة أعلن المجتمعون عن مطالبهم وهي
فتح باب الجهاد ودعم المقاومة بالسلاح العربي
طرد السفير الاسرائيلي من مصر
تفعيل المقاطعة الشعبية للمنتجات الامريكية والصهيونية
هذا وقد حاصرت قوات الامن المسجد بأعداد مكثفة من عناصر الامن المركزي المدعمة بالعصي والهروات , وشهد محراب المسجد عقب الصلاة احتكاك بين المصليين وعدد من هذه القوات عندما حاول المتظاهريين استعمال صوتيات المسجد
طلاب غاضبون
وقد شهدت الجامعات المصرية يومي الاربعاء والخميس الماضيين احتجاجات واسعة علي مذابح بيت حانون ففي جامعة الازهر تظاهر ما يزيد عن ألفي طالب بالمدينة الجامعية أدوا فيها صلاة الغائب علي شهداء المذبحة وندد الطلاب بالصمت العربي وداعين الحكومات العربية للقيام بواجبها بالدفاع عن الشعب الفلسطيني , كما تظاهر طلاب جامعات الاسكندرية والقاهرة وطنطا وأعلنوا تأيدهم المطلق لحكومة حماس لكونها الصوت الشرعي الذي اختاره الشعب الفلسطيني لاستمرار مشروع التحرر الوطني المبني علي المقاومة
وفي اتصال هاتفي للطلاب من محمود الزهار وزير الخارجية الفلسطيني الموجود حاليا في القاهرة قال : "ان ما يحدث اليوم فى بيت حانون لم يحدث لأول مرة ولكنه حدث مرات كثيرة على مرأي ومسمع من كل العالم ان الصهاينة الأوغاد يريدون اذلال الشعب المسلم الصامد الأبى فى فلسطين ولكننا مهما يحدث لن نعترف بهذه الدولة ولقد ضربت المجاهدات اروع المثل فى مساندة المجاهدين المرابطين ونحن من هنا من مصر ننقل لكم شكراخوانكم فى فلسطين"

نص وصية الاستشهادية "ميرفت"


الحمد لله رب العالمين ناصر المجاهدين ومذل الطغاة الكافرين والصلاة والسلام على إمام الغر المحجلين سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام وبعد..
هذه وصيتي أنا الاستشهادية بإذن الله "ميرفت أمين مسعود" ابنة سرايا القدس الذراع العسكري لحركة الجهاد الإسلامي.
أهلي الأحباب أوصيكم بتقوى الله والعمل لملاقاته، فهذه الدنيا مهما تزينت وتزخرفت زائلة لا محال، فلماذا لا نكون في سبيل الله.
أمي الحبيبة اصبري ورابطي واحتسبيني عند الله شهيدة، وادعي لي بالمغفرة وسامحيني وبإذن الله لقائنا في الفردوس الأعلى.
أبي العزيز سامحني إن كنت أخطأت معك يوماً.
أعمامي وعماتي وخالتي والله أنه ليعز علي فراقكم، فكم كنت أشعر بالسعادة وأنا بينكم، ولكن شوقي لله وللرسول وأن يهرق دمي في سبيل هذا الوطن أكبر بكثير من حبي لكم، فادعوا لي بالمغفرة.
أيها الشعب المرابط ابقي على نهجك الذي عرفته عنك، نهج المقاومة وذات الشوكة، حافظ على عهدك لدم الشهداء، فأنا اليوم أخرج بهذه العملية بإذن الله انتقاماً مني لكل ما فعله الاحتلال من مجازر، وآخرها مجزرة عائلة "هدى غالية"؛ فلماذا لا تكون أرواحنا رخيصة في سبيل هذا الوطن ونجعل من أجسادنا ناراً وبركان على هذا المحتل المتغطرس.
للمجاهدين في كل مكان من العراق إلى الشيشان.. ومن فلسطين إلى أفغانستان.. سيروا على نهج المقاومة وبارك الله فيكم.
أهلي الأحبة أوصيكم بالتالي:
أولاً: أن يكون بناء قبري على السنة.
ثانياً: ألا يوزع أي نوع من القهوة وتوزع الحلوى.
ثالثاً: التمسك بالقرآن وسنة الرسول وأن تدعو لي بالمغفرة.
وإلى اللقاء في جنات الخلد".
ابنتكم الاستشهادية بإذن الله الحية عند الله
ميـرفـت أميـن مسعـود

Thursday, November 9, 2006

نساء من الجنة


شاهد نضال نساء بيت حانون
مائة عام والمرأة الفلسطينية تقف شامخة كحد السيف صامدة في وجه الظلم والقهر والتعنت.مائة عام وهي تشاطر أبناء شعبها الألم والمهانة والتنكيل والتهجير لكنها أبدًا ما كلت برسالتها النضالية.تعرضت للذل وللاعتداءات الجسدية داخل سجون التعذيب الإسرائيلية، ولكنها أبدًا لم ترضخ، ولم تستكن من أجل أن تشرق شمس الحرية على أرض وطننا الحبيب.

جمعة غاضبة من أجل بيت حانون


إنها العظمة التي تتجلى في معالم هذه المدينة الصغيرة، بكل أطيافها تهب لمقارعة العدو الصهيوني الغاشم، تجابه المحتل بكل جبروته وقوته وتعلن لكل الظلاّم والمفسدين أنها لن تركع لقاصٍ أو دانِ، وأن الموت مهما ملأ طرقاتها وحاراتها فلن يهز شعرةً من ثباتها وعظمتها

ندعوكم غدا لغضبة حاشدة بالمسجد الازهر عقب صلاة الجمعة تضامنا مع بيت الجنة واهل الجنة .. بيت حانون

Wednesday, November 8, 2006

ميرفت مسعود ...شهيدة بيت حانون


علم فلسطين .. لف به جسد الشهيدة ميرفت مسعود الذي تحول إلى أشلاء، وحملت على أكتاف عدد من محبيها, وهتفت النساء من حولها وكبرن عالياً "الله أكبر"، ومن بين النساء كانت تقف والدتها وإخوتها الصغار وعيونهم ترتقب لحظات دخول ميرفت عليهم. وما أن رأوها حتى انهمرت الدموع من عيونهم وأخذت أمها تمد يدها محاولة أن تمسك بابنتها وهي تقول بصوت عالي "يا قلب أمك يا حبيبتي". هذا ما شاهدناه عندما دخلنا منزل الشهيدة ميرفت مسعود لنتحدث مع أسرتها حول استشهاد ابنتهم.أقدمت ميرفت أمين مسعود (19 عاماً) من مخيم جباليا شمال قطاع غزة، مساء أمس الاثنين (6/11)، على تنفيذ عملية استشهادية جريئة في دورية راجلة من القوات الخاصة الصهيونية، في بلدة بيت حانون شمال قطاع غزة، وأوقعت فيهم إصابات جسيمة بين قتيل وجريح.فقد أفاد شهود عيان أنّ الاستشهادية مسعود، تقدمت من دورية لجنود قوة خاصة، في شارع غزة ببيت حانون، وهي ترتدي جلباباً وفوقه سترة سوداء والحجاب على رأسها، وعندما طلب منها جنود الدورية التوقف رفضت وواصلت المسير نحو الجنود ومن ثم فجرت نفسها.

قلبي يا ميرفت
تقول والدة الشهيدة "كنت أنتظر ميرفت كالعادة وهي عائدة من جامعتها، إلا أنها اليوم جاءتني أشلاء محملة على الأكتاف". وتتابع والدة الشهيدة بصوت مخنوق "لقد حان آذان المغرب ولم تأتِ لنأكل معاً كما صلينا الفجر معاً .. خرجتي صائمة لماذا لم تعودي؟ .. قلبي يا حبيبتي"، كلمات نادت بها والدة الشهيدة ابنتها عسى أن تسمعها!.وتقول الوالدة والدموع تتفجر من عينيها "لقد تمنت الشهادة فنالتها .. ربي يرضى عنها فقد كانت تحدثني دوماً عن عشقها للشهادة في سبيل الله تعالى، فلم تقبل بأن ترى الأطفال يُقتلون وتُدمّر البيوت على رؤوس أصحابها، فكانت تقول لي أريد أن أركب مع سيارة إسعاف وعندما أصل بالقرب من قوات الاحتلال أفجر نفسي، فقلت لها لا يا ميرفت إن فعلت ذلك سوف يستهدفون سيارات الإسعاف وبذلك يموت المصابون قبل أن يصلوا للمستشفى".
ميرفت بالجنة
في المكان ذاته؛ كانت الطفلة صابرين شقيقة ميرفت الصغرى تمسك بيدها ثوب والدتها وبيدها الأخرى تمسح دموعها، وتقول لها "ماما أين ميرفت؟ ألم تأتِ من الجامعة بعد؟ هل ستحضر الحلويات التي تحضرها معها لي .. أين ميرفت يا ماما .. هل راحت للجنة؟".وتضيف والدتها وكانت تمسك بطفل صغير لا يتجاوز عمره ثلاث سنوات "لقد سمّته ميرفت نبيلاً على اسم ابن عمها نبيل مسعود".يُذكر أنّ الاستشهادية ميرفت مسعود هي ابنة عم الاستشهادي نبيل مسعود من "كتائب الأقصى" وهو أحد منفذي عملية ميناء اسدود في الرابع عشر من آذار (مارس) 2004، بالاشتراك مع "كتائب الشهيد عز الدين القسام"، الجناح العسكري لحركة حماس.
يوم الاستشهاد
تقول والدة الشهيدة "إنّ ميرفت نامت في الساعة الثانية عشرة من ليلة يوم الاثنين ووضعت ساعة التنبيه على الساعة الثانية ليلاً، وعندما دقت الساعة استيقظت وصلّت قيام الليل وكانت تدعو وتصلي، وفي الساعة الثالثة ليلاً أيقظتني ميرفت، وقالت لي: يا أمي استيقظي كي نتسحر ونصوم غداً، فاستيقظت وذهبت ميرفت إلى غرفتها لتصلي، وفي الساعة الرابعة وعشر دقائق فجراً ناديت عليها وقلت لها سوف يؤذن الفجر، فقالت لحظة سوف أصلي ركعتين وآتي لآكل".وتواصل الأم الفلسطينية حديثها "تناولت كأساً صغيراً من الشاي وقطعة خبز صغيرة، لتعلو بعدها تكبيرات الجامع، بعدها صلّت ميرفت صلاة الفجر واستمرت بالدعاء وقرأت القرآن الكريم حتى شروق شمس صباح يوم الاستشهاد".وقبل أن تغادر ميرفت منزلها فتحت التلفاز ورأت أطفالاً قتلتهم قوات الاحتلال، فقالت لأمها "لقد قتلوا الأطفال، استيقظي يا أمي، وانظري لما يحدث.."، وبعدها قبل أن تخرج ذهبت لجدتها وقبلتها وطلبت منها الدعاء، وخرجت لتسلك طريقها لنيل الشهادة في سبيل الله تعالى.
خبر استشهادها
وأوضحت والدة ميرفت أنها في عصر يوم الاثنين؛ كانت تجلس في البيت وتشاهد نشرة الأخبار على شاشة التلفاز، فسمعت خبر استشهاد فتاة في عملية استشهادية، إلا أنهم لم يذكروا اسم المنفذة للعملية، موضحة أن قلبها زاد في عدد ضرباته وتقول "ميرفت .. ميرفت " وبعدها سمعت الخبر وقالوا فيه: "استشهاد منفذة العملية ميرفت مسعود".وتعالت زغاريد من امرأة كبيرة السن هي جدة ميرفت، وصدحت "يا حبيبتي يا ميرفت، يا حنونة يا ميرفت ..الله يرضى عنك".
وصية ميرفت مسعود
وقالت مسعود في وصيتها: "أهلي الأحباب، أوصيكم بتقوى الله والعمل لملاقاته، فهذه الدنيا مهما تزينت وتزخرفت زائلة لا محال، فلماذا لا نكون في سبيل الله، أمي الحبيبة اصبري ورابطي واحتسبيني عند الله شهيدة، وادعي لي بالمغفرة وسامحيني وبإذن الله لقاؤنا في الفردوس الأعلى، أبي العزيز سامحني إن كنت أخطأت معك يوماً".ولأهلها قالت "أعمامي وعماتي وخالتي< والله أنه ليعزّ علي فراقكم، فكم كنت أشعر بالسعادة وأنا بينكم، ولكنّ شوقي لله وللرسول وأن يُرَق دمي في سبيل هذا الوطن أكبر بكثير من حبي لكم، فادعوا لي بالمغفرة".كما توجهت الاستشهادية الشابة في وصيتها إلى الشعب الفلسطيني قائلة "أيها الشعب المرابط؛ ابقَ على نهجك الذي عرفته عنك، نهج المقاومة وذات الشوكة، حافظ على عهدك لدم الشهداء، فأنا اليوم أخرج بهذه العملية بإذن الله انتقاماً مني لكل ما فعله الاحتلال من مجازر، وآخرها مجزرة عائلة هدى غالية؛ فلماذا لا تكون أرواحنا رخيصة في سبيل هذا الوطن، ونجعل من أجسادنا ناراً وبركاناً على هذا المحتل المتغطرس".
بيت حانون - المركز الفلسطيني للإعلام

مقابلة مع أحد الباحثين الاجانب


كانت هذه مقابلة مع باحثة بالامم المتحدة تريد التعرف علي الاخوان وارسلت لي نسخة مما كتبته عن المقابلة


Abdel-Monem Mahmoud, young member of the Muslim Brotherhood and he is working in the media office of the group:
“The Muslim Brotherhood doesn’t aim at seizing power in Egypt. The senior and junior members of the MB seek to achieve reform. For the MB, seizing power now is extremely difficult for many reasons. So, in light of the current circumstances, all what we seek is reform. Senior members of the MB said that they agreed on the reform programme proposed by President Mubarak during last year’s presidential elections.”
“Reform for us is all about giving people political freedoms in the true sense of the word. Reform for us is enabling ordinary citizens earning their living in an honorable way.”
“As a member of the Muslim Brotherhood, my reference is the Islamic Sharia. In Egypt, socialism has been tried, and it failed. Also, capitalism has been adopted, and it also failed. So why don’t we try the Islamic Sharia? However, like any other way of governance, it has its own weaknesses. We want to apply Sharia in a way that appeals to all categories of society.”
“We have an established principle in Islam which is equivalent to democracy—it’s Shura. This means that we, as young MBs, firmly believe that the only way we can come to power is through ballot boxes. And if we came to power and didn’t live up to the electorate’s expectations, we would be removed from power also through ballot boxes. We will not remain in power for ever, or abuse it.”
“Concerning women liberties, we believe that it’s not our right, if we are in power, to impose veil on women. We will not adopt the Iranian model of dealing with women, i.e. I will not punish those who don’t wear veil. However, for me veil is a religious duty, but still I cannot impose it on them, for you cannot impose something on someone who is not convinced with the importance of this duty.”
“Concerning Copts, as any Egyptian citizen they have duties to perform, and rights to obtain. They are totally free to practice their religious rituals. I don’t think that Copts will disagree with our way of governance. However, from my own point of view, I will not allow a Copt to be the President of the Republic. I will do this by conducting a referendum on this issue. This is because Islam doesn’t allow a non-Muslim to be presiding over Muslims. The American constitution itself has a similar article, which stipulates that the president must be Anglican Christian. Will the American people accept a Muslim as their president? Definitely not. To sum it up, we believe in democracy, we support women liberties, and we support Copts to have their full rights.”
“In the future, we will work on institutionalizing the state.”
“In case the American administration continued its unfair policies in the Arab world in the future, we would cut all kinds of relations with it. This is because these policies negatively affect our country.”
“We will not recognize Israel, so there will be no relations whatsoever with it. And we will support the Palestinians to regain their occupied territories.”
“My political role in the future will be concentrated on fighting corruption and applying the Islamic Sharia. It will be also concentrated on achieving the welfare society.”
Yahya Sami, an Engineering student:
“The main concern of the older and the younger generations of the Muslim Brotherhood is to have an Islamic government. It doesn’t necessarily mean that the government be formed by the Muslim Brotherhood. In the meantime our main concern, as a young member of the MB, is to convince ordinary people of the advantages of the Islamic solution.”
“In the future, we will shoulder the responsibility of achieving reform, whether we came to power or not.”
“As for Copts, as all Muslims, they have duties to do and rights to have.”
“We want to apply Islamic Sharia. No body will complain if the Islamic government kill someone who murdered another one. No body will complain if we cut the hands of those who steal. The rules of Islamic Sharia, from my point of view, protect society from deviation.”
“Concerning our relation with the West, there will be no clash between us and them in case we came to power. But we will be against the American administration, not the American people, as long as it attacks Arab and Muslim countries. This administration helps achieve the Zionist, Israeli schemes in the Arab region. We will be anti Israel, and against any Western government that supports Israel. However, we will keep economic and scientific relations with them.”
“We will not impose any thing on the people. We will have people’s opinions on any issue by conducting referendums. We will not enact a law unless the majority of the people agree on it. We will also conduct referendums on changing some articles of the constitution.”
“In the meantime, my political role is concentrated in raising people’s awareness and trying to convince them of the benefits of the Islamic solutions. The people are apathetic, and my role is to help people give up this apathy and go for demonstrations to fight corruption. And in case the Muslim Brotherhood came to power, I would work hard for exporting our Islamic governance experience to other countries.”
“We will deal with Israel as an enemy, for it adopts expansive policies in the region.”

Wednesday, November 1, 2006

عاجل: الأمن يحاول إنهاء اعتصام طلاب القاهرة بالقوة


قال الطالب محمود قطب المنسق للحملة الانتخابية لطلاب جامعة القاهرة في اتصال هاتفي أن قوات الأمن تحاول اقتحام الجامعة الآن لإنهاء اعتصام قد بدأه الطلاب وتقوم بالاعتداء علي الطلاب المحتشدين أمام باب الجامعة من الخارج بالعصي لمحاولة تفريقهم , كما قامت بصف أربع كردونات متتالية أمام باب الجامعة لمنع الطلاب من الخروج .
هذا وقد بدء الطلاب اعتصام مفتوح داخل الحرم الجامعي في الساعة الثالثة عصرا حيث لم تقم الجامعة حتي ذلك الوقت المتأخر من إعلان الكشوف النهائية والتي من المفترض أن تكون معلقة منذ الصباح الباكر لليوم الأربعاء 1/11/2006 وعندما لم تجد إدارة الجامعة بدا من صرف الطلاب بعد اشتباكات موسعة مع قوات من الأمن المركزي قامت بتعليق الكشوف النهائية خالية من أسماء طلاب الإخوان المسلمين

تصوير عبدالناصر نوري