كتب المهندس علي عبدالفتاح القيادي الوسيط بجماعة الإخوان المسلمين مقالا علي موقع إخوان أون لاين عندما قرأته لنهايته شعرت أني أقرأ ورقة الهتافات التي كنا نعدها للإخوان أصحاب الأصوات الجهورية ( الهتيفه ) ليصدحوا بها في المظاهرات
المقال الذي حمل عنوان " الإسلام مرجعيتنا " افتتحه المهندس علي" بأن الإخوان المسلمين يعتزون بانتمائهم للإسلام بمفهومه الشامل الذي لا يفصل بين الدين والسياسة "واعتقد أن كل مسلم يشعر بالفخر لانتمائه لهذا الدين العظيم الذي جاء برسالة شاملة لنهضة الأمة
لكن المهندس علي أردف كلامه بعطف جملة أخري وهي أن هذا الدين الذي لا يفصل بين الدعوى والسياسي
وهنا الكلام أصبح غريبا وخطيرا من اعتبار قناعته الشخصية تدخل في إطار الدين والعقيدة وكأن من يخالف ذلك فهو خارج عن الدين
فمن يفرق بين الدعوي والسياسي في الحال طبقا لقناعات القيادي الوسيط بالجماعة يصبح علمانيا وكأن تنظيم الإخوان المسلمين المصري الذي نشرف بالانتماء إليه والذي رأي صعوبة حالية في فصل الدعوي عن السياسي أصبح هو الإسلام ,ومساواة الدعوي والسياسي داخل التنظيم المصري بالدين والسياسة في الإسلام مع أن الفرق شاسع
لذلك أن أركز علي التنظيم المصري اذ أن معظم التنظيمات الإخوانية في العالم العربي وحتي في الدول الأوربية تفصل بين الدعوي والسياسي وهذا حال الأردن والمغرب والجزائر وهي أشهر الدول التي ينشط بها التنظيم الإخواني اذ فصلت الحركة في هذه الدول وغيرها بين نشاطها الدعوي ونشر الأخلاق وفعل الخير في المجتمع وبين الكيان السياسي وكلا له دور في المجتمع من باب التخصص ولا يستطيع أحد أن يقول أن الكيان السياسي في هذه الدول أنه تنازل عن مرجعيته وأفكاره وثقافته الإسلامية
بل التنظيم المصري نفسه فالإخوان في مصر كمؤسسة بها أقسام مختلفة من باب التخصص فيوجد قسم سياسي ويوجد قسم نشر
فهذا اسمه مؤسسية وليس علمانية
الجانب الخطير في المقال ليس ما سلف حيث يقول
ينتقد بعض العلمانيين برنامج الإخوان المسلمين، ويعترضون على المنطلق والمرجعية الإسلامية للإخوان المسلمين، وهذا وضع طبيعي لأنهم يقولون لا دين والإخوان يقولون لا بد أن نرجع للإسلام في كافة مناحي الحياة
ومع ذلك فالانتقادات غير موجهه للمرجعية الإسلامية وانما موجهه للحركة السياسية المشكلة أن كاتب المقال يحاول أن يفرض وصايته علي أفكار المختلفين من داخل الصف موجها لهم تهم خطيرة فيقول
ولكن لا أفهم.. لماذا يحذو بعض الإسلاميين ورموز الحركة الإسلامية حذوَهم في بعض القضايا، مثل فصل الدعوي عن السياسي، الدين عن الدولة، والإسلام والحكم؟ فهل انحرفت في أيدي هؤلاء البوصلة وبعدوا عن الهدف؟ هل تأثروا بأفكار بعض العلمانيين والليبراليين بحكم أن الإنسان كائن اجتماعي يؤثر ويتأثر؟ لا مانع أن يتأثر الإنسان ولكن إيجابيًّا.
ثم أردف القيادي السكندري موجهة تهمة بشعة ورخيصة وتمثل جريمة يجب أن تحقق الجماعة معه فيها وأن يعتذر عنها فورا إذ يتسائل عن سبب اختلافات عدد من قيادات الجماعة عن أفكاره هو فيقول
هل الضغط الأمني الداخلي والحصار الإقليمي والعداء العالمي للإخوان المسلمين الدافع الرئيسي لهذه التصريحات
ثم يزايد كاتب المقال علي هذه القيادات التي لم يير إلي أسمائها قائلا
إن علامة ارتباط الرمز بتياره تقدَّر بقدر ما يعبِّر هذا الرمز عن ثوابت وأفكار ومنطلقات ورؤى ومرجعية هذا التيار، هل يظن هؤلاء أن تحسين صورتهم الشخصية أمام النخب السياسية يكون بنعتهم معتدلين، مع الاعتذار لهذا اللفظ الذي صار يُستخدم في غير معناه، فصار بمعنى التفريط ويطلق على المفرطين
ثم يختم المهندس علي عبدالفتاح الذي أحمل له في عنقي حمل من الأفضال لا أستطيع أن أنكرها أبدا يختم مزايدته قائلا
أرى أن صاحب هذه التصريحات يسيء أولاً إلى الإسلام وإلى الإخوان المسلمين ثانيًا وإلى نفسه ثالثا
وأنا اعتقد أن الذي أساء للإسلام وللجماعة ولنفسه هو نفسه المهندس علي من توجيه اتهامات خطيرة ورخيصة لأساتذة فضلاء قامت علي يد بعضهم هذه الدعوة من جديد في السبعينات وقادوا العمل الدعوى والسياسي وأعادو اسم الإخوان المسلمين بعد سنوات من الحجب واستطاعوا بأفكارهم المعتدلة التي لا تعجبه توسيع نطلق العمل السياسي للجماعة
أعتقد أنه من الخطير نشر هذا المقال علي موقع الجماعة الرسمي وأعتقد أيضا أنه يجب التحقيق مع القيادي الوسيط بالجماعة علي هذه الاتهامات ونشر ما وصلت إليه التحقيقات علي الموقع كما تم نشر مقاله واعتقد أن والدي العزيز علي عبدالفتاح الذي له مقدار كبيرا من الحب في قلبي عليه أن يسرع ويقدم اعتذاره علي هذا الخطأ الفادح
أزحت من علي كواهلنا الكثير يا عزيزي
ReplyDeleteشكراً لك
الأدهي من ذلك الجملة العبقرية التي لا تصلح إلا كونها نكته قبل النوم
عندما كتب!
في المسيحية إذا صدر حكم قضائي من المحكمة بالتفريق بين زوج وزوجة لا تعترف الكنيسة بالحكم القضائي، وتُوقف تنفيذه، أي أنها فوق القانون؛ استنادًا إلى المادة الثانية من الدستور "الشريعة الإسلامية المصدر الرئيسي للتشريع".. أرأيتم أن الشريعة في صالح الأقباط، وأن تحوُّل مصر إلى بلد علماني بدون مرجعية للشريعة الإسلامية يضرُّ أيضًا بالمسيحيين؟!
شكرا لك ودمت بخير
سلامو عليكم
ReplyDeleteاولا يا مستر منعم انت اخدت الكلام على انه موجه لشخص واحد بس و معتقدش اني هكون أذعت سر لو قلت انه الدكتور عبدالمنعم ابو الفتوح
و المهندس علي لم يصرح بأي اسم وان كان واضحا من كلامه الاشارة
لكن ..
ما المشكلة في أن يتحدث المهنس علي ناقدا الوضع الذي يراه من وجهة نظره هو على موقع الجماعة الرسمي .. في نفس الوقت لا أعتقد أن هذا الموقع سيغلق أبوابه أمام عضو مكتب الارشاد و أحد أهم قيادات الجماعة في المرحلة الحالية الدكتور أبو الفتوح
المهندس علي يتحدث من وجهة النظر السائدة .. و التي بالتأكيد تعبر عن شريحة كبيرة للغاية داخل الاخوان .. بالإمكان بالفعل أن نعتبر ما قاله المهندس معبرا عن شريحة ليست صغيرة في الاخوان ، لذلك أرى أنه ليس هناك مانعا من نشره على الموقع الرسمي
في حديثه عن القضايا المطروحة . اختلف تماما مع رأي المهندس علي
خطأ المهندس علي لا أراه في التعبير أو النقد على اخوان اونلاين
في نظري أن خطأ المهندس أنه أضاف كلمات لا ينبغي استخدامها .. " الضغط الأمني الداخلي والحصار الإقليمي والعداء العالمي للإخوان المسلمين الدافع الرئيسي لهذه التصريحات
"
" المفرطين"
أعتقد أن فكرة المهندس في الشمولية و التخصص في السياسة و غيره .. تحتاج لبعض التصحيح
في ذات الوقت لا يمكن أن أعتبر أن ما قاله المهندس تعديا ضخما .. لأنه لديه ما يبرره من أفكار ثابته في فكر الكثيرين و الكثيرين من أبناء الاخوان
----
أعترض على وصفك بالاتهام الرخيص
----
أعترض على مقال المهندس علي غير المنصف في بعض نقاطه
----
بس كده
ما أروع الكلمات
ReplyDeleteأيــها المـــارون بين الكلمــات العــابرة
احملــوا أســماءكم وانصـرفــوا
واســحبوا ساعــاتكم من وقتنا ،و انصرفوا
وخذوا ما شئتم مــن زرقــة البحر و رمل الذاكرة
و خذوا ما شئتم من صــور،كي تعرفوا
انكم لن تعرفــوا
كيف يبني حجر من ارضنـا ســقف الـسماء
كل هذا الشجن يامنعم ، وفي هذه اللحظة الأكثر دراماتيكية ، الأخ الفاضل كاتب مقال اخوان أون لاين يقوم بالتلقيح على اخوانه عبد المنعم و عصام و غيرهم و فيهم عضو مكتب ارشاد سجن و عذب و مشهود له بالجهاد و التضحية و الوقوف أمام الظالمين و قول كلمة الحق ، دون وجل أو تلون أو نفاق اجتماعي او مزايدات رخيصة بحثا عن حظوة أو مكانه من أولي الأمر
ألم يحن لبقايا الجماعة الاسلامية و المنحرفين فكريا من رجالات العزلة الشعورية و جاهلية المجتمع و التكفيريين الجدد و غلاة السلفيين ، الم يحن لهم ان يعبروا عنا .أن يرحموا تراث المجدد حسن البنا من ضلالاتهم و إنحرافاتهم ........أن يكشفوا مشروعهم السري .......و ينصرفوا
أيــها المـــارون بين الكلمــات العــابرة
احملــوا أســماءكم وانصـرفــوا
واســحبوا ساعــاتكم من وقتنا ،و انصرفوا
وخذوا ما شئتم مــن زرقــة البحر و رمل الذاكرة
و خذوا ما شئتم من صــور،كي تعرفوا
انكم لن تعرفــوا
كيف يبني حجر من ارضنـا ســقف الـسماء
ايها الــمـــارون بــــيـــن الــكــلــمـات الـــعــابــرة
مــــنــــكــــم الــــســــيــــف - ومــــــنـــــا دمــــــنـــــا
مـــنـــكــم الــــفــــولاذ والــــنــــار- ومــــنـــا لــحــمــنـا
مـــنـــكــم دبــــابــــة اخــــــــرى- ومــــنــــا حــــجــــر
مـــنـــكــم قــنــبــلــة الــــغــــاز - ومــــنــــا الـــمــطــر
وعــلــيـنـا مــــــا عــلــيـكـم مــــــن ســـمــاء وهـــــواء
فــــخـــذوا حــصــتــكـم مـــــــن دمــــنـــا وانـــصــرفــوا
وادخـــلـــوا حـــفـــل عـــشـــاء راقــــــص..و انــصــرفـوا
وعــلــيــنــا ،نــــحـــن، ان نــــحـــرس ورد الـــشــهــداء
و عــلـيـنـا ،نـــحــن، ان نــحــيـا كـــمــا نــحــن نــشــاء
آن أن تنصرفوا ........
هو انا بصراحة لن اعلق على المقال..
ReplyDeleteساحترم ادب الخلاف الذي ارى انك لم تخترمه عندما وصفت بالرخيص...
ولكن ساطلب فقط من الذي علق اول شخص ان يكون عنده ادب وذوق وهو يتكلم عن رجل بعمر والده وله فضل على عشرات من الناس.. وقدم للاسلام الكثير مما لا يستطيع انا ولا صاحب نكتة قبل النوم الظريفة اوي لدرجة السخافة ان نقدم واحد على مائة مما قدمه
قليل من الاحترام فقط لمن نخالفهم!!!!
بالمناسبة صحيح...
ReplyDeleteورداً على الاخ التالت...
افتخر تماماً بتاثري وبتشددي المزعوم كما تدعي.. افتخر به تماماً كما تستعر انت منه..
افتخر باني رجعي ومتخلف وسبب في تخلف الامة.. اشد الافتخار.. كما تستعر انت من كل صاحب لحية او سلفي
فقط كلمة اخيرة لنفسي للجميع.. وربي ان هذا وقت تمحيص.. فلينظر كل منا الى نفسه هل هو سائر على الطريق الصحيح الذي يرضى ان يقابل به الله عزوجل؟؟
ولا اقصد بهذا شئ عشان ميطلعش واحد يقول بيكفر وبيخون والحاجات الساذجة دي.. هذه كلمة اوجهها لنفسي قبل الجميع
مش فاهم بصراحة يا عبدالرحمن انت تقصد ايه بتعليقك غير المفهوم ولا الواضح
ReplyDeleteMonem, You are out of line!
ReplyDeleteلا أدري كيف طاوعتك يدك لكتابة هذا الكلام عن شخص لا اقول اخ كبير ولا رجل كبير سنا تنتقده بهذا الاسلوب لا ادري كيف اليس لكل حريته كما للرجل حريه في تصوره وللآخرين الحريه في الرد فكيف تطالب بمسح مقاله ام انك انحزت لمن يتحدث عنهم ونسيت أدب الخلاف لا ادري
ReplyDeleteكنت مارا فقط، مقريتش المقال ، و قريت تعليق منعم عليه سريعا... ربما لو وجدت قليلا من الوقت أقرأهم و أعود للتعليق.. و لكن استوقفني شيء مهم...
ReplyDeleteأخر تعليق بواسطة شباب بيحب إسلامه...
هو في فرق بين إني أحترم الشخص الرائع الدكتور علي عبد الفتاح، و إني أنتقد فكره... دول حاجتين مش بيتعارضوا...
حاجة تانية... سيادتك في فرق بين إني أحترم رأيه الشخصي و أقدره و أقبل بوجوده رغم اختلافي معه، و بين إنه رأيه الشخصي ده ينشر علي الموقع الرسمي للجماعة... لا... هنا معلش نقف شوية... هل كلامه يتفق مع رأي الجماعة وللا لا؟ منعم لما بيكتب حاجة... بينشرها علي مدونته لأنها رأيه الشخصي... مش رأي الجماعة... فلما المهندس علي يكون لديه رأي شخصي، لا يمكن قبول نشره علي موقع الجماعة إلا إذا كان يوافق رأي الجماعة
و في حالتنا هذه، أستطيع القول بأن هذا الموضوع محل خلاف داخل الجماعة و غير محسوم و بالتالي يكون من التحيز بمكان أن يتم نشر المقال علي الموقع الرسمي... إلا إذا كان سيتم نشر الآراء الخاصة المتعلقة بهذا الموضوع نفسه علي الموقع... و هو ما لن يحدث صدقني... و بالتالي فبشكل عام... نشر الآراء الشخصية في الأمور محل الخلاف علي موقع الجماعة يشير إلي تحيز للأشخاص علي حساب الأشخاص.. عارف إن الجملة الأخيرة دي محتاجة توضيح... بس للأسف مفيش وقت.. كفاية كده المرة دي
سلام
اختلف كثيرا ما المهندس على عبد الفتاح وهذا الخلاف ظاهر بحكم اننى ليبرالى وهو اخوانى وانا لى مرجعيتى وافكارى وهو له مرجعيته وانا اؤمن بالدوله المدنيه وهو يؤمن بالدوله الدينيه
ReplyDeleteولكن مع كل ذلك احترم كل ارائه وكل افكاره فله الحق ان يختلف معى وانا لى الحق ان انتقده كما هو له الحق ان ينتقد قيادات الجماعه كما لعبد المنعم الحق ان ينتقد قيادات الاخوان ومنهم المهندس على عبد الفتاح
تلك هى الحريه
شكرا
أنا أري أن ما يحدث ظاهرة صحية كان يجب أن تحدث منذ فترة و لكن كان يتم تأجيلها بالحديث العام و لكن عندما دخلنا في التفاصيل بدأت المفاصلة الواقع أن هناك تيارات داخل الجماعة بينها فروق كبيرة في التفكير و إن كانت لم تتضح بعد في هيئة مبادئ و أسس فكرية
ReplyDeleteشكراً يا منعم لك السبق دائماً و أسلوب الباشمهندس علي به سمة مميزة أنه دائماً ما لا يتعمق في نقد الفكرة و إنما ينتقد من يقولها أو يردد مجموعة من الجمل العامة
بالمناسبة المرأة إنتقدت أمير المؤمنين عمر و هو "كبير السن و قديم في الإسلام !!!!!"
السلام عليكم ايوة الاسلام دين شامل الدين والسياسه حاجه واحده الدين عايز السياسه النضيفه وغيرنا هيحترمنا قوى لما يشوفنا بنتمسك بمبادئ دعوتنا وده الفرق بينا وبين غيرنا انا مستغرب ايه فى كلام علامة السياسه الاستاذ على عبد الفتاح اللى اشتغل فى السياسه واحنا لسه فى اعداديه او يمكن كنا لسه فى كجى ون ايه يعنى اللى غلط فى انا قريت المقال وهو يعبر عن راى الجماعه الاصيل وهو ثابت من الثوابت اللى مش ممكن يكون الانسان من الاخوان حقيقة اذا ماتمسكش بالثوابت دى بجد الاخ عبد المنعم الكريم انت لو متخيل ان الاخوان فصلوا بين الدين والسياسه فى بلاد زى الاردن او الجزائر يباه ده تصور مش صحيح
ReplyDeleteولو عملوا كده كان الناس هتنفض من حواليهم ومش هتايدهم هل مفهوم السياسه عند حضرتك انها تكون السياسه القذره اللى عايشين فيها دلوقت سياسة المنافع الشخصيه السياسه الامريكيه اللى بيحكمها القانون وليس الضمير لا يااخ عبد المنعم انا بقولها باعلى صوتى وبهتف لاننا ياما هتفنا احنا عايزين سياسه نضيفه زى سياسة النبى عليه الصلاة والسلام مش عايزين سياسة الاحقاد والاضغان وصدقنى لوالاخوان فى يوم خرجوا عن الخط ده وغلبتهم حسابات المصالح صدقنى بقه هقعد فى بيتنا احسن انا اؤيد الاستاذ الكبير والسياسى المحنك والاخ الداعيه والخطيب المفوه استاذ على عبد الفتاح فى كل كلمه حاتم ثابت
توضيح هااااااام
ReplyDeleteانا لم ا
كتب هذا المقال الا لأنه وجه اتهام وخلينا صرحاء للدكتور عبدالمنعم ابو الفتوح والدكتور جمال حشمت والدكتور عصام العريان
بأنهم غيرا افكارهم وتأثروا بالعلمانيين
حسب قال بسبب
هل الضغط الأمني الداخلي والحصار الإقليمي والعداء العالمي للإخوان المسلمين الدافع الرئيسي لهذه التصريحات
فهل شخصية مثل الدكتور ابو الفتوح الأمن يؤثر عليه لتغيير افكاره
وهذا ما اطلب التحقيق فيه
ثم اتهامه لهم بأنه ارائهم وهم الدكتور العريان وابو الفتوح والدكتور حشمت من باب الوجاهه لدي التيارات الاخري فيقول
إن علامة ارتباط الرمز بتياره تقدَّر بقدر ما يعبِّر هذا الرمز عن ثوابت وأفكار ومنطلقات ورؤى ومرجعية هذا التيار، هل يظن هؤلاء أن تحسين صورتهم الشخصية أمام النخب السياسية يكون بنعتهم معتدلين، مع الاعتذار لهذا اللفظ الذي صار يُستخدم في غير معناه، فصار بمعنى التفريط ويطلق على المفرطين
ارجو ان تنظروا كيف اساء المهندس علي للدكتور عبدالمنعم أبو الفتوح عضو مكتب الإرشاد بالجماعة والتي اتي بالانتخابات
اخي العزيز حاتم ثابت أنا لم أقل ان هذه التنظيمات فرقت بين الدين والسياسة ولكن قلت ولك ان تراجعهم هم انهم فرقوا بين الدعوي والسياسي
ReplyDeleteوالبون هنا شاسع
فكل ما قماوا به هم أن اقاموا مؤسسة دعوية واقاموا مؤسسة اخري سياسية
لا يؤثر احدهما علي الاخر وهذا نت باب التخصص والمؤسسية
فلا يجب مساوة فصل الدين عن الدولة وهو الخطاب العلماني وفصل لدعوي عن السياسي وهو الخطاب الإداري والمؤسسي والتخصصي
فقط أريد أن أقول
ReplyDeleteانا مصدووم وكل يوم تزداد صدمتى أكثر وأكثر
"اتهامات رخيصة!! مزايدة!! نفسه ومنى عينه يبقى عضو مكتب!! " اهذا هو اسلوب النقد الذى نتعلمه من ديننا ومن نبينا؟؟
اهذا هو ما تعلمناه فى تربيتنا الإخوانية وجماعتنا التى تقوم أول ما تقوم على الأخوة والحب بين أفرادها؟؟
وعذرا ان كانت تساؤلاتى تأتى من منطلق دعوى ربما يجب أن أفرق بين ما هو دعوى وبين ما هو نقدى
وإن كان كذلك فهل هذا الأسلوب هو الأسلوب الذى نتعلمه من أدب الحوار ونقد الفكرة لا الشخص؟؟
أليس مثل هذا الأسلوب هو ما قامت القائمة لمجابهته منذ أسابيع قليلة حينما تحدث احدهم عن السبئيون الجدد؟؟
أهذه الطريقة فى النقد هى شبيهة بأسلوب حزب العدالة والتنمية التركى الذى نرى فيه مثالا متقدما ونريد ان نحذو حذوه، وندعو الآخرين ليتعلموا منه ونكون نحن أول من لا يتعلم؟؟
حقا أنا مصدوم، بالله عليكم -عفوا فهناك فصل بين الدعوى والنقدى- أقول أتمنى عليكم وقفة لمراجعة أين وكيف نسير؟؟
الغاية والهدف لا يبرران الوسيلة
مع كل التحية والحب لاسمين احمل لهما كل تقدير واحترام واعتزاز
---
ملحوظة ربما يكون لها محل من الاعراب أنا لا أتفق مع معظم ما جاء فى مقال م.على عبد الفتاح
كعاداته دائماً يثيرنا بمقالاته وافكاره التى احترمها بالرغم من ان اختلف معه فى الكثير منها
ReplyDeleteبداية انا اختلف كثيرا مع مهندس على عبدالفتاح فى كثير من اطروحاته وافكاره التى اعتقد انها تعبر عن تيار موجود بالطبع داخل الجماعة ولايعيب الجماعة ولاينقص منها وجود تيارات مختلفة فى تفكيرها واسلوبها فى التعبير عن هذه الافكار
ولكن حقيقة من قرااتى لموضوع اخى وصديقى منعم والذى اعتز بصداقته وكذلك بعض التعليقات التى تكشف عن تدهور خطير فى ادب الحوار والاختلاف بين شباب مدونى الاخوان وهل هذه الحرية التى يناشدون بها فاذا كانوا هم من يقمعون الحرية بهذا الاسلوب لاختلافه مع وجهات نظرهم فكم اتمنى أن نمارس فعلا مانطالب به ورجاء المزيد من احترام الاخر
اخي العزيز السعيد
ReplyDeleteانا لا اختلف معك تماما في حرية كل فرد اعتناق الافمار التي تحلو له واعيب علي أي شخص ولو نفسي أيضا ان هاجمت شخص بسبب افكاره
لكن المشكلة الأخطر التي يطرحها هذا الموضوع
هي كيل الاتهامات الخطيرة التي واجهها المهندس علي عبدالفتاح للقيادات المنتخبة التي تختلف معه في الرأي
هنا الخطورة
اختلف كما تشاء
لكن لا اوج اتهامات بالخيانة والعمالة والعلمانية لأناس تشهد الدعوة أياجيهم عليها حتي اليوم
نفسي افهمك
ReplyDeleteمتأكد تماما من اخلاصك
بس برده مش فاهمك
ايه علاقة خلافك الشخصي جدا جدا مع م.علي عبد الفتاح
باختلافك مع رأي من آرائه
وهل عندما يختلف شخص معك تطلب تحويله لمحاكمه ومسائله
عجبت فعلا لامرك
كل بنود مقال المهندس علي يؤخذ منها ويرد
ولنا جميعا الحق في الاتفاق او الاختلاف معه
اما اسلوبك انت يا منعم بالفعل اصبح غريبا
تدعو دائما للانفتاح وقبول الاخر
وتفعل غير ذلك مع اخوانك
نطالب دائما بالتقدم والرقى في اسلوب حوارنا مع الاخر
وتفعل غير ذلك مع اخوانك
نناشد غيرنا بان يحترم عقلية الاخر واحترام سنه وخبرته
ونفعل عكس ذلك مع اخواننا الكبار ايا كانت خبرتهم او فكرتهم او رأيهم
وبعدين من الآخر هو الدكتور عبد المنعم ولا الدكتور جمال حشمت ولا حتى الدكتور عصام
اشتكولك
وانت مالك
ما تناقش راي الرجل
وضح وجهه نظرك
هيييييييييييه يا منعم
اخبار الدستور اييييييييييه
متزعلش يا جعلي
لسه بدري
وربنا يسترها
ربنا يسترها
ربنا يسترها
لا أدري .. ولكن أشعر أنك خرجت عن المألوف منك ؟
ReplyDeleteفما رميته به وقعت فيه
بالمناسبة .. أنت من أكثر الأشخاص الذين أحترمهم وأحترم آراؤهم
أنا آسف يا جعلي
ReplyDeleteحقيقي أنا آسف . . كان لازم آخد بالي انه لسه شباب ما زالو يتمتعون بنقاوة وطهر الأيام الخوالي
للأسف كان كل غرضي من ذكر موضوع المكتب الإداري هو أن يذوق المهندس علي من نفس كأس التشهير والتعريض لعل رسالة أن أحد ما إذا قررنا أن يبدأ حملة لنشر الغسيل المتسخ فلن تكفينا كل حبال الأرض . . ببساطة لأنا بشر
مرة أخرى أنا آسف لك وآسف لكل من تأذى . . ولكن يعلم الله أني ما عدت قادراً على تحمل هذا الكم من المهازل
عضو مكتب ارشاد يصف رأي عضو المكتب الآخر بأنه لا يخرج إلا من شخص شاذ . . تخيل !! أي والله شاذ
وآخر يلمح الى خلل في العقيدة وتنازل عن الثوابت أو ممالئة للغرب أو عمالة للأمن في ألطف التفسيرات
لعن الله الحزب . . ما دمنا غير أهل له
ولعن الله السياسة إذا كانت ستدفعنا لسباب بعضنا البعض على موقع الجماعة الرسمي
ولعن الله التربية ان كانت بهذا الشكل
القصة كلها يا سادة أن الموقع أخطأ والمهندس اخطأ
ReplyDeleteادارة الموقع تحاسب ايضا والمهندس يفسر لنا مقاله الذي اعتقد انه لا يحتاج لتفسير
ابتعدوا عن الاهات التي تتعلق بالتربية والسياسة والتشهير والاخوه
وتحدثوا عن مقال المهندس علي
افكاره
وكلامه
واتهاماته الواضحة
فقط
انا اتصور الان لو دخل احد من الامن او من الحكومة لمدونتك اخى الحبيب منعم مدى الشماتة والتشفى الى حيكون وفرحتهم فينا وداكلة بايدينا للاسف اخى منعم مش لازم لما تختلف نع احد تنشر خلافك معاة على الكل
ReplyDeleteوكفاية اللى الصف فيةمش انت والامن اخى الحبيب وكفانا تفرقة كفاية
اوجزاكم الله خيرا
ولا تهدم بناء الجماعة كفى وان لم يعحيك الوضع ارحل واتركة
ReplyDeleteأولا الدكتور علي أساء لنفسه ولغيره حين تحدث بهذه اللغة القاسية مع مخالفيه
ReplyDeleteوربما كما يرجح البعض فإنه يقصد الدكتور عبدالمنعم، وربما كان عدم تصريحه بالإسم لأنه لا يريد أن يواجه الدكتور عبدالمنعم، ولكن هذا التعميم جعله يخطئ في حق العشرات بدلا من أن يخطئ في حق شخص واحد
العشرات منهم قيادات فكرية وفقهية وحركية إسلامية كبيرة مثل القرضاوي، والبشري، وهويدي، والعوا
ومنهم من أبناء الإخوان الحاليين بالإضافة إلى القيادات كالدكتور عبد المنعم والدكتور عصام والدكتور جمال حشمت وغيرهم ممن أبدوا تحفظا على البرنامج
بالإضافة إلى أنني أشعر شخصيا بالإهانة بسبب ما كتب، كونه هاجم من يحمل الأفكار التي أؤمن بها بهذا الشكل، متهمنا تارة بعدم الاعتزاز بمرجعيتنا، وتارة بالتفريط، وتارة بتغيير الرأي بسبب الأمن، وهو قول فيه اتهام للنوايا لا يمكن أن يقبل، وفيه كذلك هروبا من الموضوع الحقيقي وهو مناقشته من الناحية الفكرية والفقهية، وهي التي تناولها كل من اختلف معه في الرأي
هذا ما يقدمه موقع إخوان أون لاين بدلا من أن يقدم لنا رأي الدكتور القرضاوي ومن هم في مثل قيمته العلمية والفكرية في هذه القضية
لقد طلبت من القيادات أن نفتح هذا الحوار على الموقع بعرض الاراء المختلفة خاصة آراء الفقهاء
وغير واحد وعدوني بتحقيق ذلك، ولكن لا حياة لمن تنادي
فالموقع له الفضل الأول في تشويه العقول الإخوانية بعرض وجهة نظر واحدة دوما وغياب الرؤية الفكرية
وحسبنا الله ونعم الوكيل
ملحوظة: لمن ينوي سبي بسبب هذا التعليق- كما جرت العادة- اتقوا الله فيما تكتبون، ولا تضيعوا أوقاتكم لأني لن أقرأ تعليقاتكم
fsكان ممكن تورينا صورة من احترام الرأي الآخر يا عبدالمنعم ويا عبدالرحمن
ReplyDelete..
اتهام رخيص ونكت قبل النوم
..
ابراهيم الهضيبي: وماذا إن لم يكن رأي الدكتور يوسف يقنع أغلبية الإخوان المسلمين _
أقول الأغلبية_
..
عبدالرحمن منصور : أهات مين يا حبيبي ...شوية احترام للرأي الآخر
..
الكواكبي : دكتور مرسي قال رأي شاذ يقصد مخالف لأغلبية الإخوان_وهو الواقع_
لا أدري لما فسرت العبارة بسوء ظن أهيب بك أن تقع فيه
..
منعم يامنعم
ReplyDeleteدالسلام عليكم منعم باشا يا مريض أنت كل شويه تشتم في الاخوان الكبار وأنت بتاعمل أه أنت ملكش لازمه منغير الاخوان وانت راجل منتفع من الاخوان وأنت لو كنت راجال محترم كنت رحت لقاء الدكتور مرسي ولاكن مش من مصلحتك خالص الكلام ده البزنس بتاعك هيقف أنا عارف وتئكد أنك مش هتظهر التعليق بتاعي بس مش مشكله أنا بعرفك بنفسك يلا سلا ياحاج
فاعل خير
إحنا إتعلمنا حاجه فى الإخوان
ReplyDeleteأن مش كل واحد يقول على نفسه "أنا إخوان " يبقى إخوان
الأخ الفاضل عبدالجواد
ReplyDeleteالمهندس علي لم يختلف مع عبدالمنعم فقط
المهندس جرح وأهان قياداتنا ومفكريناوناشطينا
صحيح انهم لم يذكره
إلا ان كل لبيب بالإشارة يفهم
وحتي لو لم يشتكِ الأساتذة العريان وأبو الفتوح وحشمت لمنعم!
فنحن سندافع عنهم لأنه واجب علينا لمن تعلمنا من فكرهم وأعمالهم
أخيراَ عزيزي، قولك لمنعم، أخبار الدستور ايه؟!
لمز لا داعي منه
دمت بخير
أهلا بلال
ReplyDeleteأعتقد أني أخطأت بتسميتها نكته!
رغم انه اكثر من ذلك
ومنعم كذلك كان منزعج بشدة لكنه عدل من العنوان فيما بعد
---------
اغلبية الاخوان لم يوافقوا اراء الاصلاحيين عندنا بخصوص المراة والاقباط، ليس لأنه ليس رأيهم، ولكن لأنهم مغيبين وموقع كاخوان اون لاين يزيد من تغييبهم عن الواقع والزمان
------------
قولي آهات يا بلال، ان كل معلق يدخل يتحدث عن التربية والنقد وهتخليني الناس والحكومة يشمتوا فينا!!
الست معي في نصرخ بعشرات الآهات
الاخ الحبيب غير معرف
ReplyDeleteاخى الحبيب كما ذكرت فى تعليقى السابق أنى اختلف مع منعم فى بعض الالفاظ والتناول لموضوع مهندس على واكدت كذلك انى بكل صراحة تحدثت اكثر من مرة عن رفضى لافكار مهندس على عبدالفتاح الذى احترمه واقدره بالطبع
ولكن اخى الحبيب هل ترى انك بتعليقك او بالاحرى سبك وهجومك والفاظك غير المقبولة بالمرة ضد منعم بانك بمثل هذا الكلام تدافع عن الاخوان بل انك تسئ الى الاخوان اكثر بكثير مما اعتقدت ان منعم اخطاً
وهل اخى الحبيب أصبحنا خبراء فى النوايا الذى يعلمها ويحاسب عليها الله وحده حتى نصدر مثل هذه الاحكام التى سنحاسب عليها بالفعل
ورجاء الا تاخذك غيرتك او حبك لاحد ما لان تورط نفسك فى اشياء لا يرضاها الله ولا رسوله ولا الاخوان الذين تدافع عنهم
غفر الله لنا جميعا
فارجو مراجعة نفسك والاعتذار لمنعم على ماقلته ومن قبله الاستغفار عما بدر منك باتجاه منعم
اقرأ قصة سيادة الرئيسة على مدونة ورد و شوك
ReplyDeletehttp://ward-wa-shook.blogspot.com/
يا عبدالرحمن أنا فاهم رأيك
ReplyDelete..
بس المفروض لو حد غلط مانجاريهوش في الغلط
وخصوصا لو كان رأيه دا مش رأيه لوحده
زي ما رأي الدكتور عبدالمنعم مش رأيه لوحده
..
بس الحل يعني المنظر دا..ناس داخلة تشتم في بعض
المنظر دا يعجبك يا عبدالرحمن
..
يعني متهيألي لو انت ومنعم اتكلمتوا بهداوة مكنش دا حصل
..
مع إن فيه ناس داخلة تلبخ في الناشف :s
منذ فتره طويله وأنا أعتزل الرد أو التعليق على مدونات الإخوان ولم أكتب طوال الشهور الماضيه سوى على مدونه صغيره وانت الثانيه
ReplyDeleteولعل عزوفى عن الرد هو حاله رفض لموجه من الإنتقاد الشديد والذى للأسف أشعر أنه خرج عن الطبيعى وتحول للهستيرى
فهناك هستريا إنتقاد .. هستريا عنف ... هستريا تشنجات ... وكثيراً وليس دائماً هستريا قلة أدب
نعم .. لقد أثبت شباب الإخوان أنهم قادرون على التأثير وأن صوتهم يصل ويسمع ويدوى فى الساحه والإعلام
لكن مافشل فيه شباب المدونين وأنت من أساتذتنا أن يكون نقدهم هذا المدوى "مفيد وبناء"
الكل ينتقد فى موجه قاسيه جداً
وأصابتنا نحن بحاله من القلق على مستقبل الجماعه الفكرى والتنظيمة ...
وأصابتنا نحن بحاله من الضيق الشديد بإخوه عبر عنهم الجعلى "اتهامات رخيصة!! مزايدة"
لم أقصد الأخ الذى إعتذر بذاته ولكنى أتكلم لشباب الدونون
ياشباب صلو على النبى ...
1-قد يكون من حقكم النقد ولكن رفقاً بدعوتكم فزحام النقد أحبطنا وأثقلنا
2-رفقاً بأساتذتكم فهم بشر قد يصيبوا وقد يخطأوا لكن لا تنسوا الفضل لهم علينا وعلى دعوتنا مخطأهم ومصيبهم
" ويعطى عالمنا حقه " .. يا شباب نحن ننقد لنتعلم ولا ننقد لنشتم أو نثأر أو نتشنج ..
3-رفقاً بجيلنـا فنحن الأن وكمـا أعتقد فى طور التعلم والإستفاده من كل تجربه حولنا فى الكون ونقلهـا بإيجابياتها وسلبياتها لدعوتنا
أستاذ عبدالمنعم يا أحب رموز الإخوان الشباب إلى قلبى ولعلك تعلم مدى إحترامى لك و ثقتى فى حبك للإخوان
فأنت كنت وستبقى "أنا إخوان " غصبن عن التخين فى الصف وبراه
لكن بالله عليك
فى هذا الجو المزدحم بالفتن والكلام والعك من الكبير والصغير ولهذا العك أسبابه
ألا ترى ان الأفضل هو أن تكتب رسالتك هذه إلى المهندس على وتطلب رده
أو إلى مكتب الإرشاد وتطلب مقابله المكتب أو أعضائه
هل أنت مضطر أن تشعل ناراً هى فعلاً مشتعله أسف هى الأن مستعره
نار الإنتقاد تخرج عن السيطره والامور خرجت عن نصابها
وربنا يستر على الشباب المتربى بتاع الإخوان المسلمين
عزيزي بلال ابن حبيبي وأستاذي
ReplyDeleteانا لم اجاري في الخطأ
بل كنت غاضباً وبشدة، لدرجة لم تكن تتخيلها
لقد قرات المقال اول امس
وكنت اود التعليق عليه بمقال
ولكن انشغلت قليلا
وجاء مقال منعم فازاح من علي كاهلي الرد
لو كنت رددت حينها
لكنت كتبت كلمات اسوا من تلك التي كتبها الان
فالحمد للرب
كذلك قراه اناس اكثر مني ثقافة وعلما
وكان ردهم اقسي واسوا
لكن جيد انهم لم يدخلوا ليعلقوا هنا
وبالنسبة اننا غير هادئين في النقاش
هوا انك تري تعليقات تصيبك بالألم الشديد
فمن يتكلم ان منعم يستفيد من الاخوان وانه غيرهم لاشيء
وان دعوتنا راحت وتربيتنا وغيره
واشك ان منهم اخوان من يسبون ويردون بدون اسم
هم جبناء فقط
شكرا لوقتك ولردك باشمهندس بلال
الحقيقة انا مستغرب جدا
ReplyDeleteانت بتقول عليه صاحب فضل و مكلام كبير و بعدين بتقول انه بيتهم اتهامات رخيصة !!
الحقيقة انا مستغرب جدا من بعض الشباب البيستلذوا بسب الكبار و بيروا ان ديه حرية النقد
للاسف ده مفهوم مريض عن حرية النقد
و حقيقة كل ما فعلته هو انك دخلت فى نوايا الدكتور و فسرتها تفسير على مزاجك و تبنيت موقف الدفاع عن اشخاص انت العملت ليهم وجود
فعلا احنا بنكتشف ان فى كتير اوى بيظنوا انهم اخوان و كوادر و بفضل الله تكشف ابسط افعالهم عكس ما يقولون
يا اخى ده الاخوان بيكون ليهم سمت فى كتابتهم بلا سب و قذف و بلا سخرية من الصغار فما بالك بمن وصفتهم باصحاب الفضل عليك
ياريت نشوف كتير من السباب فى مقالاتك القادمة علشان فى ناس ناسف انى اقول انهم بيرتاحوا لما يشوفوا مثل تلك المقالات .... و بتزيل عن كواهلهم الكثير
حقيقة اسلوبك السئ ياخذنا بعيد عن افكارك و ما تريد ان يصل الينا
ليس تعليقا بل زفرة قلب
ReplyDeleteبداية انا حزين للغاية
وحزني بدأ عندما قرأت مقال المهندس علي بالأمس ، وازداد حزني وزاد غمي
وأنا أري ما كتبه منعم اليوم هنا
كل من يعرف المهندس علي يعرف انه عندما كتب هذا المقال كان في حالة غضب وانفعال بعد التصريحات المتتابعة لبعض
رموزنا التي رأي فيها ما جعله يتحدث بهذه الحدة ولم يكن وحده الحانق بل الكثيرون داخل الجماعة لهم نفس الموقف
المهندس علي لمن لا يعرفه احد اهم كوادر
الجماعة التي تعمل بالعمل العام منذ الثمانينيات، تعلم الكثير من ابناء الدعوة علي يديه ومنهم منعم وكاتب هذه الكلمات ، يمتلك المهندس
علي شبكة علاقات وطيدة بكل رموز مصر السياسية من اقصي اليمين الي اقصي اليسار ومرورا بالشيوعين وكل الوان الطيف السياسي ، يحمل رؤية انفتاحية علي الجميع ، أفقه واسع للغاية تناقشه
فيبادلك الحوار والاقناع ، يقول لك أقنعني وغير لي قناعاتي وانا معك
كنا صغارا في الاسكندرية في بداية التسعينات وكان يحاضرنا ويعلمنا الثوابت ويميز بينها وبين المتغيرات
ويضع في قلوبناوعقولنا المعايير التي نقيس بها الامور ونحكم عليها
كما قال منعم من باب الوفاء ان للرجل
افضال كثار لا يستطيع احد منا ان ينكرها
المهندس علي يعبر عن مدرسة كبيرة داخل الاخوان ، مدرسة الثوابت والاصول
هذه المدرسة التي وجودها هام لنا جميعا
ويصنع حالة من حالات التوازن داخل الجماعة ، ورغم اننا من المصنفين خارج هذه المدرسة ومحسوبين علي اصحاب الافكار الطقة والانفتاح غير المنظبط وغير ذلك
الا اننا نحترم رموز هذه المدرسة ونقدرهم دوما فبهم يبقي للدعوة نقاءها وصفاءها ونضمن عدم تكدرها
نختلف مع اساتذتنا احيانا ونحمل رؤي
تخالف رؤاهم لكننا لا نقسو عليهم وان قسوا علينا احيانا او عنفونا بالقول
نعم كان كلام المهندس علي صادما بحدته
ولكن بعض كلمات منعم وطريقة صياغته للموضوع أري فيها الشديد من الحدة والقسوة التي لا تناسب الموقف
نعم نحن مختلفون مع الافكار والرؤي
ولكن لكل جواد كبوة ، فلا نجهز عليه ولا
ننسي عظيم فضله ولا نفتح الباب لمن يدري ومن لا يدري ليجرح شخص الرجل
ويسيء الينا جميعا
نختار الألفاظ وننتقيها ، لا يأخذنا الغضب ان نكتب كلمات مثل رخيصة وغيرها
نحن نحب العريان وابوالفتوح وكذلك نحب المهندس علي والدكتور مرسي وكل من لهم فضل علينا، ولا يمنعنا هذا الحب ان تكون لنا رؤي ، ومواقف قد تختلف معهم جميعا ، ولا تناقض في ذلك
استاذي الحبيب مهندس علي :
كلنا نتعلم منك ولا نحب ان نري منك هذه الحدة التي لا تليق بكم ، ونحن نضعكم في مقام الوالد والمعلم والقدوة
فلا نري اختلافك مع اقرانك في وجهات النظر يصل لهذا الحد والانفعال غير المبرر
اخي الحبيب منعم
اري انك هذه الايام في حالة غير حالتك
التي نعرفها ونحبها، ولو كنت في حالتك التي نحبها ، ما كتبت بهذا الشكل
اعرف غيرتك واعرف حبك لدعوتك واستياءك
من هذه اللهجة التي لم نتعود عليها
ولكن احيانا قد نكتم في قلوبنا
ونحتمل
منعم طلب اعرف انه صعب ان تلبيه
ان تحذف هذه التدوينة بكل تعليقاتها
حتي ترتاح القلوب وتهدأ النفوس
وطلب من القائمين علي موقع اخوان اون
لاين - سامحهم الله - ان يحذفوا هذا المقال
أللهم ألف بين قلوبنا وبارك أخوتنا
وانصر دعوتنا ووحد صفنا
اللهم لا تجعل في قلوبنا
غلا للذين أمنوا اللهم أمين
الاخوة الكرام اكتب وانا أشعر بألم فج تجاه التجريح الذي طال شخصي
ReplyDeleteقد أكون مخطئا في صياغة ما طرحت
ولكل من شعر مني بهذا الخطأ أحمل اليه اسفي
ولكني كنت أود أن أطرح عليكم في هذه التدوينة الهجموم اللا مبرر من كاتب المقال
علي قامات دعوية تفتحت عيوننا علي ارتباط اسم الاخوان بهم
فهل أحد منكم لا يعرف الدكتور عبدالمنعم أبو الفتوح
وقد تعدي كاتب المقال عليه لذلك طالبت كحقي كاخواني بتحويل ملف الاساءةبأكمله حتي التي صدرت مني للتحقيق
وليرد لكل شخص اعتباره
لأرد اعتبار المهندس علي الذي اسأت اليه صياغة كلامة
وليرد المهندس علي اعتبار الدكتور عبدالمنعم أبو الفتوح
فقط هذا ما أطلبه
الى من اعتبروا نفسهم كتيبة الدفاع عن اساتذتى الدكتور عصام العريان و الدكتور عبدالمنعم و الاستاذ جمال حشمت
ReplyDeleteلان هؤلاء هم قدواتنا و معلمينا فانا متاكد من ان ردهم على مثل مقالك هذا سيكون اشد عليكم مما قلته على الدكتور على
لانهم فهموا خلق الاسلام
و صدق رسول الله صلى الله عليه و سلم
{ إن أقربكم مني مجلساً يوم القيامة أحسنكم أخلاقاً } [رواه أحمد والترمذي وابن حبان].
اولا انا لا أجد خطأ فيما نشره منعم
ReplyDeleteلان الدفاع عن رموز الجماعة مش بتوكيل خاص يا اساتذة
لو مش عجبكم منعم يروح في ستين داهية مع كامل اعتباري له , لكونه لم يقدم شئ مما قدمه الدكتور عبدالمنعم
لكن لما تحاكموا منع المحاكمة دي ليه متحكموش كمان المهندس علي اللي بتجرأ علي قيادات الجماعة
واعضاء مكتب ارشادها
يا جماعة حرام عليكم خليكم منصفين اللي وراجعوا وشوفوا من المعتدي من المعتدي عليه
علي فكرة انا اسكندراني واعرف منعم كويس واعرف كمان المهندس علي
ReplyDeleteوانا بطالب بطلب منعم
التحقيق معه ومع المهندس علي فيما كتباه
طيب يا جماعة محدش من المعترضين علي الأخ عبدالمنعم يعني علق علي كلام المهندس علي واتهاماتي
ReplyDeleteوالله مش ينفع نكون بنتقد الاستاذ عبدالمنعم انه اساء للمهندس ومش ننتقد المهندس علي نفسه علي اتهامه مش بس للدكتور ابو الفتوح
بل لكل صاحب فكر مختلف معاه
ممكن حد يجاوبني يعني ايه المهندس علي يقول انه فيه ناس بتغير افكارها عشان الضغوط الأمنية أو عشان تجميل صورتهم
يا اخواني يامعظم النعلقين واللي ممكن أكون انا اصغر من حضرتكم مش تتكلموا عن ده
يعني لو اخت معي في الكلية جت وقالت لي ان اختنا فلانه مش بتجي الكلية او رفضت تدخل معنا في الأسرة عشان هي بتخاف من الأمن ارد عليها ازاي انها تتهم اختي بكده
بصراحة لا اجد سوي أن اقول حسبي الله ونعم الوكيل
وربنا يجزيك خير يا استاذنا علي غيرتك علي الدعوة ومشايخها وعلماؤها
مي السيد
جامعة القاهرة
الاخ مصطفي النجار
ReplyDeleteلو سمحت بلاش تلبس عباءة الادب دي
احسن بجد صعبة قوي نصدقها
وانت فاتح مدونة امواج في بحر التغيير
لتسب كل من يخالفونك انت ومنعم صاحبك
بلاش الفيلم دا ، صاحبك يشتم وانت تهدي
وبعد يومين انت تشتم وهو يهدي
والحاج مجدي يلطف بصوره المضحكة في مدونته ، انتم بتشتغلونا
سامحكم الله اساءاتكم للدعوة لا تغتفر
يتم التعليق علي من ندعي أنهم إسلاميين ومن قبل من يدعي حب الإسلام دون الإستشهاد بآية ولاحديث سبحان الله وشتيمة وقلة ذوق وتجريح عالعموم يقول الحسن البصري-رضي الله عنه- ألا إن لله في الأرض آوان ألا وهي القلوب ألا إن أحبها إلي الله أنقاها وأرقها وأقواها أنقاها في العقيدة وأرقها علي الأخوان وأقواها في الدين فياليت لنا قلوبا نقية رقيقة قوية لا ران عليها ولا حدة ولاوهن تجاه أمور العقيدة وأعراض الآخرين وأحكام الشريعة -علي فكرة اللي بيقف أمام الصف في الصلاة زي اللي بيقف ورائه الأثنين غلط-
ReplyDeleteالسلام عليكم
ReplyDeleteبداية لى إعتراض على طريقة تناولك للموضوع بحيث جاءت غير موضوعية
أيضا أستغرب أنا إستغرابك من نشر إخوان أون لاين للمقال لأننا إذا كنا من المدافعين عن حرية التعبير فلا يجوز لنا أن ننتقد موقع أيا كان لنشره رأى يخالف رأينا حتى وإن كان الإسلوب هجومى نعم ننتقد الموقع إذا امتنع عن نشر رأى مخالف لرأى أ\على وهذه هى المبادىء التى تربينا عليها
وإذا كان إعتراضك على إسلوب أ\على هو الذى دفعك للكتابة فأعتقد أن أسلوبك جاء مشابها له فى بعض الأمور
أتمنى ألا يضايقك رأيى ولكن كان لابد منه على فكرة أنا لاأعرف أ\ على شخصيا ولكن أعرف د\ عصام
وأعتقد أنه لو كان هناك خلاف بينهم فإن الآليات بداخل الجماعة ستتداركه بالتأكيد وليس من الضرورى أن يكون الأمرعلنيا
زهراء
السلام عليكم إخواني الأحباء ، طوبى للمظلومين الصابرين القابضين على جمر الجماعة في كل زمان و مكان
ReplyDeleteأريد ان ألخص وجهة نظري في النقاط التالية:
1- سامح الله من أخذنا بعيدا عن الموضوعية بشخصنة الموضوعات و محاولة الدس في حق اخوه لنا نحترمهم ونجلهم و نختلف معهم ايضا ، و بدأت هنا و في مقال الأخ علي باتهامات خطيرة جدا و هي اتهامات اشتهرت كثيرا في المنطقة العربية و الاسلامية – العمالة و الخيانة ...الخ - و لا تخرج عن كونها هجاء غير موضوعي صادم و غير مسئول و كان الأولى بالمهندس علي عبد الفتاح أن يتوجه مباشرة لاخوانه بدلا من الهجاء العلني الذي يرتد له أخيرا و يضعه في موقف لايحسد عليه فعلا.
2- أغلب مقالات المهندس الفاضل عبد الفتاح لا تتسم بالموضوعية و لا بالاتقان ، فهي عباره عن زفرات عاطفية و خطابه هو خطاب وعظي أقرب للسلفي منه للاخواني و الرجل يفتقد للبناء الفكري و العقل المثقف لذا فهو يظلم نفسه كثيرا بالحديث في قضايا فكرية مثل العلمانية الجزئية و العلمانية الشاملة ، أو الدعوي و السياسي ، و هناك الكثير من الارتباك المفاهيمي لديه و لا مشكله في هذا و المعضلة الأكبر هو أنه يتم تقديمه كمفكر أو مثقف ومع كامل احترامي لسيادته ، هناك فرق بين رجل العلاقات العامة الذي يمكنه أن يرتب أي لقاءات أو يجري أي حوارات سياسية و بين رجل المبادئ و الأفكار الذي يتسم بالمنهجية و الموضوعية و الوعي النقدي.
3- هناك اشكال شخصي واضح يبدو في خطاب المهندس عبد الفتاح تجاه أسماء بعينها حاول أن لا يذكرها و ان كان في أحاديثه الجانبيه و حوارته الجيبيه و شلله التنظيمية يجاهر بها ليل نهار ، و الرجل يشتم بشكل شخصي ودائم في د/أبو الفتوح و يحمل الكثير من المرارات و الاحتقان تجاه عمنا عصام و طبعا منعم يأخذ النصيب الأكبر من الشتم و التجريح و الغيبة و النميمة و كان من الأولى على المهندس عبد الفتاح ان يكون أكثر شفافية ووضوح و التزاما بقواعد السلوك الاسلامي فيتحدث بوضوح و بكلام مسموع حتى يتسنى لنا أن نفهم ما يحدث و نسمع وجهة نظر الطرف الآخر أيضا بشفافية ووضوح ، ولكنه ينتمي لمدرسة الخطاب السري و التجريح الساكت و الادانة المستترة و هي الأخطر على الجماعة من النقد العلني المسئول وقد رأيت الرجل أكثر من مرة في حضرة الدكتور عبد المنعم يكاد يقبل يديه – وهو الذي يسلقه بألسنة حداد ليل نهار- أما علاقته العلنية بالدكتور عصام فتندهش و تقف فاغرا فاهك من المجاملات و الاحترامات و أستاذنا وتاج راسنا ...الخ ........وكلي أسى على سلوكيات نفاق اجتماعي و موالسه و حمل مباخر في العلن ، ونقد و اتهامات خطيرة في السر.
4- وضعنا المهندس الفاضل علي في مأزق كبير و جعلنا نقارن بشكل واضح بينه و بين السيد كرم جبر و الأخ عبد الله كمال حينما يلتقطون قضايا معينه و يدبجون المقالات فيها و يتوجهون في مقالاتهم للقارئ الواحد – الريس مبارك طبعا – و اعتذر عن حديث النيات و لكن يبدو لي الهندسه يتوجه بخطابه لاخوه معينين ليؤكد أنه حاضر و جاهز ، وكما يزايد كرم و كمال على مصر و حب مصر الوطنية ، نجد المهندس يزايد أيضا في الحفاظ على الاخوان و الثوابت و هو أكبر منتهك لها بالخطابين و الوجهين و الفتنة الكبرى التي افتعلها في اخوان أون لاين ،
جمال صديق
أجمل تعليق موضوعي هنا
ReplyDeleteتعليق د. مصطفي
انا حاسة انه غطي الموضوع
بدون انفعال
وياريت منعم والموقع يسمعوا النصيحة
zay ma el ragel el tayeb dah 2al ya men3em....
ReplyDeleteMuslim Brother said...
Monem, You are out of line!
انتا متأذى قوى من اللى جرحوك ...ليه مفكرتش فى المهندس على و انتا بتجرحه انتا كمان و بتقول على كلماته انها رخيصة....
منعمن انا اعرفك من سنين و اعرف كويس قوى انك عندك مشكله لا تراها بعينك وهي تقبلك للراى المخالف لتوجحهاتك ...ممكن على اضعف الايمان تتجنبه لكن موش بتتقبله باى حال من الاحوال ....
يا من تنادى بحرية الراى و التعبير و رافع رايتها و تدور بها فى الميادين ...اقبل اراء الاخرين و ارجع باسلوبك الى ما كان عليه و لا تتشبه بالاخرين
اخوك الطخين
كلمتين و تكالى على الله
ReplyDeleteمنعم بصراحة انت كدا بتعبط كتير
حبيبى متخليش قلمك يسرقك و الشو الاعلامى يستدرجك و الالقاب و الصفات و النعوت التى تنعت بها نفسك و اخرين او تُنعت بها من قبل اخرين تأخذك الى حيث لا تعلم اين ستكون حبيبى نحن لا ننتصر للاشخاص ولا لاراء شخصية نحن اولا و اخيراً ننتصر للاسلام و لدعوته و ليس للاخوان او قيادات اخوانية .
حبيبى المؤسسة ليها قواعد و اصول و لو ائح متفق عليهالابد ان نحترمه و لا نستدرج من قبل الاخرين حتى لا نكون مفرطين مخدوعين كالذين ضل سعيهم فى الحياه الدنيا وهم يحسبون انهم يحسنون صنعا .
فضلا عن انك تتحدث عن الوصاية و انت تمارسها على الرجل بل على الجماعة وتأمر بفتح تحقيق داخلى و ليس فقط بل تذهب الى ابعد من ذلك و تطلب بعرض نتائجه على الموقع الرسمى و كانك المرشد العام للاخوان المسلمين
hoopa82@yahoo.com
وبعدين يا عمنا كان لابد ان تحسن الظن بالرجل و لا تنعته او كلماته بنعوت غير لائقة مع شخص عادى فضلا عن قيادة اخوانية وسيطة .
ReplyDeleteمنعم ارى انك لابد ان تعتذر عما بدر منك اولاً قبل ان تطالب الرجل بلاعتذار عن شىء قد يكون فيه محقاً الى ابعد مما تتصور .
ثم ان من يرد على الرجل و يقوم افعاله لست انت و لا جيلك بالكامل ـ الذى انتمى اليه بالطبع ـ ولكن هناك من يستطيع ذلك واعتقد ان الزج بتلك الخلافات و الصدامات لابد ان ننحيه جانباً الان فى وقت الكل يتهمنا و بنتقدنا .
منعم ارجع عما انت متجه اليهانتت اليوم تنتصر للعريان و حشمت و ابو الفتوح بتجريح قيادة اخرى و غذاً سنتصر لنفسك و لاخرين بتجريح قيادة اخرى ربما يكون المرشد او اعضاء مكتب الارشاد .
جزاك الله خير يا دكتور قبرصي
ReplyDeleteعلي تدخلك في نيتي
ويااخي اتمني أنك أيضا تغيير علي الجماعة ورموزها
يمكن اكون استخدمت الفاظ جارحة في لحظة غضب بس الموضوع نفسه ليه مقلتش فيه رايك
بسالك سؤال واضح وصريح المهندس علي عبدالفتاح بيوجه اتهامات للناس المهالفة في افكاره زي الدكتور عبدالمنعم بانهم بيغيروا افكارهم تبعا لضغوط امنية ووجاهه امام التيارات الأخري
ممكن ترد علي الاتهامات دي بايه
وعلي فكرة المهندس علي في حوارته الشخصية معي كانن لا يستحي ان يذكر اسمائهم واعلان بغضه لهم
فهل يا اخي الكريم الغيور
ان تغضب لعبدالمنعم ابو الفتوح
وارجو الا تقول هم يريدون وان انا مالي
والا اقول لك ايضا وانت مالك في غيرتك عن الجماعة
لاني اعتقدلو احد هاجم الاستاذ عاكف محدش يقول هو يرد مش احنا
لانهم رموز الجماعة
السلام عليكم و رحمه الله و بركاته
ReplyDeleteأولا
المقال ان كان شديد اللهجة الا أنه يعبر عن رأي كاتبه الذي هو أستاذ لنا و لكل من في سننا من أخوان الأسكندرية بل مصر كلها
الفقرات التي علقت عليها يا أخ منعم
ينتقد بعض العلمانيين برنامج الإخوان المسلمين، ويعترضون على المنطلق والمرجعية الإسلامية للإخوان المسلمين، وهذا وضع طبيعي لأنهم يقولون لا دين والإخوان يقولون لا بد أن نرجع للإسلام في كافة مناحي الحياة
و هذه جمله صحيحه جدا
فالأخوان لهم مرجعيه دينيه و كل شيء يقيسونه بميزان الأسلام
و العلمانيين مرجعيتهم ليست أسلاميه
ولا يهم أغلبهم هل ما نقوم به في كافه مناحي الحياة تبعا لما أمر الله به أو لا
--------------------------
ولكن لا أفهم.. لماذا يحذو بعض الإسلاميين ورموز الحركة الإسلامية حذوَهم في بعض القضايا، مثل فصل الدعوي عن السياسي، الدين عن الدولة، والإسلام والحكم؟ فهل انحرفت في أيدي هؤلاء البوصلة وبعدوا عن الهدف؟ هل تأثروا بأفكار بعض العلمانيين والليبراليين بحكم أن الإنسان كائن اجتماعي يؤثر ويتأثر؟ لا مانع أن يتأثر الإنسان ولكن إيجابيًّا.
وهذه الفقرة أيضا لا يوجد بها ما يعيبها
فالمهندس علي من وجه نظره أنه لا يجوز فصل الدعوي عن السياسي الدين عن الدولة، والإسلام والحكم
وهو يدافع عن وجهه نظره
وهي وجه نظر كثير من صف الأخوان المسلمين
و لم يذكر أسم أحد لم يعيب أحد بعينه و لكنه عاب سلوك و هذا من حقه
----------------------------
هل الضغط الأمني الداخلي والحصار الإقليمي والعداء العالمي للإخوان المسلمين الدافع الرئيسي لهذه التصريحات
في هذه الجمله لم يشر كاتبها أنهم قد جبنوا أو أنهم خائفين على أنفسهم
ولكنه يرجح أن يكون تصريحاتهم و مواقفهم هذه لتهدئة الرأي العام أو التقارب مع بعض القوى الوطنيه الأخرى
أو عدم تهييج الأمن أكثر من ذلك
وهي وجهه نظر معتبره
لها مؤيديين و لها معارضين و يجوز فعلها في بعض الأوقات
--------------------------
إن علامة ارتباط الرمز بتياره تقدَّر بقدر ما يعبِّر هذا الرمز عن ثوابت وأفكار ومنطلقات ورؤى ومرجعية هذا التيار، هل يظن هؤلاء أن تحسين صورتهم الشخصية أمام النخب السياسية يكون بنعتهم معتدلين، مع الاعتذار لهذا اللفظ الذي صار يُستخدم في غير معناه، فصار بمعنى التفريط ويطلق على المفرطين
و هذه من وجه نظري هي الغلطة الوحيدة لأستاذنا علي عبد الفتاح
بأتهامه أن أخوانه يحسنون صورتهم أمام الناس بتفريطهم
و لكن لماذا لا نحسن الظن بأستاذنا
لماذا لا نقول أنه يقصد أنهم يحسنون صورتهم لأنهم واجهه الجماعه و صورتهم هي صورة الجماعه و صورة الجماعه هي صورتهم
و حتى لو أنه أخطأ
ألا يغفر له خطئه ماضيه
و أنه لا يخشى في الحق لومه لائم
و أنه قوي في الحق
أنه من جنود دعوتنا المخلصين
أما حكايه أنه في حواراته الشخصية معك كان لا يستحي من أن يذكر أسمائهم و أعلان بغضه لهم
فأنا أرى أنك قد كتبت أسمك في ذيل التاريخ
ألا تستحي يا أخي أن تذكر ما أسر لك أخوك
كيف طاوعك قلمك أن تكتب هذه الجمله
لقد كنت أحبك قبل هذه الجمله و أن كنت مختلفا معك في الرأي و لكنني الأن لا أستطيع أن أحدد مشاعري تجاهك الأن
أخي أستغفر الله
و خذ أجازة و عد الى بلدك
و أجلس أمام البحر
و فكر فيما فعلت و تفعل
هل هذا هو الطريق الذي أردته لنفسك
إقرأوا مقال المهندس علي و هو يرد علي الدكتور العوا أو و هو يصف حزب العدالة و التنمية بالعمالة للغرب أري أن رد منعم علي هذا المقال كان يجب أن يسبقه ردود !!!!
ReplyDeleteليس هناك إنسان مستثني من النقد و إن أخطأ في العلن ينتقد في العلن
الاخ اللى بيقول ان عبد المنعم اكبر عامل مخرب للجماعة
ReplyDeleteانا بقول انه
ارفع عامل
بالأخذ باعتبارات ان منعم رفيع ونحيف
وبصراحة خيبة تقيله ان واحد رفيع ونحيف ومش بياكل
يخرب جماعة بقالها 70 سنة
وليها 88 نائب
ومئات الالف من الاعضاء فى كل انحاء المعمورة والشاطبى كمان
منعم صدمتي فيك قوية للغاية
ReplyDeleteمنعم انت لا تملك رؤية ولا طريقة تفكير سليمة
لا احد يبغض اخوانا له ، لا احد ينقل كلام بين اخوانه ليوقع بينهم
انت جت تعدلها كحلتها
منعم اسرع بالاعتذار
قبل ان تحرق نفسك نهائيا
عبد المنعم
ReplyDeleteبصراحة والله انا حزين جدا جدا جدا من اللى انا شفته من مقالك واسلوبك اسف انى اقول (المتدنى ) والتعليقات اللى اسف انى اقول انها ( -----)
يااخى ان كان الدكتور على اخطأ فى حق ناس هو ماقالش اسمائهم وانت بذكاءك الخارق استنتجتهم
ليه تحط الموضوع ده على مدونتك وتطالب الناس انهم يعلقوا عليه
انت عايز جنازة وتشبع فيها لطم
ياأخى كان من الاولى انك تخاطب المهندس على بينك وبينه أو تسكت عن الموضوع عشان ماتزودش الفجوة
والله رغم ان اسلوبى قاسى بس فعلا انا حزين
والله لقد ضقت صدرا بما تكتب رغم انى كنت من اشد محبيك وكنت ممن يقتنع بما تقول ولكن اسلوبك الذى ينم عن سوء ادب وسوء تربية وانت تتحدث عمن تدعى ان لهم فضل عليك بهذا الكلام المتدنى ( اتعامات رخيصة - مزايدة )وكلمات قميئة
لقد فعلت ماتنتقده فى نفس اللحظة فياللعحب مماتفعلون
والله لقد احتبست العبرات فى عينى
افٍ لكم ولما تفعلون
ولا نقول الا قولا واحدا
انا لله وانا اليه راجعون
aaaa
ReplyDeleteزكريا احمد الاسكندرية يقول :
ReplyDeleteانت نسيت نفسك عيب يا منعم عيب
وفاكر نفسك كبرت
هو كل واحد يعمل فيها صحفى
يشتم شوية فى الجماعة وفى قيادات الجماعة انت نموذج سئ فى هذه الجماعة
ولابد للجماعة ان تحقق معك وان ادعوا الجماعة للتحقيق معك ولابد ان تعرف ان هناك ثوابت فى هذه الجماعة لن تتغير وهى ان تحترم الكبير وهى من ثوابت الاسلام
اخى الحبيب عبد المنعم تعلم كم احبك ولكن الجماعة اكبر من اى شخص كان حتى لو كان المرشد العام للاخوان اما انك تحدث بلبلة فى صفوف الجماعة وترميها بالسهام فلن نسمح لك ولابد ان تفهم هذا انت او غيرك تقول انكم اصحاب فكر جديد ايه المدونون وهل الفكر والتدوين هو شتم الاخير وقلة الادب
لا عزيز هيهات سنقف انا واخوانى على كل من يتعدى على الجماعة او قيادات الجماعة من قريب او من بعدين عفوا يا عزيزى ما الفرق بينك وبين هذا الصحفى حمدى رزق هو او غيره عندما يشتم فى الجماعة وهذا هو راي يا بتوع حرية الراى
wmهذا الكلام لايخرج من شخص تربى على الاسلام
ReplyDeleteمن العيب ان تقول هذا
الدطتور عبدالمنعم اخطا
عندما يريد ان يمحى فتاوي العلماء ومنها فتوى صريحة للكتور القرضاوي في عد تولى غير المسلم للحكم يكون اخطا
اليس استهزاء بعقولنا ان يقول الدكتور عبدالمنعم ان البرنامج يوافق على تولى المراة والاقباط وهو لم يقل
ذلك هل جميع اعضاء الممكتب فهم لمقال خطا ماعدا هو؟
هل لان الدكتور العوا راى جواز ذلاك يصبح رايا معتبرا اسال الفقهاء قبل ان تكتب كلامك
لايغررك اشتهارك اعلاميا فتطيح بالناس
الذي افنوا شبابه للدعوة المهندس لم يصرح باسم وانت صرحت
ثم انا م مخافظة الفيوم واستطلعت اراء اخوانىالطلبة في الجامعة عندنا (راي خمسين) كانت 47 رفضوا تولى القبطى واثنان راو اذا كانت مصلحة الجماعة فلاباس وواحد فقط راى جوازه
ارجع الى العلماء واعرف من ينقض الاجماع
وتذكر ان الامة ماجتمعت على باطل
ولاتغتر بالاعلام
واعلم ان الدعوة بك او بغيرك مستمرة
ماكتبه المهندس على ردا على العوا هو عين الصواب
ReplyDeleteويكفينا مايفعله العوا كل يوم
مرة يقوا ان كتاب نجيب محفوظ ليس به اي اخطاء
ومرة يقول بعد تصريحات القرضاوي بحق حسن نصرالله ان كلام مش مجهز ومش معد
اما انت يا منعم حزين ممن اساءو اليك ولست حزين انت لانك جرحت شخص في عمر ابيك على الظن
دعك من الشو الاعلامي
واستيقظ
السلام عليكم
ReplyDeleteاخوانى مع احترامى الشديد لكم جميعا
ارى انكم متحملين زيادة عن اللزوم على الاخ الكريم عبد المنعم
وانا اوافقه فى الرأى تماما ومن لم يقتنع فأرجوا ان ترجعوا الى المقاله التى كتبها المهندس على
وكل واحد فينا ممكن ان يخطأ وهذا امر طبيعى وانا من وجهة نظرى لا اعلم لماذا حصل كل هذا الهجوم على الاخ عبد المنعم لمجرد انه قال استجواب وتحقيق او حتى اعتذار
يجب ان نحترم اراء الجميع ولو وجهنا لهم انتقاض يكون بأحترام
على جميع الناس
السلام عليكم