Sunday, October 28, 2007

اتهام خطير ..يستوجب التحقيق


كتب المهندس علي عبدالفتاح القيادي الوسيط بجماعة الإخوان المسلمين مقالا علي موقع إخوان أون لاين عندما قرأته لنهايته شعرت أني أقرأ ورقة الهتافات التي كنا نعدها للإخوان أصحاب الأصوات الجهورية ( الهتيفه ) ليصدحوا بها في المظاهرات
المقال الذي حمل عنوان " الإسلام مرجعيتنا " افتتحه المهندس علي" بأن الإخوان المسلمين يعتزون بانتمائهم للإسلام بمفهومه الشامل الذي لا يفصل بين الدين والسياسة "واعتقد أن كل مسلم يشعر بالفخر لانتمائه لهذا الدين العظيم الذي جاء برسالة شاملة لنهضة الأمة
لكن المهندس علي أردف كلامه بعطف جملة أخري وهي أن هذا الدين الذي لا يفصل بين الدعوى والسياسي
وهنا الكلام أصبح غريبا وخطيرا من اعتبار قناعته الشخصية تدخل في إطار الدين والعقيدة وكأن من يخالف ذلك فهو خارج عن الدين
فمن يفرق بين الدعوي والسياسي في الحال طبقا لقناعات القيادي الوسيط بالجماعة يصبح علمانيا وكأن تنظيم الإخوان المسلمين المصري الذي نشرف بالانتماء إليه والذي رأي صعوبة حالية في فصل الدعوي عن السياسي أصبح هو الإسلام ,ومساواة الدعوي والسياسي داخل التنظيم المصري بالدين والسياسة في الإسلام مع أن الفرق شاسع
لذلك أن أركز علي التنظيم المصري اذ أن معظم التنظيمات الإخوانية في العالم العربي وحتي في الدول الأوربية تفصل بين الدعوي والسياسي وهذا حال الأردن والمغرب والجزائر وهي أشهر الدول التي ينشط بها التنظيم الإخواني اذ فصلت الحركة في هذه الدول وغيرها بين نشاطها الدعوي ونشر الأخلاق وفعل الخير في المجتمع وبين الكيان السياسي وكلا له دور في المجتمع من باب التخصص ولا يستطيع أحد أن يقول أن الكيان السياسي في هذه الدول أنه تنازل عن مرجعيته وأفكاره وثقافته الإسلامية
بل التنظيم المصري نفسه فالإخوان في مصر كمؤسسة بها أقسام مختلفة من باب التخصص فيوجد قسم سياسي ويوجد قسم نشر
فهذا اسمه مؤسسية وليس علمانية
الجانب الخطير في المقال ليس ما سلف حيث يقول

ينتقد بعض العلمانيين برنامج الإخوان المسلمين، ويعترضون على المنطلق والمرجعية الإسلامية للإخوان المسلمين، وهذا وضع طبيعي لأنهم يقولون لا دين والإخوان يقولون لا بد أن نرجع للإسلام في كافة مناحي الحياة

ومع ذلك فالانتقادات غير موجهه للمرجعية الإسلامية وانما موجهه للحركة السياسية المشكلة أن كاتب المقال يحاول أن يفرض وصايته علي أفكار المختلفين من داخل الصف موجها لهم تهم خطيرة فيقول

ولكن لا أفهم.. لماذا يحذو بعض الإسلاميين ورموز الحركة الإسلامية حذوَهم في بعض القضايا، مثل فصل الدعوي عن السياسي، الدين عن الدولة، والإسلام والحكم؟ فهل انحرفت في أيدي هؤلاء البوصلة وبعدوا عن الهدف؟ هل تأثروا بأفكار بعض العلمانيين والليبراليين بحكم أن الإنسان كائن اجتماعي يؤثر ويتأثر؟ لا مانع أن يتأثر الإنسان ولكن إيجابيًّا.

ثم أردف القيادي السكندري موجهة تهمة بشعة ورخيصة وتمثل جريمة يجب أن تحقق الجماعة معه فيها وأن يعتذر عنها فورا إذ يتسائل عن سبب اختلافات عدد من قيادات الجماعة عن أفكاره هو فيقول
هل الضغط الأمني الداخلي والحصار الإقليمي والعداء العالمي للإخوان المسلمين الدافع الرئيسي لهذه التصريحات
ثم يزايد كاتب المقال علي هذه القيادات التي لم يير إلي أسمائها قائلا
إن علامة ارتباط الرمز بتياره تقدَّر بقدر ما يعبِّر هذا الرمز عن ثوابت وأفكار ومنطلقات ورؤى ومرجعية هذا التيار، هل يظن هؤلاء أن تحسين صورتهم الشخصية أمام النخب السياسية يكون بنعتهم معتدلين، مع الاعتذار لهذا اللفظ الذي صار يُستخدم في غير معناه، فصار بمعنى التفريط ويطلق على المفرطين

ثم يختم المهندس علي عبدالفتاح الذي أحمل له في عنقي حمل من الأفضال لا أستطيع أن أنكرها أبدا يختم مزايدته قائلا

أرى أن صاحب هذه التصريحات يسيء أولاً إلى الإسلام وإلى الإخوان المسلمين ثانيًا وإلى نفسه ثالثا
وأنا اعتقد أن الذي أساء للإسلام وللجماعة ولنفسه هو نفسه المهندس علي من توجيه اتهامات خطيرة ورخيصة لأساتذة فضلاء قامت علي يد بعضهم هذه الدعوة من جديد في السبعينات وقادوا العمل الدعوى والسياسي وأعادو اسم الإخوان المسلمين بعد سنوات من الحجب واستطاعوا بأفكارهم المعتدلة التي لا تعجبه توسيع نطلق العمل السياسي للجماعة
أعتقد أنه من الخطير نشر هذا المقال علي موقع الجماعة الرسمي وأعتقد أيضا أنه يجب التحقيق مع القيادي الوسيط بالجماعة علي هذه الاتهامات ونشر ما وصلت إليه التحقيقات علي الموقع كما تم نشر مقاله واعتقد أن والدي العزيز علي عبدالفتاح الذي له مقدار كبيرا من الحب في قلبي عليه أن يسرع ويقدم اعتذاره علي هذا الخطأ الفادح

60 comments:

  1. أزحت من علي كواهلنا الكثير يا عزيزي

    شكراً لك

    الأدهي من ذلك الجملة العبقرية التي لا تصلح إلا كونها نكته قبل النوم
    عندما كتب!

    في المسيحية إذا صدر حكم قضائي من المحكمة بالتفريق بين زوج وزوجة لا تعترف الكنيسة بالحكم القضائي، وتُوقف تنفيذه، أي أنها فوق القانون؛ استنادًا إلى المادة الثانية من الدستور "الشريعة الإسلامية المصدر الرئيسي للتشريع".. أرأيتم أن الشريعة في صالح الأقباط، وأن تحوُّل مصر إلى بلد علماني بدون مرجعية للشريعة الإسلامية يضرُّ أيضًا بالمسيحيين؟!

    شكرا لك ودمت بخير

    ReplyDelete
  2. سلامو عليكم

    اولا يا مستر منعم انت اخدت الكلام على انه موجه لشخص واحد بس و معتقدش اني هكون أذعت سر لو قلت انه الدكتور عبدالمنعم ابو الفتوح
    و المهندس علي لم يصرح بأي اسم وان كان واضحا من كلامه الاشارة
    لكن ..
    ما المشكلة في أن يتحدث المهنس علي ناقدا الوضع الذي يراه من وجهة نظره هو على موقع الجماعة الرسمي .. في نفس الوقت لا أعتقد أن هذا الموقع سيغلق أبوابه أمام عضو مكتب الارشاد و أحد أهم قيادات الجماعة في المرحلة الحالية الدكتور أبو الفتوح
    المهندس علي يتحدث من وجهة النظر السائدة .. و التي بالتأكيد تعبر عن شريحة كبيرة للغاية داخل الاخوان .. بالإمكان بالفعل أن نعتبر ما قاله المهندس معبرا عن شريحة ليست صغيرة في الاخوان ، لذلك أرى أنه ليس هناك مانعا من نشره على الموقع الرسمي
    في حديثه عن القضايا المطروحة . اختلف تماما مع رأي المهندس علي
    خطأ المهندس علي لا أراه في التعبير أو النقد على اخوان اونلاين
    في نظري أن خطأ المهندس أنه أضاف كلمات لا ينبغي استخدامها .. " الضغط الأمني الداخلي والحصار الإقليمي والعداء العالمي للإخوان المسلمين الدافع الرئيسي لهذه التصريحات
    "
    " المفرطين"
    أعتقد أن فكرة المهندس في الشمولية و التخصص في السياسة و غيره .. تحتاج لبعض التصحيح
    في ذات الوقت لا يمكن أن أعتبر أن ما قاله المهندس تعديا ضخما .. لأنه لديه ما يبرره من أفكار ثابته في فكر الكثيرين و الكثيرين من أبناء الاخوان
    ----
    أعترض على وصفك بالاتهام الرخيص
    ----
    أعترض على مقال المهندس علي غير المنصف في بعض نقاطه
    ----
    بس كده

    ReplyDelete
  3. أحمد الصديقOctober 28, 2007 at 6:45 PM

    ما أروع الكلمات

    أيــها المـــارون بين الكلمــات العــابرة
    احملــوا أســماءكم وانصـرفــوا
    واســحبوا ساعــاتكم من وقتنا ،و انصرفوا
    وخذوا ما شئتم مــن زرقــة البحر و رمل الذاكرة
    و خذوا ما شئتم من صــور،كي تعرفوا
    انكم لن تعرفــوا
    كيف يبني حجر من ارضنـا ســقف الـسماء

    كل هذا الشجن يامنعم ، وفي هذه اللحظة الأكثر دراماتيكية ، الأخ الفاضل كاتب مقال اخوان أون لاين يقوم بالتلقيح على اخوانه عبد المنعم و عصام و غيرهم و فيهم عضو مكتب ارشاد سجن و عذب و مشهود له بالجهاد و التضحية و الوقوف أمام الظالمين و قول كلمة الحق ، دون وجل أو تلون أو نفاق اجتماعي او مزايدات رخيصة بحثا عن حظوة أو مكانه من أولي الأمر

    ألم يحن لبقايا الجماعة الاسلامية و المنحرفين فكريا من رجالات العزلة الشعورية و جاهلية المجتمع و التكفيريين الجدد و غلاة السلفيين ، الم يحن لهم ان يعبروا عنا .أن يرحموا تراث المجدد حسن البنا من ضلالاتهم و إنحرافاتهم ........أن يكشفوا مشروعهم السري .......و ينصرفوا


    أيــها المـــارون بين الكلمــات العــابرة
    احملــوا أســماءكم وانصـرفــوا
    واســحبوا ساعــاتكم من وقتنا ،و انصرفوا
    وخذوا ما شئتم مــن زرقــة البحر و رمل الذاكرة
    و خذوا ما شئتم من صــور،كي تعرفوا
    انكم لن تعرفــوا
    كيف يبني حجر من ارضنـا ســقف الـسماء


    ايها الــمـــارون بــــيـــن الــكــلــمـات الـــعــابــرة
    مــــنــــكــــم الــــســــيــــف - ومــــــنـــــا دمــــــنـــــا
    مـــنـــكــم الــــفــــولاذ والــــنــــار- ومــــنـــا لــحــمــنـا
    مـــنـــكــم دبــــابــــة اخــــــــرى- ومــــنــــا حــــجــــر
    مـــنـــكــم قــنــبــلــة الــــغــــاز - ومــــنــــا الـــمــطــر
    وعــلــيـنـا مــــــا عــلــيـكـم مــــــن ســـمــاء وهـــــواء
    فــــخـــذوا حــصــتــكـم مـــــــن دمــــنـــا وانـــصــرفــوا
    وادخـــلـــوا حـــفـــل عـــشـــاء راقــــــص..و انــصــرفـوا
    وعــلــيــنــا ،نــــحـــن، ان نــــحـــرس ورد الـــشــهــداء
    و عــلـيـنـا ،نـــحــن، ان نــحــيـا كـــمــا نــحــن نــشــاء
    آن أن تنصرفوا ........

    ReplyDelete
  4. هو انا بصراحة لن اعلق على المقال..
    ساحترم ادب الخلاف الذي ارى انك لم تخترمه عندما وصفت بالرخيص...

    ولكن ساطلب فقط من الذي علق اول شخص ان يكون عنده ادب وذوق وهو يتكلم عن رجل بعمر والده وله فضل على عشرات من الناس.. وقدم للاسلام الكثير مما لا يستطيع انا ولا صاحب نكتة قبل النوم الظريفة اوي لدرجة السخافة ان نقدم واحد على مائة مما قدمه


    قليل من الاحترام فقط لمن نخالفهم!!!!

    ReplyDelete
  5. بالمناسبة صحيح...
    ورداً على الاخ التالت...

    افتخر تماماً بتاثري وبتشددي المزعوم كما تدعي.. افتخر به تماماً كما تستعر انت منه..

    افتخر باني رجعي ومتخلف وسبب في تخلف الامة.. اشد الافتخار.. كما تستعر انت من كل صاحب لحية او سلفي

    فقط كلمة اخيرة لنفسي للجميع.. وربي ان هذا وقت تمحيص.. فلينظر كل منا الى نفسه هل هو سائر على الطريق الصحيح الذي يرضى ان يقابل به الله عزوجل؟؟
    ولا اقصد بهذا شئ عشان ميطلعش واحد يقول بيكفر وبيخون والحاجات الساذجة دي.. هذه كلمة اوجهها لنفسي قبل الجميع

    ReplyDelete
  6. مش فاهم بصراحة يا عبدالرحمن انت تقصد ايه بتعليقك غير المفهوم ولا الواضح

    ReplyDelete
  7. Monem, You are out of line!

    ReplyDelete
  8. لا أدري كيف طاوعتك يدك لكتابة هذا الكلام عن شخص لا اقول اخ كبير ولا رجل كبير سنا تنتقده بهذا الاسلوب لا ادري كيف اليس لكل حريته كما للرجل حريه في تصوره وللآخرين الحريه في الرد فكيف تطالب بمسح مقاله ام انك انحزت لمن يتحدث عنهم ونسيت أدب الخلاف لا ادري

    ReplyDelete
  9. كنت مارا فقط، مقريتش المقال ، و قريت تعليق منعم عليه سريعا... ربما لو وجدت قليلا من الوقت أقرأهم و أعود للتعليق.. و لكن استوقفني شيء مهم...

    أخر تعليق بواسطة شباب بيحب إسلامه...

    هو في فرق بين إني أحترم الشخص الرائع الدكتور علي عبد الفتاح، و إني أنتقد فكره... دول حاجتين مش بيتعارضوا...

    حاجة تانية... سيادتك في فرق بين إني أحترم رأيه الشخصي و أقدره و أقبل بوجوده رغم اختلافي معه، و بين إنه رأيه الشخصي ده ينشر علي الموقع الرسمي للجماعة... لا... هنا معلش نقف شوية... هل كلامه يتفق مع رأي الجماعة وللا لا؟ منعم لما بيكتب حاجة... بينشرها علي مدونته لأنها رأيه الشخصي... مش رأي الجماعة... فلما المهندس علي يكون لديه رأي شخصي، لا يمكن قبول نشره علي موقع الجماعة إلا إذا كان يوافق رأي الجماعة

    و في حالتنا هذه، أستطيع القول بأن هذا الموضوع محل خلاف داخل الجماعة و غير محسوم و بالتالي يكون من التحيز بمكان أن يتم نشر المقال علي الموقع الرسمي... إلا إذا كان سيتم نشر الآراء الخاصة المتعلقة بهذا الموضوع نفسه علي الموقع... و هو ما لن يحدث صدقني... و بالتالي فبشكل عام... نشر الآراء الشخصية في الأمور محل الخلاف علي موقع الجماعة يشير إلي تحيز للأشخاص علي حساب الأشخاص.. عارف إن الجملة الأخيرة دي محتاجة توضيح... بس للأسف مفيش وقت.. كفاية كده المرة دي

    سلام

    ReplyDelete
  10. اختلف كثيرا ما المهندس على عبد الفتاح وهذا الخلاف ظاهر بحكم اننى ليبرالى وهو اخوانى وانا لى مرجعيتى وافكارى وهو له مرجعيته وانا اؤمن بالدوله المدنيه وهو يؤمن بالدوله الدينيه
    ولكن مع كل ذلك احترم كل ارائه وكل افكاره فله الحق ان يختلف معى وانا لى الحق ان انتقده كما هو له الحق ان ينتقد قيادات الجماعه كما لعبد المنعم الحق ان ينتقد قيادات الاخوان ومنهم المهندس على عبد الفتاح
    تلك هى الحريه
    شكرا

    ReplyDelete
  11. أنا أري أن ما يحدث ظاهرة صحية كان يجب أن تحدث منذ فترة و لكن كان يتم تأجيلها بالحديث العام و لكن عندما دخلنا في التفاصيل بدأت المفاصلة الواقع أن هناك تيارات داخل الجماعة بينها فروق كبيرة في التفكير و إن كانت لم تتضح بعد في هيئة مبادئ و أسس فكرية

    شكراً يا منعم لك السبق دائماً و أسلوب الباشمهندس علي به سمة مميزة أنه دائماً ما لا يتعمق في نقد الفكرة و إنما ينتقد من يقولها أو يردد مجموعة من الجمل العامة

    بالمناسبة المرأة إنتقدت أمير المؤمنين عمر و هو "كبير السن و قديم في الإسلام !!!!!"

    ReplyDelete
  12. السلام عليكم ايوة الاسلام دين شامل الدين والسياسه حاجه واحده الدين عايز السياسه النضيفه وغيرنا هيحترمنا قوى لما يشوفنا بنتمسك بمبادئ دعوتنا وده الفرق بينا وبين غيرنا انا مستغرب ايه فى كلام علامة السياسه الاستاذ على عبد الفتاح اللى اشتغل فى السياسه واحنا لسه فى اعداديه او يمكن كنا لسه فى كجى ون ايه يعنى اللى غلط فى انا قريت المقال وهو يعبر عن راى الجماعه الاصيل وهو ثابت من الثوابت اللى مش ممكن يكون الانسان من الاخوان حقيقة اذا ماتمسكش بالثوابت دى بجد الاخ عبد المنعم الكريم انت لو متخيل ان الاخوان فصلوا بين الدين والسياسه فى بلاد زى الاردن او الجزائر يباه ده تصور مش صحيح
    ولو عملوا كده كان الناس هتنفض من حواليهم ومش هتايدهم هل مفهوم السياسه عند حضرتك انها تكون السياسه القذره اللى عايشين فيها دلوقت سياسة المنافع الشخصيه السياسه الامريكيه اللى بيحكمها القانون وليس الضمير لا يااخ عبد المنعم انا بقولها باعلى صوتى وبهتف لاننا ياما هتفنا احنا عايزين سياسه نضيفه زى سياسة النبى عليه الصلاة والسلام مش عايزين سياسة الاحقاد والاضغان وصدقنى لوالاخوان فى يوم خرجوا عن الخط ده وغلبتهم حسابات المصالح صدقنى بقه هقعد فى بيتنا احسن انا اؤيد الاستاذ الكبير والسياسى المحنك والاخ الداعيه والخطيب المفوه استاذ على عبد الفتاح فى كل كلمه حاتم ثابت

    ReplyDelete
  13. توضيح هااااااام
    انا لم ا
    كتب هذا المقال الا لأنه وجه اتهام وخلينا صرحاء للدكتور عبدالمنعم ابو الفتوح والدكتور جمال حشمت والدكتور عصام العريان
    بأنهم غيرا افكارهم وتأثروا بالعلمانيين
    حسب قال بسبب
    هل الضغط الأمني الداخلي والحصار الإقليمي والعداء العالمي للإخوان المسلمين الدافع الرئيسي لهذه التصريحات
    فهل شخصية مثل الدكتور ابو الفتوح الأمن يؤثر عليه لتغيير افكاره
    وهذا ما اطلب التحقيق فيه
    ثم اتهامه لهم بأنه ارائهم وهم الدكتور العريان وابو الفتوح والدكتور حشمت من باب الوجاهه لدي التيارات الاخري فيقول
    إن علامة ارتباط الرمز بتياره تقدَّر بقدر ما يعبِّر هذا الرمز عن ثوابت وأفكار ومنطلقات ورؤى ومرجعية هذا التيار، هل يظن هؤلاء أن تحسين صورتهم الشخصية أمام النخب السياسية يكون بنعتهم معتدلين، مع الاعتذار لهذا اللفظ الذي صار يُستخدم في غير معناه، فصار بمعنى التفريط ويطلق على المفرطين
    ارجو ان تنظروا كيف اساء المهندس علي للدكتور عبدالمنعم أبو الفتوح عضو مكتب الإرشاد بالجماعة والتي اتي بالانتخابات

    ReplyDelete
  14. اخي العزيز حاتم ثابت أنا لم أقل ان هذه التنظيمات فرقت بين الدين والسياسة ولكن قلت ولك ان تراجعهم هم انهم فرقوا بين الدعوي والسياسي
    والبون هنا شاسع
    فكل ما قماوا به هم أن اقاموا مؤسسة دعوية واقاموا مؤسسة اخري سياسية
    لا يؤثر احدهما علي الاخر وهذا نت باب التخصص والمؤسسية
    فلا يجب مساوة فصل الدين عن الدولة وهو الخطاب العلماني وفصل لدعوي عن السياسي وهو الخطاب الإداري والمؤسسي والتخصصي

    ReplyDelete
  15. فقط أريد أن أقول

    انا مصدووم وكل يوم تزداد صدمتى أكثر وأكثر

    "اتهامات رخيصة!! مزايدة!! نفسه ومنى عينه يبقى عضو مكتب!! " اهذا هو اسلوب النقد الذى نتعلمه من ديننا ومن نبينا؟؟
    اهذا هو ما تعلمناه فى تربيتنا الإخوانية وجماعتنا التى تقوم أول ما تقوم على الأخوة والحب بين أفرادها؟؟
    وعذرا ان كانت تساؤلاتى تأتى من منطلق دعوى ربما يجب أن أفرق بين ما هو دعوى وبين ما هو نقدى
    وإن كان كذلك فهل هذا الأسلوب هو الأسلوب الذى نتعلمه من أدب الحوار ونقد الفكرة لا الشخص؟؟
    أليس مثل هذا الأسلوب هو ما قامت القائمة لمجابهته منذ أسابيع قليلة حينما تحدث احدهم عن السبئيون الجدد؟؟
    أهذه الطريقة فى النقد هى شبيهة بأسلوب حزب العدالة والتنمية التركى الذى نرى فيه مثالا متقدما ونريد ان نحذو حذوه، وندعو الآخرين ليتعلموا منه ونكون نحن أول من لا يتعلم؟؟

    حقا أنا مصدوم، بالله عليكم -عفوا فهناك فصل بين الدعوى والنقدى- أقول أتمنى عليكم وقفة لمراجعة أين وكيف نسير؟؟
    الغاية والهدف لا يبرران الوسيلة

    مع كل التحية والحب لاسمين احمل لهما كل تقدير واحترام واعتزاز
    ---
    ملحوظة ربما يكون لها محل من الاعراب أنا لا أتفق مع معظم ما جاء فى مقال م.على عبد الفتاح

    ReplyDelete
  16. السعيد العبادىOctober 29, 2007 at 6:35 AM

    كعاداته دائماً يثيرنا بمقالاته وافكاره التى احترمها بالرغم من ان اختلف معه فى الكثير منها
    بداية انا اختلف كثيرا مع مهندس على عبدالفتاح فى كثير من اطروحاته وافكاره التى اعتقد انها تعبر عن تيار موجود بالطبع داخل الجماعة ولايعيب الجماعة ولاينقص منها وجود تيارات مختلفة فى تفكيرها واسلوبها فى التعبير عن هذه الافكار
    ولكن حقيقة من قرااتى لموضوع اخى وصديقى منعم والذى اعتز بصداقته وكذلك بعض التعليقات التى تكشف عن تدهور خطير فى ادب الحوار والاختلاف بين شباب مدونى الاخوان وهل هذه الحرية التى يناشدون بها فاذا كانوا هم من يقمعون الحرية بهذا الاسلوب لاختلافه مع وجهات نظرهم فكم اتمنى أن نمارس فعلا مانطالب به ورجاء المزيد من احترام الاخر

    ReplyDelete
  17. اخي العزيز السعيد
    انا لا اختلف معك تماما في حرية كل فرد اعتناق الافمار التي تحلو له واعيب علي أي شخص ولو نفسي أيضا ان هاجمت شخص بسبب افكاره
    لكن المشكلة الأخطر التي يطرحها هذا الموضوع
    هي كيل الاتهامات الخطيرة التي واجهها المهندس علي عبدالفتاح للقيادات المنتخبة التي تختلف معه في الرأي
    هنا الخطورة
    اختلف كما تشاء
    لكن لا اوج اتهامات بالخيانة والعمالة والعلمانية لأناس تشهد الدعوة أياجيهم عليها حتي اليوم

    ReplyDelete
  18. نفسي افهمك
    متأكد تماما من اخلاصك
    بس برده مش فاهمك
    ايه علاقة خلافك الشخصي جدا جدا مع م.علي عبد الفتاح
    باختلافك مع رأي من آرائه
    وهل عندما يختلف شخص معك تطلب تحويله لمحاكمه ومسائله
    عجبت فعلا لامرك
    كل بنود مقال المهندس علي يؤخذ منها ويرد
    ولنا جميعا الحق في الاتفاق او الاختلاف معه
    اما اسلوبك انت يا منعم بالفعل اصبح غريبا
    تدعو دائما للانفتاح وقبول الاخر
    وتفعل غير ذلك مع اخوانك
    نطالب دائما بالتقدم والرقى في اسلوب حوارنا مع الاخر
    وتفعل غير ذلك مع اخوانك
    نناشد غيرنا بان يحترم عقلية الاخر واحترام سنه وخبرته
    ونفعل عكس ذلك مع اخواننا الكبار ايا كانت خبرتهم او فكرتهم او رأيهم


    وبعدين من الآخر هو الدكتور عبد المنعم ولا الدكتور جمال حشمت ولا حتى الدكتور عصام
    اشتكولك
    وانت مالك

    ما تناقش راي الرجل
    وضح وجهه نظرك

    هيييييييييييه يا منعم
    اخبار الدستور اييييييييييه

    متزعلش يا جعلي
    لسه بدري
    وربنا يسترها
    ربنا يسترها
    ربنا يسترها

    ReplyDelete
  19. لا أدري .. ولكن أشعر أنك خرجت عن المألوف منك ؟

    فما رميته به وقعت فيه

    بالمناسبة .. أنت من أكثر الأشخاص الذين أحترمهم وأحترم آراؤهم

    ReplyDelete
  20. أنا آسف يا جعلي
    حقيقي أنا آسف . . كان لازم آخد بالي انه لسه شباب ما زالو يتمتعون بنقاوة وطهر الأيام الخوالي

    للأسف كان كل غرضي من ذكر موضوع المكتب الإداري هو أن يذوق المهندس علي من نفس كأس التشهير والتعريض لعل رسالة أن أحد ما إذا قررنا أن يبدأ حملة لنشر الغسيل المتسخ فلن تكفينا كل حبال الأرض . . ببساطة لأنا بشر

    مرة أخرى أنا آسف لك وآسف لكل من تأذى . . ولكن يعلم الله أني ما عدت قادراً على تحمل هذا الكم من المهازل
    عضو مكتب ارشاد يصف رأي عضو المكتب الآخر بأنه لا يخرج إلا من شخص شاذ . . تخيل !! أي والله شاذ

    وآخر يلمح الى خلل في العقيدة وتنازل عن الثوابت أو ممالئة للغرب أو عمالة للأمن في ألطف التفسيرات
    لعن الله الحزب . . ما دمنا غير أهل له
    ولعن الله السياسة إذا كانت ستدفعنا لسباب بعضنا البعض على موقع الجماعة الرسمي
    ولعن الله التربية ان كانت بهذا الشكل

    ReplyDelete
  21. القصة كلها يا سادة أن الموقع أخطأ والمهندس اخطأ

    ادارة الموقع تحاسب ايضا والمهندس يفسر لنا مقاله الذي اعتقد انه لا يحتاج لتفسير

    ابتعدوا عن الاهات التي تتعلق بالتربية والسياسة والتشهير والاخوه

    وتحدثوا عن مقال المهندس علي
    افكاره
    وكلامه
    واتهاماته الواضحة

    فقط

    ReplyDelete
  22. انا اتصور الان لو دخل احد من الامن او من الحكومة لمدونتك اخى الحبيب منعم مدى الشماتة والتشفى الى حيكون وفرحتهم فينا وداكلة بايدينا للاسف اخى منعم مش لازم لما تختلف نع احد تنشر خلافك معاة على الكل
    وكفاية اللى الصف فيةمش انت والامن اخى الحبيب وكفانا تفرقة كفاية
    اوجزاكم الله خيرا

    ReplyDelete
  23. ولا تهدم بناء الجماعة كفى وان لم يعحيك الوضع ارحل واتركة

    ReplyDelete
  24. أولا الدكتور علي أساء لنفسه ولغيره حين تحدث بهذه اللغة القاسية مع مخالفيه
    وربما كما يرجح البعض فإنه يقصد الدكتور عبدالمنعم، وربما كان عدم تصريحه بالإسم لأنه لا يريد أن يواجه الدكتور عبدالمنعم، ولكن هذا التعميم جعله يخطئ في حق العشرات بدلا من أن يخطئ في حق شخص واحد
    العشرات منهم قيادات فكرية وفقهية وحركية إسلامية كبيرة مثل القرضاوي، والبشري، وهويدي، والعوا
    ومنهم من أبناء الإخوان الحاليين بالإضافة إلى القيادات كالدكتور عبد المنعم والدكتور عصام والدكتور جمال حشمت وغيرهم ممن أبدوا تحفظا على البرنامج
    بالإضافة إلى أنني أشعر شخصيا بالإهانة بسبب ما كتب، كونه هاجم من يحمل الأفكار التي أؤمن بها بهذا الشكل، متهمنا تارة بعدم الاعتزاز بمرجعيتنا، وتارة بالتفريط، وتارة بتغيير الرأي بسبب الأمن، وهو قول فيه اتهام للنوايا لا يمكن أن يقبل، وفيه كذلك هروبا من الموضوع الحقيقي وهو مناقشته من الناحية الفكرية والفقهية، وهي التي تناولها كل من اختلف معه في الرأي
    هذا ما يقدمه موقع إخوان أون لاين بدلا من أن يقدم لنا رأي الدكتور القرضاوي ومن هم في مثل قيمته العلمية والفكرية في هذه القضية
    لقد طلبت من القيادات أن نفتح هذا الحوار على الموقع بعرض الاراء المختلفة خاصة آراء الفقهاء
    وغير واحد وعدوني بتحقيق ذلك، ولكن لا حياة لمن تنادي
    فالموقع له الفضل الأول في تشويه العقول الإخوانية بعرض وجهة نظر واحدة دوما وغياب الرؤية الفكرية
    وحسبنا الله ونعم الوكيل
    ملحوظة: لمن ينوي سبي بسبب هذا التعليق- كما جرت العادة- اتقوا الله فيما تكتبون، ولا تضيعوا أوقاتكم لأني لن أقرأ تعليقاتكم

    ReplyDelete
  25. fsكان ممكن تورينا صورة من احترام الرأي الآخر يا عبدالمنعم ويا عبدالرحمن
    ..
    اتهام رخيص ونكت قبل النوم
    ..
    ابراهيم الهضيبي: وماذا إن لم يكن رأي الدكتور يوسف يقنع أغلبية الإخوان المسلمين _
    أقول الأغلبية_
    ..
    عبدالرحمن منصور : أهات مين يا حبيبي ...شوية احترام للرأي الآخر
    ..
    الكواكبي : دكتور مرسي قال رأي شاذ يقصد مخالف لأغلبية الإخوان_وهو الواقع_
    لا أدري لما فسرت العبارة بسوء ظن أهيب بك أن تقع فيه
    ..

    ReplyDelete
  26. منعم يامنعم
    دالسلام عليكم منعم باشا يا مريض أنت كل شويه تشتم في الاخوان الكبار وأنت بتاعمل أه أنت ملكش لازمه منغير الاخوان وانت راجل منتفع من الاخوان وأنت لو كنت راجال محترم كنت رحت لقاء الدكتور مرسي ولاكن مش من مصلحتك خالص الكلام ده البزنس بتاعك هيقف أنا عارف وتئكد أنك مش هتظهر التعليق بتاعي بس مش مشكله أنا بعرفك بنفسك يلا سلا ياحاج

    فاعل خير

    ReplyDelete
  27. إحنا إتعلمنا حاجه فى الإخوان

    أن مش كل واحد يقول على نفسه "أنا إخوان " يبقى إخوان

    ReplyDelete
  28. الأخ الفاضل عبدالجواد

    المهندس علي لم يختلف مع عبدالمنعم فقط
    المهندس جرح وأهان قياداتنا ومفكريناوناشطينا

    صحيح انهم لم يذكره
    إلا ان كل لبيب بالإشارة يفهم

    وحتي لو لم يشتكِ الأساتذة العريان وأبو الفتوح وحشمت لمنعم!
    فنحن سندافع عنهم لأنه واجب علينا لمن تعلمنا من فكرهم وأعمالهم

    أخيراَ عزيزي، قولك لمنعم، أخبار الدستور ايه؟!

    لمز لا داعي منه
    دمت بخير

    ReplyDelete
  29. أهلا بلال

    أعتقد أني أخطأت بتسميتها نكته!
    رغم انه اكثر من ذلك
    ومنعم كذلك كان منزعج بشدة لكنه عدل من العنوان فيما بعد
    ---------
    اغلبية الاخوان لم يوافقوا اراء الاصلاحيين عندنا بخصوص المراة والاقباط، ليس لأنه ليس رأيهم، ولكن لأنهم مغيبين وموقع كاخوان اون لاين يزيد من تغييبهم عن الواقع والزمان
    ------------
    قولي آهات يا بلال، ان كل معلق يدخل يتحدث عن التربية والنقد وهتخليني الناس والحكومة يشمتوا فينا!!

    الست معي في نصرخ بعشرات الآهات

    ReplyDelete
  30. السعيد العبادىOctober 29, 2007 at 12:16 PM

    الاخ الحبيب غير معرف
    اخى الحبيب كما ذكرت فى تعليقى السابق أنى اختلف مع منعم فى بعض الالفاظ والتناول لموضوع مهندس على واكدت كذلك انى بكل صراحة تحدثت اكثر من مرة عن رفضى لافكار مهندس على عبدالفتاح الذى احترمه واقدره بالطبع
    ولكن اخى الحبيب هل ترى انك بتعليقك او بالاحرى سبك وهجومك والفاظك غير المقبولة بالمرة ضد منعم بانك بمثل هذا الكلام تدافع عن الاخوان بل انك تسئ الى الاخوان اكثر بكثير مما اعتقدت ان منعم اخطاً
    وهل اخى الحبيب أصبحنا خبراء فى النوايا الذى يعلمها ويحاسب عليها الله وحده حتى نصدر مثل هذه الاحكام التى سنحاسب عليها بالفعل
    ورجاء الا تاخذك غيرتك او حبك لاحد ما لان تورط نفسك فى اشياء لا يرضاها الله ولا رسوله ولا الاخوان الذين تدافع عنهم
    غفر الله لنا جميعا
    فارجو مراجعة نفسك والاعتذار لمنعم على ماقلته ومن قبله الاستغفار عما بدر منك باتجاه منعم

    ReplyDelete
  31. اقرأ قصة سيادة الرئيسة على مدونة ورد و شوك
    http://ward-wa-shook.blogspot.com/

    ReplyDelete
  32. يا عبدالرحمن أنا فاهم رأيك
    ..
    بس المفروض لو حد غلط مانجاريهوش في الغلط
    وخصوصا لو كان رأيه دا مش رأيه لوحده
    زي ما رأي الدكتور عبدالمنعم مش رأيه لوحده
    ..
    بس الحل يعني المنظر دا..ناس داخلة تشتم في بعض
    المنظر دا يعجبك يا عبدالرحمن
    ..
    يعني متهيألي لو انت ومنعم اتكلمتوا بهداوة مكنش دا حصل
    ..
    مع إن فيه ناس داخلة تلبخ في الناشف :s

    ReplyDelete
  33. منذ فتره طويله وأنا أعتزل الرد أو التعليق على مدونات الإخوان ولم أكتب طوال الشهور الماضيه سوى على مدونه صغيره وانت الثانيه
    ولعل عزوفى عن الرد هو حاله رفض لموجه من الإنتقاد الشديد والذى للأسف أشعر أنه خرج عن الطبيعى وتحول للهستيرى
    فهناك هستريا إنتقاد .. هستريا عنف ... هستريا تشنجات ... وكثيراً وليس دائماً هستريا قلة أدب
    نعم .. لقد أثبت شباب الإخوان أنهم قادرون على التأثير وأن صوتهم يصل ويسمع ويدوى فى الساحه والإعلام
    لكن مافشل فيه شباب المدونين وأنت من أساتذتنا أن يكون نقدهم هذا المدوى "مفيد وبناء"
    الكل ينتقد فى موجه قاسيه جداً
    وأصابتنا نحن بحاله من القلق على مستقبل الجماعه الفكرى والتنظيمة ...
    وأصابتنا نحن بحاله من الضيق الشديد بإخوه عبر عنهم الجعلى "اتهامات رخيصة!! مزايدة"
    لم أقصد الأخ الذى إعتذر بذاته ولكنى أتكلم لشباب الدونون

    ياشباب صلو على النبى ...
    1-قد يكون من حقكم النقد ولكن رفقاً بدعوتكم فزحام النقد أحبطنا وأثقلنا

    2-رفقاً بأساتذتكم فهم بشر قد يصيبوا وقد يخطأوا لكن لا تنسوا الفضل لهم علينا وعلى دعوتنا مخطأهم ومصيبهم
    " ويعطى عالمنا حقه " .. يا شباب نحن ننقد لنتعلم ولا ننقد لنشتم أو نثأر أو نتشنج ..

    3-رفقاً بجيلنـا فنحن الأن وكمـا أعتقد فى طور التعلم والإستفاده من كل تجربه حولنا فى الكون ونقلهـا بإيجابياتها وسلبياتها لدعوتنا


    أستاذ عبدالمنعم يا أحب رموز الإخوان الشباب إلى قلبى ولعلك تعلم مدى إحترامى لك و ثقتى فى حبك للإخوان
    فأنت كنت وستبقى "أنا إخوان " غصبن عن التخين فى الصف وبراه
    لكن بالله عليك
    فى هذا الجو المزدحم بالفتن والكلام والعك من الكبير والصغير ولهذا العك أسبابه
    ألا ترى ان الأفضل هو أن تكتب رسالتك هذه إلى المهندس على وتطلب رده
    أو إلى مكتب الإرشاد وتطلب مقابله المكتب أو أعضائه
    هل أنت مضطر أن تشعل ناراً هى فعلاً مشتعله أسف هى الأن مستعره
    نار الإنتقاد تخرج عن السيطره والامور خرجت عن نصابها

    وربنا يستر على الشباب المتربى بتاع الإخوان المسلمين

    ReplyDelete
  34. عزيزي بلال ابن حبيبي وأستاذي

    انا لم اجاري في الخطأ
    بل كنت غاضباً وبشدة، لدرجة لم تكن تتخيلها
    لقد قرات المقال اول امس
    وكنت اود التعليق عليه بمقال
    ولكن انشغلت قليلا
    وجاء مقال منعم فازاح من علي كاهلي الرد

    لو كنت رددت حينها
    لكنت كتبت كلمات اسوا من تلك التي كتبها الان
    فالحمد للرب

    كذلك قراه اناس اكثر مني ثقافة وعلما
    وكان ردهم اقسي واسوا
    لكن جيد انهم لم يدخلوا ليعلقوا هنا

    وبالنسبة اننا غير هادئين في النقاش

    هوا انك تري تعليقات تصيبك بالألم الشديد

    فمن يتكلم ان منعم يستفيد من الاخوان وانه غيرهم لاشيء
    وان دعوتنا راحت وتربيتنا وغيره

    واشك ان منهم اخوان من يسبون ويردون بدون اسم

    هم جبناء فقط

    شكرا لوقتك ولردك باشمهندس بلال

    ReplyDelete
  35. الحقيقة انا مستغرب جدا
    انت بتقول عليه صاحب فضل و مكلام كبير و بعدين بتقول انه بيتهم اتهامات رخيصة !!

    الحقيقة انا مستغرب جدا من بعض الشباب البيستلذوا بسب الكبار و بيروا ان ديه حرية النقد
    للاسف ده مفهوم مريض عن حرية النقد

    و حقيقة كل ما فعلته هو انك دخلت فى نوايا الدكتور و فسرتها تفسير على مزاجك و تبنيت موقف الدفاع عن اشخاص انت العملت ليهم وجود

    فعلا احنا بنكتشف ان فى كتير اوى بيظنوا انهم اخوان و كوادر و بفضل الله تكشف ابسط افعالهم عكس ما يقولون

    يا اخى ده الاخوان بيكون ليهم سمت فى كتابتهم بلا سب و قذف و بلا سخرية من الصغار فما بالك بمن وصفتهم باصحاب الفضل عليك

    ياريت نشوف كتير من السباب فى مقالاتك القادمة علشان فى ناس ناسف انى اقول انهم بيرتاحوا لما يشوفوا مثل تلك المقالات .... و بتزيل عن كواهلهم الكثير

    حقيقة اسلوبك السئ ياخذنا بعيد عن افكارك و ما تريد ان يصل الينا

    ReplyDelete
  36. ليس تعليقا بل زفرة قلب

    بداية انا حزين للغاية
    وحزني بدأ عندما قرأت مقال المهندس علي بالأمس ، وازداد حزني وزاد غمي
    وأنا أري ما كتبه منعم اليوم هنا

    كل من يعرف المهندس علي يعرف انه عندما كتب هذا المقال كان في حالة غضب وانفعال بعد التصريحات المتتابعة لبعض
    رموزنا التي رأي فيها ما جعله يتحدث بهذه الحدة ولم يكن وحده الحانق بل الكثيرون داخل الجماعة لهم نفس الموقف


    المهندس علي لمن لا يعرفه احد اهم كوادر
    الجماعة التي تعمل بالعمل العام منذ الثمانينيات، تعلم الكثير من ابناء الدعوة علي يديه ومنهم منعم وكاتب هذه الكلمات ، يمتلك المهندس
    علي شبكة علاقات وطيدة بكل رموز مصر السياسية من اقصي اليمين الي اقصي اليسار ومرورا بالشيوعين وكل الوان الطيف السياسي ، يحمل رؤية انفتاحية علي الجميع ، أفقه واسع للغاية تناقشه
    فيبادلك الحوار والاقناع ، يقول لك أقنعني وغير لي قناعاتي وانا معك


    كنا صغارا في الاسكندرية في بداية التسعينات وكان يحاضرنا ويعلمنا الثوابت ويميز بينها وبين المتغيرات
    ويضع في قلوبناوعقولنا المعايير التي نقيس بها الامور ونحكم عليها
    كما قال منعم من باب الوفاء ان للرجل
    افضال كثار لا يستطيع احد منا ان ينكرها


    المهندس علي يعبر عن مدرسة كبيرة داخل الاخوان ، مدرسة الثوابت والاصول
    هذه المدرسة التي وجودها هام لنا جميعا
    ويصنع حالة من حالات التوازن داخل الجماعة ، ورغم اننا من المصنفين خارج هذه المدرسة ومحسوبين علي اصحاب الافكار الطقة والانفتاح غير المنظبط وغير ذلك
    الا اننا نحترم رموز هذه المدرسة ونقدرهم دوما فبهم يبقي للدعوة نقاءها وصفاءها ونضمن عدم تكدرها


    نختلف مع اساتذتنا احيانا ونحمل رؤي
    تخالف رؤاهم لكننا لا نقسو عليهم وان قسوا علينا احيانا او عنفونا بالقول
    نعم كان كلام المهندس علي صادما بحدته
    ولكن بعض كلمات منعم وطريقة صياغته للموضوع أري فيها الشديد من الحدة والقسوة التي لا تناسب الموقف


    نعم نحن مختلفون مع الافكار والرؤي
    ولكن لكل جواد كبوة ، فلا نجهز عليه ولا
    ننسي عظيم فضله ولا نفتح الباب لمن يدري ومن لا يدري ليجرح شخص الرجل
    ويسيء الينا جميعا


    نختار الألفاظ وننتقيها ، لا يأخذنا الغضب ان نكتب كلمات مثل رخيصة وغيرها
    نحن نحب العريان وابوالفتوح وكذلك نحب المهندس علي والدكتور مرسي وكل من لهم فضل علينا، ولا يمنعنا هذا الحب ان تكون لنا رؤي ، ومواقف قد تختلف معهم جميعا ، ولا تناقض في ذلك

    استاذي الحبيب مهندس علي :
    كلنا نتعلم منك ولا نحب ان نري منك هذه الحدة التي لا تليق بكم ، ونحن نضعكم في مقام الوالد والمعلم والقدوة
    فلا نري اختلافك مع اقرانك في وجهات النظر يصل لهذا الحد والانفعال غير المبرر

    اخي الحبيب منعم
    اري انك هذه الايام في حالة غير حالتك
    التي نعرفها ونحبها، ولو كنت في حالتك التي نحبها ، ما كتبت بهذا الشكل
    اعرف غيرتك واعرف حبك لدعوتك واستياءك
    من هذه اللهجة التي لم نتعود عليها
    ولكن احيانا قد نكتم في قلوبنا
    ونحتمل


    منعم طلب اعرف انه صعب ان تلبيه
    ان تحذف هذه التدوينة بكل تعليقاتها
    حتي ترتاح القلوب وتهدأ النفوس

    وطلب من القائمين علي موقع اخوان اون
    لاين - سامحهم الله - ان يحذفوا هذا المقال

    أللهم ألف بين قلوبنا وبارك أخوتنا
    وانصر دعوتنا ووحد صفنا
    اللهم لا تجعل في قلوبنا
    غلا للذين أمنوا اللهم أمين

    ReplyDelete
  37. الاخوة الكرام اكتب وانا أشعر بألم فج تجاه التجريح الذي طال شخصي
    قد أكون مخطئا في صياغة ما طرحت
    ولكل من شعر مني بهذا الخطأ أحمل اليه اسفي
    ولكني كنت أود أن أطرح عليكم في هذه التدوينة الهجموم اللا مبرر من كاتب المقال
    علي قامات دعوية تفتحت عيوننا علي ارتباط اسم الاخوان بهم
    فهل أحد منكم لا يعرف الدكتور عبدالمنعم أبو الفتوح
    وقد تعدي كاتب المقال عليه لذلك طالبت كحقي كاخواني بتحويل ملف الاساءةبأكمله حتي التي صدرت مني للتحقيق
    وليرد لكل شخص اعتباره
    لأرد اعتبار المهندس علي الذي اسأت اليه صياغة كلامة
    وليرد المهندس علي اعتبار الدكتور عبدالمنعم أبو الفتوح
    فقط هذا ما أطلبه

    ReplyDelete
  38. الى من اعتبروا نفسهم كتيبة الدفاع عن اساتذتى الدكتور عصام العريان و الدكتور عبدالمنعم و الاستاذ جمال حشمت

    لان هؤلاء هم قدواتنا و معلمينا فانا متاكد من ان ردهم على مثل مقالك هذا سيكون اشد عليكم مما قلته على الدكتور على

    لانهم فهموا خلق الاسلام
    و صدق رسول الله صلى الله عليه و سلم
    { إن أقربكم مني مجلساً يوم القيامة أحسنكم أخلاقاً } [رواه أحمد والترمذي وابن حبان].

    ReplyDelete
  39. اولا انا لا أجد خطأ فيما نشره منعم
    لان الدفاع عن رموز الجماعة مش بتوكيل خاص يا اساتذة
    لو مش عجبكم منعم يروح في ستين داهية مع كامل اعتباري له , لكونه لم يقدم شئ مما قدمه الدكتور عبدالمنعم
    لكن لما تحاكموا منع المحاكمة دي ليه متحكموش كمان المهندس علي اللي بتجرأ علي قيادات الجماعة
    واعضاء مكتب ارشادها
    يا جماعة حرام عليكم خليكم منصفين اللي وراجعوا وشوفوا من المعتدي من المعتدي عليه

    ReplyDelete
  40. علي فكرة انا اسكندراني واعرف منعم كويس واعرف كمان المهندس علي
    وانا بطالب بطلب منعم
    التحقيق معه ومع المهندس علي فيما كتباه

    ReplyDelete
  41. طيب يا جماعة محدش من المعترضين علي الأخ عبدالمنعم يعني علق علي كلام المهندس علي واتهاماتي
    والله مش ينفع نكون بنتقد الاستاذ عبدالمنعم انه اساء للمهندس ومش ننتقد المهندس علي نفسه علي اتهامه مش بس للدكتور ابو الفتوح
    بل لكل صاحب فكر مختلف معاه
    ممكن حد يجاوبني يعني ايه المهندس علي يقول انه فيه ناس بتغير افكارها عشان الضغوط الأمنية أو عشان تجميل صورتهم
    يا اخواني يامعظم النعلقين واللي ممكن أكون انا اصغر من حضرتكم مش تتكلموا عن ده
    يعني لو اخت معي في الكلية جت وقالت لي ان اختنا فلانه مش بتجي الكلية او رفضت تدخل معنا في الأسرة عشان هي بتخاف من الأمن ارد عليها ازاي انها تتهم اختي بكده
    بصراحة لا اجد سوي أن اقول حسبي الله ونعم الوكيل
    وربنا يجزيك خير يا استاذنا علي غيرتك علي الدعوة ومشايخها وعلماؤها
    مي السيد
    جامعة القاهرة

    ReplyDelete
  42. الاخ مصطفي النجار
    لو سمحت بلاش تلبس عباءة الادب دي
    احسن بجد صعبة قوي نصدقها
    وانت فاتح مدونة امواج في بحر التغيير
    لتسب كل من يخالفونك انت ومنعم صاحبك
    بلاش الفيلم دا ، صاحبك يشتم وانت تهدي
    وبعد يومين انت تشتم وهو يهدي
    والحاج مجدي يلطف بصوره المضحكة في مدونته ، انتم بتشتغلونا
    سامحكم الله اساءاتكم للدعوة لا تغتفر

    ReplyDelete
  43. يتم التعليق علي من ندعي أنهم إسلاميين ومن قبل من يدعي حب الإسلام دون الإستشهاد بآية ولاحديث سبحان الله وشتيمة وقلة ذوق وتجريح عالعموم يقول الحسن البصري-رضي الله عنه- ألا إن لله في الأرض آوان ألا وهي القلوب ألا إن أحبها إلي الله أنقاها وأرقها وأقواها أنقاها في العقيدة وأرقها علي الأخوان وأقواها في الدين فياليت لنا قلوبا نقية رقيقة قوية لا ران عليها ولا حدة ولاوهن تجاه أمور العقيدة وأعراض الآخرين وأحكام الشريعة -علي فكرة اللي بيقف أمام الصف في الصلاة زي اللي بيقف ورائه الأثنين غلط-

    ReplyDelete
  44. السلام عليكم
    بداية لى إعتراض على طريقة تناولك للموضوع بحيث جاءت غير موضوعية
    أيضا أستغرب أنا إستغرابك من نشر إخوان أون لاين للمقال لأننا إذا كنا من المدافعين عن حرية التعبير فلا يجوز لنا أن ننتقد موقع أيا كان لنشره رأى يخالف رأينا حتى وإن كان الإسلوب هجومى نعم ننتقد الموقع إذا امتنع عن نشر رأى مخالف لرأى أ\على وهذه هى المبادىء التى تربينا عليها
    وإذا كان إعتراضك على إسلوب أ\على هو الذى دفعك للكتابة فأعتقد أن أسلوبك جاء مشابها له فى بعض الأمور
    أتمنى ألا يضايقك رأيى ولكن كان لابد منه على فكرة أنا لاأعرف أ\ على شخصيا ولكن أعرف د\ عصام
    وأعتقد أنه لو كان هناك خلاف بينهم فإن الآليات بداخل الجماعة ستتداركه بالتأكيد وليس من الضرورى أن يكون الأمرعلنيا
    زهراء

    ReplyDelete
  45. السلام عليكم إخواني الأحباء ، طوبى للمظلومين الصابرين القابضين على جمر الجماعة في كل زمان و مكان
    أريد ان ألخص وجهة نظري في النقاط التالية:
    1- سامح الله من أخذنا بعيدا عن الموضوعية بشخصنة الموضوعات و محاولة الدس في حق اخوه لنا نحترمهم ونجلهم و نختلف معهم ايضا ، و بدأت هنا و في مقال الأخ علي باتهامات خطيرة جدا و هي اتهامات اشتهرت كثيرا في المنطقة العربية و الاسلامية – العمالة و الخيانة ...الخ - و لا تخرج عن كونها هجاء غير موضوعي صادم و غير مسئول و كان الأولى بالمهندس علي عبد الفتاح أن يتوجه مباشرة لاخوانه بدلا من الهجاء العلني الذي يرتد له أخيرا و يضعه في موقف لايحسد عليه فعلا.

    2- أغلب مقالات المهندس الفاضل عبد الفتاح لا تتسم بالموضوعية و لا بالاتقان ، فهي عباره عن زفرات عاطفية و خطابه هو خطاب وعظي أقرب للسلفي منه للاخواني و الرجل يفتقد للبناء الفكري و العقل المثقف لذا فهو يظلم نفسه كثيرا بالحديث في قضايا فكرية مثل العلمانية الجزئية و العلمانية الشاملة ، أو الدعوي و السياسي ، و هناك الكثير من الارتباك المفاهيمي لديه و لا مشكله في هذا و المعضلة الأكبر هو أنه يتم تقديمه كمفكر أو مثقف ومع كامل احترامي لسيادته ، هناك فرق بين رجل العلاقات العامة الذي يمكنه أن يرتب أي لقاءات أو يجري أي حوارات سياسية و بين رجل المبادئ و الأفكار الذي يتسم بالمنهجية و الموضوعية و الوعي النقدي.

    3- هناك اشكال شخصي واضح يبدو في خطاب المهندس عبد الفتاح تجاه أسماء بعينها حاول أن لا يذكرها و ان كان في أحاديثه الجانبيه و حوارته الجيبيه و شلله التنظيمية يجاهر بها ليل نهار ، و الرجل يشتم بشكل شخصي ودائم في د/أبو الفتوح و يحمل الكثير من المرارات و الاحتقان تجاه عمنا عصام و طبعا منعم يأخذ النصيب الأكبر من الشتم و التجريح و الغيبة و النميمة و كان من الأولى على المهندس عبد الفتاح ان يكون أكثر شفافية ووضوح و التزاما بقواعد السلوك الاسلامي فيتحدث بوضوح و بكلام مسموع حتى يتسنى لنا أن نفهم ما يحدث و نسمع وجهة نظر الطرف الآخر أيضا بشفافية ووضوح ، ولكنه ينتمي لمدرسة الخطاب السري و التجريح الساكت و الادانة المستترة و هي الأخطر على الجماعة من النقد العلني المسئول وقد رأيت الرجل أكثر من مرة في حضرة الدكتور عبد المنعم يكاد يقبل يديه – وهو الذي يسلقه بألسنة حداد ليل نهار- أما علاقته العلنية بالدكتور عصام فتندهش و تقف فاغرا فاهك من المجاملات و الاحترامات و أستاذنا وتاج راسنا ...الخ ........وكلي أسى على سلوكيات نفاق اجتماعي و موالسه و حمل مباخر في العلن ، ونقد و اتهامات خطيرة في السر.

    4- وضعنا المهندس الفاضل علي في مأزق كبير و جعلنا نقارن بشكل واضح بينه و بين السيد كرم جبر و الأخ عبد الله كمال حينما يلتقطون قضايا معينه و يدبجون المقالات فيها و يتوجهون في مقالاتهم للقارئ الواحد – الريس مبارك طبعا – و اعتذر عن حديث النيات و لكن يبدو لي الهندسه يتوجه بخطابه لاخوه معينين ليؤكد أنه حاضر و جاهز ، وكما يزايد كرم و كمال على مصر و حب مصر الوطنية ، نجد المهندس يزايد أيضا في الحفاظ على الاخوان و الثوابت و هو أكبر منتهك لها بالخطابين و الوجهين و الفتنة الكبرى التي افتعلها في اخوان أون لاين ،

    جمال صديق

    ReplyDelete
  46. أجمل تعليق موضوعي هنا
    تعليق د. مصطفي
    انا حاسة انه غطي الموضوع
    بدون انفعال
    وياريت منعم والموقع يسمعوا النصيحة

    ReplyDelete
  47. zay ma el ragel el tayeb dah 2al ya men3em....

    Muslim Brother said...
    Monem, You are out of line!

    انتا متأذى قوى من اللى جرحوك ...ليه مفكرتش فى المهندس على و انتا بتجرحه انتا كمان و بتقول على كلماته انها رخيصة....

    منعمن انا اعرفك من سنين و اعرف كويس قوى انك عندك مشكله لا تراها بعينك وهي تقبلك للراى المخالف لتوجحهاتك ...ممكن على اضعف الايمان تتجنبه لكن موش بتتقبله باى حال من الاحوال ....

    يا من تنادى بحرية الراى و التعبير و رافع رايتها و تدور بها فى الميادين ...اقبل اراء الاخرين و ارجع باسلوبك الى ما كان عليه و لا تتشبه بالاخرين

    اخوك الطخين

    ReplyDelete
  48. كلمتين و تكالى على الله

    منعم بصراحة انت كدا بتعبط كتير
    حبيبى متخليش قلمك يسرقك و الشو الاعلامى يستدرجك و الالقاب و الصفات و النعوت التى تنعت بها نفسك و اخرين او تُنعت بها من قبل اخرين تأخذك الى حيث لا تعلم اين ستكون حبيبى نحن لا ننتصر للاشخاص ولا لاراء شخصية نحن اولا و اخيراً ننتصر للاسلام و لدعوته و ليس للاخوان او قيادات اخوانية .
    حبيبى المؤسسة ليها قواعد و اصول و لو ائح متفق عليهالابد ان نحترمه و لا نستدرج من قبل الاخرين حتى لا نكون مفرطين مخدوعين كالذين ضل سعيهم فى الحياه الدنيا وهم يحسبون انهم يحسنون صنعا .
    فضلا عن انك تتحدث عن الوصاية و انت تمارسها على الرجل بل على الجماعة وتأمر بفتح تحقيق داخلى و ليس فقط بل تذهب الى ابعد من ذلك و تطلب بعرض نتائجه على الموقع الرسمى و كانك المرشد العام للاخوان المسلمين

    hoopa82@yahoo.com

    ReplyDelete
  49. وبعدين يا عمنا كان لابد ان تحسن الظن بالرجل و لا تنعته او كلماته بنعوت غير لائقة مع شخص عادى فضلا عن قيادة اخوانية وسيطة .
    منعم ارى انك لابد ان تعتذر عما بدر منك اولاً قبل ان تطالب الرجل بلاعتذار عن شىء قد يكون فيه محقاً الى ابعد مما تتصور .
    ثم ان من يرد على الرجل و يقوم افعاله لست انت و لا جيلك بالكامل ـ الذى انتمى اليه بالطبع ـ ولكن هناك من يستطيع ذلك واعتقد ان الزج بتلك الخلافات و الصدامات لابد ان ننحيه جانباً الان فى وقت الكل يتهمنا و بنتقدنا .
    منعم ارجع عما انت متجه اليهانتت اليوم تنتصر للعريان و حشمت و ابو الفتوح بتجريح قيادة اخرى و غذاً سنتصر لنفسك و لاخرين بتجريح قيادة اخرى ربما يكون المرشد او اعضاء مكتب الارشاد .

    ReplyDelete
  50. جزاك الله خير يا دكتور قبرصي
    علي تدخلك في نيتي
    ويااخي اتمني أنك أيضا تغيير علي الجماعة ورموزها
    يمكن اكون استخدمت الفاظ جارحة في لحظة غضب بس الموضوع نفسه ليه مقلتش فيه رايك
    بسالك سؤال واضح وصريح المهندس علي عبدالفتاح بيوجه اتهامات للناس المهالفة في افكاره زي الدكتور عبدالمنعم بانهم بيغيروا افكارهم تبعا لضغوط امنية ووجاهه امام التيارات الأخري
    ممكن ترد علي الاتهامات دي بايه
    وعلي فكرة المهندس علي في حوارته الشخصية معي كانن لا يستحي ان يذكر اسمائهم واعلان بغضه لهم
    فهل يا اخي الكريم الغيور
    ان تغضب لعبدالمنعم ابو الفتوح
    وارجو الا تقول هم يريدون وان انا مالي
    والا اقول لك ايضا وانت مالك في غيرتك عن الجماعة
    لاني اعتقدلو احد هاجم الاستاذ عاكف محدش يقول هو يرد مش احنا
    لانهم رموز الجماعة

    ReplyDelete
  51. السلام عليكم و رحمه الله و بركاته

    أولا
    المقال ان كان شديد اللهجة الا أنه يعبر عن رأي كاتبه الذي هو أستاذ لنا و لكل من في سننا من أخوان الأسكندرية بل مصر كلها

    الفقرات التي علقت عليها يا أخ منعم

    ينتقد بعض العلمانيين برنامج الإخوان المسلمين، ويعترضون على المنطلق والمرجعية الإسلامية للإخوان المسلمين، وهذا وضع طبيعي لأنهم يقولون لا دين والإخوان يقولون لا بد أن نرجع للإسلام في كافة مناحي الحياة

    و هذه جمله صحيحه جدا
    فالأخوان لهم مرجعيه دينيه و كل شيء يقيسونه بميزان الأسلام

    و العلمانيين مرجعيتهم ليست أسلاميه
    ولا يهم أغلبهم هل ما نقوم به في كافه مناحي الحياة تبعا لما أمر الله به أو لا
    --------------------------
    ولكن لا أفهم.. لماذا يحذو بعض الإسلاميين ورموز الحركة الإسلامية حذوَهم في بعض القضايا، مثل فصل الدعوي عن السياسي، الدين عن الدولة، والإسلام والحكم؟ فهل انحرفت في أيدي هؤلاء البوصلة وبعدوا عن الهدف؟ هل تأثروا بأفكار بعض العلمانيين والليبراليين بحكم أن الإنسان كائن اجتماعي يؤثر ويتأثر؟ لا مانع أن يتأثر الإنسان ولكن إيجابيًّا.

    وهذه الفقرة أيضا لا يوجد بها ما يعيبها
    فالمهندس علي من وجه نظره أنه لا يجوز فصل الدعوي عن السياسي الدين عن الدولة، والإسلام والحكم
    وهو يدافع عن وجهه نظره
    وهي وجه نظر كثير من صف الأخوان المسلمين
    و لم يذكر أسم أحد لم يعيب أحد بعينه و لكنه عاب سلوك و هذا من حقه

    ----------------------------
    هل الضغط الأمني الداخلي والحصار الإقليمي والعداء العالمي للإخوان المسلمين الدافع الرئيسي لهذه التصريحات

    في هذه الجمله لم يشر كاتبها أنهم قد جبنوا أو أنهم خائفين على أنفسهم

    ولكنه يرجح أن يكون تصريحاتهم و مواقفهم هذه لتهدئة الرأي العام أو التقارب مع بعض القوى الوطنيه الأخرى
    أو عدم تهييج الأمن أكثر من ذلك

    وهي وجهه نظر معتبره
    لها مؤيديين و لها معارضين و يجوز فعلها في بعض الأوقات

    --------------------------

    إن علامة ارتباط الرمز بتياره تقدَّر بقدر ما يعبِّر هذا الرمز عن ثوابت وأفكار ومنطلقات ورؤى ومرجعية هذا التيار، هل يظن هؤلاء أن تحسين صورتهم الشخصية أمام النخب السياسية يكون بنعتهم معتدلين، مع الاعتذار لهذا اللفظ الذي صار يُستخدم في غير معناه، فصار بمعنى التفريط ويطلق على المفرطين


    و هذه من وجه نظري هي الغلطة الوحيدة لأستاذنا علي عبد الفتاح
    بأتهامه أن أخوانه يحسنون صورتهم أمام الناس بتفريطهم

    و لكن لماذا لا نحسن الظن بأستاذنا
    لماذا لا نقول أنه يقصد أنهم يحسنون صورتهم لأنهم واجهه الجماعه و صورتهم هي صورة الجماعه و صورة الجماعه هي صورتهم

    و حتى لو أنه أخطأ
    ألا يغفر له خطئه ماضيه
    و أنه لا يخشى في الحق لومه لائم
    و أنه قوي في الحق
    أنه من جنود دعوتنا المخلصين

    أما حكايه أنه في حواراته الشخصية معك كان لا يستحي من أن يذكر أسمائهم و أعلان بغضه لهم
    فأنا أرى أنك قد كتبت أسمك في ذيل التاريخ
    ألا تستحي يا أخي أن تذكر ما أسر لك أخوك
    كيف طاوعك قلمك أن تكتب هذه الجمله
    لقد كنت أحبك قبل هذه الجمله و أن كنت مختلفا معك في الرأي و لكنني الأن لا أستطيع أن أحدد مشاعري تجاهك الأن

    أخي أستغفر الله
    و خذ أجازة و عد الى بلدك
    و أجلس أمام البحر
    و فكر فيما فعلت و تفعل
    هل هذا هو الطريق الذي أردته لنفسك

    ReplyDelete
  52. إقرأوا مقال المهندس علي و هو يرد علي الدكتور العوا أو و هو يصف حزب العدالة و التنمية بالعمالة للغرب أري أن رد منعم علي هذا المقال كان يجب أن يسبقه ردود !!!!

    ليس هناك إنسان مستثني من النقد و إن أخطأ في العلن ينتقد في العلن

    ReplyDelete
  53. الاخ اللى بيقول ان عبد المنعم اكبر عامل مخرب للجماعة

    انا بقول انه
    ارفع عامل

    بالأخذ باعتبارات ان منعم رفيع ونحيف

    وبصراحة خيبة تقيله ان واحد رفيع ونحيف ومش بياكل
    يخرب جماعة بقالها 70 سنة
    وليها 88 نائب
    ومئات الالف من الاعضاء فى كل انحاء المعمورة والشاطبى كمان

    ReplyDelete
  54. منعم صدمتي فيك قوية للغاية

    منعم انت لا تملك رؤية ولا طريقة تفكير سليمة

    لا احد يبغض اخوانا له ، لا احد ينقل كلام بين اخوانه ليوقع بينهم

    انت جت تعدلها كحلتها

    منعم اسرع بالاعتذار

    قبل ان تحرق نفسك نهائيا

    ReplyDelete
  55. عبد المنعم
    بصراحة والله انا حزين جدا جدا جدا من اللى انا شفته من مقالك واسلوبك اسف انى اقول (المتدنى ) والتعليقات اللى اسف انى اقول انها ( -----)
    يااخى ان كان الدكتور على اخطأ فى حق ناس هو ماقالش اسمائهم وانت بذكاءك الخارق استنتجتهم
    ليه تحط الموضوع ده على مدونتك وتطالب الناس انهم يعلقوا عليه
    انت عايز جنازة وتشبع فيها لطم
    ياأخى كان من الاولى انك تخاطب المهندس على بينك وبينه أو تسكت عن الموضوع عشان ماتزودش الفجوة
    والله رغم ان اسلوبى قاسى بس فعلا انا حزين
    والله لقد ضقت صدرا بما تكتب رغم انى كنت من اشد محبيك وكنت ممن يقتنع بما تقول ولكن اسلوبك الذى ينم عن سوء ادب وسوء تربية وانت تتحدث عمن تدعى ان لهم فضل عليك بهذا الكلام المتدنى ( اتعامات رخيصة - مزايدة )وكلمات قميئة
    لقد فعلت ماتنتقده فى نفس اللحظة فياللعحب مماتفعلون
    والله لقد احتبست العبرات فى عينى
    افٍ لكم ولما تفعلون
    ولا نقول الا قولا واحدا
    انا لله وانا اليه راجعون

    ReplyDelete
  56. زكريا احمد الاسكندرية يقول :
    انت نسيت نفسك عيب يا منعم عيب
    وفاكر نفسك كبرت
    هو كل واحد يعمل فيها صحفى
    يشتم شوية فى الجماعة وفى قيادات الجماعة انت نموذج سئ فى هذه الجماعة
    ولابد للجماعة ان تحقق معك وان ادعوا الجماعة للتحقيق معك ولابد ان تعرف ان هناك ثوابت فى هذه الجماعة لن تتغير وهى ان تحترم الكبير وهى من ثوابت الاسلام
    اخى الحبيب عبد المنعم تعلم كم احبك ولكن الجماعة اكبر من اى شخص كان حتى لو كان المرشد العام للاخوان اما انك تحدث بلبلة فى صفوف الجماعة وترميها بالسهام فلن نسمح لك ولابد ان تفهم هذا انت او غيرك تقول انكم اصحاب فكر جديد ايه المدونون وهل الفكر والتدوين هو شتم الاخير وقلة الادب
    لا عزيز هيهات سنقف انا واخوانى على كل من يتعدى على الجماعة او قيادات الجماعة من قريب او من بعدين عفوا يا عزيزى ما الفرق بينك وبين هذا الصحفى حمدى رزق هو او غيره عندما يشتم فى الجماعة وهذا هو راي يا بتوع حرية الراى

    ReplyDelete
  57. wmهذا الكلام لايخرج من شخص تربى على الاسلام
    من العيب ان تقول هذا
    الدطتور عبدالمنعم اخطا
    عندما يريد ان يمحى فتاوي العلماء ومنها فتوى صريحة للكتور القرضاوي في عد تولى غير المسلم للحكم يكون اخطا
    اليس استهزاء بعقولنا ان يقول الدكتور عبدالمنعم ان البرنامج يوافق على تولى المراة والاقباط وهو لم يقل
    ذلك هل جميع اعضاء الممكتب فهم لمقال خطا ماعدا هو؟
    هل لان الدكتور العوا راى جواز ذلاك يصبح رايا معتبرا اسال الفقهاء قبل ان تكتب كلامك
    لايغررك اشتهارك اعلاميا فتطيح بالناس
    الذي افنوا شبابه للدعوة المهندس لم يصرح باسم وانت صرحت
    ثم انا م مخافظة الفيوم واستطلعت اراء اخوانىالطلبة في الجامعة عندنا (راي خمسين) كانت 47 رفضوا تولى القبطى واثنان راو اذا كانت مصلحة الجماعة فلاباس وواحد فقط راى جوازه
    ارجع الى العلماء واعرف من ينقض الاجماع
    وتذكر ان الامة ماجتمعت على باطل
    ولاتغتر بالاعلام
    واعلم ان الدعوة بك او بغيرك مستمرة

    ReplyDelete
  58. ماكتبه المهندس على ردا على العوا هو عين الصواب
    ويكفينا مايفعله العوا كل يوم
    مرة يقوا ان كتاب نجيب محفوظ ليس به اي اخطاء
    ومرة يقول بعد تصريحات القرضاوي بحق حسن نصرالله ان كلام مش مجهز ومش معد

    اما انت يا منعم حزين ممن اساءو اليك ولست حزين انت لانك جرحت شخص في عمر ابيك على الظن
    دعك من الشو الاعلامي
    واستيقظ

    ReplyDelete
  59. السلام عليكم
    اخوانى مع احترامى الشديد لكم جميعا
    ارى انكم متحملين زيادة عن اللزوم على الاخ الكريم عبد المنعم
    وانا اوافقه فى الرأى تماما ومن لم يقتنع فأرجوا ان ترجعوا الى المقاله التى كتبها المهندس على

    وكل واحد فينا ممكن ان يخطأ وهذا امر طبيعى وانا من وجهة نظرى لا اعلم لماذا حصل كل هذا الهجوم على الاخ عبد المنعم لمجرد انه قال استجواب وتحقيق او حتى اعتذار
    يجب ان نحترم اراء الجميع ولو وجهنا لهم انتقاض يكون بأحترام
    على جميع الناس
    السلام عليكم

    ReplyDelete

abdoumonem@gmail.com