Monday, August 16, 2010

ابتسم أنت في أمن الدولة .. عن جماعة وحيد حامد أتكلم

" ابتسم يا أخي أنت في أمن الدولة " شعار جديد لأهم جهاز في وزارة الداخلية ربما لن تسمعه إلا مكانين مسلسل "الجماعة " الذي يعرض حاليا علي شاشات التليفزيون المصري أرضي وفضائي والمكان الثاني هو مستشفي المجانين حيث يردد الشعار أحد المرضي المحولين من أمن الدولة بعد تعرضه لوصلة تعذيب وحشية أفقدته عقله وأحدثت له اضطرابات عصبية ونفسية مضاعفة فقرر أن يهرب من واقعه ويتخيل واقع وهمي لمعاملة أمن الدولة معه كالذي يراه في أوربا والدول المتقدمة أو في أفلام ومسلسلات الكاتب الكبير وحيد حامد وعليه ربما يكون المشهد هكذا.
يأتي رجال أمن الدولة في زيارة ليلية حتي لا ينزعج الجيران ويدخل من بابا العمارة فيعتذر الضابط للبواب لأن تزيقة فتحة الباب أيقظته فيقوله أسفين جدا ارتاح ونام كما كنت ويصعد الضابط لشقة المتهم بمنتهي الهدوء عشان بقية العمارة لا تستيقظ ويخبط علي الباب ويظهر للمتهم إذن النيابة – التي رفضت أن تصدر هذا الإذن إلا بالتحقيق الموسع في محضر تحريات أمن الدولة – ويطلب منه بكل ود أن يأتي معهم في استضافة صغيرة لمقر الجهاز القابع في مدينة نصر المزود بكل الأدوات التكنولوجية الحديثة ومزود بمقهي عالمي يقدم أفخر أنواع القهوة والمشروبات الساخنة " جدا جدا " , وقبل أن يبدأ التحقيق يسألك الضابط تحب تشرب شاي يا أخ فضل , فتضع قدما علي قدم في وجه الضباط وتقوله أيوه طبعا ويكون فتلة والسكر بره ,
ويستكمل الضابط تحقيقه مع الرجل في أمان وبدون أي توترات عصبية أو تدخلات "عبدالمعطي " الكهربائية أو "القفيانية" ويستأذن الضابط من المتهم أن يتوجه لرئيسه في العمل الذي يسأله بدوره أيه الأخبار .. فيرد الضابط الصغير كله تمام يا فندم .. ويسأل الباشا الكبير : أهم حاجة الناس قدمت لهم واجب تحية الزيارة .. فيرد عليه طبعا يا فندم أنت عارف الخدمة عندنا ولا الفنادق الكبيرة, فيضيق الباشا ويقوله حرام عليك بلاش مبالغة احنا الخدمة عندنا مميزة بس.
هذه صورة "يوتوبية"- قادمة من عصر المدينة الفاضلة الخيالية- ومن الصعب- قل من المستحيل- أن يصدق واحد في مصر أن يصدق أن ضابط أمن الدولة يكون بهذه الصورة فوق المثالية، خاصة وأن ضباط أمن الدولة قد "تفاعلوا" مع مواطنين كثيرين وتحديدا أولئك الذين ينتمون إلى "جماعة المعارضة".. وحينها يصبح رجال أمن الدولة هم "الجماعة التانين".
منذ سنوات بعيدة وتحمل المعارضة في كل فترة من الزمن اسما مغايرا، فكانت في السابق الحزب الوطني الذي أسسه طبعا مصطفي كامل ثم حزب الوفد بزعامة سعد زغلول ومن سبقهم في تاريخ مصر من زعامات وطنية كالشيخ محمد عبده وعبدالله النديم ورشيد رضا إلي أن أصبحت "جماعة" الإخوان الآن هي الأكثر شعبية وتنظيما الآن, أما عن الجماعة التانيين التي لا تكف عن مواجهة المعارضة فكانت "جماعة" أمن الدولة.
والأمر لايقف فحسب عند مواجهة الجماعة، وإنما دور جماعة أمن الدولة توغل وتوحش فأصبح يتدخل في كل صغيرة وكبيرة في البلد والأكثر عنفا في مواجهة النشطاء والسياسيين والأكثر توغلا في كل مسارات الحياة الاجتماعية والسياسية، فأمن الدولة الحاضر والهاجس الأول في تعيين عمداء ورؤساء الجامعات وفي اختيار المعيدين وحتي في موضوعات البحث العلمي ومناقشات الدرجات العلمية العليا مثل الدكتوراة والماجستير
و"جماعة" أمن الدولة هي الحاضر الأول والمشارك الأكثر فعالية في إعطاء أو منع التصاريح عن الجمعيات الخيرية ومؤسسات المجتمع المدني وإنشاء الشركات الجديدة وأيضا في اختيار الموظفين في الهيئات العليا، إذ أن تقرير الأمن ورقة أساسية في الوظائف الكبري في مصر بل بانحدار الحياة السياسية أصبح تقرير الأمن يحدد لأبنك في المدرسة من سيكون المدرس الذي يلقنه ويعلمه دروسه , فانهيار التعليم في مصر ليس ببعيد عن هذا الجهاز الذي أصبح كل العاملين فيه من أصغرهم إلي أكبرهم شخصيات سيادية يخشي منها الجميع حتي زملاؤهم من ضباط الشرطة الذين لا يعملون في هذا الجهاز.
وهكذا تحولت شهادة أو مذكرة تحريات جماعة أمن الدولة عن المواطن بمثابة شهادة أهم من كل أوراقه الرسمية التي تتقدم به إلي أي جهة حكومية أو غير حكومية لتصبح جماعة أمن الدولة رغم تبعيتها إدارياً لوزارة الداخلية، غير أنها تمتع بقدر من الخصوصية والسرية رغم أنه لا يوجد قانون خاص ينظم عملها ورغم أنها أقدم جهاز من نوعه في المنطقة العربية، وتغير اسم هذا الجهاز عبر الحقب التاريخية بداية من "القسم المخصوص" إلى "القلم السياسي" إلى "المباحث العامة" إلى "مباحث أمن الدولة"، حتى تغير اسمه إلي "قطاع مباحث أمن الدولة ثم "جهاز أمن الدولة"، والعجيب إنه رغم مرور الزمن واختلاف الحكومات من ملكية إلي جمهورية إلا أن جماعة أمن الدولة دوما وعلي طول الخط هم أقرب الجماعات إلي نظم الحكم مهما تغيرت , وأكبر دليل علي أهمية هذا الجهاز أن وزير الداخلية الحالي اللواء حبيب العادلي هو الرئيس السابق لجهاز أمن الدولة وهو الوزير الذي جلس أكبر فترة علي كرسي هذه الوزارة منذ الثورة حيث عينه الرئيس مبارك خلفا لحسن الألفي في عام 1997 وتغيرت وزارات ورؤساء وزراء وهو باق مستقر في مكانه رغم كل حوادث الإرهاب والعنف التي حدثت في عهده إلا أن القيادة السياسية تثق فيه ثقة كبيرة ربما لأنه منح النخبة الحاكمة الشعور بالأمان الذي لم يستطع وزيرا من قبل أن يوفره للنظام الحاكم .
وتمتع جماعة أمن الدولة بتنظيم قوي يشبه كثيرا تنظيم جماعة الإخوان المسلمين مع الفارق في الهدف والسلطة ، فجهاز أمن الدولة له تقسيمات إدارية وفنية ونوعية وفكرية ومقسم لشعب أساسية أولها وربما أهمها شعبة "مكافحة النشاط الديني" ويندرج تحتها فروع عدة مثل الإخوان المسلمين والسلفيين والجماعة الإسلامية والبهائيين والقرآنيين والشيعة والأقباط أيضا تابعون لنفس هذه الشعبة ولعل جنازة وكيل جهاز أمن الدولة الذي كان مسئول مكافحة النشاط الديني كشفت عن طبيعة وخطورة عمله حيث حضر الجنازة والعزاء قيادات الإخوان علي رأسهم مرشد الجماعة الدكتور محمد بديع وكذلك كل قيادات الجماعة الإسلامية علي رأسهم الدكتور ناجح إبراهيم وأيضا حضور قيادات الكنيسة المصرية علي رأسهم الأنبا أرميا سكرتير البابا شنوده والأنبا يؤنس سكرتيره الشخصي والأنبا بطرس أحد أعضاء سكرتارية البابا ليقدمون واجب العزاء فيه في نفس يوم وصولهم من أمريكا في رحلة علاج البابا الأخيرة , وهذا الحضور مختلف الأطياف يكشف حجم قوة وسلطة هذا الجهاز.
كما أن هناك شعب أخري بداخل جهاز "جماعة" أمن الدولة كلها معروفة بمكافحة النشاط السياسي مثل مجموعة متابعة الأحزاب ومتابعة النشاط الشيوعي ومتابعة النشاط الإعلامي والفكري والمختصة بالصحفيين والمفكرين وأصحاب الرأي ودور نشر الكتب ويضاف إلي ذلك مجموعة مكافحة نشاط النقابات , وكل هذه الشعب بها عدد من الضباط المتابعين للملف باعتبارهم متخصصين في مجالاتهم .
وإذا كان لا أحد يستطيع أن ينكر حق جهاز الأمن في أن يكون مستيقظا وواعيا بكل ما يحدث في البلاد حفاظا علي الاستقرار لكن أن يتحول هذا الجهاز من خدمة المواطن إلي جهاز مكافحة النشاط السياسي وكأنه هذا النشاط مخدرات ويجب توقيف حركته فهو ما يستحق الوقوف عنده، لمعرفة كيف خرج هذا الجهاز خرج عن دوره وهدفه الأساسي من جهاز خاص للمحافظة على الأمن إلي جهاز بطش وتعذيب وعصا غليظة لمواجهة معارضي النظام.
ولعل ما كشف عنه حزب الكرامة -تحت التأسيس- برئاسة النائب حمدين صباحي –قبل عدة أشهر- عن وجود وثائق تثبت تجسس "جماعة" أمن الدولة علي عدد من المرشحين المحتملين لرئاسة الجمهورية، وعلي رأسهم حمدين نفسه والدكتور أيمن نور مؤسس حزب الغد والدكتور محمد البرادعي والسيد عمرو موسي.، يكشف أي دور يلعبه الجهاز في الشأن السياسي المصري لكن بكل تأكيد الدور لايقف عند حدود المتابعة والمراقبة وكتابة التقارير فحسب.
وإذا كان البعض قد يشكك في الكلام المرسل أو المنقول عن مصادر غير محددة، فإن ما سنورده في السطور القادمة هي تجربة حية لكاتب هذه السطور عندما تعاملت معه أجهزة "الجماعة التانين" في مقرها الرئيسي بمدينة نصر الذي أصبح – في نظر كثيرين ممن ذاوقوا العذاب بداخله-الي سلخانة كبيرة ليس فقط للمصريين المعارضين بل أيضا مكانا للتعذيب بالوكالة لصالح المخابرات الأمريكية في إطار حملتها المعروفة بالحرب علي الإرهاب وما هو أوردته منظمات حقوقية دولية في حادثين شهيرين .
والقصة تعود إلى أول يناير من عام 2003 حيث عاش كاتب هذه السطور ومعه 13 ناشطا من الإخوان أقسي أيام الرعب والخوف والإهانة والإذلال في حياتنا، 13 يوما في مقر أمن الدولة بمدينة نصر مطلوب منك فيها أن تنسي أنك انسان من الأساس , حيث تم القبض علينا في لقاء تنظيمي لقيادات العمل الطلابي في جامعات مصر لمناقشة التهديدات الأمريكية بإحتلال العراق وما الدور الذي يمكن أن يقوم طلاب الإخوان للاحتجاج السلمي علي هذا العدوان المنتظر في هذا الوقت , فتم اقتحام اجتماعنا بشكل أشبه بأفلام العصابات والكاو بوي الأمريكية حيث طلب منا بأن ننبطح أرضا ثم قيودنا من الخلف، ثم تم توجيهنا لنيابة أمن الدولة بتهمة الانتماء لجماعة على خلاف القانون ( الإخوان المسلمين ) وقررت النيابة حبسنا 15 يوم حبس احتياطي علي ذمة التحقيقات بسجن مزرعة طرة.
وفي صباح 14 /1/2003 تم توجيهنا من جديد للنيابة لتأمر باستمرار حبسنا 15 يوما جديدا , وصعدنا لسيارة الترحيلات التي أخذتنا لمنطقة سجون طره إلا أنها توجهت لسجن أخر داخل المنطقة وهو سجن الاستقبال
وقال لنا الضابط المسئول عن ترحيلنا : أننا سنضطر لاحتجازكم بهذا السجن الجديد ليلة واحدة فقط نظرا لوجود تفتيش علي سجن مزرعة طره...ولم أتعجب فأنا لا أعرف ما هو المنتظر !!
و دخلنا السجن الجديد الذي من المفترض أن نقضي به ليلة واحدة , وفي حوالي الساعة الثانية عشر بعد منتصف الليل دخل علينا مأمور سجن الاستقبال الزنزانة وطالبنا بالاستعداد للخروج , فسألناه هل سنعود لمحبسنا الأساسي
فرد قائلا : لا أنتم ذاهبين لمشوار بسيط ساعة وسوف تعودون هنا من جديد ولكن كل واحد منكم يأخذ شئ ليدفئ به رقبته من البرد , ولأني لم أكن أفهم شئ ولم يكن الجو باردا لهذه الدرجة فخرجت من الزنزانة بدون أضع شئ علي رقبتي , ففاجأني مأمور السجن قائلا : يا ابني خذ شيئا نظيفا عصب به عينيك بدلا ما يعصبوا عينيك "بحاجة وسخة " .. فتعجبت ..!! أعصب عيني ....!!! لماذا ؟ إلي أين سنذهب ؟ وكانت هذه العملية معروفة بأننا "مسحوبين" وهذا السجن مشهور عنه هذا الاجراء غير القانوني حيث يتم نقل السجين من محبسه الأساسي ليسحب من هذا السجن لمقر التعذيب ويظل مدونا في الدفاتر الرسمية أنه مسجونا في محبسه الأصلي.
عندما خرجنا لصالة السجن الرئيسية بصحبة عساكر من السجن فوجئنا بأصوات غليظة تطالبنا بعدم التحدث مطلقا وبترك أي متعلقات لنا في السجن , فقلت لصاحب الصوت الغليظ : ليس معي غير المصحف وسبحة
فرد علي قائلا : لا يا روح أمك أنت مش محتاج لهم في حاجة , ثم استلمني صاحب الصوت الغليظ وقيد يدي من الخلف بقيد حديدي
وأركبني سيارة لم أكن أعلم ما هو شكلها لأن معصوب العينين، وطالبني بالجلوس , فجلست في مكان وقوفي علي أرض السيارة ظنا مني أنها سيارة ترحيلات , ففوجئت بصفعة شديدة في وجهي ( ضربة ملاكم ) قائلا : أنت مش شايف الكرسي يا ابن ...... فقلت سرا بالتأكيد : كيف أري و أنا معصب العينين وكنت خائف جدا , وانطلقت بنا السيارة التي علي يبدو كانت أتوبيسا كبيرا وذلك بعدما وضعوا رؤسنا تحت الكراسي وغطونا ببطاطين ،وفجأة وقف الأتوبيس ثم انحدر انحدار شديدا في مكان يبدو أنه تحت الأرض ثم أنزلونا من السيارة بكل عنف وهو يوجهون لنا أقذر الشتائم ثم قاموا بصفنا متجاورين.
ثم جاءنا رجل بصوت جهوري وغليظ وعرفته من صوته أنه العقيد ( م- ع ) يستقبلنا قائلا : أهلا بكم أحب أن أعرفكم أين أنتم ..أنتو هنا في جوانتنامو مصر مضيفا : إحنا هنا عذبنا اعتي عتاة القاعدة ..انتم هنا عشان تعرفوا انتو مين بالضبط يا ولاد الكلب ..فاكرين نفسكم جماعة بحق وحقيقي ..انتو هنا كلاب"، وهذا- كما واضح- اعتراف رسمي من أحد ضباط الجهاز بعمليات التعذيب بالوكالة.
ثم أضاف: أنتم هنا مش بني آدمين انتم هنا أرقام ويا ويله اللي اسأله هو مين ويقولي اسمه.
وعليه كان يجب أن أنسي اسمي وأتذكر فقط أني لست سوى النزيل " 25 " , وإذا سألني أحد أنت مين لابد وأن أقول له أنا 25 يا فندم , ومن ينسي ويقول اسمه الحقيقي تناله وصلة من الضرب المبرح لنسيانه اسمه الكودي بمقر التعذيب
ثم تمت مطالبتنا بخلع أحذيتنا وجواربنا لنظل حفاة طوال فترة إقامتنا بهذا المكان التي وصلت لـ 13 يوم ,وفي حفل الاستقبال بالجهاز وجوهوا رؤوسنا للحائط وظللنا واقفين علي أقدامنا حفاة علي أرض من السيراميك لمدة زادت عن الـ14 ساعة ومن يقع علي الأرض يتم إعادته واقفا بعد أن يتم سحله.
وبعد مرور الساعات الأربعة عشر أدخلونا زنازين انفرادية لا تزيد مساحتها عن مساحة القبر متر أو مترين في متر ونصف ليس بها سوي مصطبة أسمنتية وحمام بلدي وحنفية مياه ,
وبعد أن دخلت الزنزانة وأغلق الباب اجتهدت حتى نزعت العصابة من علي عيني ظنا مني أنني سأخلعها أثناء وجودي بالزنزانة , وفجأة فُتح الباب ....شاهدته وشاهدني ...يبدو أنه أحد حراس المكان شخص ضخم الجثة شديد البأس , وواجهني بعدة لكمات شديدة في وجهي وهو يسبني ويسألني : " مين اللي قالك تشيل الغماية "
ومن ساعتها لم ترفع تلك العصابة من علي عيني مدة الـ 13 يوم حتى أني لو شعرت أنها ستسقط أثناء التحقيق كنت أطلب من المحقق أن يربطها جيدا فهو يخاف أن أراه وأعرفه و أنا أيضا أخاف أن ينالني لكمات جديدة بسببها.
الزنزانة التي احتوتني طيلة الـ 13 يوم قضيت فيها وقتي أنام وأصلي أستعمل الحمام وأنا مقيد اليدين من الخلف إلا فقط وقت الطعام يغير الحرس الكلابشات للأمام
وكان مطلوبا مني أنا أظل علي هذه المصطبة الأسمنتية طيلة الوقت حتي الصلاة كنت أصليها عليها لعدم طهارة الأرض , وظللت طوال الفترة بدون غطاء رغم كوننا في شهر يناير وهو من شهور الشتاء شديدة البرودة وكانت لنا ثلاث وجبات في اليوم
الإفطار : ويشمل رغيف عيش واحد عليه قطعة جبنة صغيرة جدا وقطعة حلاوة أصغر أو خمس إلي عشر حبات من الفول أوقطعة صغيرة من المربي , وهي نفسها وجبة العشاء
أما وجبة الغداء فكانت رغيف عيش واحد عليه كمية بسيطة جدا من الأرز وقطعة صغيرة من اللحم أو الدجاج
وكان يمر علينا طبيب يوميا في الصباح والمساء ليداوي أي جراح تظهر ويعطينا أقراص دواء يطالبنا بابتلاعها وكنت ألقيها بعين الحمام فور خروجه
وكان يمر كل ساعتين أو ثلاث أحد الحرس وكنت مطالبا أول ما أشعر بفتحه الباب أن أقف سريعا وإذا تأخرت لحظة أو ثانية واحدة في الوقوف ينالني وجبة دسمة من الضرب والسباب القذر
النوم في هذه الزنزانه كان مستحيلا أولا لأن معظم التحقيقات كانت تبدأ في منتصف الليل حتي الفجر , وأيضا لأن طوال الليل الحراس يتناولون الحشيش ويسبون بعضهم البعض بأقذر الشتائم بصوت عالي ومزعج للغاية .
في أول ليلة دخلت فيها للمحقق وهو ضابط أمن دولة بالطبع كنت مقيدا من الخلف ومعصب العينين وحافي القدمين , صرخ الضابط المحقق في الحرس وقال له : يا حمار لما يدخل هنا التحقيق قيده أمامي
وفي البداية تعامل معي المحقق بأسلوب مهذب قائلا : إحنا متأسفين يا عبدالمنعم علي الأسلوب ده بس ده شغلنا وده نظام المكان , ثم قال :" أنت واضح أنك ولد محترم وابن ناس وملكش في البهدلة " فأكيد حتساعدني ولن تكذب عليً , وأنا لا أتكلم استمع فقط لثرثرته ومحاولته التأثير عليً لأتحدث , وفجاءة سكت المحقق ...ثم جاء صوت صراخ من خارج الغرفة ....رجل يصرخ بشدة من التعذيب ويقول : " خلاص حتكلم ..حقول كل حاجة ...ويزداد صراخه "
ثم تحدث المحقق من جديد وقال لي : أجلس أنت تعبان , بالفعل جلست علي الأرض،ثم تحدث مرة أخري عارف ده صوت مين يا عبدالمنعم ! – (وكنت صامتا لا أتحدث لأني كنت خائف للغاية- لكنه أضاف" ده صاحب البيت اللي اعتقلناكوا منه أصله بيكذب ومش عايز يتكلم"
فشعرت أنه يخيفني ويهددني لأتحدث بكل ما عندي من معلومات عن الإخوان , وفجاءة فُتح الباب ودخل الرجل ذو الصوت الجهوري الغليظ ( م- ع ) الذي استقبلنا وصرخ في وجه المحقق قائلا : " إيه يا فندي ده أنت مقعده ناقص تعزمه علي شاي... – واخد بالك من شاي دي - ثم وجه لي شتائم قذرة ثم قال له : " قوم علقه أحسن " في إشارة لبدء التعذيب ،فرد المحقق عليه : " معلش يا باشا عبدالمنعم ده ولد غلبان وطيب وحيتكلم وحيقول كل اللي عنده "
فشعرت وقتها أن هذا سيناريو معد لمحاولة إرهابي والتأثير عليً نفسيا , ودارت التحقيقات معي لمدة ثمانية أيام متواصلة مرتين خلال اليوم، يسألني فيها عن كل شئ أقوم بعمله في حياتي ويواجهني بكل ما قمت بعمله أثناء الجامعة ( وكانت معلومات دقيقة ) وعندما أنفي الكلام أو أرفض الحديث يتم ضربي من خلال الحرس الموجود بشكل مبرح من ضرب وصفع وركل وسباب بالطبع وكان هذا بشكل يومي خلال فترة التحقيق .
وانتهي التحقيق معيَ بعد ثمانية أيام وظللت الخمسة أيام المتبقية لا أخرج من الزنزانة لزيادة الضغط النفسي ولكن كان يصلني أصوات صراخ زملائي أثناء ضربهم والاعتداء عليهم كما كان يصلهم صوت صراخي
وانتهت التحقيقات مع المجموعة كلها وأخرجونا من الزنازين في منتصف الليل وأعطونا الأحذية الخاصة بنا وصعدنا لسيارة يبدو أنها نفس الأتوبيس الذي أتي بنا لكنهم في العودة وضعوا رؤسنا تحت الكراسي ثم غطونا بالبطاطين مجددا.
مرت هذه الأيام.. لكن أقسي ما اتذكره منها هو هذا الرعب الذي صاحبنا حتي خرجنا من هذا السجن السري الذي يتعرض فيها المئات من النشطاء للتعذيب بكافة الأشكال، وفي الوقت نفسه لم أكن في هذا المكان ولمدة 13 يوما سوى رقم.." أنا 25 يا فندم".. ذلك الرعب الذي أنساني أني إنسان.
والآن قد يسخر مني الأصدقائ حينما يباغتني شخص فجأة في الطريق فأشهق شهقة الخوف، لكنها صارت عادة لي لا أعرف التخلص منها، منذ ذلك الوقت الذي كنت في القبر المسمي بالزنزانة عندما اسمع صوت الباب يفتح كان مطلوبا مني أن أفزع من مكاني واقفا وإلا تعرضت للضرب المبرح حتي لو من العامل الذي يأتي لمسح الزنازنة .
وما حدث مع كاتب هذه السطور، يمكن أن أصفه بأنه أقل بكثير مما حدث مع قضايا اخوانية أخري مات فيها علي سبيل المثال مسعد قطب في مقر أمن الدولة بالجيزة ومات فيها أكرم زهيري بعد تجاهل اصابته بكسر في الحوض وارتفاع نسبة السكر بجسمه وربما ما يحدث مع الإخوان أيضا أقل بكثير مما يحدث مع أعضاء الجماعات الإسلامية والمتهمين في قضايا السلفية والجهادية، لكن في كل الأحوال هذه بعض من سطور الرعب في سجلات أمن الدولة.. سجلات "الجماعة التانين"!

18 comments:

  1. حسبنا الله ونعم الوكيل ليس فقط فى أمن الدوله بل و فى كلابأمن الدوله أمثال وحيد حامد

    ReplyDelete
  2. مقال متميز جدا جدا
    شكرا أ. عبد المنعم

    ReplyDelete
  3. ربناعلى المفتري... طيب انت كنت في جماعة وبتنتمي ليها.. أنا أعرف اتنين اخوات وكانوا جراننا ممكن تقول أخوات وكانوا بيصلوا في جامع قريب من البيت بشكل منتظم وسبحان الله في يوم، واحد منهم اختفى وماحدش عرف عنه حاجة لمدة 3 سنين وفجأة أخوه كمان اختفى!!!! بعد كام سنة الأخين رجعوا بس بشكل مختلف تماماً... الولاد أصبحوا صور مشوهة لناس متدينة تدين عجيب ومابقوش يكلموا حد خالص... طبعاً لك إنك تتخيل أهلهم... ولاد زي الورد في الجامعة زي باقي البشر حبوا يصلوا..
    مصر فعلاً بلد الأمن لكن مش الأمان..
    ربنا يعينك على ما أصابك وان شاء الله نشوف فيهم يوم

    ReplyDelete
  4. الأخطر من روايتك يا عبد المنعم هو طريقة التعامل الاخواني مع مثيل هذه الاحداث والتي لا تصب إلا في صالح ثلة الفساد ، فإنحراف الأسس التي قام عليها التفكير الاخواني هي ما تؤدي إلي تجاهل هذا الأحداث واعتبارها في رصيد الابتلاءات والتعامل بخفة شديدة معها ، إن التعطيل الذي يحدث لآلاف المجهودات التي كان الأولي ان يكون ميدانها الحقيقي هو الدفاع عن الحرية وعن معيشة أفضل للمصريين تستغل في صراعات ونداءات متوهمة وجاهلة بالواقع الذي تعيشه ، وانحرافات فكرية تمس صلب التفكير الاخواني في الخلط بين الدين والسياسة أو النشاط الدعوي والنشاط السياسي في مزيج لم يتفرد بإختراعه إلا هم في العصر الحديث ، فليست المشكلة في تعذيب السلطة القائمة وفسادها فقد وجد عبر العصور الكثير من الطغاة والمستكبرين حتى إن ما يقارب ثلث القرآن يتحدث عن فرعون وطغيانه ، إنما أن يموت الناس ويعذبون هكذا بدون حركات حقيقة تواجه المشكلة الاساس والانصراف إلي أوهام من الصراعات الفكرية حول استعادة الخلافة واستعادة الإسلام فلعمرك هذا هو الكارثة الحقيقية التي ضيعت آلاف التضحيات ومئات الارواح في معارك سخيفة وليسامح الله الجهلاء او يخلصنا منهم
    أشاركك الرأي في خطأ المسلسل في تصوير أجهزة الأمن بهذا الوداعة فقد سبقت لي تجربة لا استطيع أن اقول مشابهة لتجربتك فقد كانت اقل في مستوي التعذيب ولكني لن أدافع عن جهلاء جرونا إلي معارك تافهة بذلنا فيها أصفارا من أجل مسخ فكري قادنا في معركة التيه بدل من أن تتراكم هذه المجهودات للدفاع عن قضايا حقيقية تمس حريتنا ومعيشتنا وأمننا علي كافة المستويات
    أعذرني ليس العقل في الوقوف مع الجهلاء لأنهم فقط ليسو فاسدين وأتمني أن تكتب مع مرارة تجربتك تقيماً متزناً للمسلسل بدلا من الهجوم علي تجربة وإن كان فيها ماليس بالقليل من السطحية في التناول والعديد من الأخطاء إلا انها خطوة في طريق إثارة الذهن لشعب طعنه الجهلاء قبل أن يذبحه المجرمون والفاسدون
    A M

    ReplyDelete
  5. مع الإعتذار يا منعم
    مع مرارة التجربة التي مررت بها والتي قد تعرضت لما يشبهها أو لنقل أقل منه علي مستوي التعذيب إلا أن المشكلة ليست في الفساد لأنه موجود عبر كل العصور وتحدث المولي عز وجل فيما يقارب ثلث القرآن عن الطغاة والفاسدين وأعمالهم وكان الحديث عن فرعون في وطننا، الأخطر في انحراف فكر من يواجهون الفساد ، فالفكر القائم علي نداءات متوهمة حول استعادة الإسلام والخلافة بدلاً من أن يقوم علي نقاط حقيقة تمس جوهر حياة الإنسان وبالتالي تمس إسلامة الحقيقي من حرية وعدالة وحياة كالبشر ، أصبحت تضحيات الآلاف ووفاة العشرات أصفاراً بسبب هؤلاء الجهلاء بدعاوي المحن والابتلاءات
    للأسف بدلأً من أن توجه هذه التضحيات الكبيرة كرصيد كبير في طريق الحرية والعدالة و معيشة أفضل للمصريين ، أتجهت إلي أرصدة في تاريخ مجهول لبعض من الجهلاء الذين يستمرون في تضييع التضحيات والشباب في طريق المجهول الذي لا يعرف حتى إلي أين يسير
    مع الأحترام الكامل لشخصكم الكريم إلا ان رأياً متوازناً حول المسلسل مع أخطاءه وسطحيته التي ليست بقليلة في التناول ، افضل من إبداء رأي يخدم الجاهلين ، ويمنحهم مزيداً من الوقت ومزيداً من تضييع الوقت علي الوطن وهذا لإخلاص في كتاباتك لمحته دفعني لكتابة هذه السطور لتتجاوز آلامك التي اشاركك فيها ولكن الحق أن الفكر الذي بدأ منحرفاً وامتلأ بعده بالمزيد من الانحرافات أولي بتخطيه لنضع أسساً لدولة حقيقية ننعم فيها بأي شئ من انسانيتنا وليسامح الله الجاهلين

    ReplyDelete
  6. امن الدولة
    وما ادراك ما امن الدولة
    قبضة النظام الباطشة بالشعب
    اخى : الاعلام حكومى موجه فلا غرابة فى درامة موجهة ايضا
    اخيرا
    الامك و عذاباتك جعلها الله فى ميزان حسناتك وحسبك منها الصبر على البلاء

    ReplyDelete
  7. الحقيقة يامنعم انت ماسبتش تعليق حد يقوله كالعادة جبت من الاخر اوى

    ReplyDelete
  8. هاقولك علي حاجه بعد ما قرأت البوست دا بتمعن والله
    مغيش حلاوة من غير نار
    وبعدين انا بعتب عليك انك ترد علي كلام مسلسلات
    صدقني يا اخي هم ما زالوا في غبائهم واعتقادهم السطحي ان هذا الشعب قد استسلم ويصدق اي شيء
    لكن من يضحك اخيرا يضحك كثيرا
    وقريبا ان شاء الله

    ReplyDelete
  9. معلش يا باشا كلامك متناقض
    ازاي بتقول في الاول ان لما قالك خد حاجة غطي رقاتك بيها محطتش في دماغك و بعد كدة تقول ان انت كنت واقف علي السيراميك و الجو شديد البرودة لان انتم كنتم في شهر يناير ??

    ReplyDelete
  10. حسبي الله ونعم الوكيل في ارهاب الدولة اللي بيعذبو شبابنا والله مش عارف اقول ايه ربنا يسامح الشعب المصري اللي ساكت على الهوان

    ReplyDelete
  11. رغم اني مش اخوان لكن طول عمري مهمومة بقضية التعذيب في السجون ادعوا الله كل يوم في صلاتي الا يتعرض اي انسان لهذه الوحشية كلامك ادمى قلوب المسلمين

    ReplyDelete
  12. معتقل سابقAugust 22, 2010 at 7:19 PM

    طيب وحيد حامد هيكدب ليه؟
    اقصد انا اظن انه وحيد حامد مش حكومي .. اظن انه مستقل فكريا ، و اظن انه بيكره الاخوان و ده حقه
    لكن ليه يكدب بخصوص امن الدولة؟
    طيب ما هو كل الناس عارفه ان اللي انت اتعرضتله ده بيحصل لكل اللي بيروحوا امن الدولة يا منعم
    يعني وحيد حامد قاصد يهين نفسه ؟
    مش عارف
    حقيقي مش عارف
    انا اعتقلت فترة اقل من شهر
    لكن حقيقي تجربتي كانت "جميلة" و "رائعة" و "قمة في الهدوء" مقارنة بتجربتك!
    لم يضربني أحد .. لم يعتدي علي أحد . معلوماتهم كانت دقيقة
    لم يتم تغميتي
    و شربت ليمونا مرة في التحقيقات كمان!
    و ده حصل في مقر امن الدولة في اقليم من الاقاليم مش في لاظوغلي ولا م نصر طبعا!

    ReplyDelete
  13. الله ينور مقال جامد :)


    ملاحظة: غير الخط

    ReplyDelete
  14. ربنا يحفظك و يبارك فيك
    و ينصرنا كلنا علي الظلم و الظالمين

    ReplyDelete
  15. مقاله جامده جداً .
    الحقيقة أن إتجاهات وحيد حامد لا تخفى على أحد فهو لا يتوارى عن مهاجمة كل ما هو إسلامى وعن تزوير التاريخ والوقائع لكسب ود "إخوانا الحلويين" أمن الدولة فكان من الطبيعى أن يأتى المسلسل كما يقولون "عارى من الحقيقة" وقد علمت فعلاً أن عدد كبير من المثقفين قد طالبوا بمقاطعة المسلسل لما فيه من أخطاء كثيره.

    ReplyDelete
  16. مهما اقول عن عدم ادمية الناس دي مش حديهم حقهم انا مش عارفة هيا ناشط سياسي دي حاجة وحشة المفروض انهم ليهم معاملة احسن شويا من الناس العادية وكونك تنضم لحزب او جماعة ده يديك امتياز عن غيرك مش يعرضك للتعذيب والاهانة
    معلش دي مصر دلوقتي بس كام سنتين او تلاتة اكيد مش حتفضل كده ان شاء الله

    ReplyDelete
  17. مهما اقول عن عدم ادمية الناس دي مش حقدر اديهم حقهم
    مش عارفة ليه فمصر ناشط سياسي دي افظع من تجار مخدرات المفروض كونك ناشط سياسي يديك قدر اعلى وتتعامل بطريقة افضل بس خوف الضعيف بيكون عنيف

    ReplyDelete

abdoumonem@gmail.com