الدكتور إبراهيم الزعفراني في حوار كاشف لم تنقصه الصراحة علي موقع إسلام أون لاين
جماعة الإخوان المسلمين تضم مدرستين، لا يميل هو إلى تسميتهما تيارا إصلاحيا، وتيارا محافظا؛ لأن كليهما إصلاحي، وكليهما محافظ، ولكنه يرى أن هاتين المدرستين تدين كل منهما بريادتها إلى مرشدي الجماعة، الأولى: كانت من نصيب المرشد الثالث للجماعة عمر التلمساني، أما الثانية: فكانت من نصيب المرشد الخامس مصطفى مشهور.
أقرا الحوار كاملا من هذا الرابط
جماعة الإخوان المسلمين تضم مدرستين، لا يميل هو إلى تسميتهما تيارا إصلاحيا، وتيارا محافظا؛ لأن كليهما إصلاحي، وكليهما محافظ، ولكنه يرى أن هاتين المدرستين تدين كل منهما بريادتها إلى مرشدي الجماعة، الأولى: كانت من نصيب المرشد الثالث للجماعة عمر التلمساني، أما الثانية: فكانت من نصيب المرشد الخامس مصطفى مشهور.
أقرا الحوار كاملا من هذا الرابط
كلام معقول جدا
ReplyDeleteووضح وجهه نظره بدون شتيمة ولا تجريح و لا تفتيش في النوايا
ولا طالبش بالثورة على محتلي مكتب الإرشاد الذين تخوفنا منهم كل يوم يا منعم
أو أن يفتح الهويس مع فؤادة و يحلم مع أبو العلا البشري
يا رب يكون الدكتور عقلك و رجعك لرشدك
أخ بيحبك و نفسه تبقى زي زمان
مناقشة ما يحدث داخل جماعة الاخوان يعكس بلا شك أهمية هذه الجماعة فى رسم صورة المستقبل لذا ادعوا إلى مؤتمر تنظمه جماعة الاخوان المسلمين يبحث فى المستقبل عبر طرح رؤية لاستقباله ومواجهة التحديات العالمية والتركيز على نشر الاسلام عالميا مستفيدين بالتقدم التقنى والمعلماتى الرهيب فى عالم اليوم. اما الحديث عن تيارين داخل الجماعة فهذا ليس بالشئ المزعج لانه موجود فى الجماعة الاسلامية الاولى فى عهد الرسول محمد صلى الله عليه وسلم متمثلة فى سيدنا ابو بكر (الاصلاحى - الانفتاحى .. ان جاز التعبير)وسيدنا عمر ابن الخطاب (المحافظ - الشديد - الانفعالى .. ان جاز التعبير) . فلا اجد مشكلة ان يوجد هذا الان داخل الاخوان لانهم فى النهاية مجموعة بشرية يسرى عليهم ما يسرى على البشر ولكل اجتهاده، ومن اجتهد فاصاب فله اجران من اجتهد فاخطائ فله اجر.
ReplyDeleteالله ينور عليك يامنعم تدوينه هايله جدا ووجهة نظر باسلوب راقى وهادئ جزاكم الله خيرا يااخى الحبيب تصنيف الاخوان لمدرستين سياسيتين اظنه تصنيف مظبوط مع الملاحظه ان مش معنى الاختلاف فى الراى الشقاق او الخروج عن الجماعه او التجريح والشتيمه مااجمل الدكتور الزعفرانى رقى فى الاسلوب وطهاره فى انتقاء الجمل والكلمات انا مثلا مع مدرسة الاستاذ عمر التلمسانى لانها ببساطه مناسبه لعصرنا ولواقعنا وشايف ان من واجب مكتب الارشاد والقيادات الكبيره فى الاخوان انها تفتح باب الحوار والاهتمام بالاراء الاخرى مهماكانت فى ظاهرها حقيره اوتافهه مع مراعاة ياااستاذ منعم ان الحكومه مش عايزة يحصل تغيير ومش عايزة الناس يحسوا اد ايه الاخوان بيطوروا نفسهم داخليا تدوينه زى الفل يامنعم حاتم ثابت
ReplyDeleteموضوعات كلها ماشية على نهج واحد وهو الاختلاف والتخوين وحب المناصب والصراع وكتاباتك لاترتقى لكاتب أو صحفى متدين( على فجلة .....) هو مفيش حاجة الا ده في الاخوان؟!
ReplyDeleteبسم الله الرحمن الرحيم
ReplyDeleteالأخ / عبد المنعم
1 - أنت لم تنقل حوار و لكن خواطرك و استفاداتك من الحوار و لكن أين هو الحوار
2 - تختلف كل فترة حضرتك ذكرتها عن الأخرى سواء فترة الأستاذ التلمسانى رضى الله عنه التى كانت فترة انفتاح حكومى و عمل عام ضخم و مساحات مفتوحة و معسكرات فى شرق البلاد و غربها و شمالها و جنوبها و فترة الأستاذ مشهور عليه الرضوان و الى كانت فترة توحش أمنى و بطش و تعذيب فقابل كل مرشد فترته بما يناسبها و الله أعلم
الاخ الصحفي عبد المنعم علي ما سمعت انك تركت الاخوان فياليتك تشتغل صحفي حر متجرد من اهوائك وميولك لعلك تنفع في مهنتك
ReplyDeleteممكن تقولنا يا استاذ منعم لماذا تم فصلك من الاخوان ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ هل لانك كنت غير امبن فى عرض قضايا الاخوان ام لان هناك تسلط من القادة تجاهك ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ReplyDeleteأخي الكريم أبو حذيفة
ReplyDeleteأولا أنا ليس من التزامتي عرض قضايا الإخوان فلا انا أعمل بإخوان أون لاين ولا في اللجنة الإعلامية لأي محافظة اخوانية
ثانيا اخي الكريم انا لم يقليني أحد من الأخوان ومن نقل لك هذ الكلام فهو كاذب أي من كان الشخص الذي أخبرك بهذا ويمكن أن ترجع في دعواك هذه للاستاذ مهدي عاكف مباشرة وتسأله عن هذا الإدعاء الكاذب حيث أكد له الأستاذ عاكف أن هذا الخبر كاذب وأنه وحده الذي يحب أن يوقع علي قرارات الفصل
ولكن أنا مبتعد عن أي عمل تنظيمي داخل لإخوان منذ فترة طويلة
ومعلوماتي هي معلومات صحفية صرف نقلا عن أساتذة كرام داخل الإخوان أعتقد أن تبدي لهم كل احترام وتقدير
ودمت أخي حريصا علي دعوتك واعيا فاهما مخلصا
اريدك ياعبد المنعم ان تكون صريحا مع نفسك وترجع الفضل للاخوان فيما أنت فيه وتغير اسم مدونتك وتسميها( كنت اخوان)
ReplyDeleteالاخ المجهول الذي لا يستطيع ولا يقوي عن يعبر عن نفسه
ReplyDeleteانالا استطيع ان انكر فضل الإخوان علي لحظة واحدة
ولن اغير اسم مدونتي ابدا لان افكار وعقلي ودمي واعصابي كلها اخوان وان كنت لا اقوم بأي عمل تنظيمي
لان الاخوان مدرسة فكرية كبيرة وعظيمة قبل أن يكون تنظيم يريد بعض غير الواعيين غلقه علي انفسهم
عبدالمنعم محمود أنا إخوان
رائع يا منعم
ReplyDeleteو الله رائع
:S بس حاسس انك بتضغط على نفسك
:S
و الله في ناس متستاهلش الوقت اللي بتاخده في الرد :S
أولا أنا ليس من التزامتي عرض قضايا الإخوان
ReplyDeleteفلا انا أعمل بإخوان أون لاين ولا في اللجنة الإعلامية لأي محافظة اخوانية
ثانيا اخي الكريم انا لم يقليني أحد من الأخوان
ومن نقل لك هذ الكلام فهو كاذب أي من كان الشخص الذي أخبرك بهذا?/
ويمكن أن ترجع في دعواك هذه للاستاذ مهدي عاكف مباشرة وتسأله عن هذا الإدعاء الكاذب حيث أكد له الأستاذ عاكف أن هذا الخبر كاذب وأنه وحده الذي يحب أن يوقع علي قرارات الفصل ولكن أنا مبتعد عن أي عمل تنظيمي داخل لإخوان منذ فترة طويلة
ومعلوماتي هي معلومات صحفية صرف نقلا عن أساتذة كرام داخل الإخوان أعتقد أن تبدي لهم كل احترام وتقدير ودمت أخي حريصا علي دعوتك واعيا فاهما مخلصا
هذا رد الاستاذ عبد المنعم محمود الصحفى الاخوانى السابق
على رسالة كنت قد ارسلتها له اريد ان اعرف لماذا تم فصله من جماعة الاخوان ؟؟؟؟؟؟
ويبدو انه انزعج واتقمص وغضب من السؤال
لا ادرى لماذا ।؟ظ؟
فنحن فعلا نريد ان نعرف الحقيقة ؟؟؟؟؟
جميل يا منعم وإن كان الحوار بيكرر مضمون كتير عارفينه ومفيش فيه تقدم على الارض ،
ReplyDeleteوحاسس ان الدكتور وكتير من قيادتنا واخدين موضوع الاختلاف الفكري كانه شئ بسيط وعادي يعني هل احنا بنقوي الاختلاف وننميه علشان نجيب افكار واللى بيبحث ويكون قادر على جلب افكار جديدة هو اللى يستحق القيادة واللى معندوش دماغ وتفكير يركن مش هو دا طبيعة الاختلاف ولا يبقى لزمته ايه ؟
مش عارف حاسس اننا مستخفين شوية بالتنوع والاختلاف مع انه كان سبب فى قيام حرب بين الصحابة !
من ناحية تانية بستغرب من اللى بيسالو انت انفصلت ولا اتفصلت ولا مشيت ، وهتفيدكم فى ايه يعني ؟ عقليات غريبة .
استمر بجرأتك وقوتك فى تناول الموضوعات الهامة وربنا يوفقك .
ياعبد المنعم انت حبيبى من زمن ولكن مش عارف ليه انت اخذت الخط ده هيا يا عبد المنعم الجماعه ماينفعش تقوم من الداخل ان كنت انت اخوان ودمك ولحمكواعصابك اخوان وانت عارف يامنعم ان الدكتور ابراهيم مش ممكن يرد واحد زيك فى اى سؤال بس هل أنت استأزنته فى النشر ولا الموضوع زى موضوع النشر فى تصعيد خمسه لمكتب الأرشاد الذى ولعت به الدنيا بدون ازن للنشر يا عبد المنعم هل من ينتمى لاى حزب أو جماعه وعرف عنها معلومه هل له أن ينشرها دون ازن اخى راجع نفسك وانصحك ان تعيد قرائتك لكتاب المتساقطون على طريق الدعوه
ReplyDeleteالاخ الكريم المعلق الاخير اولا انا لم احصل علي معلومات تصعيد خمس اعضاء المكتب من لقاء الاسرة لقد حصلت عليه بشكل صحفي ومهني وللعلم المعلومة هي التي جاءتني وطالبني المصدر القيادي الاخواني بالنشر
ReplyDeleteثانيا اكيد مش حروح اقعد معي شخص ساعتين عشان ادردش معاه طبعا هذا حوار اجريته مع الدكتور وراجعت متنه المكتوب بهذا الشكل معه
الامر الثلث صاحب كتاب المتساقطون علي طريق الدعوة بمنطقك انت هو كمان تساقط لانه وه الاستاذ فتحي يكن احدي مؤسسي الجماعة الاسلامية وهي الاخوان المسلمين في لبنان
والمرجع الفكري الكبير للدعوة
وهو ترك الجماعة واسس جماعة اخري
لكنه لم يترك الدعوة لان فيه فرق كبيييييير بين الدعوة والتنظيم
عبدالمنعم
يامنعم انت بتقول انه يوجد فرق بين الدعوه والتنظيم فما رأيك فى اخوان حزب الوسط هل تركوا الدعوه ولا التنظيم وان كانوا تركوا التنظيم فهل يعملون بدون تنظيم ام انهم اسسوا تنظيما آخر ولو أسسوا تنظيما آخر فلما تبنو دعوه لايتفقا مع منظميها وأنت يا منعم هل تركت الدعوه ولا التنظيموان كنت تركت التنظيم فمن الذى يعينك على الدعوه وأنت تعلم انما يأكل الذئب من الغنم القاسيه وبالنسبه لموضوع الاستاذ فتحى يكن فهذا فى لبنان فله أن يسمى الدعوه ما شاء ليحافظ عليها طالما أنه لم يترك الدعوه ولا التنظيم
ReplyDeleteبسم الله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد-----
ReplyDeleteلى عدة تعليقات على هذه التدوينة تحديدا رغم انى متصفح جيد جيدا لكل ما يكتب على قدر الطاقة لكنى لا احب ان اتكلم بما عرفت وعشت فى هذا الموضوع تحديدا حفاظا على امانة الاسرار وحب رفاق الماضى لكنى لم استطع هذه المرة ان اسكت بالذات بعد ان قرات تعليقات كثير من الاخوة على كلام الدكتور ابراهيم الزعفرانى فى اسلام اون لايت ومقارنته بالتعليقات على حوار الدكتور اسامه تصر الدين فى نفس الموقع لذلك اقول فى نقاط ما لى
1- وجود زخم فكرى كبير وتصارع افكار طالما فى اطار من الادب والاحترام وعدم نفى الاخر وارهابة فكريا شئ صحى جدا يجب ان نشجعه قى اطار الحركة الاسلامية عامة والاخوان خاصة لان التنوع واطلاق حرية الفكر والابداع ووضع جميع الافكار على طاوله الحوار وتقليبها هو امر فى صالج الاسلام والدعوة التى هى غاية والتنظيم فقط مجرد وسيلة واختلاط الغايات بالوسائل احد اهم المعضلات التى طالما اصابي كثير من الاخوة المنتمين للحركة الاسلامية والاخوان
2- الجماعه التى تقدم نفسها كبديل ومنافس للجماعات السياسية يجب ان تسمح بانتقادها فى العلن ولا يجوز ان يتكلم الاخوة عن حوار داخلى والا كان من حق التنظام السياسى الا يسمح لكم باى انتقاد له بنفس الحجة
3- مسالى وجود الاخ عبد المنعم محمود فى الاخوان او تجميدة لنشاطة التنظيمى بنفسه او تهميشة بواسطة اخرين لم يعتادوا الا القولبة فى اطار واحد وعدم القدرة على سماع الا تون واحد مساله تخصة هو وحدة والمسئولين عن الجماعه ولا تخص احد ويجب مناقشة الافكار التى يطرحها بعيدا عن اى تجريح
4- نعم يوجد فرق بين الدعوة والتنظيم وعدم الانتماء لتنظيم الاخوان لا يعنى البعد عن الدعوة واسالوا اعلام الحركة الاسلامية الشيخ القرضاوى والدكتور احمد العسال والشييخ الغزالى رحمة الله عليه وغيرهم كثير ممن قدموا للاسلام خدمات جليله وهم خارج التنظيم ناهيك عن رفاق الامام الشهيد حسن البنا من امثال الاستاذ فريد عبد الخالق والمرحوم صالح ابو رقيق وغيرهم كثير من الذين لا يستطيع المراهقين فكريا المزايدة على عطائهم للدعوه
5- من اكثر من خمسة عشر سنه اى قبل تجارب المدونين وانتشار النت كان هناك مجموعه كبيرة جدا من الاخوان تسبق رؤيتهم رؤية الكثير من المسئولين وطرحوا افكارهم فى اطار محترم وعميق ولكن كان مصيرهم اكتاف قانونية قزفت بهم خارج الجماعه فاثروا الانزواء بعد كثير من الحصار والتهميش من المقولبين ممن لا يفهمون جيدا معنى انما تاكل الذئب من الغنم القاصية ومن كلمات هى من قبيل المقدسات التنظيمية عند البعض مثل الجماعه تنفى خبثها وتستبقى طيبها ولهؤلاء اقول -----الان قبلتم ولاتمام والكمال الافكار التى طرحها عليكم هذا النفر من خمسة عشر سنه وبداتم فى تبنيها الان ولكن بعد ابطاء زمنى قدرة 15 سنه واسالكم من خسر من ابتعاد من طرح هذه الافكار من هذا الوقت الطويل الا الجماعه التى تصورتم انفسكم اوصياء عليها ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ تبنيتم نفس الافكار بالمسطرة والله على ما اقول شهيد لذلك اوجة نداء للاخ عبد المنعم والكثير من الشباب تمسكوا بقناعاتكم ولا تتركوا جماعتكم فهى ليست ملكا لاحد
6- كلمة اخيرة لكل المعلقين على الافكار التى طرحها الاخ الكريم الفاضل الدكتور ابراهيم الزعفرانى فى موقع اسلام اون لاين ولمن لا يعرفففففف قدر الناس الا بمواقعهم وثقلهم التنظيمى اقول ----
ان كنتم لا تعرفون ابراهيم الزعفرانى وعصام العريان وعبد المنعم ابو الفتوح وحلمى الجزار ومحيى الدين عيسى وابوالعلاماضى وغيرهم اقول لكم هؤلاء هم من صنع التاريخ الحديث للاخوان----
نعم هؤلاء ولا احد غيرهم ---هو ذاك الجيل الفريد الذى ملاء بيتا بلا سكان وهذا ليس كلامى بل هو كلام احد كبار الاخوان التاريخين الذى قال نصا==
خرج الاخوان من السجون مثقلين من تجربة مريرة وكانت الجماعه كبيت قديم بلا سكان لم يملؤة الا عطاء وزخم وحركة ونضال امثال ابراهخيم الزعفرانى وعبد المنعم ابو الفتوح واخوانهم ولولا هؤلاء لاصبح هذا الكيان الكبير كيان تاريخى بلا روح
====يا ايها الاخوان الذين لم يحضروا السبعينات والثمانينيات اعرفوا قدر هؤلاء فهؤلاء قدموا للدعوة ما لم يقدمه غيرهم وقد ساءنى تعليق الاخوة على كلام اخانا الاكبر واستاذنا الذى حتى لو اختلفنا معه فكريا فله كل الاحترام والتقدير لسلبق جهاده وعطائة الاخ الكريم الدكتور ابراهيم الزعفرانى الذى احسبه على خير كل الخير ولا ازكيه على الله -----
ملاحظة قارنوا بين تعليقات الاخوة على كلام الدكتور ابراهيم الزعفرانى وهو من هو كما قلت لمن يعرف فى اسلام اون لاين وعلى تعليقاتهم على كلام الدكتور اسامه نصر الدين فى نفس الموقع لتعلموا حجم المرض
============الله الموفق والسلام عليكم===