Tuesday, October 30, 2007

توضيح ....اعتذار ...جرح

بداية واجب أن أشكر كل من قدم لي نصيحة خالصة فله كل الشكر وأود أن أوضح أمر هام والله علي ذلك شهيد وهو المطلع علي تخفي الأنفس أني عندما قرأت مقال المهندس علي عبدالفتاح بكيت بكاء شديدا وشعرت بألم وغصة في نفسي لما اعتبرته أنا إساءة لأستاذة فضلاء لهم علي الدعوة أياد بيضاء وقدموا من التضحيات ما لم يقدمه كثير منا

واعتبرت رؤية المهندس علي في وصف الذين تختلف أفكارهم التجديدية عن أفكار أخري محافظة بأنها لضغوط أمنية أو لتجميل صورهم للتيارات الأخرى ومساوتها بأفكار العلمانيين واعتبرت هذا اتهام لي شخصيا ولهذه القيادات التي لم يذكر اسمها المهندس عبدالفتاح, لذلك انفعلت وتملكني الغضب لما اعتبرته أنا اتهامات وكان هذا ما دفعني الي ما كتبت

بينما لا أجد غضاضة في أن يعرض أي شخص أخر رؤيته ولا عيب في وصف الرؤى بأنها تجديدية وأخري محافظة فلكل مرجعيته ولكل اجتهاده وهذه هي قناعتي , نعم أنا أختلف مع من يقول أن فصل الدعوى عن السياسي بأنه يساوي فصل الدين عن الدولة ..نظرا لأن الأول هو قرار تنظيمي وليس عقائدي ولا يمكن وصف من يطالب بهذا الفصل أنه علماني لأن الفصل هذا مؤسسي وليس فكري أو عقائدي وليس معني أن إخوان الأردن أو المغرب أو اليمن أو الجزائر أنهم بفصلهم السياسي عن الدعوى أنهم تنازلوا عن مرجعيتهم وثقافتهم الإسلامية

وان كان هذا ليس أساس ما دفعني للكتابة بل دفعني شعوري بإهانة رموز وقامات دعوية تحملت عناء التأسيس الثاني لهذه الجماعة وهم شباب في مثل أعمارنا في السبعينات من القرن الماضي نحسبهم كذلك ولا نذكي علي الله أحدا

اعتذار

الرجوع للحق فضيلة , لا أجد عيبا أن أقول أني أخطأت في حق المهندس علي عبدالفتاح باستخدامي ألفاظ بعينها مثل ( هتيفة – اتهام رخيص – مزايدة ) وخروج معني الكلام بشكل يسفه من آرائه إذ وقعت فيما أبطله وأرفضه

بل قد أكون استخدمت ألفاظ قاسية أخري ومعان أكثر حدة أخرجت أساس النقاش عن موضوعه

ولأكون صريحا قد أكون أيضا سفهت من تعليقات أخوة كرام في قرار نفسي وهذا أزعجني بشدة

إذ أنا حريص علي توثيق علاقتي بصدق مع جميع التيارات التي أختلف معها فكريا فكيف لي أن أحمل بغضا لمن هم أقرب مني لنفسي وهنا خلل كبير

لذلك أعتذر عما بدر مني وعن أي إساءة تجاه كل من اختلفت معه

لكن ما لن أعتذر عنه أبدا حتي ولو بدر مني شخصيا هو أن يوجه أي شخص اتهامات لا أصل لها مثل ( التكفير – أو التخوين – أو العمالة ) فهذا ما ادعوكم جميعا أن تقفوا منه موقفا حازما فمن أهم ثوابت هذه الجماعة رفض العنف والتكفير, فأعتذر عن الإساءة ولا أعتذر عن رفضي للتخوين وإلصاق التهم

أعتذر بشدة لأشخاص لهم مودة كبيرة في قلبي من انزعاجهم من أسلوب الحوار وأخص أخي الحبيب أحمد الجعلي باعتذار خاص تجاه ما بدر مني

جرح

حتي نكون صرحاء أشعر بجرح يؤلمني ويمزق نفسي مما دفعني لهجر عملي اليومين الماضيين من الإخوان الذين زايدوا علي ودعوا أن أضيف عنوان لمدونتي أني مش إخوان ومن اتهموني بأني مخرب , ساءني من اعتبروا النقد الذاتي وعلنيته هو قصد إساءة للجماعة التي نشرف بالانتساب إليها وكأنهم لم يقرؤا عتاب الله عز وجل لنبيه صلي الله عليه وسلم في سورة " عبس " وهو يلومه علنا أمام أصحابه وأتباعه وأحبابه حتي يوم القيامة حينما نفر من سيدنا عبدالله بن أم مكتوم , ضقت بشخصنة القضية وتوجيه تعليقات لحد السباب

وأكثر ما آلمني جرح الأصدقاء الذين جمعنا بهم سجون الظلم ويعلمون مدي وقع الظلم علي النفس كم يخنق أرواحهم فشعرت به يخنق روحي عندما قالوا أني أكتب هذا من دوافع شخصية وأقول لهم وظلم ذوي القربي أشد

في النهاية ليس لي أن أسفه من أفكار غيري المحافظة طالما لها مرجعيتها ولا أقبل أن يسفه أحد أفكاري طالما لها مرجعية

أعتذر عما بدر مني إساءة وحدة في حق أشخاص لهم كل اعتبار ..ولا أعتذر عن رفضي توجيه اتهامات التخوين والتكفير

آلمني شخصنة القضية والمزايدة علي انتمائي للجماعة

دعوة

تعالوا نفتح بابا للنقاش والحوار الجاد المستند إلي التفكير العميق ..تعالوا نفتح عقولنا للتفكير وللسؤال ..تعالوا نحرر عقولنا من الفزاعات حتي نصل للحقيقة... فالنقاش والحوار والسؤال هم مثلث ركن الفهم أول أركان بيعتنا

تحديث : الأخوة الكرام لم أضع هذه التدوينة لتلقي التهنئة والشكر علي الإعتذار عن استخدام الألفاظ الحادة ولا للعتاب فجزاكم الله خيرا

انا وضعتها لنفتح حوارا ونقاشا جديد وصحي حول الأفكار التي نتفق نتختلف عليها وموقفنا من حقنا أن نفكر ومن حقنا أن نختلف ومن حقنا أن نتناقش ولكن ليس من حقنا توجيه الإساءة للاخر وليس من حقنا أن نملك الحقيقة وحدنا ونلقي تهم التخوين والتكفير علي من يخالفنا ..تعالوا نفتح بابا للنقاش وقريبا سأطرح الفارق بين فصل الدعوي عن السياسي وفصل الددين عن الدولة

33 comments:

  1. منعم
    دمت رائعا حقا
    دمت أنت
    منعم
    سلام

    ReplyDelete
  2. بالنسبة للتكفير أو من يقول بالسبئية و التخوين و التخريب او غيرة
    كلامه مردود عليه
    انا لا اعتبر مطلقا أي مكفر هو من الاخوان في شيء .. لا فكرا و لا حركة ولا صفا
    استمر كما أنت
    اكتب كما تشاء
    و ليكن معك ذلك الضمير الراقي و ذلك الحس الانساني الرائع
    حقيقة .. لا تعلم كم أضاف إلى رصيدك عندي هذا الكلام الذي كتبته

    ReplyDelete
  3. يصعب على إرسال التعليق

    ReplyDelete
  4. مدونة إحنا
    هكذا عرفناك
    والله عندما قرأت المقال الذى عليه الخلاف لم أستطع أن أعلق فقد تزاحمت لدى الكلمات وبين يدى الحروف والعبرات فى عيناي أأحزن على أستاذى الذى لطالما أعتبرته كأبى أم على من اعتبرته قدوة للآخريين بداية من التدوين ومجاله إلى جماعتنا التى هى كل حياتنا
    كدت أفقد ثقتى برأي وبمن أحترم آرائهم وأحفظ لنفسى حق الرد عن المهندس على الذى تمنيت لو قرأ المقال.. لو يرد عن نفسه ويفسر قصده وله وحده هذا الحق ولكن لم أكن لأدخل إلى هذه المزايدات التى لم تزايد إلا على الألفاظ الجارحة والعبارات الغير معبرة
    ولذلك لكم جزيل الشكر عن التفسير والحترام عن العتذار والعتراف والأسف على الجرح الذى أصابكم وأستاذى

    ReplyDelete
  5. أستاذى كما كان وسيظل ا.عبد المنعم

    أشعر براحة أنى لم أخطئ فى اختيار أساتذتى فها انت تعلمنى موقفا وخلقا جديدا بهذه التدوينة

    وقد كتبت تعليقى الفائت حال الانفعال فلربما خانتنى الكلمات فى توصيل الفكرة، ولكنى أطبق ما علمتنا إياه فى هذه التدوينة، وأعتذر لكم عن هذه الكلمات لما كان فيها من تجاوز

    كل التحية والتقدير واضيف لهما كل الحب والاعتزاز لأستاذيى الكريمين إسلام لطفى وعبد المنعم محمود، على موقفهما من هذا الموضوع وما نتج عنه.

    بصدق إنى احبكما فى الله
    (:

    ReplyDelete
  6. السلا م عليكم

    ربما اتيت متاخرا قليلا يا منعم ولكنى فى الاخير اتيت خلاف الاخوان ظاهر وواضح ووجود اتجاهات داخل الجماعه واختلا ف للر ؤى يصل لحد المفارقه والالتباس احيانا اظهرها للسطح التجربه التركيه التى وصفها محافظو الجماعه امثال الدكتور محمد مرسى ونائب المرشد عزت بانها لا تمثل تجربه اسلا ميه خالفهم استاذنا العريان والدكتور ابو الفتوح والدكتور حشمت ونفس الموقف تكرر فى الحزب الذى تجاهلنا نحن ابناء الجماعه ولم نعلم بنزوله الا فىالصحف ؟
    الجماعه بها تيارات متعدده ويجب ان يحدث نوع من الحركه الشخصيه داخل الجماعه لحسم هذا الصراع ليرتاح الجميع

    يجب من وجهة ان تحسم الجماعه وافر ادها الصراع بان يحددوا خلفياتهم عن العمل الاسلا مى يوجد العديد من الاخوان يعيش بعقليه تكفيريه انعز اليه ر افضه كل ما يخالفها من افكار وهذا مكمن خطوره ان تعتقد انك الاسلام والصو اب المطلق عن نفسى حسمت هذا الصراع بمغادرة صفوف الجماعه بعد تعرضى الى اشياء فاقت الحد لم تحتملها نفسيت من قهر وضيق افق وعدم تقبل

    تجد احدهم جاهلا ويحكم عليك الحكم وير فض افكارك ويسمعك نشيد الصباح والمساء

    الطاعه

    الثقه

    الظروف الامنيه

    الحرب على الاسلا م
    ؟؟؟؟

    واحيانا وصفك بالمفتتن
    شاقق عصا الصف

    واخيرا السبئى كما رماك احد رؤس الجهال؟
    واحيان بان الله غنى عنك وانه يختار لدعوته

    وكان الجماعه هى الاسلام وكانها المفوضه بالوحى من قبل الله ومخالفة اراء قادتها خروج عن الشرع والدين؟

    خطوره
    احب الى الان الاخوان ولكنى اخافهم على مستقبل هذا الدين بالاصح لا اخشى الاخوان كفكر اخشى الاخوان الذين ما عداهم باطل

    اتمنى بالفعل ان يحدث انفصال بين المشاريع داخل الجماعه فهذا سيريح الجميع

    وسيريحنانحن ابناء الحركه
    بدل هذا الكم الهائل من التناقض والنفسنه والفضايح الاعلا ميه
    ............

    طولت اسف
    .........

    ربنا معاك

    ReplyDelete
  7. الاخ الفاضل عبد المنعم محمود
    لك منى الف تحية
    اعتذر الى سيادتكم عمن اساء الى شخصكم واخصنى بهذا الاعتذار وكان هذا نتيجة انفعال لحظى
    ولكنى موقن ان كل مااصابك من اذى نفسى هو شىء غير مقصود من قبل المعلقين

    ولا املك بعد هذا البوست الا ان ارفع لك القبعة
    وتقبل منى فائق الاحترام والتقدير

    ReplyDelete
  8. السلام عليكم ورحمة الله و بركاته

    جزاك الله خيراً يا منعم فعلاً مثال يقتدي به (و علشان كده لازم تخلي بالك) و بارك الله فيك ... إني أحبك في الله

    صحيح أنك "ربما" أخطئت في إختيار بعض الألفاظ و لكن هذا لا يعني ان فكرة تدوينتك خاطئة فالمهندس علي اخطأ و كان من الواجب الرد

    الأخ في التعليق اللي قبلي "الجحيم هو الحقيقة" قال جزئية مهمة

    و هي أننا يجب أن نسأل أنفسنا هناك الآن تيارين تقريبا داخل الجماعة و المسافة بينهم بدأت تزيد لا أقصد في التعبير و لكن في الأفكار بالفعل هناك مسافة تزداد يوماً بعد يوم ... نريد أن نتحدث بصراحة في هذا ... و لا يقل أحد أنه إختلاف تنوع لأنه بعد قليل سيستحيل أن يصبح كذلك و انا اعتقد أن هذه اللحظة قريبه جداً
    الموضوع مش تدوينة كتبها منعم الموضوع اكبر من هذا و أكرر لنكن صرحاء

    ReplyDelete
  9. ربما تكون هذه المرة الأولي التي أزور فيها مدونتك - وأظن أنها لن تكون الأخيرة- ولكنها ليست المرة الأولي التي أسمع فيها عنك، وللأسف كان مروري هذه المرة سريعاً قرأت تدوينتك الأخيرة بتعجل لظروف خارجة عن إرادتي ولكنها تركت لدي إنطباعاً قوياً عنك وعن مدونتك، إنطباعاً إيجابياً بالطبع، ربما أنت تمثل جيل الإنفتاح على الحركات والتيارات الأخري من شباب الإخوان، وهكذا جيلي أيضاً من اليساريين الجدد وبخاصة التيار الذي أنتمي إليه، أحييك وأعدك وأهد نفسي أيضاً أن أزور مدونتك مرة أخري قريباً جداً

    مصطفي محي
    اشتراكي من مركز الدراسات الاشتراكية

    ReplyDelete
  10. أخي الحبيب النشط عبد المنعم
    فتح الله عليك وأثابك
    الحكمة تقتضي ما فعلت وأكثر الناس قوة هو من يملك نفسه عند الغضب فان لم يستطع فليعد
    إعت>ار واجب ورأي يحترم ومقال يراجع صاحبه
    وحدة الصف وتضافر الجهود شعار المرحلة
    لايملك أحد كائنا من كان أن يزايد علي انتمائك وجهدك وعك ثلة من النشطاء
    نحن نسعي لاستيعاب من خارجنا أفلا نتحمل رأيا مخالفا منا
    لتعلم أخي أن من يدخل ضوء الاعلام عليه بالحرص من النفس قبل القريب ناهيك عن البعيد
    لك مني ألف تحية
    مع خالص الدعاء بالتوفيق

    ReplyDelete
  11. حبيب قلبي منعم
    الله يسامحك يعني انا سالتك انت زعلان منى قولتلي لأ
    وانا مجاليش نوم لما عرفت انك زعلان مني
    واطمنت لما قلتلي انك مش زعلان
    عموما قبل اي حاجة انا اسف
    سامحنى

    والله يا صاحبي انا لما قلت انك شخصنت الموضوع مع شخص المهندس علي مع اختلافي في الكثير مما كتبه
    كان من منطلق الالفاظ والتعبيرات التي اعتذرت عنها الان

    وانا كما ذكرت اشعر تماما بكل شعورك بالظلم او القهر سواء علي الفكرة او غيرها

    وانا اخي الحبيب قد اوضحت لك وجهه نظري في اتصالي بك

    ولكنك باشارتك في هذه التدوينة باننى قد جرحتك بقولي لك انك قد شخصنت القضية
    فوجب علي الاعتذار

    ولكن كان هذا رأيي لم اقصد به اهانتك
    او جرحك
    ولم اتوقع قط ابدا ان هذا الرأي قد يلقى منك ما لقيته

    سامحنى

    واحيي فيك شجاعتك الادبية واعتذارك
    فهذا ما لا يفعله الكثير في هذه الايام

    وأؤوكد للجميع بدون ان ينصرف احد
    منعم اخوان
    ومن افضل الاخوان
    ونحسبه كذلك
    وبالعند في الجميع
    منعم اخوان

    تقبل الله منا ومنك يا حبيب قلبي

    علشان خاطر العيش والملح والمولتو
    متزعلش منى
    والا هاجيلك حالا ابوس راسك

    ده انت الغالي

    اخيرا

    رجاء
    امنية
    دعوة

    اخواننا المتبرعين بالقاء التهم يمينا ويسارا

    بالفعل ادعوكم جميعا بان تنصرفوا عنا

    رجاء شخصي من الجميع
    اتفق مع دعوة اخي الحبيب منعم
    دعونا نتناقش في بيئة صحية اخوية
    خالية من اي اتهامات
    او ظنون
    او حتى تهيؤات

    دعونا نناقش الافكار
    ونترك النوايا لله عز وجل

    دعونا نتحاور لنصلح
    لا لنفسد ما بيننا

    دعونا نعمل جاهدين
    بان نصلح ما في قلوبنا
    لننهض بجماعتنا

    اعتذر عن الاطاله

    وجزاكم الله خيرا اجمعين

    وربنا يسترها

    ReplyDelete
  12. الله ينور يامنعم
    حاتم ثابت

    ReplyDelete
  13. اسماء السيدOctober 31, 2007 at 4:20 AM

    منعم اقتراح لك
    خد اجازة تدوينية
    ريح اعصابك فيها
    ورتب افكارك
    تاني وارجع
    لصحابك وزملائك
    في مسيرة التغيير
    وامشوا بموضوعية وخليكم مركزين
    عشان تعملوا تغيير حقيقي
    وتسيبوا بصمة
    وما تخلوش الاحداث والمواقف
    تنسيكم رسالتكم الاساسية
    وهي الاصلاح

    ReplyDelete
  14. يظهر ان مدونة ورد وشوك عملت معاك شغل يا منعم
    مع ان أحمد ورد ده شكله دماغه لاسعة بس يظهر ان كلامه بيأثر فيكم

    ReplyDelete
  15. الأخ المحترم / عبد المنعم
    تحياتي لك ولأدبك الرفيع
    لا نريد تكرار تجربة حزب الوسط مع إحترامنا الشديد لمجموعته أرجو أن يتسع صدر الأخوة "الكبار" للدخول في الحوار بمنتهى الصراحة لأن الناس تعرف كل شئ عن الجماعة أكثر مما نظن
    سؤال خارج الموضوع : أخبار ابو الليل إيه؟مدونته مغلقه منذ أبريل الماضي هل هناك من يتابع أخباره ويسأل عنه؟
    تحياتي وإحترامي

    ReplyDelete
  16. جدع يا واد يا منعم والله
    ايه الأدب والرزانة دي
    صحيح اللي دون ما ماتش

    ReplyDelete
  17. منعم ...

    دورت علي حاجة أقولها .. .أو كلمة أكتبها .... ملقتش .

    انا رفضت أدخل أو أعلق علي كل اللي فات الأيام اللي فاتت ...

    بس في النهاية .....

    إني أحبك في الله ....

    ReplyDelete
  18. الاخوة الاعزاء زوار المدونه والاخ العزيز عبد المنعم صاحب المدونه التى لم اشرف بزيارتها او التعليق على ما بها من موضوعات من قبل وان كنت ارانى ساكون احد متابعيها بفضل الله وحوله اسمحوا لى اخوانى ان اعلق على ما دار بهذا الموضوع فى صورة نقتط ملخصة لانها نكات جرحا قديما من اكتر من 15 سنه
    1- احيى الاخ عبد المنعم عن تراجعة عن لهجته القاسية وبعض الالفاظ التى استخدمها بحق المهندس على عبد الفتاح حبا لاخوانه و قولة كلمة ممتازه جدا ارجو ان يعيها الجميع وعلى راسهم الاخ على عبد الفتاح"ان كنا نحاول الانفتاح على كل التيارات الفكرية الاخرى التى لا تنطلق من ذات الارضية اقيجوز ان لا نسع بعضنا البعض ونحن اقرب الى بعض من اخوة دم ورحم" -------
    ويجب ان انوه ان نفس النداء الذى طالبتم به الاخ عبد المنعم ان يتراجع عن الفاظة دون فكرته يجب ان يوجة للاخ على عبد الفتاح الذى اساء لرموز وقيادات هى وجهة نظر كل منصف هى من اعادت لهذه الجماعه رونقها وملئتها بالشباب ولله الفضل والمنه فمن عاش التجربة كامله يعلم ان قبادات الاخوان عندمت خرجت فى منتصف السبعينات من السجون كانت قيادات تاريخية قد تعبت من طول فترة السجن ولم يكن لها بحكم التجربة وجود حقيقى فى اوساط الشباب وما ملئت الجماعه بالشباب الا على اثر انضمام قيادات الجماعه الاسلامية انذاك الى الاخوان و على راسهم عبد المنعم ابو الفتوح وعصام العريان وابراهبم الزعفرانى وحلمى الجزار ومحيى الدين عيسى وابو العلا ماضى وهم ايضا من قادوا العمل النقابى وكل انشطة العمل العام بالجماعه واظن ان الاساءة اليهم والمزايدة على تاريخهم وفهمهم للدعوة امر غير مقبول اعتادة الاخ على عبد الفتاح وعلى الجميع مراجعة كل ما يكتب قبل الاندفاع فى الدفاع عنه وهو نوع من الشخصنة المقيته والتقديس لاشخاص وافكار غير مقبول لاى منتسب للحركة الاسلامية --- وعليكم مراجعة ما كتب عن التجربة التركية وعن بعض المفكرين مثل الدكتور سليم العوا --- وعن تعرضة بالقول لاخوة حزب الوسط وفى افكار تفرق اكثر مما تجمع
    اذن وهذه الكلمة لللاخ احمد عبد العاطى النصيحة برص الصفوف واجبة للاخ عبد المنعم وللاخ على عبد الفتاح ايضا فكل الاخوة فى حق النصيحة سواء
    2- هل تعلمون يا من تعرضتم للاخ عبد المنعم بالقول ان ما يثار من افكار فى هذه الايام على السنه بعض قادة الجماعة والحراك الفكرى بداخلها وطرخ مفاهيم قد قدسها البعض وهى نتاج فكر بشرى مثل مفاهيم الطاعه زالجندية والفرد بين مسئوله كالميت بين يدى مغسله والفصل بين الدعوى والسياسى وبناء استراتيجية تجعل الجماعه فى موقع الفعل وليس رد الفعل وتقديم الكفاءات والخبرات والانفتاح على الاخر قد طرحة البعض من 15-20 سنه وكانت افكارا متقدمة لم بستوعبها البعض الا الان وما خسر فى ذلك التهميش والحصار لاصحاب هذه الافكار الا الجماعه والحركة التى خسرت عقول وحبرات وشحصيات مخلصة كانت ذات ثقل حركى وتربوى فكفى كروت حمراء لكل صاحب فكر ووعى وكفى الاصرار على سماع نغمة زاحدة فليس هذا وقت هذه الافكار
    ختاما لا تحزن اخى عبد المنعم وكل من هم على فكرتك وظلوا مستمسكين بارئكم وبجماعتكم فى مواجهة تيار لا يرى الا نفسه فليسوا هم الاخوان وليسوا هم على فكر البنا الراشد الذى حاول تقديم الشيخ طنطاوى الجوهرى ليتولى منصب الارشاد ---
    احبى فيك وفائك لاخوة مثل الدكتور عبد المنعم والدكتور عصام فلمثل هؤلاء يجب ان نكون جميعا اوفياء حتى لو اختلفنا معهم -----اما اصخاب دعاوى الجماعه تنفى خبثها وتستبقى طيبها وانما تاكل الذئب من العنم القاصية واصخاب فرض الراى فلهم الله وندعو لهم ولنا لحسن الخاتمه والتوفيق والا يظلزا 15 سنه كمان حتى ستوعبوا ان الجماعه وسيلة وليست غايه فالغاية هى الجنة ورفعة شان الاسلام وليس التنظيم---الغاية هو ان تتخلق باخلاق الاسلام التى ترفض الغمز واللمز والتهميش والتضييق وضيق الصدر بالراى الاخر-----------

    ليس عبد المنعم ابو الفتوح الاسد الهصور الذى وقف اما رئيس الجمهورية فى عنفوانه ليقول كلمة حق مدافعا عن شباب الحركة وزعن الشيخ الغزالى هو ما يتم المزايدة عليه وعلى مواقفة وقوته فى مواجهة كل صاحب سلطان
    دمتم جميعا بخير

    ReplyDelete
  19. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    اخونا العزيز والكريم واستاذنا عبد المنعم محمود ممكن تكون دي اول مرة اشارك وارد على تدوينة من مدوناتك لكني اؤكد لك اني من متابعيها وخصوصا اخر موضوع الذي تعتذر عنه الان ....
    ليس بمقدورك أن تتخيل كم الألم الذي أصابني عندما رأيت هذه التدوينة وكنت أريد أن اعلق عليها ولكنني راجعت نفسي وقلت ليس الآن ...كاني كنت متاكدا انك ستراجع نفسك في بعض الكلمات والاسلوب الذي اوردته في التدوينة .....بجد جزاكم الله خيرا انك لم تخب ظني وهذا الاعتذار دليل ان شباب الاخوان ما زالو ولا يزالو على الحق ثابتين موقنين انهم انما ما يقومون به لصالح هذه الدعوة وهذا دليل لمن يقول اننا متمردون او شيئا من هذا القبيل اننا اذا اخطأنا رجعنا الى انفسنا ونقر بفضل من سبقنا وصدق في دعوته ...واننا اذا اخطأ ايا كان هذا الاخ الكريم نقول اخطأ واذا أحسن نقل له احسنت ........فجزاكم الله خيرا اخونا منعم

    ReplyDelete
  20. اخي الحبيب منعم
    وقفة مع النفس ليست لك بل لنا جميعا
    مذيييييد من اليمان والعودة للروحانيات
    ((((
    اللهم انك تعلم ان هذه القلوب قد اجتمعت على محبتك.....
    وتوحدت على دعوتك ......
    وتعاهدت على نصرة شريعتك .....
    فوثق اللهم رابطتها ..
    وادم ودها....
    واهدها سلبها...
    واملاْها بنورك الذي لا يخبوا
    واشرح صدورها بفيض الايمان بك
    وجميل التوكل عليك
    فاحيها بمعرفتك
    وامتها على الشهادة في سبيلك
    انك نعم المولي ونعم النصير
    اللهم الف بين قلوبنا
    وازل من بينا الشحناء والبغضاء
    وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم

    ReplyDelete
  21. "تعالوا نفتح بابا للنقاش والحوار الجاد المستند إلي التفكير العميق ..تعالوا نفتح عقولنا للتفكير وللسؤال ..تعالوا نحرر عقولنا من الفزاعات حتي نصل للحقيقة"
    لا يخرج هذا الكلام إلا من دماغ نضيفة وجميلة ورائعة تتفهم الرأي الآخر وتقبله ..
    أسعد عندما أجد عقل مفكر مثل عقلك
    ولست أنا من سيقول لك إن دماغك عبقرية..ده شيء معروف في الدنيا كلها
    في إنتظار زيارة لك في مدونتي
    أحتاج لرأيك كثيرا فيها
    t3baaan.maktoobblog.com

    ReplyDelete
  22. الأستاذ عبد المنعم

    سوف أوضح لك نقطة صغيرة قد تكون تغافل عنهاأو نسيتها ...

    لقد عاتب الله نبيه في كتابه ولكن هذا العتاب الغرض منه التعليم ولكن نهج الرسول في تعليم أصحابه لم يكن بهذه الطريقة ولكن كان " ما بال أقوام ..." كان هذا هو أسلوب نبينا الذي هو قدوتنا فلندع النظر إلى كونك من الإخوان أو غير ذلك فهذا لا يقدم في الموضوع شيأ إنما المهم كيفية معالجة الموضوع فكان أجدر بك أن تراسل المهندس على وتبلغه رأيك وإنطباعك وتناقش أبعاد هذا الموضوع أيضا مع المقربين إليك من الإخوان وعلى رأسهم مسئولك ... فلكي نحافظ على شأن الجماعة لا نفعل كما فعل منافقوا المدينة يقول تعالى (ألم تر إلى الذين نهوا عن النجوا ثم يعودون لما نهوا عنه ويتناجون بالإثم والعدوان ومعصية الرسول ) ولكن لنكن كالفئة المؤمنة (يا أيها الذين آمنوا إذا تناجيتم فلا تتناجو بالإثم والعدوان ومعصية الرسول وتناجو بالبر والتقوى )لأن ذلك يأدي إلى ( إنما النجوى من الشيطان ليحزن الذين آمنوا ليس بضارهم شيأ إلا بإذن الله ) والنجوى ليس الحديث الجانبي أو الثنائيات ولكن (ألم تر أن الله يعلم مافي السماوات وما في الأرض ما يكون من نجوى ثلاثة إلا هو رابعهم ولا خمسة إل هو سادسهم ولا أدنى من ذلك ولا أكثر إلا هو معهم ) ... أعتذر يا أخي فأنا لا أصفك بالنفاق ولكن ما يتم بهذه الصور بحمل بوادر هذه الصفة ... ولك مني كل التقدير والإحترام وأذكرك بقول الشافعي من وعظ أخاه سرا فقد نصحه وزانه , ومن وعظه علانية فقد فضحه وشانه

    ReplyDelete
  23. لن أهنئك ولا أحييك فمن هنئوك وحيوك كثر
    ولكن أرجو منك ومن كل أخ محسوب على الدعوه أن لا يكتب وهو غضبان
    تخلص من غضبك أولا ثم أكتب
    لم تعد صغيرا حتى وإن كانت سنوات عمرك ليست بالكثيره
    إن كنت أى شخص غير عبد المنعم كان يجوز أن تخطأ وتقلب الدنيا وتكون سبب فى فتن وتقليب ثم تعتذر ولكنك عبد المنعم
    معذرة-إعتذارك مقبول
    ولكن كلامى للمرات القادمه وأرجو أن تقبل من وجزاك الله خيرا

    ReplyDelete
  24. اعتقد ان الاخو هنا يبالغون على ماكتبه المهندس على الذي اراه صادقا في كل ماقال
    لى تعلبق اخر بشان المسالة التركية
    عرضت قناة الجزيرة لقاء مع عبدالله جل بعد الانتخابات قال فيه اننا نؤمن بفصل الدين عن الدولة وان الشريعة لايمكن ان تحكم فكيف نعتبره حركة اسلامية قد بقول قائل ان هذه شان المرحلة ولكن انا كمستمع لا يمكن ان اعتبرها اسلامية
    واحسن الاخabdulah
    في ماقاله حول اسلوب العتاب
    وامامافعلته فكان كبيرا جدا

    ReplyDelete
  25. منك لله أنت وهو

    فرجتوا اللي يسوا واللي ميسواش علينا

    ReplyDelete
  26. على فكرة أنا ما قرأتش المقل بس سيبك إنت راجل زي العسل وعلى فكرة أنا بحبك أوي

    ReplyDelete
  27. الاخ عبد المنعم
    الإشكالية في التربية الأخوانية
    انا كنت في الاخوان 15 سنة او تزيد واضطررت لتركهم من سنتين او ثلاثة لاسباب عدة ولكن اهمها هو
    "عقدنة"
    الفكر الانساني
    والعقدنة أي جعل الشئ عقيدة
    مشكلة الاخوان مشكلة كينونية وليست اجرائية من وجهة نظري
    يعني المشكلة في الأصل والمنشأ وليست في الطريقة والفهم والتطوير وحسب

    لما حماس طلعت تقول فلسطين من البحر الي النهر
    كانت عبارة سياسية مساوية لمبدأ عقائدي
    فلما فشلوا في ذلك وارادت قياداتهم التهادن قليلا والتنازل كان الامر متأخرا جدا
    لان ما جعلوه عقيدة مساوية للكفر والايمان اصبح تركه الان خيانة لله والدين والنبي والاسلام

    شئت ام أبيت
    شاءأم أبي كل اخواني
    قالوا او لو يقولوا
    لسان الحال ان الفكر الاخواني مساوي للاسلام
    اوقل مساوي لافضل فهم في الاسلام
    وهذه مصيبتهم الكبرى
    فهي مشكلة كينونية
    وليست اجرائية
    مش ههم اسلوب الحوار علي أد ما هو مهم انك تكون واضح مع نفسك اصلا
    انت مصمم ان تقول انا اخوان
    قد تكون المشكلة في انك تغيرت يا منعم
    وتحولت افكارك
    ولازلت مصمم انك اخوان
    مثل المحافظ الذي اصبح يؤيد حقوق الشواذ في الزواج ولا يزال يصر انه محافظ
    مينفعشي
    عندما يتهمونك بالخيانة
    او انك خرجت عن الفكر العام للاخوان
    فهذا ليس اتهاما
    فليقل من شاء ما يقول
    يا سيدي ميقولوا عليك صهيوني
    هي الكلمة بتلزق؟
    هو لازم تكون انسان " حقيقي" واخوان في نفس الوقت؟
    او تكون " اسلامي " واخوان في نفس الوقت ؟
    او تكون " نفسك " وتكون اخوان في نفس الوقت ؟
    مش شرط يا منعم
    تكون " انت " وتكون اخوان
    يكفيك ان تكون أنت انت وكفي
    وده اللي حيحاسبك عليه الله يوم القيامة
    الصدق مع النفسي يقتضي الاعتراف بالتغير الذي حدث في داخلك
    والتصالح معه وقبوله
    وعدم الزج بالاخوان وانتماءك اليهم في كل قضية

    كن نفسك اولا ..وثانيا...وثالثا

    جزاكم الله خيرا

    ReplyDelete
  28. أستاذى منعم ...
    أولاً سعيد جداً بإحساسى بالحنان فى كلامك لا أقصد أن كلامك تغير لكن اللهجه فعلاً تحترم وتقدر... لهجه عاقله وحنون فعلاً
    فلك الشكر على إعاده الصياغه ومراجعه وضبط الألفاظ

    وأرجو من كل من خانه لفظه فى مقال أو بوست أن يراجع نفسه
    فمن أخطأ فى حق منعم فليراجع نفسه ومن أخطأ فى حق غيره... أو فى حق جماعته وفكرته وأحتد عليها بالأفاظ عليه أن يراجع نفسه

    لأننا إخوان نحب هذه الدعوة ونثق بها ونؤمن بأفكارها وأهدافها ونسعى لتطويرها وتحسينهـا ما إستطعنـا إلى ذلك سبيلاً...

    أعتذر عن عدم قدرتى الأن على المناقشه فى قضيه الطرح ..
    لكن أظن أن البوست القادم سيكون ساخن ومفيد لى شخصياً
    وأرجو أن يكون متوازن ومتزن بما لايساء فهمه ولا يشوش على الهدف من النقاش والطرح
    وربنـــا يـســــتر...,

    ReplyDelete
  29. أولا كلمة للقاعدين يولوعها من تحت لتحت ..إتقوا الله ... وبلاش نميمة
    ثاني ..بشكر الأخ عبد المنعم على أدبه
    لكن أنا والله مستغرب أخي من اللي بيحصل من بعض مدوني الإخوان
    مش مستغرب عشان المعارضة ...لكن مستغرب على الفكر الشبه علماني الغريب ... ما فيش مسلم حتى عادي يرضى إن يكون في القانون بتاعه إن واحدة ست أو واحد غير مسلم يحكمه ...فإزاي واحد بيعتبر نفسه إسلاااااامي يرضى كدة؟؟!!

    يعني لو كانت الجماعة أخطأت وخالفت شرع الله عز وجل كان مفروض تصلحوا خطأها دون إنكم تعطوا فرصة لكل من هب ودب إنه يحاول يعمل من الحبة قبة ..ويصور بوجود إنشقاق
    فما بالكم إنهم التزموا بشرع الله عز وجل ... وخدوا بإجماع الأمة ... وغالبية رأي علماء الإخوان ورجالهم ... ثم إنتم جايين في صف العلمانيبن وبتعارضو القانون...

    أول حاجة إتعلمناها في الجماعة إنها جماعة ربانية .... ده أول مبدأ ...فمعلش كلنا نصدق أمام الله ونسأل نفسنا هل لو شرعنا إن غير مسلم او إن واحدة ست ممكن تمسك بلد إسلامي بحجم مصر هايرضي الله ورسوله ... ده هو الفيصل الأخير... وإلا فيه حزب إسمه الوسط ..برده حزب إسلامي لكن ما عندوش مبدأ الربانية ... اللي مش مقتنع بالمبدأ ده ماحدش منعه

    وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمرا أن يكون لهم الخيرة في أمرهم ..

    اللي اتعلمناه إن مادام الرأي إتاخذ بشورى يبقى مفروض الكل يدافع عنه حتى ولو مش مقتنع بيه

    معلش يا أخ عبد المنعم راجع نيتك كدة وإنت بتنتقد برنامج الإخوان .. ووالله العظيم هتلاقيها مش عشان رضى الله ورسوله ... ولكن هتلاقيها عشان الناس زمايلك العلمانيين واليساريين يقولو إن فيه ناس في الأخوان عاقلين وديموقراطيين ...إلخ إلخ

    أخي حاول أن تصدق مع ربك و نفسك كدة ...

    ReplyDelete
  30. صدقت اخي
    هل راى هولاء المعجبون بالعلمانية
    مسلم حكم اي دولة اوربية

    ReplyDelete
  31. منعم

    خير الكلام ما قل ودل


    اني والله لاحبك في الله

    ReplyDelete
  32. كان نفسى ارد من زمان على الموضوع ده
    لكن معلش انشغلت وافتكرت دلوقتى


    كنت عايزة اقول ان بخلاف نقطة ماحدث بينك وبين المهندس على عبد الفتاح
    -اللى اتحفظ على ما كتبته عليه-
    فرأيي انك تلتمس العذر لكل اخوانك اللى علقوا تعليقات جارحة هنا او فى موضوع اخر

    لان طبيعة المجتمع اللى حضرتك بتخاطبه لسا بدرى عليه قوى ...لسا بيعانى من قلة الانفتاح او عدم فهمه على الوجه الاكمل

    لسا مش عارف يعنى ايه اخر الاخر

    كل ده فى مجتمعنا اللى الاخوان جزء منه ... مش جايين من بلد تانية متقدمة هنحاسبهم على اساسها

    وبالتالى ماستغربتش على الاطلاق من ردود افعال الاخوة على مواضيعك اللى بتناقشها خاصة فيما يخص ارائك فى اداء الجماعة

    وده كله لا يعنى انى كنت أؤيدك فى كل ارائك اللى طرحتها لكن بتكلم عن ردود الافعال الطبيعى حدوثها فى هذا المجتمع اذا تحدث شخص بطريقتك وفكر بانفتاحك

    اخيرا هى نصيحة لحضرتك ولكل اللى اتشجع اليومين اللى فاتو وبدأ ينتقد ويكتب علنا عن الاخ الل مش عاجبه والاخ اللى مش بيستجيب لطباته :

    انا مع الانفتاح قوى قوى ومع الحرية جدا جدا ونفسى كل الاخوة والاخوات ينفتحوا على المجتمع ويفهموا كويس يعنى ايه حوار ويعنى ايه اخر
    ومع كل ده الا اننا لازم نراعى كلامنا قوى ونراعى ان الاخوان دول بيتنا اللى مانحبش غريب يدخل فى خلافاته
    ونحاول على قد مانقدر نحلها من جوانا

    وفى نفس الوقت المجتمع له حق علينا يشاركنا مناقشات المسائل الكبيرة الواضحة ويقيم معنا الاداء فى الاحداث البارزة

    بس مش كل مشكلة نعرضها على الملأ ونعد نرد على بعض والصحافة ماتصدق وتوزع على حسابنا
    والمصرى اليوم تهبل وتقولك اصل دول بيعملوا مكتب ارشاد جديد ودول الجيل الثالث ودول اللى بيكونوا جماعة جديدة
    والمدونين مايصدقوا ويقولوا ادينا بنتفرج على مهزلة الاخوان اللى بقت شبه مهزلة الوطنى وبقى عندهم برضه حرس قديم وحرس جديد
    وده كله كلام كلنا قريناه

    الامور محتاجة شئ من التقنين او بمعنى ادق شئ من التنظيم
    وقبل مانكتب حاجة نفكر الف مرة
    ونراعى ثوابت الاسلام قبل اى شئ فلا تجريح ولا اساءة- ونجتهد فى احترام ثوابت الجماعة التى ننتمى اليها حتى لا نتسبب بدون قصد فى الاساءة اليها يوما بعد يوم
    مع الاحتفاظ بحق ابداء الرأى


    تحياتى
    شيماء

    ReplyDelete

abdoumonem@gmail.com