Saturday, September 29, 2007

حزب الجماعة أم جماعة الحزب ؟


منذ بداية إعلان الأستاذ مهدي عاكف المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين عن إنشاء حزب سياسي للجماعة وأن برنامجه سيتم إعلانه في وقت قريب ساورني الشك ,لان قبل هذا الإعلان بأيام لم تكن كثيرة كنا نتحدث مع بعض الإخوان للخروج من نفق التعديلات الدستورية المشوهة والتي ركزت علي منع أي أحزاب علي أساس أو مرجعية دينية وبعد الضربات الأمنية التي وجهت للجماعة من اعتقال نائب المرشد المهندس خيرت الشاطر وعدد كبير من القيادات المؤثرة في الجماعة وقلت وقتها أن الحل والخروج من هذه الأزمة هو إنشاء حزب سياسي مدني وحتى وان تم إعلانه من طرف واحد لتأكيد أن عملنا في الجماعة ليس سريا وليس مجرما لكن لاقت دعوتي عدم قبول ليس لان الأشخاص الذين كنت أتحدث معهم غير مقتنعين بفكرة الحزب بل بالعكس ولكن لأنهم يفهمون طبيعة الجماعة وبشكل جيد

هل تغيرت قناعات الصف الإخواني ووعيت معني العمل السياسي العلني
فالغالبية العظمي من الصف الإخواني وهم ما أطلق عليهم (شعب الإخوان )لا يفهم معني الحزب والعمل العام لأن انتمائه للجماعة عاطفي بشكل كبير وينقصه كثير من الوعي والفهم والإدراك لخطاب الجماعة نفسه الذي قد يراه هذا الصف خطاب إعلامي لا يخصه في شئ فهو لا يدرك معني المواطنة ولا يفهم فكرة قبول الأخر بل كنت أري أشخاصا لا يتفهمون معني التحالفات مع التيارات الأخرى بدعوى لما نتحالف معهم وهم عددهم قليل إضافة أنهم علمانيون وشيوعيون والستات اللي معهم بيحضروا المظاهرات سافرات وهذا ليس كفرا منهم بهذه المبادئ بل لغياب الوعي والفهم
ولكن أعلن المرشد عن الحزب وبالفعل تشكلت لجنة لإعداد البرنامج وشارك أحد المتحاورين معي في هذه اللجنة والتي دارت بها مناقشات جيدة وصحية وبناءة وان كانت متأخرة , فقلت وقتها حسنا خطوة علي الطريق ومن السهل أن يتم إيضاح الأمور للصف
ولكن ظل بداخلي أسئلة تمت الإجابة عن بعضها في تصريحات لعدد من قيادات الجماعة وأخري لم يتم الإجابة عنها
أهم هذه الأسئلة هل اقتنعت الجماعة بفكرة الحزب ودوره في المجتمع ككيان إصلاحي سيكون له أدوار اجتماعية وثقافية وحضارية قبل أن يكون له توجهات سياسية ومطالب بمقاعد في البرلمان أم أنه لن يزيد عن كونه ذراع من أذرع الجماعة "الشاملة " ولن يزيد الأمر أن يكون هذا الحزب مسار للعمل له مسئول يتابعه قيادات الجماعة الدعوية والسياسية (لأنها شاملة )والإجابة كانت صريحة من خلال حوارات كثيرة تم إجراؤها مع الدكتور محمد حبيب النائب الأول للمرشد أن الحزب هو بالفعل تلك الذراع وتبين لي من خلال الرؤية الإخوانية تجاه هذا الحزب أنه سيمثل واجهة جديدة للعمل باسم الإخوان مثل دخول الطلاب اتحادات الطلاب وكذلك النقابات المهنية وأيضا مجلس الشعب فهي كيانات غير مستقلة يتابع نشاطها الجماعة الشاملة وقد يغير مسارها مشرف مكتب الإرشاد عنها
وسؤال أخر من الذي سينتمي لهذا الحزب ؟ هل ستترك الجماعة الباب مفتوحا لكل من يرغب وما هي أليه انضمام الإخوان هل ستكون بتصريح من نقيب الأسرة أم بإرادة مباشرة للراغبين في العمل السياسي العلني ؟ وهو سؤال لازال يحتاج لتوضيح في ظل زعمي بأن حشود هذا الصف غير واعية وإنما تسير وفقا لمبدأ السمع والطاعة حتي وان لم تفهم المغزي المطلوب من التحرك المنوط بهم عمله

الدولة الدينية

السؤال الثالث هل بالفعل ستتقدم الجماعة بإنشاء حزب سياسي ؟ الإجابة كانت بالنفي لاستبدادية النظام وعدم قانونية لجنة الأحزاب إذن لماذا هذه الزوبعة ولماذا نعلن عن حزب وبرنامج وما الداعي لهذه الفرقعة الإعلامية والتي يشوبها الآن أثار سلبية نتيجة البرنامج المطروح لما فيه من عوار مثل تكريس فكرة الدولة الدينية والتي ظهرت في الدعوة لإنشاء هيئة من كبار علماء الدين لتكون هي الصوت الحاسم في دستورية القوانين ومحاسبة رئيس الجمهورية والذي يعرف في إيران" بولاية الفقيه" والسؤال هنا ومن سيحاسب هؤلاء العلماء أم ستكون لهم العصمة ؟!!!

ولماذا أصلا هذا الطرح ونحن نعلن ليل نهار أننا نؤمن بحق الأمة في مراجعة الحاكم وأن الشعب هو مصدر السلطات وهو يختار مجلس للحل والعقد لإدارة الدفة التشريعية والقانونية للبلاد وهو المعروف في الدولة الحديثة بالبرلمان وطبقا لمبدأ الفصل بين السلطات فالمحكمة الدستورية هي التي تفصل في دستورية القوانين من عدمها لماذا هذا الإقحام غير المبرر وإثارة تخوف كافة التيارات من الجماعة وهو أننا نريد إنشاء دولة دينية ثيوقراطية ونحن نعلن ليل نهار أننا ضد هذه الدولة الدينية ومع ذلك فهيئة كبار العلماء تهدم كل الأفكار المدنية التي نتحدث عنها

المواطنة

جاء في برنامج الحزب في فصل الدول أن مصر دولة لكل المواطنين الذين يتمتعون بجنسيتها وجميع المواطنين يتمتعون بحقوق وواجبات متساوية يكفلها القانون وفق مبدأ المساواة وتكافؤ الفرص وهو كلام راقي ولكن يخالفه رفض الجماعة لتولي الأقباط والمرأة الحق في الترشح لرئاسة الجمهورية وأنا لا أتحدث سوي عن حق الترشيح الذي يكفله مبدأ المواطنة السالف الذكر والاختيار في النهاية للأمة التي هي مصدر السلطات , قد يقول الفقهاء أن لا يجوز شرعا هذه الولاية إذن عندما يحدث ذلك لا تنتخبهم فهذا حقك في الاختيار لكن حق القبطي والمرأة أيضا أن يتقدما للترشيح

فكرة عدم جواز ولاية القبطي والمرأة كانت في ظرف معين لكن نحن نتحدث عن دولة جديدة اسمها دولة المؤسسات هي التي تحكم والرئيس هو شخص يسير الأمور وفقا للقانون والدستور القائمين فلو دعت الجماعة لفتح باب الاجتهاد الفقهي في هذه المسألة بدلا من أن تصدر رأيا باتا فيها لكن أفضل لها ولكان تصديقا لمبدأ المواطنة الذي نحرص أن نعلن أننا مؤمنين بها

إلا أنه للأسف إيمان منقوص وفهم مبتور ليس للمواطنة فقط بل لمبدأ أن الأمة هي مصدر السلطات

مفارقات

إن طرح الجماعة الكلي جيد سواء لتأكيدها مبادئ مثل المواطنة ودستورية الدولة ومدنيتها وقيامها علي أساس الشوري ( الديمقراطية ) والقانون إلا أن الإقحام الذي ذكرناه وأهمية تغيير البنية الثقافية لصف الجماعة تمثل مفارقات هامة في تعاملها مع المجتمع والتيارات و الأحزاب الأخرى وهذا الإقحام يدل علي أن فريقا دعويا لا يعي بالفقه السياسي هو المسيطر علي حركة الجماعة السياسية وهذا يخالف الفكرة الإسلامية نفسها فنحن نؤمن بأن الإسلام أتي بمنهج كامل ديني واجتماعي وسياسي وثقافي وهو ما نطلق عليه ( شمول الإسلام ) لكن هذا الشمول ليس معناه أبدا أن يتحكم في الأمر الأشخاص الذين لا يعون كل ما أشتمل عليه مشروع النهضة الإسلامية والذي كان الأستاذ البنا أحد أعمدته بل أزعم أن هذا الطرح يخالف أطروحات الأستاذ المؤسس .

وأنا أدعوا أستاذتنا الكرام القائمين علي وضع هذا البرنامج بالعدول عن هذه عن هذه المفارقات وخاصة وهم يعرضون هذا البرنامج في قراءة أولي وطلبوا من عدد من المفكرين إسدائهم النصح في هذا الجانب وكانت هذه المفارقات ما صدم هؤلاء المفكرين من برنامج الجماعة

Friday, September 28, 2007

أمواج في بحر التغيير


Wednesday, September 26, 2007

غدا مؤتمر صحفي لأسرة قتيل الفيوم


تضامنا مع أسرة قتيل الفيوم محمد جمعة حسن الدهشوري تقيم نقابة المحامين مؤتمرا صحفيا غدا الساعة الواحدة ظهرا لاسرة القتيل حيث ستحضر زوجته مني اسماعيل واخيه رمضان لوضع وسائل الإعلام ومنظمات المجتمع المدني علي اخر مستجدات القضية في الوقت الذي مر علي وفاة المجني عليه أسبوع كامل ولم تدفن جثته حتي الان وذلك لرفض الأسرة حتي يصدر الطبيب الشرعي تقريرا يوضح الاصابات التي حدثت للمجني عليه نتيجة تعذيبه في قسم بندر الفيوم وكذلك تقديم المقدم أسامة جمعة والنقيب معتز اللواجي لمحاكمة عاجلة حيث تتهم الأسرة بتعذيب محمد جمعة حسن حتي الموت
ولجنة مصريون ضد التعذيب تدعوا كافة وسائل الإعلام ونشطاء حقوق الإنسان لحضور المؤتمر الصحفي تضامنا مع أسرة القتيل

Monday, September 24, 2007

شقيق قتيل الفيوم يروي تفاصيل تعذيب أخيه


رمضان أخو قتيل الفيوم يروي لمصريون ضد التعذيب تفاصيل تعذيب أخيه

لليوم الخامس علي التوالي ترفض أسرة قتيل الفيوم محمد جمعة الدهشوري تسلم جثته من مشرحة المستشفي العام بالفيوم حتى يصدر تقرير الطب الشرعي النهائي علي أن يثبت الإصابات التي تعرض لها المجني عليه وأنها ناتجة عن التعذيب الذي تعرض له في قسم بندر الفيوم في 19 أغسطس الماضي حيث كانت قوة من رجال الشرطة تعتدي علي أحد الشباب بالفيوم أمام محل لبيع الخردة يستأجره المجني عليه وعندما تدخل جمعة والشهير ب " حميدو " في محاولة إنسانية منه لإيقاف إهانة الشاب في الشارع

قام النقيب معتز عبدالمنجي اللواج بالاعتداء عليه بالضرب والسب واصطحابه لقسم بندر الفيوم وقام بتعذيبه حسب ما قالت زوجته مني إسماعيل حيث قالت أنه تعرض للضرب في كل أنحاء جسمه ضربا بالعصي والأحذية مما أفقده الوعي تماما فاضطر الضابط إلي إلقائه بالشارع حتى اصطحبه أهله إلي مستشفي الفيوم العام والتي قالت في تقريرها عنه أنه لديه اشتباه في ارتجاج بالمخ ونزيف داخلي وتهشم في الأمعاء
وتدخل المقدم أسامة جمعة رئيس مباحث القسم حتي ينهي معالم الجريمة بتهديد المجني عليه وأسرته بالاعتقال إذا قدم بلاغا عما حدث له بالقسم وبعد ثلاثة أيام قام بطرده من المستشفي الحكومي مما ساعد علي زيادة سؤ حالته الصحية

وقالت مني إسماعيل زوجة المجني عليه" للدستور " أنها لن تتنازل عن حق زوجها وقالت أنهم يتعرضون لمساومات من محمد هاشم القيادي بالحزب الوطني بالفيوم وعضو مجلس الشعب السابق عن الحزب للتنازل عن المحضر مقابل 150 ألف جنيه

و حسب ما صرح رمضان جمعة أخو القتيل أن هاشم تدخل منذ بداية الحادثة محاولا إنهاء المشكلة بتنازل أهل المجني عليه مستغلا فقرهم وعدم توافر المبالغ المالية الكبيرة التي طالبتهم المستشفي بسددادها مما أجبرهم علي التنازل عن المحضر الأول الذي تم تسجيله قبل الوفاة في سبيل دفع مصاريف العلاج وتعافي المجني عليه

ومن جهتها قامت النيابة العامة باستدعاء كل من مدير المستشفى العام والطبيب المعالج د نبيل البحيري للتحقيق معهما بشأن التقرير الطبي المبدئي للمجني عليه الذي تم طرده من المستشفى العام بعد ثلاثة أيام من دخوله وهو بحالة صحية سيئة في محاولة لطمس معالم الجريمة بالتهديد والوعيد من قبل ضباط الشرطة

ورفض مدير المستشفي المثول أمام النيابة واكتفي بإرسال ملف المريض دون ضم التقرير الطبي رغم احتواء الملف علي إيصال سداد الرسم الخاص بالتقرير كما أرسل مدير المستشفي اشعة عادية أجريت علي الصدر رغم أن مكان الإصابة الأساسي منطقة البطن التي ظهر بها انتفاخ غير طبيعي , بينما قال الطبيب المعالج أم وكيل النائب العام أنه سأل الضحية من الذي اعتدي عليك بهذا الشكل فقال له ضباط المباحث بقسم الفيوم

كما طالب عيد سيد عبدالله محامي أسرة القتيل إعادة تشريح الجثة عن طريق لجنة ثلاثية يكون من ضمنها الطبيب المعالج

ومن جانبه تقدَّم مصطفي عوض الله عضو مجلس الشعب عن دائرة بندر الفيوم بسؤالٍ عاجلٍ إلى حبيب العادلي وزير الداخلية حول ما تعرض له المواطن محمد جمعة الدهشوري من تعذيب على يد ضباط ومخبري قسم شرطة الفيوم، والتي توفي بعدها بقرابة عشرين يومًا متأثرا من آثار التعذيب ووصف عوض الله كثرةَ عمليات التعذيب داخل أقسام الشرطة دون رادع بأنها مهزلة تسيء إلى سمعة مصر خارجيًّا، وتؤكد استبداد ووحشية العقلية الأمنية التي تدير البلد، مطالبًا وزير الداخلية باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لإعادة جهاز الشرطة في خدمة الشعب والوطن وليس ضدهما مع محاكمة كل من سولت له نفسه تعذيب مواطن من داخل هذا الجهاز الأمني.

يذكر أن محمد جمعة حسن قتيل الفيوم 41 سنة وكان يعمل بائع خردة ولديه ثلاثة أبناء أكبرهم ياسمين 16 سنة ثم محمود 15 سنة ثم شريف 4 سنوات وهو مريض ولديه إعاقات ذهنية وجسمانية
بعثة مصريون ضد التعذيب منعم , نورا , أحمد

غدا مؤتمر صحفي حول مستجدات المحكمة العسكرية

يعقد غدا الثلاثاء بنقابة المحامين بالقاهرة مؤتمر ا صحفيا حول مستجدات القضية العسكرية المحال لها أربعين من قيادات جماعة الإخوان المسلمين ينظم المؤتمر هيئة الدفاع عن المتهمين ويحضره كوروم بي وحيد( المحامي الأميركي المرموق والناشط الحقوقي والمستشار القانوني السابق لمجلس إدارة مجلس العلاقات المصري الأمريكي) والسيدة روسالي بي جيتر (الحقوقية الأمريكية والناشطة النسائية البارزة في منظمات المجتمع المدني الأمريكي والمديرة التنفيذية لمعهد السيدات المسلمات للأبحاث والتنمية )
خاصة بعد أن منعتهم السلطات المصرية من مراقبة المحكمة العسكرية اليوم بالهياكستب
يعقد المؤتمر في الساعة 12 ظهرا

Saturday, September 22, 2007

قسم شرطة الفيوم يعذب مواطنا حتي الموت ...وأسرته ترفض تسلم الجثة

رفضت أسرة قتيل الفيوم تسلم جثته حتي يخرج تقرير الطب الشرعي ويثبت الإصابات التي تعرض لها محمد جمعة حسن والذي تعرض للتعذيب علي يد النقيب معتز اللواج من قسم بندر الفيوم بتريخ 19 أغسطس حيث كانت قوة من رجال الشرطة تعتدي علي أحد الشباب بالفيوم أمام محل لبيع الخرده يستأجره المجني عليه وعندما تدخل جمعة والشهير ب " حميدو " في محاولة إنسانية منه لإيقاف إهانة الشاب في الشارع
قام النقيب اللواج بالاعتداء عليه بالضرب والسب واصطحابه لقسم بندر الفيوم وقام بتعذيبه حسب ما قالت زوجته مني إسماعيل حيث قالت أنه تعرض للضرب في كل أنحاء جسمه ضربا بالعصي والأحذية مما أفقده الوعي تماما فاضطر الضابط الي القائه بالشارع حتي اصطحبه أهله الي مستشفي الفيوم العام والتي قالت في تقريرها عنه أنه لديه اشتباه في ارتجاج بالمخ ونزيف داخلي وتهشم في الأمعاء
وتدخل المقدم أسامة جمعة رئيس مباحث القسم حتي ينهي معالم الجريمة بتهديد المجني عليه واسرته بالاعتقال اذا قدم بلاغا عما حدث له بالقسم وبعد ثلاثة أيام قام بطرده من المستشفي الحكومي مما ساعد علي زيادة سؤ حالته الصحية
وقامت أسرته بعرضه علي طبيب خاص يدعي ( مجدي موريس ) أمر بسرعة تحويلة للمستشفي
وتقدم أخوه المتهم رمضان جمعة ببلاغ للنيابة العامة يتهم فيه التقيب اللواج والمقدم أسام جمعة بالاعتداء علي أخيه وتعذيبه داخل قسم الشرطة

و تم ايداعة مستشفي مكة التخصصي والتي قال مديرها أنه استلم المجني عليه جمعة حسن وهو في حالة متردية اكتشف أن لديه نزيف داخلي وتهشم في الأمعاء حتي وافته المنية داخل المستشفي يوم 19 سبتمبر
وقام الضابطين بتهديد المجني عليه قبل وفاته بالتنازل عن المحضر أو تلفيق عدد من القضايا له وأسرته وعندما فشل التهديد
تدخل محمد هاشم القيادي في الحزب الوطني بالفيوم محاولا انهاء المشكلة بتنازل أهل المجني عليه مستغلا فقرهم وعدم توافر المبالغ المالية الكبيرة التي طالبتهم المستشفي بسددادها مما أجبرهم علي التنازل عن المحضر الأول الذي تم تسجيله قبل الوفاة في سبيل دفع مصاريف العلاج وتعافي المجني عليه

لكن بعد الوفاة صرح رمضان أخوه الأصغر أنه لن يتنازل عن المحضر الذي حرره بعد قتل أخيه واتهم فيها الضابطين بتعذيب أخيه حتي الموت كما رفض تسلم جثته من مشرحة مستشفي الفيوم العام حتي يصدر تقرير الطب الشرعي الذي يثبت تعرض أخيه للاصابات نتيجة التعذيب الذي تعرض له بقسم الشرطة
وقال لفريق مصريون ضد التعذيب أنه لا يريد جثة أخيه وانما يريد القصاص القانوني من قتلة أخيه
وعن تقرير الطب الشرعي قال عيد سيد عبدالله محامي أسرة القتيل أن صدر تقرير مبدئي والذي جاء فيه أنه لا يوجد أثار تعذيب ظاهرة علي جسم المجني عليه
مني اسماعيل زوجة قتيل الفيوم أكدت أنها لن تتنازل عن حق زوجها وقالت أنهم يتعرضون لمساومات من محمد هاشم القيادي بالحزب الوطني بالفيوم للتنازل عن المحضر مقابل 150 ألف جنيه

محمد جمعة حسن قتيل الفيوم 41 سنة وكان يعمل بائع خرده ولديه ثلاثة أبناء أكبرهم ياسمين 16 سنةثم محمود 15 سنة ثم شريف 4 سنوات وهو مريض ولديه اعاقات ذهنية وجسمانية
هذا ولم يتم دفن جثة المجني عليه وتستكمل النيابة تحقيها مع مدير مستشفي الفيوم العام والطبيب العالج اللذين تلقوا الحالة في 19 أغسطس للتعرف علي أثار التعذيب التي شٌهدت علي المجني عليه وقتها
الزيارة الميدانية قمت بها أنا والزميلة نورا يونس وتم توثيق شهادات زوجة القتيل وأخوه والمحامي ومدير المستشفي الخاص التي توفي بها المجني عليه وسنعرض هذه الشهادات في تسجيل فيديو في أقرب وقت ممكن

صورة قتيل الفيوم نقلا عن جريدة المصري اليوم وباقي الصور من تصوير فريق مصريون ضد التعذيب

Thursday, September 20, 2007

الدولة شكلها وإشكالها 1

كي يصح العمل لابد أن تصح الفكرة بهذه القاعدة أراد المفكر الإسلامي عبدالمجيد صبح أن يفض إشكالية فكرة الدولة في الإسلام والتي يراها علما منهجيا لابد أن يعيه ويفهمه ويدرسه المطالبين بوجود هذه الدولة

هذا الحوار تم منذ ما يقرب من ثمانية أشهر بطلب من الإخوان للحصول علي رؤية الاستاذ صبح لإدراجها في برنامج الحزب وقد زرته أنا واسلام لطفي وحصلنا علي هذا الحوار القيم والذي أري عرضه مناسبا للفترة التي تعلن فيها الجماعة عن برنامج الحزب وايضا بعد الحوار الذي أجرته جريدة المصري اليوم معي واخرين من شباب الاخوان ووضعت له عنواين غير موضوعية خاصة مع مراجعة متن الحوار
عبدالمجيد صبح مفكر إسلامي بلغ من العمر تسعين عاما ذهبنا لنسأله ونتفهم منه , أردنا أن نتعرف علي رؤيته في فكرة الدولة الإسلامية وما هو شكلها وما هي طبيعتها ؟ وما هي الإشكاليات التي تواجه إقامة هذه الدولة , وهل هي دولة دينية أم مدنية ؟ فوجدناه يبدأ معنا من أول السطر وبدأ هو يطرح أسئلة هذا النقاش و أيضا أجاب عنها !!!
هل كل أقوال وأفعال وأعمال الرسول صلي الله عليه وسلم هو وحيا من السماء ؟
فقال أن كلام النبي صلي الله عليه وسلم في غير موضع النبوة لابد وأن يُرجع فيه للظرف التاريخي والزمني له
فكان النبي صلي الله عليه وسلم إذا عاد لبيته سأل أهله هل عندكم شئ إن قالوا له لا نوى الصيام
فهل سؤاله صلي الله عليه وسلم عن الطعام وحيا من السماء
وكذلك عندما أذن صلي الله عليه وسلم لمن جاءوا يستأذنوه في التخلف عن الخروج معه للجهاد وينزل القرآن ليقول له " عفي الله عنك لما أذنت لهم " فهل معني ذلك أن إعطاءهم الإذن كان بوحي من السماء ثم يأتيه ثم نزل عليه الوحي مرة أخري ليلومه علي إعطاء هذا الأذن
النبي صلي الله عليه وسلم عندما كانت تقول له عائشة عند مرضها " ورأساه " فيقول لها " ورأسها أنا يا عائشة " هل هذا وحي أتاه وقال له عندما يمرض يقول ورأسها
هل كل ما فعله الرسول مصدر للتشريع ؟
الجواب : لا
ففعل الرسول صلي الله عليه وسلم لمجرده ليس مصدرا للتشريع حتى يقوم دليل أخر علي منزلة هذا الفعل
ويدخل في هذا الموضوع بعض أقواله صلي الله عليه وسلم لأن النبي كان له عدة مناصب في الدولة وهي منصب النبوة والرسالة ومنصب رئس الدولة ومنصب القائد العام ومنصب المفتي
وكان يتكلم بكل هذه المناصب والواجب الإتباع هو ما قاله في موضع النبوة والرسالة , وكلام النبي صلي الله عليه وسلم في غير موضع النبوة لابد وأن يُأخذ بظروفه وبالأحوال الواقعة فيه
مثال : الرسول صلي الله عليه وسلم عندما قسم الجيش لخمسة أقسام , وكان هذا تقسيم العرب للجيوش وكانت الحروب تسمي الخميس نسبة لهذا التقسيم ,فهل القائد المسلم الآن لابد أن يقسم الجيش كما كان يقسمه الرسول أم أن هذا علم يتغير بتغير الظروف والموقع .
هل لا اجتهاد مع النص ؟
لا اجتهاد مع النص هي قاعدة تجدها في كتب أصول الفقه , وتجد أناس يأتون بنص يستخدمونه بنصه اللفظي دون أي إعمال للتفكير فيه وهذا نفسه مخالف للسنة
ففي فتح مكة عندما اشتكت هند زوجة أبو سفيان بخل زوجها للنبي وقالت له " إن أبا سفيان رجل مسيك ( بخيل ) "فقال لها : " خذ ما يكفيكي وولدك بالمعروف " هذا إرشاد وليس حكم لا،ه لو كان حكم لأتي أبو سفيان وسمع معه وأصدر حكمه لكن نصه هنا صلي الله عليه وسلم كان إرشاد لزوجة تسأل عن تسيير أمور بيتها
بل هناك أقوال اختلفت المذاهب والأئمة في اعتبرها قول من منصب النبوة أو من منصب القائد العام للدولة
فيقول صلي الله عليه وسلم " من أحيا أرضا ميتة فهي له "
هنا الشافعي قال هذا قول من منصب النبوة وقال أنه من قام بهذا الأمر فعلي الدولة المسلمة أن تمكنه من تملك هذه الأرض
أبو حنيفة قرأه قول من منصب القائد العام للدولة وهنا قال أبو حنيفة من أحي أرض ميتة لا تكون له إلا إذا وافقت الدولة
الأستاذ عبدالمجيد صبح قال يوجد منهج اسمه ماذا قال ويقصد به المدلول اللفظي للنص ولكنه طرح منهجا مضافا له هو ماذا أراد وخرج بقاعدة هامة مفاده " وجوب إعمال العقل لفهم مقصود النص "
وقال إذا كانت القاعدة الفقهية تقول لا اجتهاد مع النص إلا أن الواقع الفقهي يقول يوجد اجتهاد في النص ومن هنا قامت الاختلافات في فهم القرآن والسنة وتعددت المذاهب
وقال إن التوقف عند ماذا قال يصيب الأمة بالجمود أما توضيح ماذا أراد يفتح باب الفكر والعمل
إذن لابد أن أقرا النص في الظروف والمناسبات الذي قيل فيه هذا النص وهل هو عام ومطلق في كل زمان ومكان أم له خصوصية من الخصوصيات

السياسة الشرعية في الإسلام
وهنا طرح سؤال مهما عن ماهية السياسة الشرعية في الإسلام وتسأل هل هي ما ورد في سيرة الرسول صلي الله عليه وسلم وما فعله والقيام بمحاكاته وأيضا ما ورد في آيات التشريع و الأحكام في القرآن الكريم وتطبيقها حرفيا , أم عمل أمر مفيد وخير للأمة لم يذكر في نص شرعي!!!
وأجاب نعم ما قاله القران والرسول صلي الله عليه وسلم سياسة شرعية ولكن في سياق ماذا قال وماذا أراد وصدر عن أي منصب مع الاحتفاظ بالاجتهاد في هذا النص
و أيضا كل ما يحقق المصلحة العامة للإسلام والمسلمين ومصلحة لمجتمع المسلمين وبلاد المسلمين يكون سياسة إسلامية شرعية ولو لم ينطق بها الشرع هو سياسة شرعية , فهي ما يحقق مصلحة الأمة في الدين والدنيا
فأبو بكر فعل ما لم يفعله الرسول صلي الله عليه وسلم وعمر فعل ما لا لم يفعله الرسول وأبو بكر وعلي بن أبي طالب غير مكان الخلافة وهو أمر خطير لكنه اقتضه المصلحة العامة
شكل دولة
صبح يري أن حقيقة الحكم في الإسلام أهم من شكل إقامتها فمن الممكن أن يكون نظام جمهوري منتخب أو حتي ملكي , فحقيقة الحكم الرشيد هو المبني علي ( الحق والعدل ) وأي دولة أو نظام حقيقة حكمه الحق والعدل هي دولة إسلامية ولو لم تدين بالإسلام .
لذلك مسألة الخلافة الإسلامية ليست مسألة عقيدة وعندما ذُكرت في كتب العقائد الإسلامية القديمة وردت في المباحث الأخيرة من هذه الكتب علي أنه خلاف سياسي دار بين علي بن أبي طالب ومعاوية ابن أبي سفيان
كما أنه يري صعوبة المطالبة بتحقيق هذا الشكل في العصر الحديث وإنما يمكن طرحها كما أوردها عبدالرازق السنهوري في الرسالة التي اجتاز بها الدكتوراه عقب سقوط الخلافة في عام 1924بفكرة إنشاء كومنولث ( اتحاد ) للدولة الإسلامية كبديل عن هذه الخلافة, وذلك مثل الاتحاد الأوربي الذي يزيد عدد أعضاءه كل عام من الدول الأوربية وهذا طلب مقبول ومشروع في المواثيق الدولية وممكن في التطبيق
الدولة الإسلامية دولة مدنية
الأستاذ عبدالمجيد صبح لا يري تعارض بين معني الدولة في النظم الحديثة – ( وهي أرض وشعب وقانون يحكم ) – والإسلام , فمعني أي دولة هي بشر يعيشون علي أرض ينظم حياتهم قوانين ولوائح يرتضونها
كما يري أن الإسلام لا يعترف بفكرة الدولة الدينية بالمعني الثيوقراطي والذي عرفته البشرية إبان عصور الظلام في أوربا والتي كان الحاكم فيها يحكم باسم الإله الذي لا يخطئ ولا يٌراجع
فأبو بكر صديق عندما نشأ خلاف مدني علي ميراث بينه وبين فاطمة بنت النبي صلي الله عليه وسلم قال للناس" أقيلوني " لأنه جاء بناء علي اختيارهم له فقالوا له " لا نقيلك ولا نستقيلك " أي لن نعزلك ولن نقبل منك استقالة وذلك تأكيدا علي مدنية الدولة وأن شعب الدولة هو مصدر السلطة التي كان يحكم بها أبو بكر .
وأكد الأستاذ صبح أننا بالفعل نعيش في دول إسلامية ولكن هي ينقصها الحقوق السياسية للمواطنين من خلال استبداد الحاكم بفرض ولايته علينا بشكل أبدي وسؤ العلاقة بين الحاكم والمحكوم
وعن علاقات أفراد الدولة بالأخر سواء كانوا غير مسلمين يعيشون في الدولة أو خارجها أو مسلمين في دول أخري أوضح القرآن الكريم مبدأ العلاقات الدولية بين المسلمين وغيرهم في سورة الحجرات أية 13 : " يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثي وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا ..." لتعارفوا هنا معناها لتتعاونوا
و سورة الممتحنة أية 9 : " لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم أن تولوهم وتقسطوا إليهم إن الله يحب المقسطين "
لذلك يري أن الإسلام به ثلاثة أنواع من الإخاء
إخاء في العقيدة : يضم المسلمين في جميع الدول
إخاء في المواطنة : يجمع بين المسلمين وغير المسلمين في نفس الدولة ( لهم حقوق وواجبات واحدة

إخاء في الإنسانية : يجمع البشر جميعهم باختلاف أديناهم وأجناسهم وألوانهم

في المرة القادمة سأعرض رأي الاستاذ عبدالمجيد صبح في تولي المرأة والأقباط للحكم وسأجتهد أن أضع الحوار الذي تم بيننا وبين الاستاذ بالصوت كاملا

Saturday, September 15, 2007

رمضان الذي جاء وغابوا هم


اتي رمضان بينما هم غابوا ...جاء بكرمه بفضله ورحماته ببغفرانه وعتقه من النار تي بصلاة التراويح وقراءة القراءن وذكر الله اتي بالصيام والقيام وصالح الأعمال بينما هم يعيشون معه ولكن بعيد عنا اتنا رمضان بدونهم

فحمدنا الله علي كل حال بينما نحن الضعاف نشكو الله هذا الحال نشكو ألم الفرقة نشكوه بعدهم عنه نشكوه اشياقنا اليهم

نشكوه أننا لم يعد يجمعنا مائدة الإفطار نشكوه عزوجل وهو مقدر الأمور أن لم نعد نصطف في الصلاة بهم

فقد غابت عنا تهنئتهم الرقيقة وصوتهم المتدفق حبا وبسمتهم التي هي أندي من فلق الصبح

يارب نشكوك فرقة الأحباب والصحب والإخوان ..يارب نشكوك ظلم الظالمين المستبدين الذين أبعدوهم عنا في الشهر الفضيل

كما كانوا يعينونا علي طاعتك ويذكرونا بك كما والله نحبهم فيك

اتي رمضان بينما غابوا هم في سجون الظالمين المستبدين يدفعون ثمن طلبهم الحرية والأمان لهذه البلد

فقد غاب عني أخي حامد الحمراوي الذي لم تشبع عينيه من التعرف علي ابنته الوليد , غاب عني المهندس محمد إبراهيم الذي كان نعم الأخ والأستاذ الذي يتقرب إلي الله بالسؤال عن اخوانه ,غاب عني الاستاذ المصلح الدكتور عصام العريان الذي غيبته سجون مبارك ثلاث رمضانات متوالية عن أولاده وحرمتهم منه خمس سنوات من قبلهم غاب عنا صاحب الطلة الطيبة المهندس خيرت الشاطر غاب عنا الدكتور جمال نصار الذي نساه حتي أصحابه غاب عنا الاستاذ الرقيق الدكتور عصام حشيش غاب عنا اخي وحبيبي في الله أيمن عبدالغني

غاب عنا كثيرين غيبهم ظلم الظلام غيبتهم قضبان السجون والزنازين الضيقة والأسوار العالية غيبهم الظلم والاستبداد

فيا رب بحقك انت الكريم المنتقم الجبار القادر المتعال أن تدخل عليهم السرور والفرح والطمأنينة والسلام في حبسهم وأبلغهم رضوانك واغفر لهم وأجرهم أجر المجاهدين المرابطين

يارب با كريم يا حليم ارزق ابنائهم واطفالهم وزوجاتهم وامهاتهم واخوانهم الصبر والسلوان والأجر

بارب انتقم لنا في هذا الشهر الفضيل من الظالمين الذي حرمونا منهم

كم مرير أن تمر هذه الأيام وهم بعيدين عن أولادهم وزوجاتهم فمن يا تري يدخل البسمة علي أولاد المعتقلين وهل يعوضهم أي شخص مهما كان علي حمو أبائهم في هذه الأيام ...حسبنا الله ونعم الوكيل

حبس الصحفيين اغتيال للوطن


Wednesday, September 12, 2007

موقف شاذ من جريدة المصري اليوم



سقطة جديدة تقع فيها جريدة المصري اليوم وعن عمد في تجاهلها لنشر أخبار التحقيق مع ابراهيم عيسي رئيس تحرير الدستور


فالمصري اليوم من البداية تجاهلت خبر إحالة عيسي للنيابة وفي اليوم التالي لم تنشر سوي خبر صغير للغاية ولم تتابع بعد ذلك قرار الإفراج عنه أو سبب إحالته


الجريدة استمرت في تجاهل أخبار عيسي حتي بعد أن إحالته نيابة أمن الدولة العليا إلي محكمة الجتح ويعد ذلك من المصري اليوم سقطة شاذة وغريبة اذ المنافسة أبدا لا تمنع زملاء المهنة من التضامن مع صحيفة تتعرض للتحرش الحكومي بها وكسر أقلام صحفيها


مجدي الجلاد وجريدته الليبرالية تثبت يوم بعد يوم أنها ليست صادقة في ادعئها الموضوعية وحرية ابداء الرأي


مطلوب توضيح من رئيس تحرير المصري اليوم عن تجهله لنشر خبر نشرته معظم وكالات الأنباء العالمية وحتي الجرائد القومية المحرضة علي محاكمة عيسي


أعتقد كقارئ لجريدة المصري أني في حاجة لمعرفة سبب هذا التجاهل , ورغم رفضي لمبدأ مقاطعة الجريدة إلا أني أشعر بتوجس شديد مما تقدمه حاليا وأدعو قراء الجريدة الحذر وقراءة ما بين السطور


ولن تسكتني نغمة الجلاد أن الجريدة مش عاجبه الحكومة ولا المعارضة فهي نغمة أصبحت سخيفة

Tuesday, September 11, 2007

احالة ابراهيم عيسي لمحكمة جنح بولاق

لرفضه استبداد مبارك وتوريث ابنه تحويل ابراهيم عيسي
لمحكمة جنح لحبسه واغلاق الجريدة


أحالت نيابة أمن الدولة العليا الكاتب الصحفي ابراهيم عيسي رئيس تحرير جريدة الدستور الي محكمة جنح بولاق بعد اتهامه بترويج شائعة موت الرئيس محمد حسني مبارك حيث قدمت مباحث أمن الدولة بلاغا للمحامي العام لنيابات أمن الدولة أن عيسي روج كذبا لشائعة موت الرئيس مبارك حيث ادعي جهاز مباحث أمن الدولة أن شائعة موت الرئيس أثرت علي البنك المركزي والهيئة العامة لسوق المال و ان ما نشر تسبب في اصابة اقتصاد البلاد بأضرار

وقال مصدر قضائي لوكالة رويترز : ان قرار الاحالة تضمن أن عيسى نشر بسوء قصد أخبارا وبيانات وشائعات كاذبة أدت الى الحاق الضرر بالمصلحة العامة...تضمنت على غير الحقيقة مرض السيد رئيس الجمهورية رغم علمه بكذب هذه الشائعات وعدم صحة ما نشره وأضاف أن النيابة نسبت الى البنك المركزي المصري قوله ان "الشائعات التي تم نشرها أثرت سلبيا على النواحي الاقتصادية لمصر...مما أدى الى سحب استثمارات أجنبية من البلاد بلغت قيمتها 350 مليون دولار خلال يومين من نشر تلك الشائعات

وهذا وقد حققت نيابة أمن الدولة مع رئيس تحرير الدستور يوم 5 سبتمبر الماضي لمدة 7 ساعات متواصلة أمرت بعدها بإخلاء سبيله ثم استدعت النيابة المقدم محمد برغش من مباحث أمن الدولة للتحقيق معه فيما نسبه لعيسي ثم أمرت النيابة اليوم باحالة ابراهيم عيسي الي محكمة جنح بولاق في 1 أكتوبر القادم وهي محكمة استثنائية لا يجوز الطعن علي أحكامها ويصدق علي حكمها الحاكم العسكري وهو الرئيس حسني مبارك

وتشهد الساحة الصحفية أن ما يتم مع ابراهيم عيسي هو تصفية حساب لمواقفه من استبداد الرئيس مبارك ومقاومته لمشروع التوريث الذي يمضي علي قدم وساق في الفترة الحالية ويقف وراء محاكمة عيسي عدد من رؤساء تحرير الصحف القومية والتي لم يعد لها مصداقية لدي المواطن المصري وتهدف حملتهم بالأساس لإغلاق جريدة الدستور
توضيح : قد نما إلي عن طريق الخطأ أن المحكمة التي أحيل إليها ابراهيم عيسي أنها جنح أمن الدولة واتضح أن هذا خطأ فهي محكمة جنح عادية حيث ألغي أصلا القانون المصري محكمة جنح أمن الدولة ولذا لزم التوضيح

Monday, September 10, 2007

اليوم في نقابة الصحفيين مناقشة حد الردة

تنظم شبكة اسلام أون لاين ندوة ثقافية عن حد الردة وستناقش فيه الاشكاليات التي يمثلها هذا الحد ومحاولة الإجابة عنها ويحضر هذه الندوة الدكتور نصر فريد واصل مفتي الدولة السابق والدكتور محمد سليم العوا والدكتور محمد السيد سعيد والدكتور محمد المسير والدكتور رفيق حبيب والدكتور محمد كمال امام والشيخ منير جمعة
الندوة بنقابة الصحفيين الساعة السابعة مساء

Friday, September 7, 2007

الأحد مصريون ضد التعذيب في نقابة الصحفيين


بعد انتشار حالات التعذيب الذي راح ضحيته في شهر واحد أربع قتلي خلافات لعشرات المصريين الذين انتهكت وزارة الداخلية كرامتهم في أقسام الشرطة ومقار الاحتجاز دعي عدد من نشطاء مناهضة التعذيب في مصر لانشاء لجنة باسم " مصرويون ضد التعذيب "لتفعيل جهود كل النشطاء المناهضين لعملية التعذيب الممنهج التي تمارسها وزارة الداخلية في حق المواطن المصري

هذا وسيتم اعلان البيان التأسيسي للجنة يوم الأحد 9 سبتمبر بنقابة الصحفييين الساعة السادسة والنصف
ويدعو أصحاب مشروع اللجنة كافة الناشطين في مجال مناهضة التعذيب وكل الشباب الذي يشعر بأنه يكن أن يقدم يد العون من خلال هذه اللجنة وخاصة المدونين المصريين أن يشاركونا في تأسيس هذه اللجنة يوم الأحد القادم
ويري أصحاب فكرة اللجنة أن المدونين المصريين هم أصحاب الفضل في فضح التعذيب لذلك فهم حريصيين علي حضور كل مدوني مصر من شرقها لغربها اخوان ويسارومستقلين و من كل محافظات مصر حيث سيقع علي المدونين أهم عملين بالجنةوهم عملية تقصي الحقائق والعمل الإعلامي لهذه اللجنة
ياشباب يا ريت كل الناس تحضر تأسيس اللجنة وتساهم في انجاحها لوقف مسلسل التعذيب الذي أصبح يتعرض له كل مصري مش السياسيين بس

الدعوة عامة يوم الأحد القادم الساعة 6,30 في نقابة الصحفيين
مستنياكم بس ادعوا كمان زملائكم

Thursday, September 6, 2007

خفت منك

يا بلدنا يا بلد .. هو من إمتى الولد
بيخاف من أمه .. لمّا في الضلمة تضمّه
صدقيني خُفت منّك .. خُفت منّك صدقيني

نفسي .. نفسي
أقول لِك ألف حاجة
بس آه لو تفهميني

Tuesday, September 4, 2007

سكتوووووووه



طبعا لازم يتقدم ابراهيم عيسي للمحاكمة وتغلق جريدة الدستور المحرضة المجرمة


ازاي يطلع شائعات عن سيادته ..ازاي اصلا يتكلم عن سيادته ..وابنه ....وستنا وتاج رسنا زوجة سيادته


والحمد لله طبقا لتوجيهات زوجة سيادته أن كل اللي صدروا الشائعة بموت أو مرض سيادته حيتقدموا للمحكمة


والحمد لله النيابة والداخلية نفذت أوامر سيادتها علي الفور وقدمت ابراهيم عيسي للمسائلة القانونية


بس ابراهيم عيسي ده مش تهمته بس إشاعة مرض الرئيس لا ده كمان جرناله كله أكاذيب وتحريض ومساندة للجماعة المحظورة اياها


فعلا مجرم ولازم يتحاكم ويفلوا بأه بؤرة الإزعاج اللي اسمها الدستور


عشان احنا نعرف نقرأ بمزاج عالي كتابات كبار الصحفيين المصريين زي استاذنا الفاضل أحمد موسي في الأهرام والكاتب الكبير عبدالله كمال رئيس تحرير أكبر جريدة توزع في مصر روزليوسف والتي يشرف برئاسة مجلس إدارتها الكاتب الذي يتهافت القراءعلي مقاله اليومي كرم جبر ولنتزوق حلاوة صحافة جريدة الوطني اليوم أيضا


وسكتوا بأه الأصوات والأقلام الفارغة اللي بكتب في جرنال الدستور ده عن الفقراء والناس قال ايه اللي اتعرضوا للتعذيب وماتوا وعن المظاهرات الغريبة دي اللي بكتبوا عنها


سكتوووووووه واقطعوا لسانه وكمان ايديه واكسروا قلمه وقطعوا ورقه وحتي ممكن تسجنوه وتسحلوه ولو بالمرة اقتلوه

Saturday, September 1, 2007

أحمد موسي يحرض علي اعتقالي بجريدة الأهرام

أكمل صحفي وزارة الداخلية أحمد موسي حملته المسمومة والكاذبة علي جماعة الإخوان المسلمين في عدد السبت بجريدة الأهرام موسي الذي زعم أنه بين يديه وثيقة تدين الجماعة وبخط يد الشاطر قدم أوراقا قديمة من قضية سلسبيل لعام 1992
العجيب أني وجدت موسي يكتب عن خطة الجماعة للاستيلاء علي الجرائد ووجدت في ادعائته أنه كتب أني مكلف من قبل مكتب الإرشاد وأخر لم يذكر أسمه أن نكون حلقة الوصل بين مكتب الإرشاد وجريدة خاصة وهي الدستور بالطبع , موسي الذي لم يجرؤ علي كتابة اسمي واكتفي بأن يعطيني أشارة انه لديه كافة المعلومات الأمنية عني حيث قال عني أني نقلت خصيصا من الإسكندرية وأقمت بشقة في الهرم ثم انتقلت بشقة مؤخرا بمدينة نصر وقال أن مهمتي الوحيدة هي الجماعة والصحيفة
موسي الذي استقي معلوماته من مباحث أمن الدولة وهي المعلومات التي واجهني بها أحد كبار الضباط بأمن الدولة منذ شهر عقب خروجي من السجن مباشرة وقال لي ما معناه أنه يجب علي أن أخفف من نشاطي وعندما قلت له أن هذه هي حرفتي فأنا صحفي وأقوم برصد الأخبار والأحداث فقال لي خلي بالك أنت ساكن دلؤتي في مدينة نصر وبقيت تحت ايدي وفي ذلك إشارة صريحة بالتهديد بعودتي للسجن أو الإيذاء إن لم أتوقف عن متابعة انتهاكات الداخلية وهو حوار شبيه دار بيني وبين ضباط أمن الدولة بالإسكندرية عقب خروجي من السجن في شهر يونيو الماضي
العلاقة بين الضابط الكبير وأحمد موسي ليست بعيدة لأني سأكشف في هذه المرة عن الأسماء وبشكل واضح
فالضابط الكبير الذي هددني هو المقدم عاطف الحسيني الضابط بمباحث أمن الدولة وشاهد الإثبات في القضية العسكرية المحال لها 40 من قيادات الإخوان المسلمين والذي اعتقلني بنفسه في عام 2003 وت عرضت للتعذيب تحت إشرافه في العام نفسه لمدة 13 يوم بمقر جهاز أمن الدولة بمدينة نصر وهو نفسه الذي أمر باعتقالي في 3 مارس 2006 عندما داهم اجتماع لعدد من الإخوان في ضاحية المعادي وأورد اسمي أمام المعتقلين أنه سيعتقلني وهذا ما دفعني لتسليم نفسي لنيابة أمن الدولة وهو نفسه الضابط التي اتهمته بأنه يلفق لي القضايا تلو الأخرى في نيابة شبرا في القضية الأخيرة التي اعتقلت فيها في أبريل 2007
وهو نفسه الذي رصدته في تقارير صحفية في جريدة الدستور التي لم يمر علي عملي بها سوي شهرين أثنين كمحرر لصفحة المدونات بالعدد الأسبوعي بالجريدة ومحررا في قسم الأخبار في العدد اليومي منذ ما يقل عن أسبوعين فقط
ورغم المدة القصيرة للغاية والمساحة الصغيرة للنشر الخاصة بي يتهمني بل ويحرض علي الصحفي أحمد موسي بأني حلقة الوصل بين الجماعة والجريدة
والخبر به جملة فريدة حيث يقول أني مهمتي تلخصت في الجماعة والجريدة وهي معلومة أمنية محضة لأني بعيد حاليا عن العمل التنظيمي بالجماعة ومن المستحيل أن يتهمني جهاز أمن الدولة حاليا أني عضو في التنظيم الإخواني
فتم إيجاد مخرج أمني تحريضي بأن هذا يعد نشاط تنظيمي لي حتي يتم تلفيق قضية جديدة لي قد تكون خلال الأسابيع القادمة
ولعل أكثر ما أثار صحفي أمن الدولة بجريدة الأهرام
التقرير الصحفي الذي قمت به لجريدة الدستور عن التقرير المالي الذي يزعم أن الشاطر ورفاقه قاموا بغسيل الأموال والذي أثبت فيه وبشكل مهني وقانوني أن التقرير باطل لكونه صادر عن جهة غير منوط بها عمله وهي لجنة الكسب غير المشروع بوزارة العدل وقلت أن قانون غسل الأموال رقم 80 لسنة 2002 ينص علي أن وحدة غسل الأموال بالبنك المركزي هي التي تتلقي الإخطارات من المؤسسات المالية بشأن الاشتباه في وجد جريمة غسيل الأموال فإذا أسفر التحري والفحص عن وجود دلائل علي الجريمة تقوم الوحدة بإبلاغ النيابة العامة
لم يكن ذلك فحسب سبب التحريض وإنما ما استطعت نشره من
فيديو يوضح أثار التعذيب الذي تعرض لها الطفل محمد ممدوح الذي قتله رجال الشرطة في قرية شها بالمنصورة محافظة الدقهلية والذي أعطاني أياه أحد المحامين الذي يعملون بمركز حقوقي شهير
حيث زعم المحرض أننا نروج لقضية التعذيب مستخدمين الكاميرات الديجتل والهواتف المحمولة وكأن قتلي التعذيب الذين نتحدث عنهم من كوكب أو بلد أخر غير مصر وكأن من قتل ناصر العمرانية وناصر المنصورة ومحمد طفل المنصورة وكوي طفل سيوه بالنار وعذبني في عام 2003 كائنات أخري من غير هذا البلد
أحمد موسي قدم التكأة السهلة لاعتقالي أني لست عضوا بنقابة الصحفيين لتسهيل إجراء المهمة واعتقالي حيث لن أجد مؤسسة تحميني من التعسف في استعمال السلطة
أحمد موسي بهذا التقرير يدعوا لاعتقالي ليخمد قلم يكتب عن الأحداث الذي تجري بمصر وانتقد فيه بطش النظام كما انتقد تحركات جماعة الإخوان ورديكالية بعض أعضائها
فهل سأدخل سجون مبارك من جديد أكتب هذه الرسالة وأنا في انتظار زوار الفجر بعد حملة التحريض التي بثها موسي حيث عرف أن جهاز أمن الدولة يسوق له معلومات عن الأشخاص الذين سوف يتم اعتقالهم ليقوم الصحفي بجريدة الأهرام بتشويه صورتهم و إلصاق الأكاذيب بهم

متضامنين ضد التهديد بالاعتقال