Saturday, June 30, 2007

عاجل : اعتقال 33 طالب من الاسكندرية

اعتقلت قوات أمن الدولة 33 طالبا من مصيف بمنطقة الهانوفيل بالعجمي غرب الاسكندرية في فجر اليوم بعد أن داهمت ثلاث شقق كان الطلاب يستأجرونها لقضاء ثلاثة أيام مصيف الطلاب ينتمون لجماعة الاخوان المسلمين 26 منهم من طلاب بهندسة عين شمس بالقاهرة و سبعة طلاب بجامعة الاسكندرية , وقد قام أحد الطلاب بالاتصال بأصدقائه فور مداهمة الشقة وأخبرهم باعتقالهم , هذا ولم يتم عرضهم علي أي نيابة حتي الان ويرفض جهاز مباحث أمن الدولة الادلاء بمكان احتجازهم أو سبب الاعتقال

Friday, June 29, 2007

أحمد شريف مش اخوان

أرسل لي أحمد شريف هذا الفيديو اهداء لي معبرا عن رؤيته وانتمائه لمصر ورؤيته للمجتمع الذي لابد أن تتنوع اشكاله وأفكاره
أحمد قال كده مينفش المجتمع ده لون ......اتفرجوا انتوا بأه

توضيح يبدو ان كل تدويناتي بعد نزولها لازم يصاحبها توضيح اولا انا حطيت الفيديو مش عشان هو اهداء واللي عامله اظن ميقصدش انه هدية لكن اظني انه بيهدي وجهة نظره وطالب مني التعليق عليها فانا رايت أني احطه علي المدونة عشان نعلق كلنا ومادمت بوضح انا ححط أسئلةعايزين نرد كلنا عليهم بس في مش شكل هجومي ولا عدائي علي شريف لانه هو بيحب روبي وعادل امام واحنا مش بنحبهم لكن عايزين نوضح دور الاخوان كحركة اصلاحية في كافة المجالات

هل احنا فعلا بنوصل للمجتمع بكل شرائحه

ايه اللي بيوصل المجتمع مننا

هل احنا بنجبر حد علي أن يصبغ بصغتنا الاسلامية

Wednesday, June 27, 2007

مدونات ومدونين


مدونات ومدونين صفحة متخصصة أقوم بتحريرها للعدد الأسبوعي من جريدة الدستورعن التدوين واللي بيدونه

ده أول عدد لي أتمني أن يلقي إعجابكم

واحنا بنقدم فيها بوست جديد أي حد شايف أن البوست بتاعه ممكن يتنشر عندنا

يبعته احنا حننشره والمشابك علينا
توضيح
بناء علي طلب أسماء العريان أنا أطلب حاليا مشاركات للصفحة ولكن مشاركات صحفية حول التدوين وليس مقالات رأي أو مشاركات أدبية لذا لزم التنويه واسف لتأخر ردي نظرا لاني في اجازة تنتهي بكتابة هذه السطور

Tuesday, June 26, 2007

انقلاب هاديء في قناة الجزيرة


خدمة ايجبت برس

هل يحدث انقلاب ما في سياسات قناة الجزيرة؟!! هذا ما تخبرنا به الأخبار من داخل كواليس القناة الأكثر تأثيرا في الشرق الأوسط وربما العالم قريباً.
داني شختر من (( ميديا تشانل دوت اورغ )) قال في مقاله بعنوان انقلاب موالي للولايات المتحدة في الجزيرة: إن كان هذا حدث بنفس ما قرأنا عنه من أخبار فإن ذلك يعني نهاية إستقلالية الجزيرة الصحفية والتوجه الراهن، كانت إدارة بوش وراء ذلك!!
إذاً ماذا حدث؟!! الأخبار حملت إلينا تغييراً جذرياً في شبكة الجزيرة، حيث أصدر تميم بن حمد آل الثاني (( نائب أمير قطر وولي العهد )) القرار رقم 28 لعام 2007 يقضي بتغيير مجلس إدارة القناة أثناء غياب وضاح خنفر المدير العام لشبكة الجزيرة وعضو مجلس إدارة القناة.
وضاح خنفر الذي شهدت القناة مع إدارته لها، أكثر فتراتها قوة وتأثيراً، من حرب العراق حيث ذهب وضاح إلي هناك وساهم في إنشاء أول مكتب لأول قناة عربية هناك، حيث ساهم مكتب الجزيرة العربية في نقل أجواء الاحتلال الأمريكي للعراق.الأمر الذي أزعج الحكومات العراقية المتوالية، حتي أغلق المكتب بأمر من الحكومة العراقية وإيعاز من الحكومة الأمريكية!!
كما جاءت حرب لبنان لتعلن الجزيرة العربية أنها صاحبة أكبر تأثير على عقل المواطن العربي، حيث ساهمت في إبراز دور الشعب العربي في دعمه لمقاومة الاحتلال الصهيوني للأراضي العربية.
كما جاءت أخبار صحيفة الديلي ميرور البريطانية التي قالت أن لديها محاضر صحفية موثوقة تؤكد أن الرئيس الأمريكي جورج بوش أبلغ توني بلير رئيس الوزراء البريطاني عن عزم الأول ضرب قناة الجزيرة!! لتثبت التأثير الكبير للقناة الصغيرة الحجم في الدولة الصغيرة المساحة!!
وجاء تميز الجزيرة عبر نقلها لأنشطة المسلمين في بريطانيا، والولايات المتحدة، ودعمها لأجندة الإصلاح في العالم العربي الذي يقف ضد الإصلاح الخارجي الذي ميزه الضغط الأمريكي علي حكومات عربية عديدة، حتي جاءت حماس لتعكر المزاج الدولي والأمريكي خاصة. حتي جاء التغيير المفاجيء الأخير!!
لكن السؤال: لماذا تم التغيير أثناء غياب خنفر وبأشخاص أصحاب تاريخ مهني مثير للجدل!!

القصة بدأت حين زار أمير قطر حمد بن خليفة آل ثاني موفد أمني من الرئيس الفلسطيني محمود عباس، وسلمه ملفين عن وضاح خنفر، الملف الأول وأعدته المخابرات الفلسطينية، والملف الثاني وأعدته المخابرات الأردنية حيث عاش وضاح خنفر في الأدرن كلاجيء فلسطيني وتخرج من أحد جامعاتها.
وضاح خنفر، الناشط بحركة حماس التابعة لجماعة الإخوان المسلمين، وأحد أبرز قيادييها في مكتب حماس في السودان، والذي قاد شبكة الجزيرة نـحو تألق ومهنية اعترف به العالم. أزيح الآن من منصبه واستبدل بحمد الكواري سفير قطر السابق لدي واشنطن!! ووزير الإعلام السابق في قطر. مجلس الإدارة ضم أشخاصاً يحملون تارخياً مهنياً مثيراً للجدل، فمحمود شمام المعارض الليبي عين عضواً في مجلس الإدارة الجديد وهو
المسئول السابق للطبعة العربية لمجلة النيوز ويك الأمريكية التي توزع في الشرق الأوسط!!
مجلس الإدارة الجديد يرأسه حمد بن ثامر آل خليفه وهو رئيساً لمجلس إدارة القناة منذ إنشائها، وعضوية محمود شمام الصحفي صاحب التوجهات الأميركية، واحمد عبدالله الخليفي وهو عضو منتدب، وله صلاحيات واسعة في الإشراف العام علي القناة إدارياً ومالياً وهي صلاحيات فوق صلاحيات وضاح خنفر المدير العام للشبكة (( الجزيرة العربية – الجزيرة الإنـجليزية – الجزيرة الوثائقية - قناة الأطفال – القنوات الرياضية – موقع الجزيرة.نت – مركز أبحاث الجزيرة – مركز التدريب في الجزيرة )) الذي أزيح من عضوية مجلس الإدارة الجديد.
المجلس يضم أيضاً ولأول مرة سيدة هي مريم راشد يوسف الخاطر كاتبة صحفية غير معروفة!! ، وحمد بن عبدالعزيز الكواري وهو الذي أوكلت له مهمة إعادة صياغة استراتيجية المحطة الإعلامية الأبرز في الشرق الأوسط. كما يضم المجلس أيضاً عبدالله مبارك الخليفي وزير الإعلام القطري السابق، وعبدالعزيز آل محمود الذي سبق وأن استبعده وضاح خنفر من رئاسة تحرير الجزيرة نت الموقع الرسمي لقناتي الجزيرة العربية والإنـجليزية!!
محمد غفاري (( الصحفي المختص بشئون الإعلام )) قال لايجبت برس: أن الملاحظ علي مجلس الإدارة الجديد أنهم لا يملكون أي خبرة كافية في إدارة شبكة كالجزيرة، فحتي الصحفيون منهم كمحمود الشمام يحمل أجندة أمريكية كاملة بلا أية تنازلات وهم صحفيون يجيدون الكتابة فقط!!، أما مريم راشد فهي صحفية لم يسمع عنها أحد في المهنة من قبل!! وباقي الأعضاء إما يحملون أجندة أمريكية كاملة كالكواري سفير قطر السابق لدي واشنطن، أو لا يعرفون شيئاً عن الإعلام!!

الغريب أن هذه التغييرات الكبيرة والمؤثرة لم تجرٍ إلا بعد أن انتقل إبراهيم هلال رئيس تحرير الجزيرة العربية سابقاً، إلي الجزيرة الإنـجليزية الآن حيث يشرف علي البرامج والأخبار ونائباً لرئيس تحرير شئون الشرق الأوسط بالقناة التي أثارت جدلاً منذ انطلاقها منذ أشهر. كما ان انتقال عمر البيك مسئول وحدة التنسيق في الجزيرة العربية وحسن إبراهيم كبير منتجي الأخبار إلي الجزيرة الإنـجليزية، وعمر العيساوي صاحب اكبر سلسلة أفلام وثائقية في العالم عن الحرب في لبنان وهو وثائقي من 33 حلقة ويعمل الآن منتجاً في أخبار الجزيرة الإنـجليزية، كل أنهوا التوزان السابق بالقناة العربية حيث تحول الفريق المشرف الآن علي الأخبار والبرامج بالقناة إلي العربية إلي فريق فلسطيني كامل!!
ويعلق غفاري علي ذلك: بأن الجزيرة الآن ليست جزيرة التاسيس، جزيرة التأسيس الآن هي الجزيرة الإنـجليزية مع فريق إبراهيم هلال وأصدقائه، والقناة العربية في تدهور منذ ان تولي رئاسة تحريرها أحمد الشيخ.
جريدة المجد الأردنية صاحبة التوجه الناصري قالت: أن موفداً امنيا من عباس زار أمير قطر وسلمه الملفين، جاء ذلك أثناء قيام عدة صحف قطرية بشن هجوم مكثف علي وضاح خنفر متهمة اياه باستبعاده القطريين من الوظائف الإدارية بالقناة.
وأضافت الجريدة أنه طبقاً لمصدرها فإنه في الفترة الماضية طالما ظل أمير قطر حمد ين خليفة آل ثاني مظلة لاستمرار خنفر في منصبه إلا أن الضغوط المتكررة عليه من جراء انتماء خنفر فكريا للإخوان لجماعة الإخوان المسلمين وتنظيماً في جماعة حماس، جعله يطلب من نـجله وولي عهده بتشكيل مجلس إدارة جديد أثناء غياب وضاح عن قطر، كما تم تعديل مدته الزمنية من سنة واحدة كما كان عليه الحال سابقاً لتكون ثلاث سنوات!!
وقال موقع (( مدونة المحررين )) أنهم لاحظوا أن ثمة تغييرات في سياسة القناة التحريرية في الفترة الأخيرة، حيث لوحظ انـحياز نسبي لفتح تمثل في استضافة أشخاص يمثلون فتح وإفساح المجال أمامهم لنقد دائم لحماس، في المقابل فإن الجزيرة غيبت وزير خارجية الحكومة الفلسطينية محمود الزهار الذي ينتمي لحماس والمتحدث باسم حماس في غزة سامي ابو زهري وعضو المكتب السياسي لحركة حماس محمد نزال وهي أسماء عرف انتقاداها المتشددة لقيادات من حركة فتح مؤثرة فيها.
حافظ الميرازي مدير مكتب الجزيرة العربية في واشنطن قال لجريدة الحياة اللندنية أنه سبق أن قال في احتفال الجزيرة بعامها العاشر أنه: يعتبر تجربة الجزيرة القطرية عظيمة ولكن لا يوجد ضمان لاستمرارها كما هي الآن. واضاف: ماذا لو تغيرت القيادة السياسية في قطر وقررت إلغاء الحريات المسوح بها في القناة، ألا يقودنا ذلك لاشكالية تتمحور حول أنه غير قادر علي تقديم إعلام حر في عالم غير حر!!.

حافظ الميرازي الذي ترك مكتب واشنطن واستقال وأنشأ قناة اسمها الحياة وهي قناة من المنتظر ان تقدم إعلاماً قوياً في مصر حيث ستختص بالشأن الداخلي المصري، قال أنهم أخبروني أنني سأعو د يوماً للجزيرة لكنه قال ان كل ما يهمه حول المحاولة في مصر.
عباس ناصر أيضاً مراسل الجزيرة الأبرز في الحرب اللبنانية الأخيرة انتقل للبي بي سي بعد التغييرات الأخيرة بمجلس الإدارة والسياسة التحريرية وعباس مسلم سني من لبنان!!
غسان جدو أيضاً صاحب التوجه الإخواني وهو مدير مكتب الجزيرة العربية في لبنان قال لجريدة السفير اللبنانية، أنه قال لحمد بن ثامر رئيس مجلس إدارة شبكة الجزيرة انه يود ان يعود إلي الصحافة، وأضاف: أخبرت وضاح بذلك أيضاً ففوجئت به يقول لي أنه يريد هو الاخر أن يعود صحفياً أو حتي رجل أعمال فالإدارة ابتلاء!! (( درس وضاح الإعلام والفلسفة وإدارة الأعمال ))!!.
سيطرة التيار الليبرالي الحر وأصحاب التوجهات الأمريكية الكاملة في أروقة القناة الأكثر تاثيراً في الشرق الأوسط يضع مصداقة وحيادية القناة في الميزان.
ويبقي الرهان علي الشعوب العربية التي اقتربت منهم الجزيرة حتي أصبحت قناة الناس، ليصححوا مسار الجزيرة إن أخطأت.
يبقي لي أن أسأل نفسي: ماذا قرأ المسئولون القطريون في ملف وضاح خنفر؟!! وماذا يكتبون في ملفي في جهاز أمن الدولة في مصر؟!!
ماذا تكتب الأنظمة العربية المستبدة عن الصحفيين الذين ينتمون إلي تيار الحرية والمقاومة؟!! وهل ستتغير أجندة الجزيرة في الشرق الأوسط الشهور القادمة بسبب ملف أمني من نظام مخابرات فلسطيني وآخر أردني سلم القضية الفلسطينية للولايات المتحدة وإسرائيل!!؟
إلي أن نـجد تفوقاً ملموساً للجزيرة الإنـجلزية بعد أن انتقل إليها مؤسسو الجزيرة العربية، ثم نفاجيء برحيلهم لأنهم أزعجوا الإدارة الأمريكية أو حتي حركة فتح لنفاجيء بعالم شرق أوسطي تحكمه الولايات المتحدة حكاماَ وإعلاماً!!نتمني لوضاح خنفر التوفيق في حياته المقبلة بعيداً عن صياغة سياسات القناة التي أصبحت مقيدة الآن!! نحن نتمني ذلك، لكن أنت ماذا تتمني؟!!

للاشتراك في خدمة ايجبت راسلنا علي

تعقيب الردهذا الموضوع منقول من خدمة ايجبت برس وهس الخدمة اعربية التي يقدمها موقع اخوان ويب وهي دعوة للاشتراك في هذه الخدمة لما تقدمه من خدمة خبرية متميزة ومهاريةومتابعة لكافة الاحداث

Monday, June 25, 2007

دعوه لاستخدام فضيلة الفهم


عندما ينمو الجرح ينفجر الألم ..فلا تجد وسيلة تعبر عما تمر به غير الصراخ وأنا أعيش حالة من الألم والاكتئاب لما ألت اليه الأوضاع في فلسطين فقررت أن أكتب خرجت ورقة نظرة علي الأوضاع في فلسطين , لكن حالة الاكتئاب ازدادت عندما قرأت تعليقات غير سوية وهي قليلة جدا لوجود رؤي أخري معارضة لها وجة نظرها المتزنة والمبنية علي المعرفة والعلم لا العواطف والصوت العالي

نظرة علي الوضع الفلسطيني كانت تقريرا أكثر من كونها تدوينا بدأت أرصد فيها حسب معلوماتي ومصادري الموثوق فيها وهي يما عبرت عنه قيادات الحركة عقب فوزها بانتخابات المجلس التشريعي وقبل تشكيل الحكومة الفلسطينية وتسمية وزرائها حيث أعلنوا أنهم لم يتوقعوا هذه النتيجة ولم يخططوا للفوز بالاغلبية ولم يكن ببالهم أصلا دخول حكومة وطنية ولو بوزير واحد حيث اعتبرو دخول المجلس التشريعي خطوة في تكيكهم السياسي وجاؤوا وقتها للقاهرة طالبين المشورة والنصح حيث أعلنوا أنهم سيتحملون ثقة المواطن الفلسطيني فيهم في حمل الملف السياسي اضافة لملف المقاومة لانهم فعلا الانظف يدا ومن أكثر الناس حرصا علي القضية ودارت الأمور لحصار الحكومة والشعب بفعل الكيان الصهيوني والولايات المتحدة ودول عربية من بنيها مصر

وقلت أن حماس وذلك وجة نظري أنها أملت مشروع القيادة السياسية دون تكتيك وخطة مسبقة ولم تدر نصائح قيلت لهم هنا من أناس مخلصون أن الأوضاع ستصل الي هذا المشهد الذي نراه

والعجيب رغم أني أكدت أن ما قامت به حماس كان خطأ واعترف به عدد من قادتها منهم اسماعية هنيه رئيس الوزراء وخالد مشعل وأسامة حمدان , وتاكيدا علي رفض هذا الخطأ التصريحات التي أدلي بي موسي أبو مرزوق بنفيه اعلان غزة إمارة اسلامية تحت قيادة حماس وتمسكهم بأبو مازن رئيسا للسلطة وتأكيدهم أن الحل من وجه نظرهم هو الاستمرار في الحوار

ورغم أني قلت خطأ حماس وقلت في المقابل جريمة التيار الانقلابي فرأيت غضب الغاضبين من كون حماس أخطأت وكأننا أصبحنا نحن أبناء الحركة الإسلامية منزهين عن الخطأ ويصل الغلو الفكري الي تقديس الحركة وعملها وكأنها ملهمة بوحي جديد أو كأنها أصبحت المتحدث الوحيد باسم الله في الأرض وهو أمر تنكره تربية جماعة الاخوان المسلمين وتنكره أفكارها وتنكره أدبياتها وتنكره ممارستها إذ لا عصمة لبشر أبدا

ونعود لنقول أن حماس أخطأت في حق القضية الفلسطينية أولا وحق الحركة الاسلامية بشكل عام عندما استخدمت خطابا تكفيريا بفتوي كاذبة أنكرها عليهم الدكتور العوا باعتبار أن الطرف الاخر من القضية ( فتح) فئة باغية قتالها في النار وقتلي حماس في الجنة

وأخطأت حماس عندما تركت لشبابها تنفيذ أحكام القتل والإعدام في حق ( الخونة ) دونما محاكمة عادلة أمام القضاء

وكما أكد محمد حمزة أن هذه القوانين التى أنزلها الله لا تطبق بمعنى لا تطبق الا عن قاضي عادل محايد لا تسيطر عليه اى قوة خارجية ، فهذه القوانين قد نزلت ليطبقها القضاة وليس لنطبقها نحن , ومن هنا كان خطئها في حق الحركة الإسلامية أذ ساوت نفسها بحركات مثل القاعدة والذي ننكر فكرها نحن الاخوان المسلمين تمام الانكار

اذن قتل شخص مثل سميح المدهون والتمثيل بجثته حسب ما رفضته قيادات الحركة من شبابها الذين تحركوا بدافع انتقامي من تاريخ قديم لشخصية خائنة للقضية كان خطأ وكان يجب أن يقدم للقضاء بتهمة الخيانة والانقلاب علي السلطة الشرعية لا أن يقتل بهذه الطريقة ونقول للشباب الذين قتلوه أنتم في الجنة ان شاء الله

أليست هذه أخطاء ماذا يروج الفتحوين أمام الدنيا كلهم اليوم عزام الأحمد رئيس كتلة فتح في المجلس التشريعي صار يرغي ويزبد فيما ليس له طائل ولكن عندما تحدث في هذا الخطأ قلت سامحكم الله يا حماس هنا أخطأتم فعلا , فلا يمكن أبدا التساهل في الدم الداخلي ولا نقول هنا أنها اجتهدت فأخطأت وله أجر ان شاء الله , لقد عنف رسول الله صلي الله عليه وسلم الصحابي سيدنا عبدالله بن جحش لأنه خرج عن أمره وقتل في الشهر الحرم وجأه بأسيرين في السرية التي سبقت غزوة بدر وعرفت بسرية عبدالله بن جحش ونزل فيها قرأن

وغضب منهم الرسول صلي الله عليه وسلم واحمر وجهه وذكر ابن اسحاق (قال ابن إسحاق : فلما قدموا على رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة ، قال ما أمرتكم بقتال في الشهر الحرام . فوقف العير والأسيرين . وأبى أن يأخذ من ذلك شيئا فلما قال ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم سقط في أيدي القوم 604وظنوا أنهم قد هلكوا ، وعنفهم إخوانهم من المسلمين فيما صنعوا . وقالت قريش قد استحل محمد وأصحابه الشهر الحرام وسفكوا فيه الدم وأخذوا فيه الأموال وأسروا فيه الرجال فقال من يرد عليهم من المسلمين ممن كان بمكة إنما أصابوا ما أصابوا في شعبان . ) رجعوا ذلك في البوطي وابن هشام وكتب السيرة

ومع الفارق فعبدالله بن جحش قتل كفار وليسوا مسلمين أخرجوهم من ديارهم وعذبوهم أشد العذاب

هذا عن الخطأ والذي أؤكد لكم أنه أساء للحركة الاسلامية الوسطية التي تنتهجها جماعة الاخوان المسلمين والتي ترفض التكفير أخرجت الجماعة في وجه عدد من المنتمين اليه ينشدون تكفير المجتمع وثيقة اسلامية فكرية عظيمة أكد اسمها علي مبأ وهي ( دعاه لا قضاه) وهنا لابد أن تقف كل التبريرات , فقد فعل عبدالناصر بالاخوان ما لم يفعله أحد وسب رجاله الله عز وجل فهل كان يجب أن نتركباب الفتنة مفتوحا لهؤلاء التكفريين

نحن أيضا نحتاج الي قراءة تجربة الاخوان في سوريا وتجربة الاسلاميين في الجزائر وندرسها ونماثل ما حدث فيها مع ما يحدث لان في فلسطين

أما فكرة الحل فهذا اجتهاد ووجة نظر فلنوجه لها كل الانتقادات لا توجد مشكلة علي ان يخرج من بين هذه الانتقادات حلا مناسبا ننصح به الطرفين

ارجو أن نحكم فضيلة الفهم التي اعتبرها الامام البنا الاساس الأول في هذه الدعوة قبل الاخلاص والعمل

ارجو أن نتنازل عن فكرة التقديس لغير المقدس

أرجو أن لا يكون موقفنا مع المختلفين معنا في الافكار والاراء هو توجيه الاتهامات الخطيرة مثل العلمنة والكفر والزندقة

هذه دعوه لفضلية الفهم وفي النهاية الاختلاف في الرأي لايفسد للود قضية بل اني سعيد بكل الانتقادات التي قدمت من خلال الفكر والعقل لا من خلال فكرة السب والشتم
وسيكونلي جولة أخري في تحليل مصلحة النظام المصري من هذه الأحداث واستثماره لهاعلي المستويالداخلي والدولي ولكن عقب انتهاء مباحثات شرم الشيخ ومحاولة التعرف وفهم نتائجها

Saturday, June 23, 2007

نظرة علي الوضع الفلسطيني


حالة من الاكتئاب تمر بها الشعوب العربية والاسلامية لما يحدث علي أرض فلسطين القضية الفلسطينية يصفيها الفلسطينيون بأنفسهم بفعل حقير من الانقلابيين الفتحاويين وأعمال تثير الاشمئزاز من حركة المقاومة الإسلامية حماس

حيث استطاع التيار الانقلابي بحركة فتح الي جر حماس الي المنطقة المحرمة في القضية وهي الدم الفلسطيني ففي أقل أسبوعين قتل 161 فلسطينيا من الطرفين وجرح ما يزيد عن 800 جريح بعضهم في حالات حرجة وهو ما لم تقم به أي عملية استشهادية للمقاومة مع العدو الأساسي للطرفين

خطأ حماس

حماس أخطأت حينما دخلت حلبة الصراع السياسي وهي غير مستعدة له لمجرد مفاجئتها بنتيجة انتخابات المجلس التشريعي التي حازت فيها الأغلبية حيث صرح محمد نزال في لقاء خاص بالقاهرة أن حماس فوجئت بنتيجة الانتخابات ولم تكن متوقعة لهذه النتيجة وكان قرار حماس السابق علي نتيجة التشريعي هي عدم المشاركة في الحكومة حتي وان اقتربت من الأغلبية وأنها لن تدخل في حكومة وحدة وطنية مع من باعوا الأرض وفرطوا فيها - فتح - لكن نزال قال النتيجة حملت حماس عبأ ثقة المواطن الفلسطيني وقررت أن تخوض المعركة وتقود الحلبة السياسية وايضا المقاومة رغم حالة التضاد بينهما لأن الواقع أثبت تراجع خط المقاومة لصالح استمرار القيادة السياسية نظرا للضغوط الدولية والحصار الذي فرضته اسرائيل مدعومة من أمريكا علي الشعب الفلسطيني

ثم بدأت الأمور تهأ بعض الشئ في حوارات الهدنة بين الطرفي حماس وفتح الي أن جاء اتفاق مكة والتي تنازلت حماس فيه عن كثير من ثوابتها ومنها أن تضع يدها أيدي هؤلاء من يسموهم بالخونة حتي أن وجدت أحد القيادات الفلسطينية حلت به وعكة صحية عندما علم بعودة شخصية فتحاوية للحكومةمعروف عنها الفساد فقال الرجل عاد اللصوص من جديد فهل سنقاوم العدو أم الفساد الذي وضعنا يدنا في يده

وبعد اتفاق مكة جاء مشعل للقاهرة ليطلعها علي ما جري في الاتفاق فقلت له في مؤتمر صحفي أن الوفاق بين فتح وحماس أشبه بزواجة المتعة الذي لن يدوم وجاوب الرجل بدبلوماسيته المعهودة أن وفاق تاريخي وأننا أكدنا فيه علي حرمة الدم الفلسطيني

ولكن الدم أريق في شوارع غزة بقيادة شباب الحركة وبمصطلحات سلفية تسئ للحركة الإسلامية كلها تحت اسم فتح غزة الذي هو أشبه بفتح مكة وبنزع العلم الفلسطيني واستبداله بعلم الحركة

أؤكد ما كان يجب أن تنجر حماس لهذه المساحة فهي مشروع مقاومة لكنها الأن لا هي استطاعت قيادة الشعب وسد حاجاته ولا هي استطاعت أن تستمر في مشروع المقاومة فخسرت الحلبتين وذلك لغياب الوعي السياسي من البداية

جريمة التيار الإنقلابي

استطاع دحلان ورجاله من التيار الإنقلابي داخل فتح أن يقود معركة شرسة ضد الحكومة الشرعية التي اختارع الناخب الفلسطيني واستطاع أن يجر حماس لمعركة داخلية وكان يقوم بدور أبليس مفرق الجماعات حيث خلخل كل الاتفاقات التي أبرمها الطرفين وهذا كان جليا منذ اتفاق مكة وما كشفت عنه مصادر سعودية أن اتصالات تمت بين دحلان من مكة وشخصيات اسرائيلية تحثه علي عرقلة الاتفاق بأي شكل وقد كان وخاصة أن مصر رفعت يدها عن دعم هذا الاتفاق لأنه تم بعيد عنها فاستطاع هذا التيار العميل أن يذكي روح الفتنة بدعم مباشر من اسرائيل ودول عربية في مقدمتها مصر التي صرح رئيسها حسني مبارك اليوم إن سيطرة حركة المقاومة الاسلامية (حماس) على غزة انقلاب على الشرعية الفلسطينية , وقال مبارك لاعضاء برلمانيين بارزين من حزبه الوطني الديمقراطي الحاكم نتابع عن قرب تداعيات الانقلاب على الشرعية الفلسطينية (في غزة) وما ألحقه من أضرار جسيمة بالشعب الفلسطيني

كل هذا ويقف عباس أبو مازن موقفا معاديا للشرعية الفلسطينية فرحا بالتصريحات الأمريكية برشادة ما قام به من اقالة حكومة حماس الاسلامية وتوالت المكافئات منها اعتزام اسرائيل البدء هذا الاسبوع في تحويل اموال الى حكومة الطواريء التي عينها الرئيس الفلسطيني محمود عباس وتخفيف بعض القيود على التنقل في الضفة الغربية

هل يوجد حل

أري أن الحل صار صعبا فقد تعقدت اللعبة بين سجنين يتعاركان علي قيادة الزنزانة التي يعيشان فيها ولكن في هذا الظرف علي حماس أن تتراجع من حقن الدماء وتدعوا هي الي انتخابات تشريعية يحسم فيها المواطن الفلسطيني من يقوده من جديد وان كنت أشك في أنه سيختار حماس مرة أخري ولتكن هذه فرصة جيدة أن تعود حماس لتعيد استراتيجتها وتستعيد أعمال المقاومة ضد العدو الذي مازال يحتل الأرض ويقتل الأطفال ويحرم المبعدين من بيوتهم ويسعي ففي تدمير المسجد الأقصي

Friday, June 22, 2007

في حب مصر


قد لاأجد تعبيرا يضم شباب من مختلف الأعمار والاتجاهات والأفكار إلا أنه تجمع في حب مصر , حيث اجتمع عدد كبير من المدونين عقب انتهاء الندوة التي نظمتها لجنة الحريات بنقابة الصحفيين عن حرية الصحافة الالكترونية وسبقتها وقفة احتجاجية عن الانتهاكات التي تتعرض حرية الرأي في مصر , وتحدث في هذه الندوة اخوكم الفقير والمدونين علاء سيف وخديجة مالك و شهيناز عبدالسلام والدكتور شريف درويش استاذ تكنولوجيا الاتصال بكلية العلام وتحدث أيضا عادل الأنصاري مدير وكالة شروق برس والمدونة أية الفقي كما تحدث عمر الشرقاوي المدون الذي اعتقل لمدة ثلاثة أيام ابان انتخابات مجلش الشوري الاخيرة كما

وعقب انتهاء الندوة شارك عدد كبير المدونين في حلقة تعارف بدأوا يعرضون فيها تجاربهم الجديدة وأفكار حول تنظيم أعمال مشتركة تضم الجميع , ونظرا لوجود عدد كبير من الشباب المنتمين للاخوان المسلمين والذين يخوضون تجرية التدوين منذ وقت قريب نصحهم علاء سيف بالانفتاح علي المجتمع وعلي التيارات الأخري حتي يتسطيعوا نشر قضيتهم من المنحي الأنساني الذي تخاول تلك الصفحات الالكترونية التأكيد عليه , القاء كان مبهر ومثير للفرحة فقد رأيت شباب جديد لم أعتد أن أراه من قبل وعقول قابلة للانفتاح علي الجميع وتنحية خلافاتها وافكارها في مقابل حب هذا الوطن

سأحاول أن أكون مبادرا بتنظيم لقاء أخر يجمعنا مرة أخري علي أن نتنقاش عمليا فيما مساحة عمل مشتركة أو سأنتظر أحد المبادرين لتنظيم ذلك اللقاء , وأتمني أن يحضر في الملتقي القادم كل من شارك وكل من لا يستطيع أن يحضر هذه الندوة
فقرة اعلانية
أقوم حاليا بإعداد صفحة متخصصة أسبوعية عن التدوين لأحد الجرائد المصرية وأرجو أن تفيدونني بأفكار وأعمال تصلح لهذه الصفحة التي ستصدر قرييييييييبا جدا , لذلك فأنا في أمس الحاجة للمقترحات والأفكار وأيضا المشاركات
تحديث : أرجو من له اقتراحات أو مشاركات أن يقوم بمراسلتي بها علي البريد الالكتروني أفضل : abdoumonem@gmail.com
تحديث أخر : أرجو من الأخوة الكرام الذين من المفروض أن تنأي أخلاقهم وتربيتهم االإسلامية عن السب أو الغيبة ألا يسمحوا لأنفسهم بغيبة الأشخاص أو الاساءة اليهم فهكذا تعلمنا رسائل الاستاذ البنا
ورجاء أخر ألا نتعامل بهذا العلو غير المبرر عن البشر مهما كنا نختلف معهم فهذا ليس من أخلاق الإسلام ولا من تربية الإخوان

Monday, June 18, 2007

حرية الصحافة الالكترونية في نقابة الصحفيين


تنظم لجنة الحريات ببنقابة الصحفيين مؤتمرا جماهيرا عن حرية الصحافة الالكترونية وحرية التدوين يوم الاربعاء 20 يونيو القادم الساعة السابعة والنصف المؤتمر الذي ينظمه الكاتب الصحفي محمد عبدالقدوس رئيس اللجنة يتحدث فيه

عادل الأنصاري مدير وكالة شروق برس
ا. د شريف درويش أستاذ الصحافة بكلية الاعلام

المدونة خديجة مالك


الدعوة عامة المؤتمر يسبقه وقفه علي سلم النقابة للتنديد بالكبت الذي يتعرض له المدونون , المؤتمر يدور في اطار اضطهاد المدونين باعتقالهم ومحاولة اغلاق مدوناتهم كما سيتعرض المتحدثون عن قضية المدون عبدالكريم سليمان وحريته في ابداء رأيه

Thursday, June 14, 2007

عمو منعم خرج يا هنا


كنت في زيارة لسجن مزرعة طره لزيارة صديقي محمد القصاص وأيضا زيارة باقي الاخوان المحالين للقضاء العسكري عند انتهاء الزيارة خرجت مع حسن خيرت الشاطر وابناء اخواته الصغار وطوال الطريق وجدت الحفيد الأصغر للشاطر عمر ينادي علي اخته هنا قائلا : " عمو منعم خرج يا هنا ..عموا منعم خرج يا هنا " تعجبت من أن الاطفال الذين يبلغوا سن الكي جي أصلا يتابعون خروجي من عدمه وسألت حسن هو فيه العيال معلقة علي الكلمة دي كده ليه

حسن قالي لما الأطفال عرفوا أنه صدر لي قرار بالافراج عني قال لهم حمزة الحديدي أحد أحفاد الشاطر أيضا وهو في كي جي 1 أني لن أخرج وسيفعلون معي مثل جدو خيرت وعمو أيمن وذلك لصدر أكثر من قرار بالافراج عن جدهم واخوانه بينما لم تنفذه وزارة الداخلية

فتحسرت وقلت لحسن الطالب بالصف الثالث الاعدادي الي هذه الدرجة لم يعد يثق هؤلاء الأطفال في كلمة القضاء وهم في هذه السن الصغيرة للغاية والتي قد لا تجعلهم يميزون كثير من الاشياء , بينما وجدتهم مهمموين بسجن جدهم وأصدقائه ومتابعين لكل من يدخل السجن , وفي هذا السن ينشأوا علي أن القضاء لا سلطان له ولا يثقون في أحكامه وقراراته

اذن كيف سيكون حالهم عندما ينضجوا أكثر من ذلك ؟ لقد ارتكب هذا النظام جريمة بشعة اضافة لجرائمه الكثيرة أن ينشأ هؤلاء الصغار علي عدم الثقة في قضائهم بل قد يصل الأمر لعدم الثقة في هذا الوطن أصلا

عمر الشرقاوي حر

أتصل بي احمد يسري وأخبرني أن المدون عمر الشرقاوي الان حر ولم أقتنع حتي حصلت رقم هاتفه المحمول واتصلت به لاجده حرا بالفعل , بخروج عمر اكون قد ارتحت من اتصالات نواره المستمرة للاطمئنان علي عمر أيضا
اه ولعنة الله علي الظالمين والسجانين

Wednesday, June 13, 2007

استمرار اختطاف المدون عمر الشرقاوي


مازال مصير المدون عمر الشرقاوي غير معلوم اذ نفي قسم طلخا أول أن يكون الشرقاوي محبوسا لديه بينما لم يعرض بعد اي من المعتقلين الاخرين علي النيابة

عمر الشرقاوي مدون من محافظة الدقلية مركز طلخا المنصورة وهو يتيم الابوين ولا يعرف له أقارب يسئلون عنه ولا ينتمي لاي تيار سياسي تم اختطافه حسب اخر مكالمة له في صباح يوم الاثنين 11 يونيو اثناء تغطيته لانتخابات التجديد النصفي لمجلس الشوري

لذلك مرجو من السادة المحامين والقائمين علي منظمات المجتمع المدني التوجه للنائب العام لتقديم بلاغ عن اختطاف واختفاء عمر الشرقاوي

كما أدعو شباب المدونين لسرعة طرح أفكار للتضامن مع عمر سواء بوقفة تضامنية في أسرع وقت حتي يظهر عمر

Monday, June 11, 2007

الحرية لعمر الشرقاوي


اتصلت بي نواره وأكدت أن المدون عمر الشرقاوي تم القبض عليه فعلا أثناء تغطيته للانتخابات في صباح اليوم بمحافظة الدقهلية حيث أرسل لها أحد أصدقائه رسالة قال فيها " عمر اتصل بيه الساعة تسعةونص صباحا بيوقلى انه اتقبض عليه
قال ايه علشان كان بياخد شوية صور فى لجنة انتخابية
يعنى الدنيا كانت فاضية ولسه مافيش حاجة حصلت وبعديها بدقيقتين موبايله أصبح مغلق ومش عارفين نوصله لغاية دولقتى
وناس من المنصورة راحت عاوزه تقابله مارديوش يدخلوهم بحجة انهم مش أقاربهوهو وحيد لا أب ولا أم ولا أي حدربنا يسهل ونشوف محامى بكره من حقوق الإنسان وربنا يجيب الى فيه الخير
وطبعا انت عاندك اتصالات اوسع لو تقدرى تساعدى بيها يبقى جزاكى الله خيرا
حتى على الأقل نقدر نوص مكانه الجدييد فين وهل تم ترحيله أم لا"

أحاول أن أجد محامي في المنصورة يبحث عنه أو يستفسر عن وضعه القانوني أرجو يساعدنا أحد في هذا الأمر سريعا وأن يتجه نحو القسم المحتجز به لانتظار اي جديد عنه

Sunday, June 10, 2007

لا لسجن المدون عبد السلام بارودي


تابعت بقلق شديد نبأ احالة المدون الجزائري عبدالسلام بارودي صاحب مدون بلاد تلمسان لمحاكمة واتهامة بسب وقذف أحد مسئولي وزارة الاوقاف بالجزائر في مقال منشور له علي الانترنت , قلقي مبعثه الرئيسي الخشية من استعمال السلطات العربية السجن لقمع الاصوات الحرة التي تحب بلادها وتستخدم الانترنت في التعبير عن حب الاوطان ورفض الاستبداد , وما زادني قلقا أن استخدم نفس التهم الكيدية المطاطة لمحاربة أصحاب الرؤي والأقلام وهي السب والقذف وفارق كبير بين التعبير عن الاراء والانتقادات البناءة التي وجدتها واضحة في كلمات بارودي وبين اتهامه بالسب والقذف اذ أره يؤكد علي مبدأ اسلامي أصيل وهو نفي العصمة عن علماء الاسلام , فديننا الحنيف ليس به شخصيات دينية منزهة عن الخطأ انما دعاة وعلماء يحق لنا أن نوجه لهم الانتقادات فهم بشر مثلنا , لذلك أرجو أن تتوقف الحكومات العربية عن تقديم أصحاب الرؤي للمحاكم فقضايا الرأي لا تناقش خلف قضبان السجن وادعو كل زملائي من المدونين والمنظمات الحقوقية التي تضامنت معي أن تقف الي جوار بارودي حتي ترتدع تلك السلطات المستبدة
وأعلن تضامني الكامل مع عبدالسلام بارودي وأتمني أن تنتهي القضية تماما في تلك الجلسة

مداهمة منزل المدون المصري ياقوت


نشر وائل عباس علي مجموعته البريدية خبر مداهمة المدون المصري ياقوت حيث داهمت قوة من أمن الدولة منزل محمد مسعد ياقوت فجر اليوم في غيابه ببلطيم في محافظة كفر الشيخ وقامت بالاستيلاء علي جهاز الكمبيوتر الخاص به
ياقوت أكد في اتصال تليفوني لموقع"إخوان ويب" أن الأمن يريد اعتقاله لمناصرته مرشحا الإخوان لانتخابات الشوري في دائرة بلطيم غباشي العطوي وأشرف السعيد اضافة لبعض كتابته التي يصفها بالمعارضة للنظام
وأكد أن مباحث أمن الدولة لم تقدم أذن نيابة للقبض عليه بل هي محاولة لاعتقاله علي خلاف القانون ,ياقوت البالغ من العمر 26 عاما ويعمل باحثا ومحررا الكترونيا وهو الان هارب من المطاردة الامنية

Saturday, June 9, 2007

عندما نحرم الحرية لاننا نطالب بها

أعتذر للجميع علي تأخري في الردود عليكم وأكرر شكري لكل من تضامن معي وأؤكد لكم اني قرأت كل التعليقات التي كتبت وهذا من أسباب تأخري في التدوين

لم تكن هذه المرة التي أتعرض فيها للاعتقال ولم تكن مدتها هي الأطول بل علي العكس لكن هذه الحبسه كانت مختلفة عن سابقتيها
فهذه هي المرة الأولي التي أتعرض فيها للاعتقال بسبب نشاطي الإعلامي وليس التنظيمي في الجماعة
والذي عرفته بعد اعتقالي أن أحد أهم الاسباب الرئيسية لاعتقالي هي امقابلة التي تمت بيني وبين وفد منظمة العفو الدولية في 12 شهر ابريل الماضي وكانت مداهمة بيتي في ذات المساء وهذه أبداه بيان المنظمة عقب اعتقالي
العجيب ان أمن الدولة عندما داهم البيت لم يبدي اي اذن من النيابة للقبض علي كما لم يعلنوننا باسم القضية أو النيابة التي ستجري التحقيقات
وفي الصباح بدأت أسأل المحامي الخاص هل أنا مطلوب علي ذمة أي قضية سواء في القاهرة أو الاسكندرية فأكد لي أني غير مطلوب علي الاطلاق , وكنت سمعت وقتها قضية معهد التعاون الزراعي بشبرا وتوجهت لاحد المحامين ليستفسر لي عما ان كنت مطلوبا علي ذمة هذه القضية من عدمه فأكد في صباح الجمعة 14/4 اني غير مطلوب
وقتها قلت هذه مجرد محاولة ارهاب من امن الدولي لي ولوالدي المريض وقررت الاستمرار في تجهيز سفري للسودان حيث كنت سأعد عدة تقارير صحفية من هناك وتوجهت لمطار القاهرة وتم التأشير علي جواز سفري بختم المغادرة تأكيدا علي أني غير مطلوب علي ذمة أي قضية , ولكن قبل أن تقلع الطائرة بعشر دقائق فقط وجدت أحد الضباط ينادي علي اسمي فتوجهت له
فقال لي تفضل معنا مجرد سؤلين وتصعد للطائرة
توجهت لمقر أمن الدولة بمطار القاهرة فكان أول سؤال لي ...هو انت بتعمل ايه في قناة الحوار
وبتكتب شغلك لمين ومسافر ليه ...أسئلة كثيرة لم تنم أي اتهام سوي خوف خفافيش الليل من عدسات الكاميرات وفلاشاتها من فضح جرائمهم
وتم ابلاغي بمنعي عن السفر والقبض علي , طلبت منهم اذن النائب العام بمنعي من السفر أو سبب اعتقالي ..وقتها رفض الضابط الاجابة عن اي اسئلة وتعجب قائلا : " أذن يعني ايه أذن " وتم حجزي باحدي غرف المطار
حتي اتي الصباح وتم تسليمي لترحيلة توجهت به الي شبرا الخيمة بمحافظة القليوبية حيث نيابة قشم شبرا الاول
وقابلني رئيس النيابة المستشار أسامة الحلواني بكل احترام متسائلا ومتعجبا : " ايه الصاع اللي انت عمله ليهم ده في القناة اللي بيحكوا عنها سألتي هم مين فقال لي أمن الدولة طبعا
سألته مرة أخري هل أنا متهم أو مدان لأني أعمل بقناة الحوار
أجاب لا بل محضر التحريات يقول انك تدير نشاط اعلامي خاص بجماعة الاخوان ولديك مركز اعلامي تسئ به الي مصر
سألته : وفين المركز ده
أجاب : محضر التحريات لم يذكر مكانه
الرجل حدثني بصراحة خارج التحقيق أن قضية ملفقة بداية من الاتهام الكيدي لعميد معهد التعاون الزراعي للطلاب باجراء عرض عسكري
وانتهاء بانضمامي للقضية
سألته :طيب أنا محل اقامتي في الاسكندرية وعملي في القاهرة كيف يتم توجيه اتهام لي في محافظ ثالثة
فأجاب : لا دي الادارة المركزية لمباحث أمن الدولة هي التي تهتمني
القضية من أولها لاخرها كلها عوار قانوني وسياسي للدرجة التي جعلتهم حتي لايستطيعون طبخ القضية بشكل مناسب
وتأكدت من كل الحوارات التي تمت أن الاتهام هذه المرة سببه الرئيسي هو نشاطي الإعلامي في الفترة السابقة علي الاعتقال والذي تركز في عملي كمراسل لقناة الحوار وما أقوم بتدوينه علي الانترنت
الامر تأكد لي عند خروجي واجراء تحقيق موسع معي بجهاز أمن الدولة بالاسكندرية حول نشاطي الاعلامي وتوجيه تهديد مباشر باعتقالي شهريا ما لم أتوقف عن هذا النشاط
تم ايداعنا سجن اسم القاهرة للمحبوسين احتياطيا ومعروف باسم سجن المحكوم وده له قصص كتيرة أوي لسه ححكي عنها كتير
وعن المعاملة غير الانسانية التي كنا بنشوفها فيه دي ملخص وسبب الاعتقال ولسه كمان حتكلم عن الحملة الدولية للمطالبة بالافراج عني وحاجات تانية يمكن انامش فاكرها اوي دلؤت

الافراج عن عمر عبدالله وتجديد حبس القصاص



أيدت محكمة جنايات جنوب القاهرة قرار الافراج عن المهندس عمر عبدالله عضو مجلس نقابة المهندسين وأحد منسقي حركة مهندسون ضد الحراسة كما ايدت اخلاء سبيل الدكتور عمرو الحريشي مدير مستشفي الفاروق بالمعادي, يذكر أن عمر وعمرو تم القاء القبض عليهما في يوم 14/2 الماضي في الحملة التي شنها النظام علي الشخصيات العامة التي قد ترشحها الجماعة لانتخابات مجلس الشوري بينما جددت نيابة أمن الدولة العليا طوارئ حبس الكادر الاخواني محمد القصاص ومعه سبعة اخرين علي رأسهم الدكتور محمود غزلان عضو مكتب الارشاد والذي تم اعتقالهم في منتصف شهر مارس الماضي النيابة أمرت بعرضهم عليها في يوم 26 من الشهر الجاري بالتجمع الخامس

Sunday, June 3, 2007

أنا إخوان ...أنا حر


قد لا أستطيع أنا أكتب أي شئ قبل أن أقول لكل من تضامن معي شكرا ....وقد لا تكفي كلمات الشكر لكي تعبر عما أشعر به وأنا اتابع الحملات التي تم تدشينها من أجل الافراج عني , والأصعب اني مصاب بحالة ذهول من المقايلات والاتصالات المهنئة لي بخروجي

كل هؤلاء..أي مشاعر انسانية تلك ..حقيقة أعجز تماما عن وصف الحالة التي أعيشها منذ خروجي في فجر السبت الماضي

وأعتذر عن تأخري عن الكتابة فور خروجي وذلك حتي أقرأ كل التعليقات ..( أيوه قرأت كل التعليقات ) وهي أيضا ضخمت حالة الذهول التي أعيشها

أنا مدين لكل شخص تضامن معي وكتب مطالبا بالافراج عني ..أشعر بثقل هذه الدين

كيف أرد الجميل لنورا يونس وعلاء عبدالفتاح وأحمد عبدالحافظ وحسام الحملاوي وخالد حمزة ومارك لينش وايمان عبدالمنعم ونادية أبو المجد وسامي غربية ومحمد غزلان واسلام لطفي

كيف أرد الجميل لأناس لو ظللت أكتب فقط أسمائهم لما انتهت هذه التدوينة

أشكر من مدوني الاخوان أم الاصدقاء اليساريين أم المنظمات المتضامنة او الشباب المصري الذي قابلتهم في الجامعة وكم كانت تعبيراتهم تلقائية

اني أشعر بحالة جديدة من حالة جديدة من حالات الالتقاء الانساني لم أشهدها في حياتي من قبل

أشعر بصدق ونبل هؤلاء الذين لا يعرفوني ولا أعرفهم ولكنهم قدموا لي الكثير

انها حالة انسانية لابد أن تسجلها سجلات الحب والعواطف والود

كم كانت كلماتكم مؤثرة في نفس ..كم كانت اتصالتكم تجعلني أبكي ..كم أسعدنس هذا الحب منكم

كم كانت مكلمة أنس وعائشة مالك وسعد وحسن خيرت الشاطر مؤثرة في

والله لقد اشتقت للجميع ..كم كنت افتقدكم جميعا

كنت أنوي أكتب أولي تدويناتي عن التجربة الاخيرة وكم هي كلئية بالاحداث رغم قصر مدتها عن سابقتيها

ولكن لا أستطيع أن أكتب كلمات الشكر لكم ولا أفكر إلا في الكلمات التي تفيكم حقكم

أعلن لكم أني أصبحت أسير هذه المودة وهذا الحب الذي جاء بعيدا عن الافكار والتيارات والاعمار والدينات والمقامات

لقد ذوبتم كل هذه التعقيدات في هذا التواصل الانسانس اللا محدود الذي شعرت به

بعد شكر الله عز وجل علي هذا الفضل الكريم فضل الحرية وفضل هذا الحب الجميل منكم أتوجه اليكم جميعا بالشكر والعرفان بالجميل

إقول لكم الحرية فعلا غالية ...لكنها تستحق المزيد من التضحية لكي يحصل عليها كل المقهورين في هذا البلد وليس عبدالمنعم محمود وحده

فلابد من أن نبذل مزيد الجهد والتضحية حتي يحصل الشاطر واخوانه ونور وكريم علي حريتهم

فلابد أم نقدم كل ما في وسعنا لكي يحصل هذا الشعب علي حريته وكرامته

فمصر تحتاج الحرية

Friday, June 1, 2007

الله أكبر الله أكبر .. منعم الآن في بيته .. وأذنوا لنا في الإنسحاب

الله أكبر الله أكبر .. منعم الآن في بيته
وصل الأن
الساعة 2:15 دقيقة صباح السبت 2 / 6 / 2007
فارس الكلمة
الإعلامي الإخواني والصحفي والمدون
عبد المنعم محمود إلي بيته بسلامه الله

وانتظروه لينير مدونته من اليوم
والله أكبر ولله الحمد
والله أكبر ولله الحمد

وكم كان شرفاً لنا كبيراً لنا أن يخصنا منعم بأن نكمل العمل في مدونته في غيابه
فسامحونا إن كنا قد قصرنا في الفترة الماضية
فمن يستطيع أن يملأ فراغ منعم ؟

وها هو قد عاد ليضيئ مدونته بأفكاره النيرة من جديد
خالص دعواتنا
إنسي
محمود سعيد
ومحمد أحمد

عبد المنعم في الترحيلات

وفقا لموقع الإخوان المسلمون بالإسكندرية ( أمل الأمة ) ..عبد المنعم موجود في ترحيلات العطارين - الإسكندرية

وجود عبد المنعم بالترحيلات إلى الآن وعدم الإفراج عنه مخالف للقانون غير إنه يثير علامات إستفهام كثيرة

أهمها هل يتم الإفراج عنه ؟ هل هيعرض على جهاز أمن الدولة؟

ربنا معاك ياعبد المنعم

تفاصيل الخبر من أمل الأمة

وصل المدون والصحفي عبد المنعم محمود إلى ترحيلات العطارين بعد قرار الإفراج عنه هو وإخوانه من القضية التي اعتقل من أجلها ورغم قرار الإفراج فإنه لايزال في ترحيلات العطارين كنوع من التعذيب النفسي لماذا ؟

ألم يحصل على قرار الإفراج من النيابة ؟! ألم يأتِ إلى الترحيلات من القاهرة إلى الإسكندرية كي يعود إلى منزله سالماً ؟!

نتساءل لعل السؤال يكون له إجابة عند من يضيقون الخناق عليه ....



وكان عبد المنعم قد اعتقل في قضية سميت بقضية معهد التعاون الزراعي ووجهت نيابة أمن الدولة العُليا للطلاب تهمة تنظيم عرضٍ عسكري، والانضمام لجماعةٍ محظورة، ووجَّهت للأستاذ الجامعي والآخرين تهمةَ تمويل وتنظيم العرض العسكري.